يعد واتس آب من الشبكات ذات الشهرة الكبيرة، إذ يستطيع للمستخدم إمكانية إرسال رسائل نصية وفيديوهات ورسائل مسموعة إلى الأصدقاء، ويعتبر هذا التطبيق من أهم تطبيقات المحادثة في يومنا هذا، ويستخدم تطبيق واتس أب الملايين في أنحاء العالم، ويمكن عبره كتابة رسالة نصية وإرسال ملفات فيديو وصور، فيما تسعى الشركة المالكة للتطبيق إلى إضافة خاصية جديدة وكذا جعل التطبيق يعمل في جهاز الحاسوب العادي، وقد فعلت واتس أب خاصية الرد الآلي للمكالمات، وكذلك إمكانية ترك رسائل مسجلة، كما أنها بصدد إطلاق مزايا أخرى كثيرة مثل مكالمات الفيديو وتبادل الأغاني لمشتركيها، في خطوة تهدف لمنافسة مواقع أخرى مثل سناب شات وانستا غرام وغيرها.

السؤال الأهم ماذا تفعل إذا تعرضت للاخترق على واتساب؟ أصبح تطبيق التواصل الفوري "واتساب" واسع الانتشار في الوقت الراهن، مع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم، وهو ما يجعله هدفا لكثير من قراصنة الإنترنت، ولذلك نسمع في الأخبار أن حسابات أشخاص في "واتساب" قد تعرضت للاختراق، فإن حدث معك هذا الأمر فماذا تفعل؟

في البداية، إن تعرض حسابك في "واتساب" للاختراق لا يلحق الضرر بك فقط، بل بآخرين خاصة أنه قراصنة الإنترنت عادة ما يستولون على جهات الاتصال الموجودة في الحساب، والخطوة الأولى التي على أي شخص القيام بها بعد اختراق حسابه هي بعث رسالة إلى الدعم الفني في "واتساب" Whatsapp - [email protected]

وعليك أن تذكر في الرسالة كلمات مثل "مسروق" أو "مفقود"، ويرجى تعليق عمل الحساب، ومن الضروي كتابة رقمك الهاتفي في الرسالة، وبعد ذلك، من المهم أن يقوم الشخص بتثبيت الحساب وإزالته من الهاتف مرات عدة في أوقات مختلفة طوال اليوم، للتشويش على القراصنة، ولا تنسى أن تبلغ الأقارب والأصدقاء عن اختراق الحساب، واطلب منهم عدم الرد على أي رسائل واردة حسابك على "واتساب".

ويجري تفعيل تطبيق "واتساب" من خلال إدخال رقم هاتفك الشخصي في خانة البيانات بالتطبيق، ومن أجل التحقق من هوية الشخص، يوجه "واتساب" رمزا للتحقق مكونا من 6 أرقام، فإن وصل هذا الرقم إلى شخص آخر فهذا يعني أن اختراق الحساب بات حقيقة، وهذه بالطبع واحدة من طرق عدة لاختراق الحساب، وسيكون لديك مدة 30 يوما بعد تعليق حساب "واتساب" لاستعادة الملفات الموجودة فيه وإلا سيتم حذفها نهائيا في النسخة الاحتياطية.

وعلى الرغم رغم أن الكثير من الناس يستخدمون تطبيق "واتس أب" للدردشة على هواتفهم الذكية إلا أن القليل منهم فقط يعرفون معظم وظائفه. فما هي الوظائف الجديدة التي يخطط واتس أب لتقديمها في المستقبل القريب.

تحديث خاصية "آخر ظهور" على "واتساب"!

"لماذا لا تجيب رغم أنك كنت متصلاً للتو!؟"، رسالة مزعجة على "واتساب" قد ترتاح منها قريباً، إذ يعمل تطبيق تبادل الرسائل والمكالمات الشهير على اختبار خاصية مبتكرة للغاية بهدف منح مستخدميه مزيداً من الخصوصية في المستقبل.

