q
في إدارة الصراعات واحتوائها فإن اهم وسيلة هو وجود وسيط يكون مقبولا من قبل جميع الأطراف، ولابد أن يكون لهذا الوسيط امكانيات دبلوماسية او روحانية أو لديه حكمة يستطيع من خلالها أن يزيد رغبة أطراف الصراع على الصلح. وبالإضافة إلى ذلك؛ فكما أن لحالة "الحرب" قوانينها وظروفها التي...

كيف نفهم خيرية الصلح؟ وما هي وسائل الصلح في ادارة الصراعات وإحتوائها؟

بما أن إرادة الصلح صادرة عن رغبة طرفين أو عدة أطراف؛ فهذا يعني أن الخير قد عمَّ الجميع دون أي استثناء، ذلك لأنه لو كان هنالك طرف لا يريد الصلح فسوف لا يبقى أي داع أو مجال لطرح هذا الصلح.

فالصلح ليس مبادرة من جانب دون آخر، أو تصرف فردي أو صادر عن أقلية أو حتى أكثرية مطلقة.

ولا بأس بنقل هذه القصة الطريفة عن التاريخ حيث ينقل عن هشام بن الحكم إنه تناظر هو وبعض المخالفين في الحكمين بصفين عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري، فقال المخالف: إن الحكمين لقبولهما الحكم كانا مريدين للإصلاح بين الطائفتين.

فقال هشام: بل كانا غير مريدين للإصلاح بينهما.

فقال المخالف: من أين قلت هذا؟،

فقال هشام: من قول الله في الحكمين: "إن يريدا إصلاحًا يوفق الله بينهما"، فلما اختلفا ولم يكن اتفاق على أمر واحد ولم يوفق الله بينهما علمنا أنهما لم يريدا الإصلاح".

وفيما يرتبط بوسائل الصلح في إدارة الصراعات واحتوائها فإن اهم وسيلة هو وجود وسيط يكون مقبولا من قبل جميع الأطراف، ولابد أن يكون لهذا الوسيط امكانيات دبلوماسية او روحانية أو لديه حكمة يستطيع من خلالها أن يزيد رغبة أطراف الصراع على الصلح.

وبالإضافة إلى ذلك؛ فكما أن لحالة "الحرب" قوانينها وظروفها التي تلقي بظلالها على كل شيء مما يبدل ويغير وسائل الحياة والراحة إلى وسائل الدمار والموت -كما حصل مثلا في الحرب العالمية الثانية حين تحولت مصانع الألعاب إلى مصانع لصنع السلاح والقنابل! كذلك في حال الصلح يتحول الأمر إلى نقيضه تماما حيث تتحول الأمور أو الأشياء المنتجة للصراع والشجار إلى وسائل الأمن والوئام، فتتحول ساحات القتال مثلا إلى متاحف للعبرة لعدم الحاجة لاستخدامها من جديد، أو تستبدل الرموز التذكارية الدالة على العنف أو مفهوم معاكس يرمز إلى السلم واللاعنف، كما هو ملاحظ في شعارات بعض الفئات التي بدلت صورة السلاح إلى غصن أو ما شابه.

من هنا وبناء على ما سبق يمكن أن نستخرج من قوله تعالى "والصلح خير" نظرية أولوية الأولويات في كل صراع محتمل؛ وذلك إن أخذنا عبارة "الخير" هنا بمعنى التفضيل حيث "الصلح" هو أفضل خيار حين بروز أزمة، بالإضافة إلى معناه المتداول أنه خير ومبارك في كل الظروف.

* مداخلة مقدمة الى الجلسة الحوارية التي عقدها مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث تحت عنوان (والصلح خير.. في إدارة الصراع وبناء التفاهم)

اضف تعليق