إن نقص فيتامين (د) يسبب الكثير من المشاكل ولا خلاف على أهمية كفاية الجسم من احتياجه له، فهو السبب في كل ما سبق، إضافة إلى علاقته بعديد من الأمراض مثل التصلب المتعدد وآخرهم السرطان، وهذا ما تثبته الدراسات يوما بعد يوم...

يعد جهاز المناعة لدينا أحد أعظم حلفائنا في قمع تطور السرطان في أجسامنا، ولكنه غالبًا ما يحتاج إلى القليل من الدفع. إحدى الطرق للقيام بذلك هي استخدام فئة من الأدوية تسمى " مثبطات نقطة التفتيش ". تعمل هذه الأدوية على كبح جماح خلايا مناعية معينة تسمى الخلايا التائية القاتلة، والتي تحاول بعد ذلك قتل الخلايا السرطانية. يمكن أن تكون هذه علاجات فعالة جدًا لأنواع معينة من سرطان الجلد والرئة والكلى، ولكن لسوء الحظ، لا تعمل مع كل مريض.

أظهرت سلسلة من الدراسات المنشورة في أعوام السابقة أن الميكروبيوم الخاص بالمرضى قد يكون له علاقة بهذا الأمر. وجد أن الأشخاص الذين استجابوا أو لم يستجيبوا للعلاج بمثبطات نقاط التفتيش لديهم اختلافات ثابتة في البكتيريا الموجودة عادة في أمعائهم. وفي عام 2021، وجدت دراستان أن نقل الميكروبات من براز الأشخاص الذين استجابوا للعلاج إلى أمعاء أولئك الذين لم يستجيبوا، يمكن أن يحسن الفوائد العلاجية لدى المرضى الأخيرين.

الآن، يشير اكتشاف غير متوقع في الفئران، نُشر في عدد 25 أبريل من مجلة Science، إلى عامل واحد قد يفسر سبب استجابة الناس بشكل مختلف لعلاج السرطان: إن مستوى فيتامين د في أنسجة الأمعاء قد يعزز وجود ونمو بعض أنواع معينة من السرطان. البكتيريا التي تحفز الخلايا التائية القاتلة على مهاجمة السرطان.

يلعب فيتامين د، الذي يمكننا الحصول عليه من نظامنا الغذائي – عن طريق تناول أشياء مثل الأسماك الدهنية أو صفار البيض – أو إنتاجه في جلدنا عند تعرضنا لأشعة الشمس، دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي لدينا وصحة العظام والعضلات والأعصاب والجسم. الجهاز

المناعي. وكانت هناك أدلة على أنه قد يلعب دورا وقائيا في السرطان أيضا، ولكن النتائج الجديدة في الفئران لا تزال مفاجأة.

يقول كايتانو ريس إي سوزا، عالم المناعة في معهد فرانسيس كريك في لندن، إنجلترا، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن اختبار ما إذا كانت نفس الآليات تعمل لدى البشر سيتطلب مزيدًا من الدراسة المتأنية، لكن الأمر يستحق التحقيق.

يقول ريس إي سوزا: "يؤثر فيتامين د على نشاط مئات الجينات، لذا فالأمر معقد". ولكن في العديد من مجموعات البيانات التي قام بتحليلها هو وزملاؤه، كان لدى المرضى الذين لديهم نشاط أعلى من فيتامين د فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة من أنواع مختلفة من السرطان، واستجابوا بشكل أفضل للعلاج المناعي.

ووجد الباحثون أيضًا أدلة على أنه في الدنمارك، حيث تكون أشعة الشمس التي تساعد البشر على إنتاج فيتامين د في بشرتهم نادرة نسبيًا، تكشف السجلات الصحية التفصيلية أن الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان في العقد التالي. يقول ريس إي سوزا: "ربما يكون هذا أقل من الواقع، لأن بعض هؤلاء الأشخاص على الأقل ربما قرروا تناول مكملات فيتامين د بعد أن علموا بنقصه".

توفر هذه الدراسة سببًا آخر للتأكد من أنك تنتج أو تستهلك ما يكفي من فيتامين د، كما يقول كارستن كارلبرج، عالم الكيمياء الحيوية في الأكاديمية البولندية للعلوم في أولشتين، الذي درس تأثيرات الفيتامين لعقود من الزمن، ولم يشارك في الدراسة العلمية. ومع ذلك، فهو يحذر من أنه ليس من الحكمة التسرع في التوصل إلى استنتاجات حول أنفسنا بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها في الفئران. "هناك 75 مليون سنة من التطور تفصل بين الفئران والبشر."

ملاحظة مثيرة للاهتمام

ولطالما اهتم ريس إي سوزا بالجينات التي تؤثر على قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا السرطانية. ولتحديد هذه الجينات، يعمل الباحثون في مختبره على الفئران التي تم فيها إيقاف الجين الذي يشتبهون في أنه متورط في تعزيز السرطان أو قمعه. ومن خلال زرع الخلايا السرطانية في هذه الفئران المعدلة، يمكنهم تتبع المدة التي تستغرقها الخلايا لتنمو إلى ورم.

عندما اكتشف زميله إيفانجيلوس جيامبازولياس، الذي يعمل الآن في معهد مانشستر لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، أن إيقاف الجين الذي يوفر تعليمات لتصنيع البروتين المرتبط بفيتامين د، والذي يُسمى على نحو ملائم، يقلل من نمو خلايا سرطان الجلد لدى الفئران، أثار ريس إي سوزا اهتمامه.

لكن التجربة التالية، كما يقول، "هي التي أذهلتني حقًا".

فقط للتأكد من أن اكتشافاتهم لم تكن بسبب بعض الشذوذات في بيئة المختبر، قام فريق ريس إي سوزا بتربية الفئران ذات الجين المعطل في نفس القفص مثل الفئران التي تحمل نسخة كاملة الوظائف.

ولدهشتهم، تبين أن أورام زملائهم في القفص كانت تنمو أيضًا بشكل أبطأ. ولكن لماذا يؤدي القرب من حيوان أكثر مقاومة للسرطان إلى إبطاء نمو الورم لدى الفئران العادية أيضًا؟

قوة البراز

أحد التفسيرات لذلك، كما أدرك جيامبازولياس وريس إي سوزا، هو أن الفئران تأكل فضلات بعضها البعض؛ وأن شيئًا ما في هذا البراز يجب أن يكون قد تم نقله من الفئران ذات الجين المعطل إلى الفئران الطبيعية التي تم حبسها معها.

ولاختبار ما إذا كان التأثير له علاقة بميكروبات الأمعاء التي تعيش في الفئران المعدلة وراثيا، أعطى فريق ريس إي سوزا بعض الفئران التي لديها الجين المعطل دورة من المضادات الحيوية. وعندما أدى ذلك إلى اختفاء مقاومة السرطان وقدرتها على نقله إلى زملائها في القفص، أصبح من الواضح أن بكتيريا الأمعاء الموجودة في فضلات الفئران تعمل بطريقة أو بأخرى على إبطاء نمو الورم.

يوضح ريس إي سوزا أن البروتين المرتبط بفيتامين د يحافظ على معظم فيتامين د في الدم. "وهذا يقلل من كمية فيتامين د التي تصل إلى أنسجة الجسم، بما في ذلك تلك المبطنة للأمعاء."

إن المستويات المرتفعة من فيتامين د التي نتجت عندما قام فريق ريس إي سوزا بتعطيل الجين الذي يشفر البروتين المرتبط بفيتامين د عززت نمو ووجود بكتيريا معينة - باكتيرويدس الهشة - وهي شائعة في القولون البشري أيضًا. ويوضح ريس إي سوزا أن هذه البكتيريا قد تحفز جهاز المناعة.

إن إيقاف الجين، أو زيادة كمية فيتامين د في طعام الفئران الطبيعية وراثيا، أو إضافة المزيد من العصوانيات الهشة إلى أمعاء الفأر، كان لها نفس التأثير: المزيد من الخلايا التائية القاتلة التي تهاجم الورم، وتبطئ نموه.

ونتيجة لارتفاع مستويات فيتامين د، كان لدى الفئران أيضًا استجابة أفضل للعلاج المناعي.

يقول ريس إي سوزا: "لا نعرف حتى الآن كيف تقوم البكتيريا بذلك". "لكن التأثير موجود بشكل لا لبس فيه."

