q
يعتبر التمر رمزًا للوفرة ومصدرًا غنيًا بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم، وكان الطعام الأساسي على مائدة رمضان منذ أن نصح النبي محمد (ص) المسلمين بالإفطار مع الفاكهة المقدسة. يعود موطن التمور إلى الشرق الأوسط والمناخ الاستوائي والصحراوي، وله أنواع عديدة بدءًا من التمور الحلوة واللحمية والخضري القشري...

يعتبر التمر رمزًا للوفرة ومصدرًا غنيًا بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم، وكان الطعام الأساسي على مائدة رمضان منذ أن نصح النبي محمد (ص) المسلمين بالإفطار مع الفاكهة المقدسة. يعود موطن التمور إلى الشرق الأوسط والمناخ الاستوائي والصحراوي، وله أنواع عديدة بدءًا من التمور الحلوة واللحمية والخضري القشري والمطاطي إلى التمور اللذيذة المعروفة أيضًا باسم "ملكة التمر"، هناك نوع يناسب الجميع.

إلى جانب كونه لذيذًا، يعتبر التمر احتياطيًا علاجيًا حقًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصيام. بفضل محتواها العالي من الكربوهيدرات الذي يحتوي على الكثير من الطاقة في مثل هذا الحجم الصغير، فإنها تساعد على تجديد مخازن الكربوهيدرات الفارغة بسرعة، وقمع الرغبة الشديدة في تناول السكر، وبالتالي تساعدك على التحكم في شهيتك طوال اليوم.

يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الجسم والفيتامينات A وB وC، بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم، ويعتبر التمر مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية. ومع ذلك، فهي تتكون أيضًا في الغالب من الكربوهيدرات البسيطة، وخاصة الجلوكوز والفركتوز، وبالتالي مثل جميع الأطعمة، فإن الاعتدال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بتناول التمر. وقالت ديميت سيريت، أخصائية التغذية والحمية الغذائية من مستشفى أجيبادم أتاكنت، إن الاستهلاك المفرط للفاكهة الحلوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن واختلال توازن نسبة السكر في الدم.

وقالت إن استهلاك حصة من التمر، وهي قطعتين أو ثلاث قطع فقط، بعد 1-1.5 ساعة من العشاء أمر جيد، لكنها حذرت من الحذر من السكريات المضافة في شكل شراب الجلوكوز، الذي يستخدم لتحلية وتفتيح التمر.

بالنسبة لمرضى السكر والذين يعانون من مقاومة الأنسولين، فإن الفوائد الصحية للتمر تفوق بكثير محتواه الطبيعي من السكر. فيما يلي بعض الأسباب التي تدفعنا إلى تناول التمر بانتظام، وفقًا لسيريت.

يساعدك على الشعور بالشبع

يعتبر التمر من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وخاصة البكتين، فكيف يطيل هذا الشبع؟ وقالت سيريت: حسنًا، هذه الألياف التي تجذب الماء تزيد من سيولة محتوى المعدة، وبالتالي تطيل الوقت الذي تقضيه في المعدة وتوفر الشعور بالامتلاء.

 وأضافت أنه من خلال تضمين الأطعمة الغنية بالألياف، مثل التمر في وجبات الإفطار والسحور والنظام الغذائي العام، بالإضافة إلى دعم تناول الألياف عن طريق استهلاك الكثير من الماء، سيكون لديك سيطرة أكبر على شهيتك وستشعر بالشبع لفترة أطول.

يدعم المناعة

تشير الدراسات إلى أن التمر يمكن أن يكون له تأثير محفز لجهاز المناعة. ويرتبط هذا التأثير للتمر بمحتواه من البيتا جلوكان، وهو متعدد السكاريد، وهو النوع الأفضل والأكثر تعقيدًا من الكربوهيدرات الذي ينصح الأطباء بتناوله. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر أيضًا على كميات عالية من المركبات الفينولية والكاروتينات (كلاهما يتمتع بخصائص رائعة لمكافحة السرطان) بالإضافة إلى الفيتامينات، والتي يُعتقد أن جميعها تلعب دورًا في دعم جهاز المناعة بفضل تأثيراتها المضادة للميكروبات وخصائصها المضادة للأكسدة. 

الرغبة الشديدة في السكر لا أكثر

بعد فترات طويلة من الجوع أو الصيام، يوجهنا جسمنا نحو المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي الأطعمة الحلوة، حتى يتمكن سكر الدم من العودة بسرعة إلى مستوياته الطبيعية واستبدال مخازن الطعام الفارغة.