قد تصلك رسالة أو يأتيك اتصال، في الوقت الذي تكون فيه "متصلاً" على"واتساب"، لكنك قد لا ترغب في الرد حينها أو لا تكون في مزاج جيد يسمح لك بالحديث مع الشخص وترغب في تأجيل ذلك إلى وقت لاحق. بعدها بدقائق قد تصلك رسالة من الشخص نفسه، يتساءل فيها: "لماذا لا تجيب رغم أنك كنت متصلاً للتو!؟". أمر محرج و مزعج للغاية عندما يراقب الأصدقاء نشاطك الخاص على تطبيق تبادل الرسائل والمكالمات الشهير "واتساب".

غير أن هذا الأمر المحرج والمزعج للكثيرين، قد يصبح من الماضي قريباً. إذ تعمل خدمة "واتساب ميسنيجر" حالياً على اختبار خاصية جديدة ومبتكرة للغاية بهدف منح مستخدميها مزيداً من الخصوصية في المستقبل، حسبما نقل الموقع الإلكتروني لتلفزيون "إر تي إل" الألماني.

من خلال خاصية "آخر ظهور" على تطبيق "واتساب"، تستطيع جهات اتصال محددة، التعرف على آخر مرة كان فيها المستخدم نشطاً على التطبيق. حتى الآن، تسمح خدمة تبادل الرسائل والمكالمات، للمستخدمين بمشاركة هذه المعلومة مع مجموعات محددة، وذلك عبر السماح "للجميع" برؤيتها أو يقتصر ذلك على "جهات الاتصال فقط" أو "لا أحد".

ووفق تقرير من مدونة "WABetaInfo"، المهتمة بتتبع كل تحديثات ومعلومات "واتساب"، فإن هذا الأمر قد يتغير قريباً. إذ يتم حالياً اختبار خاصية جديدة تمكن المستخدمين من منع بعض الأشخاص في جهات الاتصال الخاصة بهم من رؤية حالة "آخر ظهور". ويمكن لأي شخص تجربة الخاصية الجديدة عبر تنشيطها عبر المسار التالي، بحسب "WABetainfo":

الإعدادات> الحساب> الخصوصية> آخر ظهور> جهات الاتصال الخاصة باستثناء "الأشخاص المعنيين"، كما لم يعد بإمكان أي شخص يقوم بتنشيط خيار جهات الإتصال الفردية رؤية آخر ظهور لهذه الجهات على واتساب أيضاً.

لكن من يمكنه استخدام الميزة الجديدة؟ لقد أصبح الإصدار التجريبي من الخاصية الجديدة متاحاً لمستخدمي هواتف "أندرويد" منذ بضعة أسابيع وهو متاح الآن لمستخدمي هواتف "آيفون" أيضاً. وإذا نجح الاختبار، فمن المتوقع طرح الخاصية الجديدة على مستوى العالم قريباً. وهذا ما سيسعد المستخدمين الذين ينزعجون من جهات الاتصال الفضوليّة!

أخيرا واتساب يعمل بدون إنترنت

أتاح واتساب WhatsApp، بشكل رسمي واحدة من أبرز المزايا التي ينتظرها الملايين من عشاقه منذ فترة، وتسمح الميزة الجديدة للمستخدم بربط حسابه بجهاز ثان مثل الكمبيوتر، وإرسال واستقبال الرسائل بدون الحاجة إلى اتصال الهاتف الذكي الأساسي بالإنترنت

ووفقا لصفحة الدعم الخاصة بتطبيق واتساب، فإنه أصبح بإمكان الملايين من الأشخاص في الوقت الحالي استخدام ما يصل إلى أربعة أجهزة مرتبطة وهاتف واحد في المرة الواحدة، حيث يمكن استخدم خدمة الدردشة على الويب والكمبيوتر والأجهزة الأخرى من خلال ربطها بهاتفك سواء كان متصلا بالإنترنت أو لا

وتوفر ميزة "الأجهزة المرتبطة" حلا جديدا لأحد قيود واتساب البارزة والتي تمنع المستخدمين من فتح حساباتهم على جهاز آخر والاستمرار في استخدام الخدمة مع بقاء الهاتف الذكي المسجل عليه الحساب متصلا بالإنترنت، حتي يتمكنوا من إجراء أي محادثة على الأجهزة المرتبطة بالجهاز الأساسي.

وتشير صفحة الدعم الخاصة بالخدمة، إلى أنه يمكن استخدام واتساب بالطريقة الجديدة دون الحاجة إلى هاتف متصل بالإنترنت، والتي يتم العمل بها على 4 أجهزة دفعة واحدة بدون أن يكونوا متصلين بالإنترنت.

وبمجرد النقر على خيار الأجهزة المرتبطة من قائمة إعدادات واتساب، ستتمكن من رؤية صفحة جديدة تسمى "استخدام واتساب على أجهزة أخرى"، والتي ستتيح لك بالبقاء في استخدام حسابك على ما يصل إلى 4 أجهزة أخرى دون الحاجة لان يكون هاتفك متصلا بالإنترنت، على غرار منافسه الأقوى تيليجرام والذي يمكن استخدام الحساب عبر إصدار الويب دون هاتف متصل، وأشارت صفحة الدعم الخاصة بالميزة الجديدة، إلى أن "الأجهزة المرتبطة" ستستمر في تلقي الرسائل وإرسالها لمدة تصل إلى 14 يوما بعد انقطاع اتصال الهاتف الذكي الرئيسي، ولا يلزم إبقاء هاتفك متصلا بالإنترنت لاستخدام واتساب على الأجهزة المرتبطة، وكما سيتعيين على المستخدم تسجيل حسابه على واتساب وربطه بالأجهزة الجديدة بهاتفه.

أبرزها إيقاف التسجيل مؤقتا ثم استئنافه.. ميزات جديدة

كشف تطبيق "واتساب" عن مجموعة من التحديثات المنتظرة على خدمة الرسائل الصوتية، من شأنها أن تسهل عملية تواصل المستخدمين، وقد يكون أبرزها إيقاف التسجيل مؤقتا ثم استئنافه، وذكرت الشركة أن مستخدمي "واتساب" يرسلون 7 مليارات رسالة صوتية في المتوسط كل يوم، وأن هذه التحديثات تأتي للمساعدة في الحصول على تجربة أفضل.

وفيما يلي التحديثات التي شهدتها هذه الخدمة والتي سيتم طرحها في الأسابيع المقبلة، بحسب ما جاء على موقع التطبيق:

1- الاستماع خارج الدردشة: ستمكنك هذه الميزة من الاستماع إلى أي رسالة صوتية خارج الدردشة، بينما تقوم بأمور أخرى في الوقت نفسه على جهازك.

2- إيقاف التسجيل مؤقتًا ثم استئنافه: عند تسجيل رسالة صوتية، سيصبح بإمكانك إيقاف التسجيل مؤقتا واستئنافه عندما تكون مستعدًا.

3- الشكل الموجي للرسائل المسجّلة: عرض مرئي للرسائل الصوتية للمساعدة في تتبع التسجيل.

4- مسودة الرسائل الصوتية: ستمكنك هذه الميزة من الاستماع لرسائلك الصوتية قبل إرسالها.

5- تذكر توقيت التوقف عن الاستماع: إذا أوقفت مؤقتًا الاستماع لرسالة صوتية، سيكون بإمكانك المتابعة من حيث توقفت عند الرجوع للمحادثة.

6- التشغيل السريع للرسائل المعاد إرسالها: تشغيل الرسائل الصوتية بسرعة x1.5 أو x2 بالنسبة للرسائل العادية والمعاد توجيهها أيضا.

4 تغييرات ضخمة على واتساب في تحديثات قيد الاختبار

يقوم واتساب (WhatsApp) بالتخطيط لتغييرات ضخمة في التطبيق من شأنها تغيير تطبيق الرسائل النصية بشكل جذري، فقد كشفت سلسلة من الصور المسربة عن تحديثات رئيسية، بما في ذلك إضافة "مجموعات داخل المجموعات" وردود فعل على الرسائل، هذه الميزات الجديدة تمامًا قيد الاختبار حاليا، ولكن تم الكشف عنها أثناء "التطوير" حيث لم يعلن واتساب صراحةً عن الميزات حتى تصبح جاهزة للبث المباشر.

لكن عملاء واتساب في موقع "وابيتا إنفو" (WABeta Info) وصلوا للإصدار التجريبي من التطبيق لاكتشاف ميزات جديدة لم تتوفر بعد على نطاق واسع للجمهور، وكشف تقرير لصحيفة "ذا صن" (The Sun) البريطانية عن التغييرات الأربعة الأكثر إثارة من بين التغييرات التي يتم تطويرها على واتساب، وقد تصل هذه التغييرات إلى آيفون (iPhone) أو أندرويد (Android) هذا العام، تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزات قيد الاختبار فقط، لذا يمكن تغييرها بشكل كبير أو تأخيرها أو إلغاؤها.

ملاحظات الرسائل، ربما يكون التحديث الجديد الأكثر إثارة هو إضافة ردود فعل على الرسائل، إنها ميزة متاحة بالفعل على تطبيق "فيسبوك" (Facebook) المملوك لشركة ميتا (Meta)، ولكنها الآن قيد التطوير لواتساب أيضًا، وقد تكون طريقة رائعة لتقليل عدد الرسائل النصية، لأنه يمكنك ببساطة "الرد" على الرسائل بدلاً من الاضطرار إلى كتابة الردود، تحتوي الميزة قيد الاختبار على 6 ردود أفعال: مثل، الحب، الضحك، الصدمة، العين الدامعة، والصلاة (أو الكف العالية).

مجتمعات واتساب، ستكون مجتمعات واتساب واحدة من أكبر التغييرات على التطبيق، حيث يتيح لك بشكل فعال إنشاء مجموعات الوالدين للمحادثات الجماعية، المجموعات هي إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لإرسال الرسائل النصية داخل التطبيق المملوك لفيسبوك، لكن وجود مجموعات متعددة قد يكون في بعض الأحيان أمرا فوضويا ويصعب تتبعه، بدأ واتساب في الواقع العمل على المجتمعات لتجميع المجموعات العام الماضي، وسيكون المجتمع وسيلة للحفاظ على تنظيم المجموعات.

ربما يمكن أن يكون لديك مجتمع عمل يحتوي على الكثير من المجموعات الأصغر بداخله. أو ربما يكون لمنطقتك المحلية مجتمع ينقسم إلى مجموعات منفصلة للتعليم والتذمر من قضايا الحي، المجموعات هي إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لإرسال الرسائل النصية داخل واتساب (شترستوك).

استطلاعات للرأي، يعمل واتساب على طريقة يمكنك من خلالها سؤال الأصدقاء بسرعة عن آرائهم، وهي ميزة متاحة بالفعل على الخدمات المنافسة مثل تويتر (Twitter) وتليغرام (Telegram)، وتظهر التسريبات أن الميزة الجديدة يمكنها السماح لك بإنشاء استطلاعات الرأي لمحادثات المجموعة. ويتضمن ذلك إضافة سؤال وما يصل إلى 12 خيارًا مختلفًا للإجابات، وتتيح لك أداة الاقتراع الجديدة في واتساب الاطلاع على الإجابات، لكنها تظل كلها داخل المجموعة بما في ذلك النتائج.

وقد يكون الاستطلاع وسيلة للأصدقاء لاتخاذ قرار بشأن مطعم. أو ربما تستطيع شركة واتساب استطلاع رأي موظفيها حول حالة الطعام في كافيتريا المكتب، ويمكنك حتى استطلاع رأي عائلتك حول أفضل مكان للعشاء الليلة أو طلب إبداء الرأي في ملابسك الجديدة.

الملفات الضخمة، ليست ميزة مثيرة تمامًا مثل التحديثات الثلاثة الأخرى، ولكنها مع ذلك مفيدة، فواتساب يحدك حاليًا بحجم يبلغ أقصاه 100 ميغابايت لنقل الملفات، لكن التطبيق يختبر الآن القدرة على إرسال ملفات ضخمة يصل حجمها إلى 2 غيغابايت، هذه النسخة التجريبية متاحة حاليًا فقط في التطبيق التجريبي، وفي الأرجنتين على وجه التحديد، في النهاية، قد لا يكون من الشائع إرسال ملفات عملاقة عبر واتساب، لذلك إذا كنت تتوق إلى القدرة على إرسال ملفات عملاقة على واتساب، فقد ينتهي انتظارك تقريبًا.

لهذا السبب ستكون الصور على "واتس آب" أجمل وأكثر جودة!