علاجات جديدة

اكتشف ريس إي سوزا، وهو من أصل برتغالي والذي تعني بشرته الداكنة أنه ينتج كميات أقل من فيتامين د في لندن المتعطشة للشمس، أنه كان يفتقر إلى ما يكفي من الفيتامين قبل عقد من الزمن، ويتناول المكملات الغذائية منذ ذلك الحين. يقول: «كقاعدة عامة، إذا تم تشخيصك على أنك تعاني من نقص فيتامين د، فمن المنطقي محاولة تصحيح ذلك. لكن هذا لا يعتمد على هذه الدراسة بالطبع.

ويضيف أنه يجب على الأشخاص دائمًا استشارة طبيب الرعاية الأولية قبل تناول مكملات الفيتامينات - حتى لو علموا أنهم يعانون من نقص فيتامين د - حتى يُعرف المزيد عن تأثير مكملات فيتامين د على خطر الإصابة بالسرطان والجوانب الأخرى لصحة الإنسان. "قد تكون هناك آثار سلبية لم نكتشفها بعد، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية."

كما يحذر من قضاء الكثير من الوقت في شمس الربيع لتناول جرعة فيتامين د.

نحن لا ندعو إلى زيادة التعرض لأشعة الشمس، الأمر الذي يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد، مما ينفي أي فائدة. لا تحتاج إلى الذهاب إلى حمام شمس للحصول على فيتامين د، ربما يكفي مجرد المشي.

والأهم من ذلك، كما يقول ريس إي سوزا، أنه من المأمول أن تلهم الدراسة بحثًا جديدًا لمعرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين د أو باكتيرويدس الهشة قد تحسن التوقعات بالنسبة لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج المناعي أو علاجات أخرى.

ويوافق والتر ويليت، الطبيب وباحث التغذية في كلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد والذي لم يشارك في الدراسة الحالية، على أن البيانات الواردة في دراسة ريس إي سوزا الجديدة تشير إلى فوائد محتملة لفيتامين د لمرضى السرطان من البشر. "وهذا يتفق مع بعض النتائج التي توصلنا إليها. لقد وجدنا انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من فيتامين د في الدم. وقد شاركت أيضًا في تجربة أظهرت انخفاض معدل الوفيات بالسرطان لدى الأشخاص الذين يتلقون مكملات فيتامين د.

يعتقد ويليت أن مكملات فيتامين د ربما تكون فكرة جيدة. "من المنطقي بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الشمالية أن يتناولوا فيتامين د التكميلي ولا يهتموا بتكاليف اختبار مستويات فيتامين د. أفضل طريقة للقيام بذلك هي تناول مكمل قياسي متعدد الفيتامينات / المعادن المتعددة يحتوي على 800 أو 1000 وحدة دولية من فيتامين د، والتي تكلف أقل من 10 سنتات في اليوم.

يضيف ويليت أن ما إذا كانت فوائد فيتامين د لدى البشر تتوسط الميكروبيوم تحتاج إلى تأكيد. "وهذا سيتطلب دراسات جديدة وكبيرة تمتد على مدى عدة سنوات."

يقول ريس إي سوزا إن هناك العديد من الأطباء يستكشفون حاليًا ما إذا كان من المفيد التعامل مع الميكروبيوم لتحسين علاج السرطان. "يمكن أن تكون ناجحة بشكل ملحوظ في تحسين نتائج العلاج، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة أيضًا، خاصة عندما يعاني الأشخاص من ضعف المناعة. ونأمل أن تؤدي اكتشافاتنا إلى تطبيقات علاجية أكثر دقة.

ما علاقة نقص فيتامين (د) بالسرطان؟ 

يكرس الباحثون المزيد من الوقت لدراسة الأمراض التي قد ترتبط بنقص فيتامين (د) ومع زيادة أهمية الفيتامين يعمل المختصون لدراسة الأمراض التي ترتبط بنقص هذا الفيتامين وطرق علاجها.

ومع أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من مستويات غير كافية من هذا الفيتامين، أصبحت هذه القضية خطيرة وأشار بعض الخبراء إلى ذلك على أنه “وباء متجاهل”.

واعتبر الدكتور أحمد عجاج اختصاصي الباطنية ضيف برنامج (مع الحكيم) أن هذا الفيتامين يعامل معاملة الهرمون، وهو الاسم الذي يطلق على مجموعة من الهرمونات القابلة للذوبان في الدهون (المواد التي عادة ما يكون لها نشاط هرموني قليل في حد ذاتها ولكن الجسم يمكن أن يحولها إلى هرمونات).

