q
خطوط التماس الحضارية لا تشبه خطوط التماس في الجغرافيا السياسية. لان الحدود بين الحضارات الموجودة الان ليست موجودة على اطراف اقاليمها، حيث لم يعد هناك اقاليم محددة بخطوط صارمة في الخارطة الحضارية للعالم. والخرائط التي رسمها صامويل هنتنجتون في كتابه الشهير "صدام الحضارات" غير صحيحة ومضللة...

استعير كلمة "خطوط التماس" من الجغرافيا المكانية حيث ترسم الخريطة السياسية للعالم بحدود واضحة بين الدول. هذه الحدود هي خطوط التماس بين الدول، فاذا ساءت العلاقات بين دولتين اشتعلت الحدود بينهما وتحولت الى خطوط تماس ساخنة تشهد اشتباكات بالأسلحة التقليدية المتوفرة. ونعرف حالات عديدة لذلك مثل الهند والصين، الجزائر والمغرب، وغير ذلك.

خطوط التماس الحضارية لا تشبه خطوط التماس في الجغرافيا السياسية. لان الحدود بين الحضارات الموجودة الان ليست موجودة على اطراف اقاليمها، حيث لم يعد هناك اقاليم محددة بخطوط صارمة في الخارطة الحضارية للعالم. والخرائط التي رسمها صامويل هنتنجتون في كتابه الشهير "صدام الحضارات" غير صحيحة ومضللة. في عصر ثورة المعلومات والتواصل الاجتماعي والتكنولوجيا المتقدمة جدا والتبادل الثقافي تداخلت الحدود بين الحضارات، وتداخلت خطوط التماس بينها.

اليوم وصلت الحضارة الصينية في عقر دارك، وفعلت مثلها الحضارة الغربية، وفعلت مثلها الحضارة الاسلامية. في شارع Greenford Broadway في لندن حيث اقيم يوجد مسجد كبير لصلاة الجمعة يذهب اليه الصوماليون وهم يرتدون الدشداشة العربية الخليجية. ويوجد ثلاثة محلات خيرية charity وثمانية محلات لبيع اللحم الحلال المذبوح على الطريقة الاسلامية ومثلها محلات حلاقة رجالية يديرها حلاقون من جنسيات مختلفة، ومطعم افغاني، واخر ايراني، وتركي، ومطعمان يبيعان الشاورما اللبنانية، وكشك مرخص لبيع الفلافل على الرصيف، وكنيسة كاثوليكية، فيما تقف امرأتان سوداوان تبشران بدين شهود يهوه على نفس الرصيف.

باختصار: كل عقائد العالم واديانه وحضاراته موجودة جنبا الى جنب في هذا الشارع. هنا لا يوجد صراع حضارات، ولا حضارة الرجل الابيض، ولا نهاية التاريخ، وانما يوجد تعايش حضارات. انتهت صلاحية سرديات هذه الافكار القديمة، ودخل العالم مرحلة جديدة في العلاقات بين الحضارات التي صارت تتبادل الكلمات والافكار والازياء والاطعمة على قارعة الطريق وارصفة الشوارع.

احد اسباب تعايش الحضارات في شارع Greenford Broadway هو ان حضارة الرجل الابيض فتحت ابوابها لمواطني الحضارات الاخرى بطلب اللجوء السياسي فيها، وبعد سنوات قليلة منحتهم جنسيتها واصبحوا مواطنين يدلون باصواتهم في الانتخابات، وينتمون الى الاحزاب السياسية للرجل الابيض، واصبح احدهم رئيسا للحكومة البريطانية، والثاني عمدة لعاصمتها لندن، وقبل ذلك كان افريقي اسود قد اصبح رئيسا للولايات المتحدة.

يوجد متطرفون على سواحل كل الحضارات المتداخلة يرفضون هذا التداخل، بعضهم موجودون في بريطانيا، وبعضهم موجودون في "كروبات الواتساب اب". لكن هذا لا يغير من الحقيقة التاريخية التي تنمو ككرة الثلج، وهي ان خطوط التماس بين الحضارات تتداخل فيما بينها وكأنها تسير بخطى ثابتة نحو الذوبان والاضمحلال.

قد يقول البعض ان هذه هي العولمة الحضارية، او الهيمنة الحضارية، لكن الله يقول: "كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً"، "وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا"، وليس هناك ما يمنع من يعود الناس امة واحدة وهم يقتربون من اخر الزمان، تحقيقا لما دعاهم اليه الله بقوله: "إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ" ويقول: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا".

ومما يسهل عودة البشرية الى حالة الامة الواحدة هذا التسارع الذي يقطع الانفاس في التقارب بين الشعوب في وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام والتكنولوجيا. انا الان اكتب الايات القرانية مشكلةً وجميلة مستخدما تقنيات درجنا على وصفها بانها غربية. وما هي غربية. فقد اشتركت حضارات عدة بصناعتها وتطويرها وتيسير استخدامها.

يجلس في مكاتب تطوير هذه التقنيات الابيض والاسود والاصفر والاحمر، الذين يتحدثون بلغات شتى، ويتعبدون بالهة متعددة، لكنهم يصنعون حضارة واحدة. كان الاسلاميون المتشددون قبل عقود قليلة يرفضون "الديمقراطية" ويصفونها بانها صناعة غربية لفظا ومحتوى وهم اليوم يستخدمون ادواتها والياتها والفاظها في العراق وايران بما في ذلك مصطلح "سانت ليغو" البغيض. هذا اتجاه تاريخي حضاري يؤمن به الناس من مشارب شتى كل بطريقته، لكن "كل الطرق تؤدي الى روما" كما يقول المثل. الفرق بين من يؤيد هذا المقال وبين من يرفضه كالفرق بين من يفهم الحاضر على اساس المستقبل، وبين من مازال تفكيره وحاضره مكبلا باغلال الماضي.

"الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ".

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق