q
العلاج الكيميائي هو علاج دوائي يوقف أو يبطئ نمو الخلايا السرطانية، يشير العلاج الكيميائي الوقائي المعروف باسم العلاج المساعد إلى علاج المتابعة الذي يوصي به الأطباء أحيانًا لقتل الخلايا السرطانية المجهرية التي لا يمكن اكتشافها وربما لم يتم تدميرها خلال الجولة الأولى من العلاج...

العلاج الكيميائي هو علاج دوائي يوقف أو يبطئ نمو الخلايا السرطانية، يشير العلاج الكيميائي الوقائي المعروف باسم العلاج المساعد إلى علاج المتابعة الذي يوصي به الأطباء أحيانًا لقتل الخلايا السرطانية المجهرية التي لا يمكن اكتشافها وربما لم يتم تدميرها خلال الجولة الأولى من العلاج، وبالتالي تقليل فرص عودة السرطان.

ويقول الاطباء إن العلاج المساعد يعمل أيضا عن طريق إزالة الإشارات في الجسم، مثل الهرمونات، التي تشجع نمو نوع معين من السرطان، وهذا النوع من علاج المتابعة يستخدم غالبًا لتحسين جودة وطول الحياة لدى الأشخاص المصابين بسرطان القولون والثدي والرئة، ولكن تتم دراسته لعلاج أنواع أخرى مختلفة أيضًا، ويعتمد مدى نجاحه على نوع السرطان، ومرحلة السرطان، والحالة الصحية العامة للشخص المصاب به.

لماذا تكون عبارة "العلاج الكيميائي الوقائي" مربكة

"العلاج الكيميائي الوقائي" يمكن أن يكون عبارة مربكة لأن العلاج الكيميائي لا يستخدم حاليا للوقاية من السرطان لدى الأشخاص الذين ليسوا معرضين لخطر كبير أو لم يتم تشخيص إصابتهم بالمرض وعلاجهم منه.

وقال الاطباء إنه بالمعنى الأوسع، هناك شيء مثل "العلاج الوقائي" لتقليل فرص إصابة الشخص بالسرطان، والذي يمكن أن يشمل مجموعة من التغييرات في نمط الحياة مثل التوقف عن التدخين.

يمكن أن يشمل العلاج الوقائي أيضًا خطوات أكثر جذرية مثل الاستئصال الجراحي لأحد الثديين أو كليهما والذي يسمى استئصال الثدي الوقائي لتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، على سبيل المثال. يوصى بهذا الإجراء للأشخاص الذين يعتبرون معرضين لخطر الإصابة بالمرض. بحسب ما نشره موقع "USA TODAY".

ما هي الأعراض الجانبية؟

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية العامة للعلاج الكيميائي التعب والغثيان والقيء والإنتان وفقر الدم والإمساك والإسهال، وفقًا للدكتور شيفان سيفاكومار، الأستاذ المشارك في علم الأورام بجامعة برمنغهام. ويضيف: «عادةً ما تستغرق فترة التعافي بضعة أسابيع. تتحدد كيفية تحملك للعلاج الكيميائي من خلال حالة أدائك (المعروفة باسم حالتك الصحية الأساسية). كلما كنت أصغر سناً، زادت احتمالية تحملك للعلاج الكيميائي بشكل جيد.

كيف يمكن إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي؟

في معظم الأحيان، يمكن إدارة الآثار الجانبية الناجمة عن العلاج الكيميائي باستخدام الأدوية أو تعديل جرعة العلاج الكيميائي.

يمكن التحكم في الغثيان والقيء والتعب باستخدام الأدوية. لإدارة الاعتلال العصبي، غالبًا ما يقوم الأطباء بتقليل جرعة المريض ووصف الأدوية للمساعدة في إعادة تحفيز نمو أعصابك.

يقول إهيمي: "لهذا السبب من المهم رؤية طبيبك قبل كل دورة علاج كيميائي، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا كيميائيًا قويًا للغاية". "علينا أن نعرف ما إذا كانت الأعراض تتفاقم، حتى نتمكن من خفض الجرعة، إذا لزم الأمر."

يجب على المرضى الكشف عن تاريخهم الطبي الكامل قبل بدء العلاج الكيميائي.

يقول إهيمي: "نحن نصمم علاجاتك الكيميائية بناءً على حالتك الصحية الحالية". "علينا أن نتأكد من أننا ندير الجرعة الصحيحة - لا نعطيك الكثير أو القليل جدًا - لمنع الآثار الجانبية طويلة المدى."

على سبيل المثال، يمكن لمرضى السكري تلقي العلاج الكيميائي، ولكن يتم ذلك بحذر لمنع المزيد من تلف الأعصاب والآثار الجانبية الأخرى الأكثر شيوعًا لدى مرضى السكري.

للمساعدة في إدارة الأعراض في المنزل، ينصح إهيمي المرضى بالقيام بما يلي:

1- حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب 1 إلى 2 لتر من الماء يوميًا.

2- احتفظ بالأشياء التي تستخدمها بشكل متكرر، مثل هاتفك، بالقرب منك لتقليل الحاجة إلى التحرك ذهابًا وإيابًا في منزلك. يمكن أن تساعد الحركة الأقل ذهابًا وإيابًا في الحد من التعب.

