q
بعد عام على إتمام صفقة تويتر، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، دعوى قضائية ضد الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، لإجباره على الإدلاء بشهادته في اتهامه بالاحتيال في شراء أسهم منصة تويتر – إكس حاليًا – عبر مجموعة سرية، وانتهاك قوانين الأوراق المالية الأميركية...
بقلم: محمود حفني

بعد عام على إتمام صفقة تويتر، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، دعوى قضائية ضد الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، لإجباره على الإدلاء بشهادته في اتهامه بالاحتيال في شراء أسهم منصة تويتر – إكس حاليًا – عبر مجموعة سرية، وانتهاك قوانين الأوراق المالية الأميركية.

وفي أكتوبر من العام الماضي، استحوذ إيلون ماسك، على إحدى أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، التي تغيرت إلى اسم منصة إكس حاليا، حيث قدرت صفقة تويتر بـ44 مليار دولار، فيما يتردد معلومات عن أن ماسك أعطى أوامر لمجموعة سرية قامت بشراء الأسهم لصالحه بدء من مطلع عام 2022، وطلبت هيئة الأوراق المالية والبورصة، من محكمة كاليفورنيا الفيدرالية، إجبار الملياردير الأميركي إيلون ماسك، على الامتثال للتحقيق.

ماسك يرفض الامتثال لتحقيقات صفقة تويتر

وذكرت الهيئة في طلبها أمام محكمة كاليفورنيا، إنها اتخذت جميع الخطوات اللازمة للاستماع إلى شهادة إيلون ماسك في التحقيقات المرتبطة بانتهاك قوانين الأوراق المالية في صفقة تويتر، لكنه في ظل رفض إيلون الامتثال أمام الهيئة للتحقيق فإنها تطلب من المحكمة إجباره على الخضوع للتحقيق، بحسب موقع بيزنس إنسايدر.

وأشارت الهيئة إلى أن إيلون لم يمتثل للشهادة إلا لنصف يوم فقط، لافتة إلى أنها تسعى إلى أن يقدم الملياردير الأميركي المزيد في الاستجواب بسبب سيل المعلومات الذي ورد إلى الهيئة حول عملية الاحتيال، ولدى هيئة الأوراق المالية والبورصات SEC، الآلاف من الوثائق الجديدة من مختلف الأطراف كجزء من تحقيقها، وقالت الهيئة في ملفها: «لم تتح لنا فرصة لاستجواب ماسك حول تلك الوثائق وغيرها من المعلومات الكثيرة التي حصلنا عليها منذ 27 يوليو 2022».

إيلون ماسك صفقة تويتر

وعلى مدار أشهر استمرت المفاوضات بين الهيئة ومحاميي ماسك لحضور الاستجواب حول صفقة تويتر، وبالفعل أعطى موعدًا في 15 سبتمبر الماضي في سان فرانسيسكو، لكن في الوقت المحدد لم يحضر، وقال أليكس سبيرو، محامي إيلون ماسك: «لقد أخذت هيئة الأوراق المالية والبورصة بالفعل شهادة ماسك عدة مرات في هذا التحقيق المضلل، بما يكفي».

وفيما يتعلق بتغيبه عن الحضور في جلسة 15 سبتمبر الماضي، قال محامي إيلون ماسك إنه أبلغ موظفي الأوراق المالية قبل يومين من جلسة التحقيق بأنه لن يحضر، وردت الهيئة في بيان لها: «حاول ماسك تبرير رفضه للامتثال للاستدعاء مستعينا ببعض ما وصفته بالتبريرات الزائفة، من بينها أن سان فرانسيسكو ليس موقعًا مناسبًا للشهادة»، وعلى الرغم من أن هيئة الأوراق المالية حددت مواعيد أخرى لاستجواب ماسك؛ إلا أن التبريرات من قبل ماسك للتغيب عن الشهادة تحولت إلى رفض بشكل غير مباشر.

تخبرنا السيرة الذاتية لإيلون ماسك الكثير عن شخصيته المثيرة للجدل. الكثير من المفارقات في حياة الملياردير الأميركي التي تولد الدهشة. فأغنى رجل في العالم بثروة تزيد عن الـ240 مليار دولار وست شركات هي الأكبر في العالم، يكره اللوائح والقواعد بل ويصل به الأمر إلى حد مقاومتها، ويفتقد إلى أدنى درجات التعاطف مع الآخرين، ولا يتمتع بالذكاء الاجتماعي الذي يجعله في حالة انعزال عن الآخرين.

كاتب السيرة الذاتية لإيلون ماسك هو والتر إيزاكسون، سبق له أن كتب السيرة الذاتية لمؤسس شركة آبل، ستيف جوبز، الكتاب الأكثر مبيعًا في العالم الذي حطم الأرقام القياسية للمبيعات. كما صدر له عدة كتب أخرى من بينها، آينشتاين: حياته والكون، ومن قبله بنجامين فرانكلين: والحياة الأميركية، وكيسنجر: سيرة ذاتية. وتكمن عظمة والتر آيزاكسون في تحريره لملامح الشخصيات الرائدة في القيادة.

أعد إيزاكسون السيرة الذاتية لإيلون ماسك بعد عامين من المعايشة مع الرجل ما قال إنها «مشاهدات حقيقية» إذ انه ابتعد عن التحليل تمامًا، وقرر كتابة السيرة الذاتية بعدما اشترط على ماسك التواجد في أي مكان يرغب فيه حتى في أوقات الاجتماعات، بالإضافة إلى الاستماع إلى شركاء ماسك في عشرات المقابلات التي أجراها.

أحمق محب للفوضى

في السيرة الذاتية لإيلون ماسك الصاخبة، يظهر إيلون ماسك كرجل قاسٍ، يفتقد إلى أدنى درجات التعاطف مع الآخرين، وفي نفس الوقت محب للفوضى.

بحسب صحيفة «فوكس- VOX» يقسّم كاتب السيرة الذاتية سمات أغنى رجل في التاريخ إلى قسمين، القسم الأول: جزء أصيل في طبيعته، والثاني ليس من طبيعته، فيقول: السمات التي في طبيعة ماسك تتمثل في الرغبة المحمومة في السيطرة الكاملة إلى درجة الهوس، ومقاومة القواعد واللوائح، والافتقاد إلى المشاعر، وعشق الفوضى، أما عن الأشياء التي ليست في طبيعته فهي: الإذعان، ضبط النفس، التعاون، غريزة عدم مراعاة مشاعر الآخرين، وأخيرًا الإجازات.

يضيف إيزاكسون «لم يكن لديه المستقبلات العاطفية التي تنتج اللطف والدفء اليومي والرغبة في أن يكون محبوبا. لقد كان أحمقًا»، وهنا يطرح الكاتب سؤالًا حول العلاقة بين صفة «الحماقة» و«الابتكار» إذ أن هذه الصفة كان يتسم به ستيف جوبز مؤسس شركة آبل. فيقول: «إن السؤال الكبير هنا: هل يستحق الابتكار كل هذه الحماقة؟ هل يمكننا أن نعذر قسوة جوبز تجاه شريكه ستيف وزنياك لأننا نملك الآيفون؟ هل يمكننا أن نعذر ماسك على خطاياه العديدة مثل مزاجه المتقلب، وقسوته، واستعداده لكسر كل شيء حتى لو كانت الأشياء التي تنكسر هي حياة البشر، لأنه في نهاية المطاف، فتح سوق السيارات الكهربائية، وأعاد تنشيط إمكانيات السيارات الأميركية. والسفر إلى الفضاء؟ هل من المقبول أن يكون ماسك أحمقًا إذا كان يحقق أيضًا أشياء كبيرة؟».

ولد إيلون ماسك في بريتوريا، جنوب أفريقيا، عام 1971. كانت والدته عارضة أزياء وكانت تقضي معظم وقتها في العمل، وكان والده مهندسًا ذو مزاج عنيف. لقد أرسلوا إيلون إلى الحضانة عندما كان في الثالثة من عمره لأنه بدا ذكيًا.

ومع ذلك، لم يكن ماسك يتمتع بالذكاء الاجتماعي. كان منعزلًا وبلا أصدقاء، وكان يميل إلى وصف أقرانه بأنهم «أغبياء»، وعند هذه النقطة كانوا يضربونه. لجأ إلى قراءة الموسوعات في مكتبة والده، بالإضافة إلى الكتب المصورة، وروايات الخيال العلمي عن الأبطال الذين أنقذوا البشرية.

يقول كيمبال شقيق إيلون: «في دقيقة سيكون ودودًا للغاية، وفي الدقيقة التالية يصرخ في وجهك، ويحاضرك لساعات – ساعتين أو ثلاث ساعات بينما يجبرك على الوقوف هناك – ويصفك بأنك عديم القيمة، مثير للشفقة، يصدر تعليقات شريرة، ولا يسمح لك بالمغادرة».

ورث ماسك من والده إيرول، مزاجه المتقلب، وولعه برفض أي شيء لا يرضيه باعتباره «غبيًا». لقد تعلم أيضًا أن يتوق إلى الأزمات، لدرجة أنه بعد عقود، بصفته رئيسًا تنفيذيًا لست شركات، قام بتطوير ممارسة تتمثل في اختيار إحدى تلك الشركات بشكل تعسفي وبث حالة من الذعر فيها.

إحدى قواعد ماسك الأخرى هي أن «التعاطف ليس ميزة»، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه هو نفسه يدعي أنه لم يختبر هذا التعاطف، على حد تعبير إيزاكسون الذي ينظر إلى هذه الصفة فيه على اعتبار أنها جزء من تلك الطبيعة غير القابلة للتغيير التي خلقتها طفولة مؤلمة جعلت من غياب التعاطف صفة أصيلة في شخصيته، أو ربما بسبب الحالة التي وصفها ماسك بمتلازمة أسبرغر.

