q
الإقامة أيضا باهظة التكلفة، الأمر يستغرق ما يقرب من 12 عاما حتى يتمكن مشتري منزل أمريكي نموذجي لأول مرة من الادخار لسداد الدفعة الأولى. فأين يمكن لزوجين شابين أن يعيشوا؟ دفع جنون العمل من المنزل بسبب جائحة كورونا 2019 سكان المدن إلى شراء مساكن في الضواحي وأصحاب العقارات...
بقلم: تود جي بوخهولز

سان دييجو ــ ربما أصاب كيوبيد الهدف إذا كنا نتحدث عن ممرات التسوق، لكن الحظ لم يكن حليفه في إقناع الأزواج بالسير في ممرات الزفاف. ورغم أن إنفاق الناس في عيد الحب على أشخاص يهمونهم سيصل إلى مستوى غير مسبوق في الولايات المتحدة هذا العام، فإن عددا أقل من الأميركيين يتزوجون ويمارسون الجنس، وهذا يعني ولادة أعداد أقل من الأطفال. لكن الأدلة تشير إلى أن مهارة كيوبيد في التصويب ستتحسن في السنوات المقبلة. إذا كنا راغبين في البقاء على قيد الحياة كنوع، فينبغي لنا أن نشجع نجاح هذا الملاك القصير المكتنز، كيوبيد.

من السهل أن نشير إلى مختلف أشكال الأخبار المروعة حول آفاق الشباب على مستوى العالم. فقد وجدت دراسة أجراها المعهد الوطني للسكان والضمان الاجتماعي في اليابان أن 17.3% من الرجال و14.6% من النساء من عُـمْر 18 إلى 34 سنة ليس لديهم أي نية للزواج على الإطلاق، في حين أقسم كثير من الشابات على الامتناع عن ممارسة الجنس تماما. في الولايات المتحدة، يقول المنتمون إلى الجيل زد (Generation Z) لمنظمي استطلاعات الرأي إنهم لن يكسبوا أبدا ما يكفي من المال لشراء منزل، في حين يقول 59% من الشباب في مختلف أنحاء العالم إنهم يشعرون بقلق بالغ أو شديد إزاء ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

مع ذلك، من خلال الجرد الدقيق لاتجاهات المواعدة والزواج الأمريكية المعاصرة يصبح بوسعنا أن نستمد الأمل في أن العشاء على ضوء الشموع لشخصين ليس مجرد ذكرى من الماضي. ولننظم عملية الجرد على النحو التالي:

الخواتم باهظة الثمن، إذ يبلغ متوسط سعر خاتم الخطوبة حوالي 5500 دولار. لكن هذا المتوسط يميل نحو الارتفاع بين محبي التشبه بآل كارداشيان، الذين يتجولون وهم يرتدون ألماسات قد تنافس هرم آي إم باي في متحف اللوفر. كشفت دراسة مُـشَـوِّقة أن الأزواج الذين ينفقون أكثر على خاتم الخطوبة أكثر ميلا إلى الطلاق. ما يدعو إلى التفاؤل أن تكلفة خاتم الخطوبة المتوسط كانت في انخفاض، ربما لأن الماسات المصنعة في المختبرات تقدم ذات البريق الذي توفره نظيراتها المستخرجة من المناجم بجزء ضئيل من التكلفة. علاوة على ذلك، يتجنب كثير من الأزواج الخواتم الجديدة، مفضلين الإرث العائلي مثل خاتم آرت ديكو الذي كان مملوكا للجدة الكبرى من عصر المتحررات.

المواعدة عبر الإنترنت محفوفة بالمحتالين والمخادعين. لكنها مع ذلك تفتح الباب أمام عالم من الفرص لأكثر من نصف الجيل زد وجيل الألفية الذين يستخدمون هذه التطبيقات يوميا. في "الأيام الخوالي" في "الريف القديم"، أينما كان ذلك، كان القرويون يعتمدون على الخاطبات والزواج المدبر (ولا يزال بعضهم يفعلون ذلك). وحتى في خمسينيات القرن العشرين، كان احتمال الزواج من شخص من خارج مقاطعتك يعتمد غالبا على إقامتك في السكن الجامعي أو قيامك بإجازة في الخارج ــ وهي خيارات متاحة فقط للموسرين. اليوم، أصبح العثور على رفيق عبر الإنترنت لا يكلف سوى القليل نسبيا، وبوسع "المتسوق" الحذر أن ينتقي المظهر والتعليم والهوايات، بدلا من الاعتماد على مقدمات من شريكة العمة سيلفيا في لعبة البريدج.