3- قم بإعداد قائمة مهام يومية واستخدم هاتفك الذكي أو المنبهات لتنبيهك بالأشياء المهمة إذا كنت تعاني من الدماغ الكيميائي.

4- اذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، حتى يعتاد جسمك على الروتين.

كم من الوقت سوف تحتاج إلى العلاج؟ 

يعتمد مقدار ومدة احتياجك للعلاج الكيميائي على نوع العلاج الكيميائي ونوع السرطان والمريض. يقول الدكتور جاكسون سبنس: "في بعض الأحيان، قد نخطط لإجراء ثلاث دورات مع المريض، ولكن في الواقع، إذا كان لديه آثار جانبية سيئة للغاية بعد جولتين، فقد يوقفه المتخصصون الطبيون". "إنه يتغير من مريض إلى مريض."  

ماذا يمكن أن تتوقع عندما تذهب للعلاج؟

هذا يعتمد حقًا على مرحلة السرطان. يوضح الدكتور جاكسون سبنس أنه في المرحلة الأولى من السرطان، قد يعالجه الأطباء ببعض العلاج الكيميائي للتحضير قبل الجراحة لتحسين الفعالية. "في هذه الحالات، نستخدمها لتعزيز فرص نجاح تدخلك الرئيسي. ثم قد تتوقع فترات أقصر من العلاج الكيميائي. في المرحلة الرابعة من السرطان، قد يقوم الأطباء بإجراء ست دورات من العلاج الكيميائي إذا كان هذا هو النوع الوحيد من العلاج الذي تخضع له، لكنهم قد يقومون بثلاث دورات فقط إذا كان المريض يخضع لعملية جراحية أيضًا. بحسب موقعThe" Telegraph".

كيف يختلف العلاج الكيميائي الوقائي عن العلاج الكيميائي العادي؟

عندما تتم إزالة جميع الآثار المرئية لسرطان المريض أثناء الجراحة ويتم استخدام العلاج الكيميائي المساعد، يمكن للأطباء وصف أي من مئات العوامل المتوفرة لعلاج حالات السرطان الأكثر تقدمًا. في بعض الأحيان يتم إعطاء هذه الأدوية بجرعات أقل، ولكن في كثير من الأحيان يتم إعطاؤها بنفس الجرعات المستخدمة لعلاج السرطان، كما يقول جونز.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتلقون علاجًا كيميائيًا مساعدًا قد يحتاجون فقط إلى دورات قصيرة مقارنة بأولئك الذين يتلقون علاجًا كيميائيًا لعلاج أمراض أكثر خطورة، كما تقول الدكتورة بيث كارلان، مديرة أبحاث صحة المرأة في مركز جونسون الشامل للسرطان التابع لجامعة كاليفورنيا (والتي ليس لديها أيضًا أي معرفة بأميرة قضية ويلز). في معظم الأحيان، يتم تسليم الأدوية عن طريق التسريب في المستشفى أو المنشأة على مدار بضع ساعات، ولكن قد يتطلب بعضها مزيدًا من الوقت؛ قد يتلقى هؤلاء المرضى منفذًا ويعودون إلى المنزل بمضخة توفر العلاج الكيميائي بشكل مستمر على مدار يوم أو نحو ذلك. تستمر معظم دورات العلاج الكيميائي الوقائي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

يقول كارلان: "هناك الكثير من الأدلة التي تدعم العلاج الكيميائي المساعد الذي يؤثر على البقاء على قيد الحياة بشكل عام، ويسمح للمرضى بالعيش لسنوات أطول وربما حتى إحداث علاج". والأمل هو "أن يمنعها التكرار، وبالتالي يسمح لها بأن تعيش حياة كاملة ومنتجة. والمثال الذي تقدمه برسالتها سيكون له تأثير مفيد على العديد من الأشخاص الآخرين". بحسب موقع "Time".

كم عدد دورات العلاج التي يحصل عليها المرضى؟

يعتمد ذلك على طبيعة الورم الأصلي الذي تم التقاطه بعد الجراحة. وعندما يتم اكتشاف السرطان، أثناء العمليات الجراحية لحالات أخرى، غالبا ما يكون الورم في مرحلة مبكرة عندما يكون العلاج الكيميائي اللاحق أكثر فعالية. ويقول البروفيسور لورانس يونغ، مدير مركز وارويك لأبحاث السرطان جامعة وارويك "من المرجح أن يعني هذا أن دورة واحدة من العلاج الكيميائي ستكون كافية لضمان تدمير أي خلايا سرطانية في حالة وجودها". بحسب موقع "الجزيرة نت".

اضف تعليق


التعليقات

د.مريم هاشم حمد البدري من العراق
العراق
فعلا الجرع الكيماوية التي اخذتها المريضة ليلى بعد اجراؤها العملية التي تم استئصال الجزء المصاب كانت مفيدة. ولكن بعد مرور عدة أشهر ظهر ت غدة اخرى.. التقرير الطبي ممتاز ويدل على المهنية لديكم مع التقدير2024-04-03
سميرة حميد
انه. موضوع مهم. يهم. المجتمع. والعاشر لم. يقصر. في موضوع. وياريت. تعمق. في موضوع اكثر. مع لقائتكم مع الأطباء. لبيان اسباب. المرض وعلاجات وكذلك علاج المرض. عن طريق. طب العرب. اي عن طريق الأعشاب. تحياتي2024-04-03
دينا محمد العسكري
العراق
احسنت2024-04-03