ورع في اللباس والمنزل، ورع في الحركة والسكون.. وبالجملة حفظ الحواس من لامسة وباصرة وسامعة وذائقة... عن كل انحراف وزيغ وإثم وعصيان. والورع قلبه في راحة، ونفسه في هدوء، وباله في اطمئنان. أمّا غيره، فهو شارد اللب، مختبط العقل يدور ولا يجد راحة، ويركض ولا ينتهي إلى مراح...

الحرام بمنزلة العقرب يلدغ الإنسان ويفسد دنياه وأُخراه، وإن كان مذاقه حلواً ومنظره بهيجاً، لكنه كالحيّة ليّن مسّها قاتل شمّها، والمتعمقون يعرفون حقيقة ما ذكرنا. يغتر برونقه الجاهلون ويعرف مآله العارفون. وبما يحصل الحرام؟ إنّه لا يحصل إلا بأعمال دنيئة ورذائل فردية أو اجتماعية وسرقة الناس ونهب الضعفاء... ونحوها.

ولذا يحذر الإسلام عن الحرام، ويمدح التورع.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (خير دينكم الورع)(1).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (من لقي الله سبحانه ورعاً أعطاه الله ثواب الإسلام كلّه)(2).

وقال الإمام الباقر (عليه السلام): (وإنّ أشدّ العبادة: الورع)(3).

وقال (عليه السلام): (ما شيعتنا إلا من اتـّقى الله وأطاعه فاتّقوا الله واعملوا لما عند الله، ليس بين الله وبين أحد قرابة، أحبّ العباد إلى الله تعالى وأكرمهم عليه: أتقاهم وأعملهم بطاعته)(4).

وقال الإمام الصادق (عليه السلام): (أُوصيك بتقوى الله، والورع، والاجتهاد، واعلم أنه لا ينفع اجتهاد لا ورع فيه)(5).

وقال (عليه السلام): (اتقوا الله وصونوا دينكم بالورع)(6).

وقال (عليه السلام): (إن الله ضمن لمن اتّقاه أن يحوله عما يكره إلى ما يحب، ويرزقه من حيث لا يحتسب)(7).

وقال (عليه السلام): (عليكم بالورع فإنه لا ينال ما عند الله إلا بالورع)(8).

وقال (عليه السلام): (إنّ قليل العمل مع التقوى خير من كثير بلا تقوى)(9).

وقال (عليه السلام): (ما نقل الله عبداً من ذلّ المعاصي إلى عزّ التقوى إلا أغناه من غير مال، وأعزّه من غير عشيرة، وآنسه من غير بشر)(10).

وقال (عليه السلام): (ألا وإن من اتـّباع أمرنا وارادته: الورع، فتزينوا به يرحمكم الله وكيدوا أعداءنا به ينعشكم الله)(11).

وقال (عليه السلام): (إنما أصحابي من اشتدّ ورعه، وعمل لخالقه، ورجا ثوابه، فهؤلاء أصحابي)(12).

وسئل (عليه السلام)، عن: (الورع من الناس؟ فقال: الذي يتورّع عن محارم الله عزّ وجل)(13).

وقال الإمام الباقر (عليه السلام): (أعينونا بالورع، فإنّ من لقي الله تعالى منكم بالورع كان له عند الله فرجاً، إنّ الله عز وجل يقول: (ومن يطع الله والرسول فاُولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً)(14) فمنّا النبي، ومنّا الصدّيق، والشهداء، والصالحون)(15).

وقال (عليه السلام): (قال الله عز وجل: يا ابن آدم اجتنب ما حرّمت عليك تكن من أورع الناس)(16).

والورع ذو أعضاء وفصول وأحناء ووصول:

ورع في البيع، ورع في الشراء، ورع في الرهن والإجارة، ورع في المأكل والمشرب، ورع في الكلام والخطابة ورع في اللباس والمنزل، ورع في الحركة والسكون.. وبالجملة حفظ الحواس من لامسة وباصرة وسامعة وذائقة... عن كل انحراف وزيغ وإثم وعصيان.

والورع: قلبه في راحة، ونفسه في هدوء، وباله في اطمئنان. أمّا غيره، فهو شارد اللب، مختبط العقل يدور ولا يجد راحة، ويركض ولا ينتهي إلى مراح.

* مقتطف من كتاب الفضيلة الإسلامية للمرجع الراحل الامام السيد محمد الشيرازي

...........................................
1 ـ مكارم الأخلاق: 468 ـ جامع السعادات: 2/176.
2 ـ جامع السعادات: 2/176.
3 ـ أصول الكافي: 2/77 ـ جامع السعادات: 2/176.
4 ـ أصول الكافي: 2/74 ـ جامع السعادات: 2/176.
5 ـ أصول الكافي: 2/76 ـ جامع السعادات: 2/176.
6 ـ أصول الكافي: 2/76 ـ جامع السعادات: 2/176.
7 ـ جامع السعادات: 2/177.
8 ـ أصول الكافي: 2/76 ـ جامع السعادات: 2/176.
9 ـ أصول الكافي: 2/76 ـ جامع السعادات: 2/177.
10 ـ أصول الكافي: 2/76 ـ جامع السعادات: 2/177.
11 ـ أصول الكافي: 2/78 ـ جامع السعادات: 2/177.
12 ـ أصول الكافي: 2/77 ـ جامع السعادات: 2/177.
13 ـ أصول الكافي: 2/77 ـ جامع السعادات: 2/177.
14 ـ سورة النساء: آية 69.
15 ـ أصول الكافي: 2/78 ـ جامع السعادات: 2/177.
16 ـ أصول الكافي: 2/77 ـ جامع السعادات: 2/177.

اضف تعليق