q
ينتظر العديد فصل الصيف للاستفادة منه على الصعيد الاقتصادي المالي من خلال أفكار ريادية. إذ يرون فيه مدخل استثمار واسع يستطيعون من خلاله الوصول للحرية المالية وتحقيق أرباحًا طائلة. فما هي إذًا أهم 4 أفكار ريادية جديرة بالتفكير في فصل الحرارة المرتفعة؟...
بقلم: د. هاني الشعراني

ينتظر العديد فصل الصيف للاستفادة منه على الصعيد الاقتصادي المالي من خلال أفكار ريادية. إذ يرون فيه مدخل استثمار واسع يستطيعون من خلاله الوصول للحرية المالية وتحقيق أرباحًا طائلة. فما هي إذًا أهم 4 أفكار ريادية جديرة بالتفكير في فصل الحرارة المرتفعة؟

1- حافلات الطعام

وهي المطاعم المتنقلة التي تغزو الحدائق والشوارع والمهرجانات الموسيقية والشواطئ الكبيرة. وقد لقت هذه الحافلات إقبالًا شديدًا من المستهلكين في فصل الصيف الذين يتجولون دائمًا في الأرجاء تحت أشعة الشمس القوية. وللتألق في هذا المجال وفي خضم المنافسة الشرسة، لا بد للفرد أن يحضر وبعناية قائمة الطعام الخاصة بحافلته بهدف جذب الجماهير الواسعة. فيمكن تقديم المشاوي أو البرغرز أو البيتزا وصولًا إلى العصائر والمثلجات.

هذا ولا بد تأمين التراخيص اللازمة لتأمين عمل شرعي بعيدًا عن أي تجاوزات قانونية. وبذلك، تكون الحافلة مصدر استثمار مربح والتي يمكن الاستفادة منها في فصل الشتاء أيضًا إذا كيّف صاحبها قائمة الطعام مع الموسم وعمد إلى نقلها إلى مناطق الاكتظاظ. ويمكن للفرد العثور على حافلات بأسعار مناسبة وبل رخيصة كما يمكن تقليص التكاليف إلى أدنى حد باللجوء إلى شراء حافلات مستخدمة وبحالة جيدة.

2- جزازة العشب

في فصل الصيف والطقس الجميل، يخرج الناس للتفسح والتمتع بالجو، وكذلك الطبيعة التي تزهر وتتألق في هذه الحرارات الدافئة. هذا ويميل أصحاب البساتين والحدائق أمام البيوت إلى الاهتمام بممتلكاتهم الخضراء. وانطلاقًا من هذه الحقيقة، بدت أعمال البستنة ورعاية الحدائق في فصل الصيف استثمارًا مربحًا شهد على أرض الواقع نموًا كبيرًا في السنوات الماضية وخاصة مع نمو المجال العقاري. وللتألق في هذا المجال، لا بد لصاحب العمل أن يوفر خدمة استثنائية قد تعتمد بدورها على معدات جديدة لجز العشب وصيانته، ناهيك عن استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للفت أنظار العملاء المحتملين.

3- غسيل السيارات

من منا لا يحب أن يرى سيارته تلمع في فصل الصيف؟ هذه الرغبة الشديدة في الحفاظ على نظافة السيارة من الداخل كما من الخارج أدت بشكل غير مباشر إلى حقن مجال غسيل السيارات وبل ازدهاره بقوة في الساحات ليقدر اليوم بقيمة 28 مليار دولار تقريبًا. يلعب موقع الغسيل عاملًا أساسيًا في نجاح هذا المشروع. فكلما كان قريبًا من نقاط تجمع الأشخاص ومنازلهم وأشغالهم، كلما جذب عملاء أكثر.

4- مزارع الطاقة الشمسية

في ظل التغير المناخي الذي يشهده العالم أجمع، بدأ الناس يميلون أكثر فأكثر نحو مصادر الطاقة البديلة والصديقة للبيئة. ومن هذه المصادر أشعة الشمس الحارقة التي من شأنها أن تولد الطاقة والكهرباء وتساهم في الاستغناء عما يؤذي بيئتنا. تعد مزارع الطاقة الشمسية مجالًا استثماريًا مربحًا في فصل الصيف حيث تكون أشعة الشمس قوية جدًا كافية لإنتاج الطاقة. وتدر أكثر من 2,500 مزرعة شمسية أمريكية ما يقرب من 11 مليار دولار من العائدات.

ومع ذلك، فإن قدرة العديد منها تبلغ خمسة ميغاواط أو أقل، مما يشير إلى وجود مجال للنمو في هذا القطاع. لذلك، من الذكي أن يحول الفرد عقاره الكبير إلى مزرعة للطاقة الشمسية خلال أشهر الصيف. ولكن لا بد الإشارة إلى أن هذا المشروع يتطلب رأس مال كبير. وفي حال غياب هذه الأموال، يمكن لصاحب الأرض أن يؤجر عقاره لشركة أو جهة معنية بإنشاء مزارع للطاقة الشمسية. وبهذه الطريقة يستفيد الفرد من عائد سلبي ضخم محافظًا في الوقت نفسه على الطبيعة والمناخ.

اضف تعليق