الزيجات أصبحت أقل شيوعا مما كانت عليه في عصور سابقة، بينما ترتفع بسرعة أعمار من يتزوجون لأول مرة. في حين أن شخصية ستيف كاريل الرمزية في العمل الكوميدي من عام 2005 "بتول في سن الأربعين" كانت حالة شاذة تدعو للسخرية، فإن محنته تبدو مقبولة بدرجة أكبر اليوم. في عام 2021، كان 25% من الأشخاص البالغين من العمر 40 عاما لم يسبق لهم الزواج قط، مقارنة بنحو 7% فقط في عام 1960. لكن تأخير الزواج قد يكون منطقيا مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع. في عام 1960، كان الرجل الأميركي المتوسط الذي يبلغ من العمر أربعين عاما يتوقع أن يعيش ليصل عمره إلى 73 عاما، في حين من المرجح أن يصل الرجل الذي يبلغ من العمر أربعين عاما اليوم إلى 85 عاما. وهذا يترك سنوات عديدة من النعيم أو المشاحنات الزوجية لأولئك الذين يؤجلون الزواج.

الإقامة أيضا باهظة التكلفة، حيث ذكرت شركة Zillow أن الأمر يستغرق ما يقرب من 12 عاما حتى يتمكن مشتري منزل أمريكي نموذجي لأول مرة من الادخار لسداد الدفعة الأولى. فأين يمكن لزوجين شابين أن يعيشوا؟ دفع جنون العمل من المنزل بسبب جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) سكان المدن إلى شراء مساكن في الضواحي وأصحاب العقارات إلى رفع الإيجارات. وتسبب التضخم الشديد الارتفاع في دفع أسعار الرهن العقاري إلى الارتفاع. ولكن لا يخلو الأمر من أسباب للأمل هذا العام: فقد صدرت جداول تنظيم مراسم قص الشريط لمبان متعددة الأسر تمثل أكثر من 700 ألف شقة جديدة. علاوة على ذلك، أقرت عدة ولايات مؤخرا قوانين تسمح لأصحاب المنازل ببناء أكواخ في الأفنية الخلفية.

بُـطلان الزواج والطلاق في انخفاض، وهذا يشير إلى أن الأزواج الذين يتزوجون يحبون بعضهما بعضا بدرجة أكبر. الواقع أن معدل الطلاق انخفض منذ عام 1980، ووصل مؤخرا إلى أدنى مستوياته في خمسين عاما. بطبيعة الحال، هذا ليس ضمانا للسعادة. قال الممثل الكوميدي الكبير جاك بيني إنه طوال 50 عاما من الزواج، لم يفكر هو وزوجته ماري في الطلاق قَـط. "القتل نعم، لكن الطلاق، غير وارد أبدا".

الاحتفالات قد تكون أكثر إبداعا. ينفق المتزوجون حديثا في الولايات المتحدة نحو 30 ألف دولار على إطعام وترفيه ضيوف حفل الزفاف. لا عجب أن 73% من الأزواج الشباب يعتقدون أن الزواج مكلف للغاية! (قد يوافق آباؤهم على ذلك). وفي حين أن قِـلة منهم سيختارون حفلة قديمة الطراز في صالة الألعاب الرياضية بالكنيسة تحت لافتات تشجيع الفرق الرياضية، فإن كثيرين منهم يبحثون عن احتفالات أكثر اقتصادا في أفنية الأسرة وفي الحدائق الخلفية.

إيروس هو الاسم اليوناني لكيوبيد، وهو في حيرة إزاء انضباط الشباب. فهم مقارنة بجيل آبائهم، يشربون كميات أقل من الكحول، ويذهبون إلى الفراش في وقت مبكر، وينامون بمفردهم في أكثر الأحيان. كما تضاعفت منذ عام 1990 نسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما الذين لم يمارسوا الجنس في العام السابق. فهل يأتي هذا الاتجاه من صعود في التدين، أو الخوف من الأمراض الجلدية، أو مجرد الرغبة في البقاء في المنزل لممارسة ألعاب الفيديو؟ أيا كان السبب، عندما يلتقي هؤلاء العزاب المتعففين عن الجنس أخيرا بالرفيق المناسب، قد تتفجر المشاعر وتتبدل الأحوال.

قبل ما يقرب من مائة عام، كتب كول بورتر أغنية بعنوان "دعنا نفعل ذلك (دعنا نقع في الحب)"، مشيرا إلى أن "الطيور تفعل ذلك، والنحل يفعل ذلك، وحتى البراغيث المتعلمة تفعل ذلك". ربما يكون الشباب بطيئين في التعلم، لكنهم سيلحقون بما فاتهم في الأرجح.

* تود جي بوخهولز، المدير السابق للسياسة الاقتصادية في البيت الأبيض في عهد الرئيس جورج إتش دبليو بوش والعضو المنتدب لصندوق التحوط Tiger Management، حاصل على جائزة ألين يونغ للتدريس في جامعة هارفارد، ومؤلف أفكار جديدة من الاقتصاديين الميتين، وثمن الازدهار
https://www.project-syndicate.org/

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق