q
القى الرئيس بايدن ما يمكن وصفه باهم خطاب سياسي في حياته السياسية الطويلة في كلمته المتلفزة امام جلسة مشتركة للكونغرس في المناسبة السنوية لخطاب حالة الاتحاد، هذا الخطاب هو البداية الفعلية للحملة الانتخابية وقد احسن بايدن استغلال هذه اللحظة بخطاب ناري وباداء ممتاز ركز على اهم القضايا التي تصب لصالح اعادة انتخابه...

القى الرئيس بايدن ما يمكن وصفه باهم خطاب سياسي في حياته السياسية الطويلة في كلمته المتلفزة امام جلسة مشتركة للكونغرس في المناسبة السنوية لخطاب حالة الاتحاد.

هذا الخطاب هو البداية الفعلية للحملة الانتخابية وقد احسن بايدن استغلال هذه اللحظة بخطاب ناري وباداء ممتاز ركز على اهم القضايا التي تصب لصالح اعادة انتخابه.

بدأ بايدن خطابه المكتوب بعناية بتذكير الامريكيين بان العالم يشهد لحظة اعتداء على الديموقراطية من خلال عدوان بوتين على اوكرانيا. وقال ان بوتين لن يتوقف وتعهد بمواصلة دعم اوكرانيا واتهم الجمهوريين بعرقلة استمرار المساعدات الامريكية لها.

ثم عرج بايدن على الخطر المحدق بالديمقراطية الامريكية بعودة ترامب الى البيت الابيض وذكر بالهجوم على الكونغرس.

بعدها ذكر بايدن الامريكيين والنساء خاصة بقضية الاجهاض وخاطب اعضاء المحكمة العليا الجالسين وذكرهم بقوة النساء السياسية.

طرح بايدن قضايا اخرى مهمة لناخبيه مثل اعادة الحياة بعد الجائحة والاصلاح الضريبي - بما يجعل الاغنياء يدفعون اكثر - وموضوع دعمه للنقابات وفرضه تخفيضات على اسعار الادوية وتوفير ملايين من الوظائف وخفض ديون الطلبة وتصديه لتغير المناخ وامور اخرى عديدة.

عرج بايدن على قضية الحدود واتهم الجمهوريين بعرقلة قانون طرحه لاصلاح الوضع هناك.

قوطع بايدن عدة مرات من خصومه الجمهوريين لكنه تفاعل معهم اما ساخرا او متحديا وكان بشكل عام في افضل احواله ولم يبد مخرفا.

وقال بايدن فيما يخص حرب غزة انه سيزيد المساعدات الانسانية للفلسطينين وردد باقي الثوابت الامريكية المعروفة في دعم اسرائيل وحقها في الدفاع عن النفس ... الخ من باقي سلة الهراء المعتادة!

بعد الخطاب رد الحزب الجمهوري بخطاب متلفز ومختار بعناية ايضا القته احدى نجوم الجموريين الصاعدة التي بدت كنجمة سينما في العشرينات من عمرها - رغم انها في الثانية والاربعين!

هذه السيدة وهي عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية الاباما واسمها كيتي بريت جلست في مطبخها وسخرت من عدم فهم بايدن لما يجري خصوصا معاناة العائلة الامريكية بسبب التضخم واتهمته بخلق ازمة الحدود وذكرت الامريكيين بطالبة امريكية قتلت على يد مهاجر غير شرعي واصبحت هذه الطالبة اشبه بشهيدة الحزب الجمهوري فيما يخص قضية الحدود والهجرة.

وقالت بريت ايضا ان بايدن تسبب بكوارث اخرى مثل انسحابه من افغانستان والمفاوضات مع ايران...الخ.

بشكل عام كانت ليلة ساخنة بكل ما تعنيه الكلمة. فقد القى بايدن خطابا ممتازا. والقت بريت خطابا ممتازا ايضا.

شهدت الجلسة ارتداء عضوات الكونغرس الديموقراطيات زيا ابيض متفق عليه في تعبير عن دعم الاجهاض في حين حضر اسم الطالبة القتيلة في ازياء بعض الاعضاء الجمهوريين.

من جهة اخرى نظمت مجموعة الصوت اليهودي للسلام اعتصاما قرب البيت الابيض احتجاجا على استمرار الحرب الاسرائيلية في غزة...

كناخب محايد ورغم نفوري الشديد من بايدن، استطيع القول ان خطابه كان قويا الى الحد الذي جعلني اعيد النظر فيمن سأصوت له... لكنني عموما لا زلت اعتقد انه في ظل استمرار الحال على ما هو عليه فان ترامب سيفوز.

اضف تعليق