وشرح الدكتور أحمد عجاج وخبيرة التغذية (هانيا كريدية) -في حلقة خُصصت لمناقشة الموضوع- أعراض نقص الفيتامين وخطورة زيادته والكمية المطلوبة يوميا إضافة إلى كيفية تعويضه بالغذاء.

وأوضحا أن نقص الفيتامين يعد من الأمور الخطيرة التي قد تواجه الجسم، إذ وجدت دراسات حديثة أن الفيتامين قد يحمي من فشل القلب والسكري، كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) في تساقط الشعر.

كما يرتبط الفيتامين بصحة العظام وله دور كبير في التهابات الجهاز التنفسي وأمراض المناعة الذاتية، كما يسبب نقصه ترقق العظام، فهو أساسي في امتصاص الكالسيوم في الجسم.

وفي حالة نقصه فإنه يلحق الضرر بصحة العظام ويسبب الترقق المعروف باسم الكساح عند الأطفال وتلين العظام عند البالغين.

ومن أبرز أعراض نقص فيتامين (د) الشعور بالألم الشديد في كل مفاصل الجسم، والشعور بالتوتر والاكتئاب وزيادة الوزن عند خاصة عند النساء.

الوقاية من السرطان

ورجحت أدلة تجريبية وجود ارتباط بين نقص الفيتامين وخطر الإصابة بالسرطان، ففي دراسات أجريت على خلايا سرطانية وأورام في الفئران، وجد أن الفيتامين له العديد من الأنشطة التي قد تبطئ أو تمنع تطور السرطان.

ونقلا عن موقع صحيفة (بيلد) أظهرت نتائج دراسة صادرة عن المركز الألماني لأبحاث السرطان أنه يمكن خفض معدل الوفيات بالسرطان بنسبة 13% في حال تناول كميات كافية من فيتامين (د) كبديل علاجي.

وخلص الباحثون أن المواظبة على تناول الجرعات المناسبة من فيتامين (د) منذ بداية سن الخمسين عاما يمكن أن يمنع ما يصل إلى 30 ألف حالة وفاة سنويا تسجل في ألمانيا فقط.

وأكد الدكتور عجاج أن أغلب من يعيش في منطقتنا العربية يعانون نقصا في الفيتامين نظرا لنمط الحياة وطبيعة الطقس، وبالفعل أظهرت الأبحاث الوبائية المبكرة أن معدلات الإصابة والوفاة لأنواع معينة من السرطان كانت أقل بين الأفراد الذين يعيشون في خطوط العرض الجنوبية.

زيادة مستويات الفيتامين

ومن الصعب الوصول إلى مستويات عالية من فيتامين (د) عند معظم الناس، ولكن من المهم التذكير بأن الإفراط في تناول أي مادة مغذية بما في ذلك فيتامين (د) يمكن أن يسبب آثارًا سامة.

وتعد زيادة فيتامين (د) خطيرة إذ إنه يزيد من مستويات الكالسيوم ما قد يؤدي إلى الإصابة بالكلس (ترسب أملاح الكالسيوم في الأنسجة الرخوة مثل الكلى أو القلب أو الرئتين) وفرط كالسيوم الدم (ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم).

ووفقا لجهات طبية عالمية في أوربا وأمريكا وكندا فإنه من الضروري الحرص على توفير احتياجات الجسم من الفيتامين بالمعدلات المطلوبة والحرص على عدم نقصانها أو زيادتها.

ومصادر الحصول على الفيتامين عديدة، وأولها التعرض للشمس وتناول أسماك السلمون والتونة والحبوب الدهنية كما يتم إنتاج الفيتامين في الجلد عند اتصاله مع أشعة الشمس في أوقات معينة خلال النهار.

إن نقص فيتامين (د) يسبب الكثير من المشاكل ولا خلاف على أهمية كفاية الجسم من احتياجه له، فهو السبب في كل ما سبق، إضافة إلى علاقته بعديد من الأمراض مثل التصلب المتعدد وآخرهم السرطان، وهذا ما تثبته الدراسات يوما بعد يوم.

اضف تعليق