الخرف ليس مرضا واحدا، بل هو مصطلح يشير إلى اضطرابات مختلفة تؤثر على الدماغ وتضعف ذاكرة الشخص أو تفكيره أو سلوكه أو عواطفه بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية والاستقلال، سيتناول هذا التقرير العلامات والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية من الخرف...

الخرف ليس مرضا واحدا، بل هو مصطلح يشير إلى اضطرابات مختلفة تؤثر على الدماغ وتضعف ذاكرة الشخص أو تفكيره أو سلوكه أو عواطفه بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية والاستقلال.

مرض الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعا، وهو ما يمثل 60٪ إلى 80٪ من جميع حالات الخرف. تشمل الأنواع الأخرى من الخرف الأوعية الدموية، وجسم ليوي، والجبهي الصدغي، والخرف المختلط، والذي يشير إلى الخرف الناجم عن أكثر من سبب. على الرغم من أن الخرف أكثر شيوعا مع التقدم في السن، إلا أنه لا يعتبر جزءا طبيعيا من الشيخوخة.

سيتناول هذا التقرير العلامات والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية من الخرف.

يعاني حوالي واحد من كل تسعة أشخاص، أو ما يقرب من 6.5 مليون أمريكي، تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، من مرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف.

علامات الخرف

نظرًا لأن الخرف يشير إلى حالات متعددة، فقد تختلف الأعراض بشكل كبير بين الأفراد. يمكن أن تحدث الأعراض عندما تتوقف الخلايا العصبية في الدماغ عن العمل بشكل صحيح وتموت في النهاية. قد تكون الأعراض أيضًا نتيجة لتراكم اللويحات في الدماغ.

يحدث الخرف على مراحل، حيث تتطور الأعراض عادةً من خفيفة، حيث لا يزال الشخص قادرًا على العمل بشكل مستقل، إلى شديدة، حيث غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى رعاية على مدار الساعة. 

الأعراض المعرفية

تتضمن بعض الأعراض المعرفية الشائعة للخرف مشاكل في:

• ذاكرة قصيرة المدي قد ينسى الشخص أو يرتبك بشأن الأسماء أو الكلمات أو التواريخ أو الذكريات، أو يسأل نفس الأسئلة بشكل متكرر. قد يضيعون أو يتشتتون في مناطق مألوفة. فقدان الذاكرة هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الزهايمر، خاصة عندما يكون في مراحله المبكرة. 

• تواصل يمكن أن يشمل ذلك استخدام كلمات غير معتادة عند الإشارة إلى أشياء مألوفة، أو مواجهة صعوبة في التحدث أو القراءة أو الكتابة. 

• المنطق والحكم وحل المشكلات قد لا يتمكن الشخص من إكمال المهام التي اعتاد القيام بها دون مساعدة. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل إدارة الفواتير والمال، أو إنشاء قوائم واتباع الوصفات. 

• انتباه قد يفقد المصابون بالخرف الاهتمام بالأنشطة أو الأحداث التي اعتادوا الاستمتاع بها.

الأعراض النفسية

بعض الأعراض النفسية للخرف تشمل:

• تغيرات في المزاج والشخصية يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالخرف بالارتباك والقلق والشك. قد يتهمون الآخرين بالسرقة منهم، أو ينزعجون بسهولة من الآخرين، أو يتصرفون باندفاع. قد يتصرف الشخص المصاب بالخرف أيضًا بشكل عدواني.

• الانسحاب اجتماعيا يمكن أن يؤدي فقدان القدرة على التواصل أو الانتباه إلى انسحاب الشخص من الأنشطة والهوايات التي كان يمارسها.

• الهلوسة أو الإصابة بالأوهام أو جنون العظمة

بالإضافة إلى الأعراض المعرفية والنفسية، يمكن أن يعاني المصابون بالخرف أيضًا من أعراض جسدية مثل فقدان التوازن والتنسيق، أو تغيرات في الإدراك البصري.

الأسباب

يحدث الخرف بسبب تغيرات في الدماغ، ولكن في كثير من الحالات تكون الآليات الدقيقة التي تؤدي إلى الخرف غير معروفة. 3 على سبيل المثال، يُعتقد أن مرض الزهايمر ينجم عن عوامل متعددة بما في ذلك تغيرات الدماغ المرتبطة بالعمر، وعلم الوراثة، والعوامل البيئية ونمط الحياة. 

اميلويدومن المعروف أن اللويحات تلعب دورًا في مرض الزهايمر. تتكون لويحات الأميلويد من مجموعات من بروتين بيتا أميلويد التي تتشكل في الفراغات بين الخلايا العصبية في الدماغ. يؤدي تراكم البروتين هذا إلى حدوث ضرر ويجعل من الصعب على الخلايا التواصل مع بعضها البعض. ومع ذلك، لا يزال العلماء غير متأكدين بالضبط من كيفية إتلاف لوحة الأميلويد للخلايا العصبية. 

من الخصائص الأخرى لمرض الزهايمر وجود تشابكات ليفية عصبية تسمى تشابكات "تاو" في الدماغ. تسبب هذه التشابكات، الناتجة عن تراكم بروتين تاو، تغيرات في الدماغ يبدو أنها تؤثر بشكل خاص على الذاكرة. 

ويرتبط الخرف الجبهي الصدغي وخرف أجسام ليوي أيضًا بكميات غير طبيعية من بروتينات معينة في الدماغ، بينما يحدث الخرف الوعائي بسبب حالات تؤثر على تدفق الدم داخل الدماغ أو إليه.

عوامل الخطر

يرتبط عدد من عوامل الخطر بزيادة فرصة الإصابة بالخرف.

تتضمن عوامل الخطر غير القابلة للتعديل، أو عوامل الخطر التي لا يمكنك التحكم فيها، ما يلي:

• عمر وهذا هو أكبر عامل خطر معروف للإصابة بالخرف، حيث تحدث غالبية الحالات في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق. 

• علم الوراثة إن وجود تاريخ عائلي للإصابة بالخرف يزيد من خطر الإصابة به. هناك أكثر من 20 جينًا معروفًا أنها تزيد من خطر الإصابة بالخرف. 

• الجنس النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالخرف. وفي عام 2020، أصيبت 35 مليون امرأة حول العالم بمرض الزهايمر، مقارنة بـ 20 مليون رجل. النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب الخرف بأكثر من الضعف من الرجال.

علاج

تعتمد كيفية علاج الخرف على نوع الخرف وما إذا كان هناك سبب معروف. في معظم الحالات، لا يمكن علاج الخرف. يمكن للأدوية أن تحسن الأعراض والوظيفة العقلية والسلوك، ولكنها لا تبطئ تطور الخرف. 

يمكن أن تساعد الأجسام المضادة وحيدة النسيلة الأميلويد مثل Leqembi (lecanemab) في علاج الأعراض المعرفية عن طريق تقليل لويحات الأميلويد في الدماغ ويتم إعطاؤها عن طريق الوريد (في الوريد). وتهدف هذه العلاجات إلى إبطاء التنكس العصبي وتطور المرض.

وقاية

نظرًا لأن أسباب الخرف ليست مفهومة تمامًا، فلا توجد طريقة مضمونة للوقاية منه. ومع ذلك، فإن إدارة عوامل الخطر القابلة للتعديل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف.

تشمل السلوكيات التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف ما يلي: 

- ممارسة الرياضة بانتظام

- تناول نظام غذائي صحي

- الحفاظ على وزن صحي

- عدم التدخين

- إدارة الحالات الصحية المرتبطة بالخرف مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم

- المشاركة في الأنشطة الاجتماعية

- الانخراط في الأنشطة المحفزة للعقل

الخرف هو مصطلح شامل يشير إلى عدد من الحالات التي تؤثر على الدماغ وتضعف الوظائف المعرفية والنفسية والجسدية. في معظم الحالات، لا تكون أسباب الخرف معروفة، ويعتقد أن عددًا من العوامل تلعب دورًا.

تزداد فرصة تشخيص الإصابة بالخرف بشكل كبير مع تقدم العمر. يمكن استخدام العلاجات للمساعدة في إدارة الأعراض ولكنها لا تبطئ تطور الخرف. يمكن أن يساعد إجراء تعديلات على نمط الحياة الصحي في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

يمكن أن يكون تشخيص الخرف صعبًا لكل من المرضى وأحبائهم. إذا ظهرت على شخص ما علامات الخرف، فمن المهم رؤية مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن لإجراء التشخيص واستبعاد أي حالات أخرى قد تسبب الأعراض.

يمكن للأدوية وتغييرات نمط الحياة أن تحسن الأعراض ولكنها تكون أكثر فعالية إذا بدأت في المراحل المبكرة من الخرف. نظرًا لأن الخرف تقدمي، فمن المهم أيضًا استكشاف الموارد المتاحة في وقت مبكر. هناك العديد من المنظمات التي تقدم الدعم لكل من المرضى الذين يعانون من الخرف ومقدمي الرعاية لهم في جميع مراحل الحالة.

اضف تعليق