q
تتطور المشكلة وتتحول، فهي ترافقنا وفقًا لتطورنا العقلي وقناعاتنا حول عمل الواقع. السؤال يتغير أيضًا، لم يعد الأمر يتعلق بمعرفة أي فئة نضع الذات، بل بالأحرى ما هو نوع المستقبل الذي نريد تشكيله ونقله إلى الأجيال القادمة. هذه هي الطريقة التي يمكن بها للفرد أن يعيد تعريف نفسه...

"الحقيقة ليست بسيطة أبدًا، والواقع لا يزال معقدًا، وفهم الظواهر أمر صعب دائمًا، خاصة عندما يكون من الضروري التفكير في عمل الكل الذي يشملنا والذي نحافظ عليه من خلال معتقداتنا الفردية وسلوكياتنا الجماعية.

على الرغم من أن لدينا بعض الشذرات التي تسمح لنا بفهم أدائها بطريقة محدودة وذاتية، فمن الصعب أن ننتقد بصدق عالمًا خارجيًا يغمرنا ويجعلنا نعيش، دون اتخاذ مقياس مشاركته في المشكلة، ليس فقط في العمل ولكن أيضًا في الفكر.

لذلك لتبسيط الروح النقدية إلى أقصى الحدود، ولكن أيضًا لتحفيز الروح النقدية بدون سبب، يمكننا القول أن العالم مقسم إلى ثلاث فئات:

- هناك أولئك الذين يعتقدون أنهم يعيشون في مصفوفة مختلة، عالم من الأوهام والمؤامرات حيث سيكونون فقط بيادق لسلطة شمولية غير قابلة للوصول وغير قابلة للتغيير. الأفراد أو الجماعات، مقتنعين أو مكلفين بأنفسهم بعجزهم، مجمدين في الاعتقاد بأنهم لم يعودوا قادرين على تغيير حالة العالم. إنهم يحافظون دون وعي على هذا الوهم الذي يوجه تصورهم، بحيث يظل ترتيب الأشياء خارج نطاق سيطرتهم.

في هذا المعنى، هم تروس الاستمرارية، طالما أنهم يعتقدون أنهم أحرار. إنهم يأملون بأيام أفضل ويؤمنون بمستقبل الثورة، لكنهم لا يدركون آليات التنظيم، والتحويل والتطهير، التي تجعل من الممكن جعل أي نزاع في النظام القائم وظيفة متكاملة لنظام السيطرة.

- هناك من يجعل الأفراد من الفئة الأولى يعتقدون أنهم يعيشون في المصفوفة، بينما في الواقع هم جميعًا مثل الأول، المبدعون الحقيقيون للوهم العالمي. يجلب البعض هذه الحقائق البديلة إلى الحياة للآخرين من خلال التعاون الضمني في التلاعب بالعقول. إنهم يلتزمون، بالإضافة إلى بعضهم البعض، بهذه الحفلة التنكرية العظيمة، هذا المسرح الدائم لفالس الدمى، مسرح الصلاحيات الممنوحة والامتيازات المعاد توزيعها. إنهم يقبلون هذا دون أي عائق حقيقي لأنهم لا يستطيعون فعل شيء آخر غير الحفاظ على نظام تحكم مدفوع بمصالح مادية ومتناقضة.

وبهذا المعنى، فهم المتحكمون في الاستمرارية، طالما أنهم ينظمون الثورات ويقومون بعمليات التطهير ويشاركون في التنظيم العالمي. من خلال مشاركتهم النشطة، يتكيف نظام التحكم ولكنه لا يتغير بشكل أساسي.

- هناك من يفهم عمل كلتا الفئتين، ويتظاهر بالإيمان بالمصفوفة أو التمسك بها من أجل خداع عالمهم. إنهم يلعبون الحيل حتى لا يلفتوا الانتباه إلى أنفسهم، لكنهم غير قادرين على الخروج من الموقف المتناقض الذي حبسوا فيه أنفسهم. غير قادرين على إقناع أفراد الفئة الأولى بأن المصفوفة لا توجد خارج معتقداتهم، ولا لإجبار أولئك الذين ينتمون للفئة الثانية على التوقف عن لعب الكوميديا الإلهية، فهم يأملون في ظهور بعض الأحداث المعجزة التي ستخرجهم من هذا الوضع السيئ.

وفقًا لهذا التصنيف، كيف تعرف نفسك؟ مثل شخص معدم، تحت التأثير ويعاني من أوهام اختلقها الآخرون وهو يحلم بالثورة التي ستنقذه، مثل شخص يتعاون في اختلاق الأوهام بالتناوب عن طريق كونه غبيًا مفيدًا للنظام ومتعاونًا في إعادة تدوير الاحتجاج، أو كمن يفهم أن العالم أكثر تعقيدًا ولم يجد بعد مخرجًا للطوارئ؟

من الصعب تحديد الذات وفقًا لمثل هذه التسميات المبسطة مثل الفئات الثلاث. إذا تمكنا فقط من فهم العالم بهذه السهولة، فلن نحتاج إلى التفكير والبحث عن فهم صحيح للظواهر. سيتم تحديد مصيرنا بالفعل وسيعمل العالم وفقًا لاضطراب نظام فوضوي مستدام ذاتيًا. لسوء الحظ، فإن العالم يتجاوز معرفتنا، وسوف يفلت الكثير من العناصر دائمًا من الفهم الفوري.

تتطور المشكلة وتتحول، فهي ترافقنا وفقًا لتطورنا العقلي وقناعاتنا حول عمل الواقع. السؤال يتغير أيضًا، لم يعد الأمر يتعلق بمعرفة أي فئة نضع الذات، بل بالأحرى ما هو نوع المستقبل الذي نريد تشكيله ونقله إلى الأجيال القادمة. هذه هي الطريقة التي يمكن بها للفرد أن يعيد تعريف نفسه، ليس وفقًا للمواقف المتناقضة والتخمينات التي لم يتم حلها ولكن وفقًا لأفعال الفرد.

تشارك الفيديوهات في الحرب الثقافية من أجل تغيير العقليات. تأتي من مقتطفات من الأفلام، وغالبًا ما تكون المونولوجات أو الخطب. أعيد تشكيل هذه المقتطفات، لتوجيه نداءات إلى الفطرة السليمة أو صرخات الإنذار. هذه مجرد أمثلة قليلة تلهم المجتمعات الافتراضية وتسمح لهم بتوضيح الحجة وتوصيل القيم وإقناع أكبر عدد ممكن من الناس. ومع ذلك، يمكننا ملاحظة انحرافات هذا النمط من التعبير الذي يتجاهل سياق إنشاء الوسيط الأصلي.

تولد عمليات التحرير والقش المختلفة، المكملات المرئية والصوتية، أنواعًا جديدة من تعدد المعاني وسوء التفسير، مما يزيد من الفجوة في الفهم بين الوسيط الأصلي ونسخته المتباينة المعاد تكوينها باستمرار. تصبح الحدود غير واضحة بين الولاء والتحويل الماهر. مع العلم أن العالم مسرح أوهام ولعبة محاكاة ومكان خراب. فأي نوع من المستقبل، فرديًا وجماعيًا، تريد الانضمام إليه؟

* كاتب فلسفي

اضف تعليق