q
وتيرة التغيير تطرح أيضا تحديات يجب علينا التغلب عليها وأحد أكبر التحديات هو اتساع الفجوة بين أولئك القادرين على مواكبة التغييرات وأولئك الذين تخلفوا عن الركب في الفجوة الرقمية، على سبيل المثال، هي مصدر قلق متزايد، حيث يفتقر الكثير من الناس إلى الوصول إلى الإنترنت وغيرها من التقنيات...
بقلم: راجيش جوبيناث كومار، رئيس قسم المعلومات والتكنولوجيا/تكساس

إن وتيرة التغيير في العالم تتسارع بشكل أسرع مما يمكن أن نتخيله فكل جانب من جوانب حياتنا، من التكنولوجيا إلى الأعراف الاجتماعية، يتطور باستمرار بمعدل غير مسبوق.

يقال إن العالم قد تغير في العقد الماضي أكثر مما تغير في القرن الماضي، وهذه العبارة صحيحة بأكثر من طريقة.

لقد غيرت التطورات التكنولوجية التي شهدناها في العقد الماضي وحده الطريقة التي نعيش بها حياتنا لقد أصبحت الهواتف الذكية، على سبيل المثال، جزءا لا يتجزأ من حياتنا، مما يسمح لنا بالبقاء على اتصال مع أصدقائنا وعائلتنا، والوصول إلى المعلومات، وأداء المهام المختلفة بنقرات قليلة فقط.

لقد غيرت منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Instagram و Twitter تماما الطريقة التي نتفاعل بها مع بعضنا البعض ونستهلك المعلومات.

أدى ظهور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والروبوتات إلى تحول كامل في مختلف الصناعات، من الرعاية الصحية إلى التصنيع. أصبحت الأتمتة والرقمنة هي القاعدة، مما يسمح لنا بالقيام بالأشياء بشكل أكثر كفاءة وبوتيرة أسرع بكثير من أي وقت مضى.

لقد أدى دمج التكنولوجيا في حياتنا اليومية إلى جعل حياتنا أكثر ملاءمة وكفاءة، لكنه أوجد أيضا تحديات جديدة يجب علينا مواجهتها.

هناك مجال آخر يحدث فيه التغيير بسرعة وهو الأعراف والقيم الاجتماعية فنحن نشهد تحولا في المواقف تجاه مختلف القضايا الاجتماعية، من الجنس إلى العرق والدين ولفتت حركات مثل"انا أيضا"MeToo و "حياة السود" Black Lives Matter الانتباه إلى قضايا تم تجاهلها أو رفضها سابقا، وأدت إلى تغييرات كبيرة في السياسات والمواقف.

كما أدى جائحة COVID-19 إلى تسريع وتيرة التغيير بعدة طرق وأجبرنا ذلك على إعادة التفكير في الطريقة التي نعيش بها حياتنا وعملنا وتفاعلنا مع بعضنا البعض.

لقد أدى الوباء إلى تسريع تبني تقنيات مثل العمل عن بعد، والتجارة الإلكترونية، والتطبيب عن بعد، والتي كانت في ازدياد بالفعل ولكنها أصبحت الآن ضرورية لبقائنا على قيد الحياة.

ومع ذلك، فإن وتيرة التغيير تطرح أيضا تحديات يجب علينا التغلب عليها وأحد أكبر التحديات هو اتساع الفجوة بين أولئك القادرين على مواكبة التغييرات وأولئك الذين تخلفوا عن الركب في الفجوة الرقمية، على سبيل المثال، هي مصدر قلق متزايد، حيث يفتقر الكثير من الناس إلى الوصول إلى الإنترنت وغيرها من التقنيات التي أصبحت ضرورية للحياة اليومية.

تحدي البيئة

التحدي الآخر هو تأثير التغيير على البيئة أدت الوتيرة السريعة للتغير التكنولوجي إلى زيادة الاستهلاك والنفايات، مما أدى إلى ضغوط على موارد الكوكب وأدى إلى تدهور البيئة ومن المهم أن نجد طرقا للتخفيف من الآثار السلبية للتغيير على البيئة وخلق مستقبل أكثر استدامة.

يتغير العالم بشكل أسرع مما يمكن أن نتخيله، وسوف تتسارع وتيرة التغيير في المستقبل مما يجب أن نتكيف مع التغييرات وأن نجد طرقا للتغلب على التحديات ومن المهم أن نعمل معا لخلق مستقبل مستدام ومنصف وشامل، وأن نضمن عدم تخلف أحد عن الركب في عالم سريع متغير.

* المصدر:
https://www.linkedin.com/pulse/world-changing-faster-than-we-believe-rajesh-gopinath-kumar/

اضف تعليق