تطور شركة تطبيق التواصل الاجتماعي واتس آب حالياً خاصية جديدة تتيح للمستخدمين تجاوز خطوة ضغط الصور وملفات الفيديو الكبيرة المزعجة وإرسالها عبر التطبيق بسهولة وبأفضل جودة ممكنة، ومن المحتمل أن تنضم الخاصية الجديدة واسمها "أفضل جودة" إلى خيارات "تلقائي" و"توفير البيانات" في أي نسخة جديدة من التطبيق.

ويبدو أنه سيتاح للمستخدمين في النهاية إما ضغط الصور ومقاطع الفيديو بهدف توفير استهلاك البيانات ثم إرسالها بأفضل جودة متاحة أو السماح لتطبيق واتس آب تلقائياً بتحديد المستوى الأمثل لضغط الملفات، وتم تقديم هذه الإعدادات في تحديث لتطبيق واتس آب تم إرساله إلى خدمة غوغل بلاي بيتا بروغرام Google Play ورصدها موقع دبليو أيه بيتا إنفو، ومن المحتمل أن يتم طرح الخاصية الجديدة للعامة من خلال الإصدار الجديد لتطبيق واتس آب للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، رغم أنه لم يتضح حتى الآن موعد هذه الخطوة بحسب موقع "تك كرانش" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.

ومن المحتمل توفير خاصية مماثلة للإصدار الخاص بالأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أي.أو.إس أيضاً، حيث اعتاد تطبيق واتس آب توفير كل الخصائص لمستخدمي نظامي التشغيل، ومن المنتظر أن تشكل هذه الخاصية خبرا سارا بالنسبة لأولئك الذين لا يستخدمون تطبيقات إرسال الملفات الكبيرة عبر نظامي آي.أو.إس أو أندرويد وغالباً ما يتبادلون الصور ومقاطع الفيديو مع الأحبة والأصدقاء.

حيلة تقنية تمكنك من سماع الرسالة الصوتية عبر واتساب بسرية

أحيانا يكون استقبال رسالة صوتية عبر واتساب مزعجا، خاصة في حال عدم توفر سماعات، فمحتوى الرسالة قد يكون خاصا ومن غير المحبذ سماعه أمام الآخرين، حيلة تقنية تحل هذه المشكلة.

الرسائل الصوتية على واتساب قد تكون مثيرة للجدل، فهناك من يحبذها ويستخدمها بكثرة ويستعيض بها عن الرسائل النصية، في حين يرى البعض ألآخر أنها مزعجة، لا سيما وأنها قد تنقل للملأ أسرار المتحدث وأموره الخاصة.

وتعد أبرز مشاكل استقبال الرسائل الصوتية عبر واتساب والتطبيقات الأخرى ارتفاع صوتها، فالصوت ينتقل تلقائيا عبر السماعة الخارجية، وهو ما يمكن الآخرين من سماعها في حال عدم وصل الهاتف بسماعة للرأس. بيد أن مجلة فوكوس الألمانية أشارت إلى حيلة تقنية مفيدة تمكن من استقبال الرسائل الصوتية مع تجنب هذه المشكلة.

كيف تستمع للرسالة؟ وبحسب المجلة الألمانية فإن الهاتف الذكي وتطبيق واتساب يدعمان حركة الهاتف وقربه وبعده من الأذن، لذلك فإن صوت الرسالة المستقبلة يأتي مضخما عبر السماعة الخارجية، لتمكن جهازك الهاتفي من رصد أنك تحمل الهاتف بيدك وبأن الأذن بعيدة عنه، لذلك في حالة استقبال الرسالة الصوتية قم باستدعاء الدردشة بالرسالة الصوتية واضغط لتشغيل الرسالة. سينتقل الصوت عبر السماعة الخارجية كالمعتاد. الآن ضع الهاتف على أذنك، وبكل بساطة سيرصد الجهاز هذا التغيير وسينقل الصوت من السماعة الخارجية إلى سماعة الأذن العادية وذلك في لمح البصر.

من الممكن أيضا اسماع الآخرين جزءً من الرسالة، وذلك بإبعاد سماعة الهاتف عن رأسك وسينتقل الصوت إلى السماعة الخارجية مرة أخرى. كما يمكنك تبديل حركة الهاتف وتنقل الصوت أكثر من مرة بالرسالة دون الاضطرار إلى سماعها من البداية فالصوت سينتقل بشكل تلقائي وبكل سلاسة.