ومتلازمة أسبرغر هي شكل من أشكال اضطراب طيف التوحد الذي لم يتم تشخيصه رسميًا، بل هو تشخيص من قبل ماسك لنفسه، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بالتوحد يعانون في الواقع من افتقاد التعاطف مع الآخرين بنفس قدر الأشخاص العاديين، لكن هذا ليس احتمالًا يناقشه ماسك أو إيزاكسون على الإطلاق.

يتمتع إيلون ماسك برغبة محمومة في السيطرة، ورفض العمل لدى الآخرين، والاستعداد الطبيعي للعمل لساعات طويلة بشكل استثنائي. بعد المدرسة الثانوية، هرب ماسك أولاً إلى كندا، مسقط رأس والدته، ثم إلى أمريكا. وبعد عامين من الدراسة في جامعة كوينز وسنتين في بنسلفانيا، حصل على درجة علمية مزدوجة: في الفيزياء، حتى يتمكن من العمل كمهندس يتمتع بالمعرفة الأساسية في مجاله، وبالأعمال التجارية، حتى لا يضطر أبدًا إلى العمل لدى أي شخص غير نفسه. بعد تخرجه، رفض الحصول على مكان في برنامج الدكتوراه بجامعة ستانفورد ليبدأ أول مشروع له، وهو دليل مبكر للأعمال التجارية عبر الإنترنت يسمى «زيب 2 » ( Zip2).

«زيب 2» هي شركة ناشئة تأسست على يد إيلون ماسك وشقيقه كيمبال وغريك كوري سنة 1995، وهدفها مساعدة وسائل الإعلام والصحف على الانخراط في عالم الويب والإنترنت.

في «زيب 2»، تترسخ أخلاقيات العمل التي تتسم بالهوس الشديد لدى ماسك، بالإضافة إلى عدم قدرته على العمل بشكل جيد مع الآخرين. ينام هو وشقيقه كيمبال على أسرة في مكتبهما ويستحمان في الشارع. وعندما يأتي مهندسون جدد، يخصص ماسك وقتًا إضافيًا ليصلح «الأشياء الغبية التي فعلوها». يخوض هو وكيمبال معارك جسدية بالضربة القاضية في المكتب؛ ذات مرة، يتعين على ماسك الذهاب إلى المستشفى للحصول على حقنة التيتانوس بعد أن عضه كيمبال. لقد باعوا الشركة بعد عامين مقابل 300 مليون دولار.

تحدد شركة «زيب 2» النموذج الذي سيتبعه ماسك طوال حياته المهنية. إنه يعمل لساعات طويلة بشكل استثنائي، وكثيرًا ما ينام في مكتبه، ويغضب من أي شخص لا يفعل ذلك. إنه يميل إلى استبعاد جميع المتعاونين معه باعتبارهم أغبياء وسيدخل معهم في معارك شرسة (وإن لم تكن جسدية في الغالب). سينتهي به الأمر إلى تنفير الكثير من الناس، وإنشاء منتج مثير للاهتمام، وجني الكثير من المال.

انتقل ماسك من شركة «زيب2» إلى شركة X.com، وهي شركة مبكرة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت. كانت لدى ماسك خطط كبيرة لاستخدام X.com لإعادة إنتاج الخدمات المصرفية بشكل كبير، ولكن تم إبعاده عندما اندمجت X مع PayPal لتطوير منتج كان يعتبره، باشمئزاز، متخصصًا.

قرر ماسك، وهو يلعق جراحه، أن يركز طاقاته فقط على «الشركات التي تغير العالم حقًا». ولجعل البشرية كائنًا يعيش بين الكواكب، أسس في عام 2001 شركة SpaceX، بهدف جلب البشر إلى المريخ. وللمساعدة في درء أسوأ ما في تغير المناخ، قام في عام 2003 بجمع مجموعة من المهندسين الذين يعملون على السيارة الكهربائية لتعزيز الشركة الوليدة التي كانت تيسلا.

وكما يشير آيزاكسون دائمًا، لم يكن من طبيعة ماسك أن يتخلى عن السيطرة. وبعد تجربة قصيرة مع رؤساء تنفيذيين آخرين، تولى السيطرة الشخصية على كل من تسلا، وسبيس إكس. وهو اليوم رئيس تنفيذي لست شركات. بالإضافة إلى سبيس إكس وتسلا، لديه شركة بورينغ كومباني Boring Company (للأنفاق)، و نيورالينك Neuralink (للتكنولوجيا التي يمكنها التواصل بين العقول البشرية والآلات)، وX (المعروفة سابقًا باسم Twitter)، وX.AI، وهي شركة ذكاء اصطناعي أسسها. في وقت سابق من هذا العام. يمر المسك عبر الشركات بسرعة.

اضف تعليق