“ومع ذلك، لمنع زيادة الوزن وتجنب المخالفات المتعلقة بنسبة السكر في الدم، استخدم محتوى السكر الطبيعي في الفواكه (بدلاً من الحلويات الاصطناعية) لتلبية احتياجاتنا من شيء حلو. وقالت سيريت: "مع نكهته المميزة وحلاوته الغنية، يمكن أن يكون التمر خيارًا جيدًا لجميع احتياجات الحلوى الخاصة بك".

تخفيف الإمساك

يجب أن يكون للأطعمة مثل التمر التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية دور مهم في النظام الغذائي الصحي. للحفاظ على سير كل شيء بسلاسة، يوصي اختصاصيو التغذية بتناول ما لا يقل عن 20 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا. أظهرت الدراسات أن زيادة كمية الألياف الغذائية التي تتناولها تزيد من حجم البراز وتقصر وقت عبوره المعوي، مما يساعد على منع الإمساك المخيف. في شهر رمضان، يمكنك أيضًا الاستفادة من محتوى الألياف الغني بالتمر للمساعدة على الهضم ومنع الهضم، وهو أحد الآثار الجانبية المتكررة والمؤسفة لانخفاض استهلاك الطعام والماء خلال هذه الفترة.

جيد للقلب

يُعرف التمر بأنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم، وهو معدن أساسي مسؤول عن الحفاظ على توازن السوائل والكهارل في الجسم. ويشارك البوتاسيوم في ضمان التوصيل العصبي، وتنظيم النبض وضغط الدم. تكشف الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الحماية من أمراض العيون

يحتوي التمر أيضًا على مركبات تساعد في منع تطور أمراض العيون المرتبطة بالعمر. أظهرت الدراسات أن التمر مصدر قوي للزياكسانثين واللوتين، وهما نوعان من الكاروتينات الموجودة في أنسجة العين ولها خصائص مضادة للأكسدة. ولذلك، يُعتقد أن هذه المركبات مفيدة في منع تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي (البقعة: الجزء المركزي من شبكية العين) لدى الأفراد المسنين.

الجهاز العصبي والطاقة

يساعدنا التمر، الذي يحتوي على مستويات معتدلة من فيتامين ب1 وفيتامين ب2 والنياسين (ب3)، بالإضافة إلى فيتامين ب6، على تلبية احتياجاتنا اليومية من فيتامين ب. وتشارك فيتامينات ب المذكورة أعلاه في استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، أي الحصول على الطاقة من هذه العناصر الغذائية. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في الأداء الصحي للجهاز العصبي. عندما تنخفض نسبة هذه الفيتامينات لديك، فمن المرجح أن تشكو من تقلب وانخفاض مستويات الطاقة والضعف والتعب ومشاكل التركيز. يصبح هذا الأمر أكثر أهمية عندما تكون صائمًا عندما يكون ضباب الدماغ تحديًا حقيقيًا.

مفتاح لعظام قوية

عندما يتعلق الأمر بصحة العظام، فإن أول معدن يتبادر إلى الذهن هو الكالسيوم. وقالت سيريت إن امتصاص الكالسيوم لا يقل أهمية عن تناوله.

الكالسيوم والفوسفور معدنان يعملان معًا لحماية صحة العظام ويزداد امتصاصهما عند تناولهما معًا. وقالت سيريت إن تناول التمر، الذي يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وكذلك الفوسفور، يساعدنا يوميًا على تحسين صحة عظامنا ومنع حالات مثل هشاشة العظام.

طازجة أو مجففة، تؤكل على مدار السنة

على الرغم من أن القيمة الغذائية للتمور تعتمد على نوعها، سواء كانت طازجة أو مجففة، ودرجة نضجها وظروف نموها، إلا أن التمور هي نجوم التغذية. بفضل سهولة الوصول إليها ومدة صلاحيتها الطويلة، يتم استهلاكها في الغالب عندما تنضج ثم تجفف.

وذكر أنه على الرغم من أن التمور الطازجة غنية بالبروتين والمركبات الفينولية، إلا أنها تفقد بعض مضادات الأكسدة قليلاً وتحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات عندما تنضج وتجفف،

وقالت سيريت إنها لا تزال مفيدة للغاية لصحتنا العامة والخسارة ضئيلة. وأضافت: لذا، تناولي هذه الفاكهة "ليس فقط في رمضان، بل على مدار العام، طازجة ومجففة".

اضف تعليق


التعليقات

ياسر عمار مهدي
العراق
بارك الله فيكم لتبيان معرفة فوائد التمر وأهميته ومدى قدرته على إعطاء حيوية للجسم وتحسين اداءه الجيد2024-03-26
دينا محمد العسكري
العراق
ممتع2024-03-26