كيف تفعل خاصية "الوضع الليلي" في واتساب!

بعد طول انتظار أعلن تطبيق الدردشة العملاق واتساب إطلاق خاصية الوضع الليلي القاتم أو ما يعرف بـ Darke mode التي تحمي عيني المستخدمين وتطيل عمر بطارية الهاتف. فكيف يمكنك تفعيلها على هاتفك؟

في مفاجأة سارة للكثير من عشاق ومستخدمي تطبيق الدردشة الأشهر في العالم أعلنت شركة واتساب رسمياً عن أن تطبيقها المشهور بلونه الأخضر أصبح يحتوي أيضاً على خاصية "الوضع الليلي" الشاشة السوداء. وبات ممكنا الآن لمستخدمي هواتف آي أو أس وآندرويد في آخر إصداراته. ومنذ أشهر كان التصميم القاتم الجديد مثار جدل بين مستخدمي برنامج الدردشة الذين يبلغ عددهم نحو ملياري إنسان بحسب آخر إحصائية خرجت بها الشركة الشهر الماضي.

الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم إمكانية جعل كامل خلفية تطبيق واتساب قاتمة اللون، وهو ما ينعكس إيجاباً على تقليل إجهاد العين في الأماكن المظلمة، كما ينقل موقع "أر تي أل" الألماني. كما أن هذه الخاصية تعمل على حفظ بطارية الهواتف الذكية المزودة بشاشات Amoled وبالتالي إطالة عمرها خلال الاستخدام.

ووفقاً لشركة واتساب فقد روعي جانبان في تطوير هذه الخاصية الجديدة، أولهما ضرورة تقليل إجهاد العين من خلال اختيار اللون المناسب وتقليص معدل الضوء المنبعث، لكن مع مراعاة ضمان درجة عالية من الوضوح على شاشة الهاتف خلال قراءة الرسائل المتبادلة عبر التطبيق، كما يرغب مصممو الشركة العملاقة على مساعدة المستخدمين في إمكانية التركيز على كل شاشات الهواتف على اختلاف موديلاتها وأنواعها، لذلك كان التسلسل الهرمي للمعلومات جانباً هاماً في تطوير الوضع الداكن. وقد تم استخدام الألوان وعناصر التصميم لضمان أن تبرز أهم المعلومات، ومن أجل استخدام الوضع المظلم يلزم توفر إصدار تطبيق واتساب 2.20.64 على هواتف آندرويد. ومن المقرر أن يظهر هذا التحديث على هاتفك بصورة تلقائية. ويمكن لمستخدمي هواتف آندرويد 10 وآي أو أس 13 تنشيط هذه الخاصية من خلال إعدادات النظام، أما بالنسبة لمستخدمي هواتف آندرويد 9 أو الإصدارات الأقدم العثور على الخيار ضمن إعدادات الدردشة واختيار الوضع الليلي.

يُذكر أن تطبيق الدردشة النصية واتساب المملوك لشركة فيسبوك كان قد أعلن في شباط/ فبراير الماضي أن عدد مشتركيه بلغ ملياري مستخدم ليصبح ثاني منصة للتواصل الاجتماعي في العالم تصل إلى هذا الرقم. ولم يحدد واتساب كيف حسب عدد المستخدمين، لكنه كان قد ذكر في 2014 أن لديه 500 مليون مشترك، عندما اشترت فيسبوك التطبيق في صفقة قيمتها 19 مليار دولار لتعزيز شعبيتها ولا سيما بين المستخدمين الأصغر سناً.

وتحاول فيسبوك تعزيز إيراداتها من وحداتها التي تنمو نمواً سريعاً مثل تطبيق الصور إنستغرام و واتساب. وتطور الشركة أدوات التطبيق للتجارة الإلكترونية في الوقت الذي تتجه فيه لتحويل التطبيق إلى خدمة بمقابل مادي. وكانت فيسبوك قد قالت إن عدد المستخدمين النشطين شهريا بلغ 2.50 مليار مستخدم حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

لمنافسة تيليغرام.. خاصية جديدة على "واتسآب" للمحادثات الجماعية

أضافت الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي واتسآب ميزة جديدة تجمع شمل عدد أكبر من المستخدمين في المحادثات الجماعية. ويمكن اعتماد خاصية كوميونيتيز في المدارس وأماكن العمل، وجاءت لتنافس تطبيق تيليغرام.

أضاف تطبيق التواصل الاجتماعي واتسآب خاصية جديدة على غرار تلك الموجودة في تطبيق تيليغرام المنافس بهدف تسهيل عمليات المحادثة الجماعية بين المستخدمين، وبحسب موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا فإن خاصية "كوميونيتيز" Communities للمحادثة الجماعية تسمح بزيادة عدد المشاركين في المحادثة الصوتية إلى 32 مشاركاً، مع إضافة الرموز التعبيرية للتعليق على الرسائل المسموعة. وتستهدف الخاصية الجديدة العاملين في المؤسسات مثل المدارس أو الأحياء السكنية لتنسيق وتبادل المعلومات، وبحسب مسؤول في شركة واتسآب فإن خاصية " كوميونيتيز" هي الرد على المجموعات والقنوات الموجودة على تطبيق تيليغرام. وفي حين لم يتضح حتى الآن العدد الأقصى الذي يمكن أن تضمه المجموعة الواحدة من كوميونيتيز، فإنه بالتأكيد لن يصل إلى "مئات الآلاف" الذين يمكنهم الاشتراك في مجموعة محادثة أو قناة واحدة على التطبيقات الأخرى، في الوقت ذاته فإن المحادثة الجماعية عبر خاصية كوميونيتيز ستتمتع بنفس الخصوصية والحماية التي يوفرها تطبيق واتسآب لمستخدميه.

وإلى جانب خاصية كوميونيتيز، أضاف تطبيق واتسآب مجموعة من الخصائص الجديدة الموجودة في التطبيقات المنافسة منذ وقت طويل، مثل الرموز التعبيرية وزيادة عدد المشاركين في المحادثة الصوتية إلى 32 شخصاً مقابل 8 أشخاص قبل ذلك، كما يمكن للمستخدمين تبادل ملفات ووسائط أكبر حجماً عبر التطبيق بما يصل إلى 2 غيغابايت للملف الواحد مقابل 100 ميغابايت حالياً.

الممحاة خاصية جديدة تضاف لتطبيق "واتس آب"

ينوي تطبيق WhatsApp إصدار نسخة تحديث جديدة متعلقة بهواتف أندرويد يضم عددا من الإضافات من بينها ممحاة تحذف أجزاء من الصور أو الملفات. الخاصية لازالت قيد التجربة..

تتغير وظائف تطبيق WhatsApp، حسب نوعية الهاتف المحمول الذي تستخدمه، وذلك رغم أن النظام يبقى هو نفسه بوظائف أساسية متطابقة. الاختلافات تظهر بين هواتف Android والتطبيق على iPhone. في إصدار التحديث ( Beta for iOS (2.22.6.73 المتعلق بهواتف نظام Android والتي تسعى الشركة إلى إطلاقه قريبا، ظهرت ميزات جديدة وخيارات إضافية من بينها ممحاة.

وحسب مدونة Wabetainfo، لاستدعاء هذه الممحاة يتوجب النقر على رمز القلم الرصاص. بعد ذلك يمكن تمييز الزوايا بعد تكبير حجمها على شاشة الهاتف الذكي ومسحها. على سبيل المثال، يمكن إزالة لوحات ترخيص السيارات أو أرقام الهواتف أو العناوين بسهولة في الرسائل والملفات المرسولة. غير ان هذه الخاصية لا تزال غير متوفرة لمستخدمي WhatsApp الذين يمتلكون هاتف Samsung أو Xiaomi أو Sony. فيما تعكف الشركة على تغيير ذلك.

ونشرت مدونة Wabetainfo في تقريرها، أن خاصية الممحاة يتم حاليا تقييمها في مختبر الإصدار التجريبي. وبعد ذلك سوف تصبح متاحة كتحديث لجميع المستخدمين. وليس معروفا متى ستكون الممحاة بالفعل متاحة لجميع مستخدمي التطبيق.

اضف تعليق