q
العسل هو سائل ذهبي اللون حلو المذاق يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية، ويتم تخزينه على شكل قرص عسل لتوفير الغذاء لخلية النحل خلال أشهر الشتاء، ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، بحيث تتفاوت في اللون والرائحة والنكهة...

ما هو العسل؟

العسل هو سائل ذهبي اللون حلو المذاق يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية، ويتم تخزينه على شكل قرص عسل لتوفير الغذاء لخلية النحل خلال أشهر الشتاء، ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، بحيث تتفاوت في اللون والرائحة والنكهة.

كيف استخدم العسل  في الثقافات القديمة؟

تُظهر لوحة كهف يُعتقد أن عمرها أكثر من 15000 عام - يعود تاريخها إلى نهاية العصر الحجري القديم - شخصية بشرية تصل إلى خلية نحل بينما يطير النحل في مكان قريب. هناك الكثير من الأدلة على أن العسل لم يكن مصدرًا غذائيًا مرغوبًا فيه على مر القرون فحسب، بل تم حصاده للاستخدامات الطبية أيضًا.

المصريون القدماء

يعود أول دليل على تربية النحل المنظمة إلى مصر القديمة، حوالي 3500 قبل الميلاد. ووفقا للبرديات الطبية المصرية، خلط المصريون القدماء العسل مع التوابل ودم الذباب وعيون الخنازير ودم الطيور لعلاج كل شيء من العمى إلى التورم إلى الألم.

الطب الصيني التقليدي

يعتقد الصينيون أن العسل كدواء له "شخصية متوازنة" (ليس شين أو يانغ) ويعمل كعنصر أرضي، حيث يعمل داخل الرئتين والطحال والأمعاء الغليظة. تم ذكر العسل كدواء من قبل شين نانغ، حوالي 2000 قبل الميلاد، عندما تم الاستشهاد به على أنه يستخدم في حالات الالتهابات البكتيرية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، واضطرابات الجهاز الهضمي، وللمساعدة في شفاء الجروح المفتوحة.

اليونانيون القدماء

كان العسل مقدسًا عند اليونانيين القدماء لدرجة أن النحلة ظهرت على العملات المعدنية في أفسس منذ ما يقرب من 600 عام. تحدث أبقراط، المعروف بأبي الطب الحديث، عن فضائل العسل العلاجية في القرن الرابع قبل الميلاد: "... ينظف القروح والقروح، ويلين قرح الشفاه الصلبة، ويشفي الدمامل والقروح الجارية".

مشروب يحتوي على العسل وعصير العنب غير المخمر، المعروف باسم أوينميل، كان يستخدمه اليونانيون القدماء بشكل عرضي كعلاج لمرض النقرس والاضطرابات العصبية. كما استخدم أبقراط العسل لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك الصلع والسعال والتهاب الحلق، وخلطه مع الخل لتكوين الأوكسيميل لتخفيف الألم. حتى أن اليونانيين القدماء اعتقدوا أن استخدام العسل بانتظام يمكن أن يطيل العمر بشكل كبير.

الطب الايورفيدا

في الطب الهندي القديم الذي نشأ في الهند القديمة، تعرف الممارسون على 8 أنواع مختلفة من العسل، لكل منها خصائص علاجية فريدة.

يشار إليه باسم مادو في كتب الأيورفيدا المقدسة، ويعتبر العسل شكلاً مهمًا جدًا من أشكال الطب، حيث يساعد في علاج أمراض العيون، والسعال، والدم في القيء، والسكري، والعديد من الأمراض الأخرى. ويقال أن كل نوع من العسل يعالج نوعاً معيناً من الأمراض:

- مكشيكام: مرض العين، التهاب الكبد، السل

- بهرامارام: الدم في القيء

- خشودرم: مرض السكري

- باوثيكام: التهاب المسالك البولية

- تشاثرام: الإصابة بالديدان

- أرضيام: السعال وفقر الدم

- وأدلالكام: الجذام والتسمم

- دالم: يزيد عملية الهضم

في هذه الأيام، يعتبر عسل مانوكا، الذي يشار إليه أحيانًا بالعسل الطبي، محور الكثير من الأبحاث حول الاستخدامات الطبية المحتملة للعسل. في عام 1981، ادعى الدكتور بيتر مولان من نيوزيلندا أنه اكتشف نشاطًا مضادًا للبكتيريا في عسل مانوكا، الذي يتم تصنيعه عندما يتغذى نحل العسل على زهور نبات Leptospermum scoparium في نيوزيلندا وأستراليا. وفقا ما نشره موقع Integra.

ما هي المكونات الغذائية للعسل؟

يتكون العسل في شكله الخام من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والسكر، ويحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، ما يجعله أكثر حلاوة من السكر ولكن مع مؤشر معتدل لنسبة السكر في الدم (جي آي)، وهو نظام تصنيف للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

توفر وزارة الزراعة الأمريكية المعلومات التالية عن حقائق تغذية العسل لملعقة كبيرة (21 جرامًا) من العسل (وفق ما نشره Verywell fit):

السعرات الحرارية: 64

الدهون: 0 جرام

الصوديوم: 0 ملغ

الكربوهيدرات: 17 جرام

الألياف: 0 جرام

السكريات: 17 جرام

البروتين: 0.1 جرام

البوتاسيوم: 10.9 ملغ

الحديد: 0.1 ملغ

الكالسيوم: 1.3 ملغ

الكربوهيدرات

السعرات الحرارية الموجودة في العسل تأتي من الكربوهيدرات، وتحديدا السكر. يتكون السكر الموجود في العسل من 50% جلوكوز و50% فركتوز. ويقدر مؤشر نسبة السكر في الدم من العسل بحوالي 60. ملعقة صغيرة لديها نسبة السكر في الدم حوالي 3.5. 2 وللمقارنة فإن المؤشر الجلايسيمي لسكر المائدة (السكروز) هو 65.

الدهون

لا يوجد دهون في العسل.

بروتين

يحتوي العسل على كميات ضئيلة من البروتين، ولكنها ليست كافية للمساهمة في احتياجاتك اليومية من البروتين.

الفيتامينات والمعادن

قد تشمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل فيتامينات B، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والزنك، وغيرها، والتي تشتق بشكل رئيسي من التربة والنباتات المنتجة للرحيق. يتم تحديد جودة العسل ومحتواه المعدني من خلال مكان زراعته وكيفية معالجته.

بشكل عام، يوفر العسل الداكن فيتامينات ومعادن أكثر من العسل الفاتح، ولكن عادةً ما يتم استهلاك العسل بكميات صغيرة بحيث لا يساهم بشكل كبير في تلبية احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن.

سعرات حرارية

توفر ملعقة كبيرة من العسل 64 سعرة حرارية، معظمها تقريبا يأتي من الكربوهيدرات على شكل سكر.

ما هي الفوائد الصحية للعسل؟

تساعد الأشياء الحلوة في علاج الحروق والسعال والقلق وغير ذلك الكثير، حسب ما ذكر في (موقع AARP):

 1ـ العسل لا يرفع نسبة السكر في الدم بنفس سرعة السكر الأبيض

يقول اختصاصي التغذية وأخصائي التغذية دون جاكسون بلاتنر، مؤلف كتاب The Flexitarian Diet: “يتم استقلاب العسل بشكل مختلف عن السكر الأبيض وينتج كمية أقل من السكر”. "تشير الأبحاث إلى أن العسل قد يعزز حساسية الأنسولين وقد يدعم البنكرياس، وهو العضو الذي ينتج الأنسولين."

  1. يمكن أن يساعد العسل في علاج الجروح أو الحروق

يقول هيل، الذي ينصح باستشارة الرعاية الصحية: "لقد تم استخدام العسل في التئام الجروح لعدة قرون، وقد أظهرت أنواع معينة من العسل، مثل العسل الطبي، إمكانية في إدارة الجروح بسبب خصائصها المضادة للميكروبات وقدرتها على تعزيز الشفاء". المتخصصين للعناية المناسبة بالجروح. يقول هيمغارتنر، أخصائي الأورام المعتمد: "هناك في الواقع الكثير من الأدلة على أن استخدام العسل أثناء العلاج الإشعاعي لسرطان الفم يساعد على منع بعض الآثار الجانبية السيئة لالتهاب الغشاء المخاطي" أو التهاب الفم.

كيف يعمل؟ يقول بلاتنر: "تشير الأبحاث إلى أن العسل يمنع أو يتحكم في نمو البكتيريا على الجرح، ويساعد على التخلص من الأنسجة الميتة والكائنات الحية الدقيقة، وينقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الجرح من أجل الشفاء بشكل أسرع".

3ـ العسل غني بالبوليفينول

 لماذا هذا مهم؟ لأن هاتين المادتين لهما خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يعني أنهما يحميان أجسامنا من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يظهر على شكل سرطان أو أمراض القلب أو أمراض أخرى. لكن هيل يحذر من أن مادة البوليفينول الموجودة في العسل يمكن أن تختلف بشكل كبير، اعتمادًا على نوع العسل ومصدره الزهري.

4ـ العسل مثبطا فعالا للسعال

وجد التحليل التلوي أن العسل يوفر بديلاً متاحًا على نطاق واسع وغير مكلف للمضادات الحيوية في السيطرة على تكرار السعال وشدته، على الرغم من أنه خلص إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات. تقول هيل: "يُعتقد أن قوام العسل السميك وخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات قد توفر تخفيفًا لأعراض السعال"، لكنها تضيف التحذير بأنه لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

5ـ العسل مضاد للاكتئاب أو القلق

يقول بلاتنر: "تشير الأبحاث إلى أن مركبات البوليفينول الموجودة في العسل، مثل الأبيجينين، وحمض الكافيين، والكريسين، وحمض الإيلاجيك، والكيرسيتين، تدعم صحة الجهاز العصبي، مما قد يعزز الذاكرة ويدعم الحالة المزاجية". على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة، إلا أن مراجعة الأبحاث التي أجريت تشير إلى أن إحدى خصائص العسل المثبتة للذهن (أو المعززة المعرفية) هي أنه يساعد في بناء وتطوير الجهاز العصبي المركزي بأكمله، وخاصة بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال في سن ما قبل المدرسة. مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة والنمو، وتقليل القلق، وتعزيز الأداء الفكري لاحقًا في الحياة.

6ـ العسل قد يدعم صحة الأمعاء

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن "العسل لديه قدرة إضافية خاصة على دعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي لأنه يحتوي على كل من البروبيوتيك، أو البكتيريا الجيدة، وخصائص البريبايوتك، التي تساعد البكتيريا الجيدة على الازدهار"، كما يقول بلاتنر، على الرغم من أن الأدلة محدودة. خلصت ورقة بحثية أُجريت بتمويل من المعهد الوطني للصحة، ماليزيا، إلى أن “نحل العسل والعسل، اللذين لديهما القدرة على أن يكونا مصادر جيدة للبروبيوتيك والبريبايوتكس، يحتاجان إلى إيلاء اهتمام أكبر وإجراء المزيد من الأبحاث المتعمقة حتى يتمكنوا من إنتاجه”. يمكن نقلها إلى المستوى التالي."

هل العسل أفضل من السكر؟

يحتوي العسل على مؤشر جلايسيمي أقل من السكر، مما يعني أنه لا يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

ووفقا ما نشره (بي بي سي) يعتبر العسل أحلى من السكر، لذلك قد تحتاج إلى كمية أقل منه، لكنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر قليلاً لكل ملعقة صغيرة، لذلك فمن الحكمة مراقبة أحجام حصصك عن كثب.

إذا كنت تفضل العسل، فحاول اختيار النوع الخام الذي يحتوي على المزيد من الفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى مقارنة بالسكر الأبيض، واستخدمه باعتدال.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن أي فائدة غذائية من استهلاك العسل الخام لا تذكر.

هل العسل آمن للجميع؟

العسل آمن بوجه عام للبالغين وللأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام. وقد يكون مفيدًا في علاج الحروق والسعال وربما حالات أخرى.

العسل على الأغلب آمن للاستخدام كمحلي طبيعي، مهدئ للكحة، ومنتج موضعي للقرح والجروح الصغيرة.

تجنّبي تقديم العسل — ولو بمقدارٍ ضئيل — إلى الأطفال الذين يقل عمرهم عن سنةٍ واحدة. يمكن للعسل أن يتسبب في حالة معدية معوية جادة (تسمم الرضع) تنتج عن التعرض لأبواغ كلوستريديوم بوتولينوم. يمكن للبكتيريا من الأبواغ أن تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، منتجة سما خطيرًا.

بعض الأشخاص مرهفين أو لديهم حساسية لمكونات معينة في العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل. على الرغم من ندرته، يمكن لحساسية حبوب لقاح النحل التسبب في ردود أفعال معاكسة وحادة، وفي بعض الأحيان قاتلة. علامات وأعراض رد الفعل تشمل:

- الصفير وأعراض الربو الأخرى

- الدوار (الدوخة)

- الغثيان

- القيء

- الضعف

- التعرق الزائد

- الإغماء

- نبض القلب غير المنتظم (عدم انتظام ضربات القلب)

- اللسع بعد التطبيق الموضعي

قد يؤثر العسل على مستويات السكر في الدم.

لا توجد أدلة حاليا على مدى تفاعل العسل مع الأدوية الأخرى. حسب ما ذكر في (موقع مايو كلينك).

اضف تعليق


التعليقات

Khawla Ali
العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

تحياتي لكم بالتوفيق والنجاح أوس.2024-03-07
خالد الربيعي
العراق
تقرير مميز ومفيد تضمن بطياته معلومات ثقافية و علمية وطبية2024-03-07
صفاء الشبلي
جميل والله ما شاء الله2024-03-07
هيام كبه
تقرير غني بمعلومات الغائبة عن الكثير ودقة بشرح وبساطه الشرح.2024-03-08