q
إذا استمرت الوفيات المرتبطة بالنزاعات في الارتفاع - بسبب اندلاع نزاعات مسلحة جديدة أو تفاقم النزاعات القائمة - وبدأت معدلات القتل في البلدان في التراجع نحو أسوأ الدول أداءً في مناطقها، سيموت أكثر من مليون شخص بسبب العنف كل عام بحلول عام 2030. هل نحن...
بقلم: راشيل لوك/ديفيد ستيفن

سان دييجو / نيويورك- حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تقرير "مسارات السلام" للعام الماضي - نتيجة دراسة مشتركة أجرتها الأمم المتحدة والبنك الدولي - من أن العالم يواجه "تصاعدا دراماتيكيًا" للنزاعات، والذي تسبب في معاناة إنسانية هائلة وفي قوض النظام العالمي بشكل كبير. إذا كان للعالم أن يحقق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) - وحماية ملايين الناس من العنف المميت - فيجب اتخاذ إجراء عاجل لعكس هذا الاتجاه.

ليس الصراع في ازدياد فحسب. وفقًا لبحث جديد صادر عن "مسح الأسلحة الصغيرة"، عانى 589000 شخص - منهم 96000 امرأة وفتاة - من وفيات عنيفة في عام 2017. وهذا يمثل 7.8 وفاة لكل 100000 شخص، وهو ثاني أعلى معدل منذ عام 2004. والسبب الأساسي لهذه الزيادة زيادة حادة في جرائم القتل.

وفقًا للاتجاهات الحالية، ستزداد الوفيات العنيفة بأكثر من 10٪ بحلول عام 2030، لتصل إلى 660000 سنويًا. إذا استمرت الوفيات المرتبطة بالنزاعات في الارتفاع - بسبب اندلاع نزاعات مسلحة جديدة أو تفاقم النزاعات القائمة - وبدأت معدلات القتل في البلدان في التراجع نحو أسوأ الدول أداءً في مناطقها، سيموت أكثر من مليون شخص بسبب العنف كل عام بحلول عام 2030.

هل نحن على استعداد لقبول حقيقة يتعرض فيها ثلث جميع النساء للعنف البدني أو الجنسي في حياتهن؟ هل نتجاهل مليار طفل يقعون ضحايا للعنف الخطير كل عام؟ هل يمكننا ببساطة غض النظر عندما يكون القتل هو السبب الرابع للوفيات بين الشباب على مستوى العالم؟ إضافة إلى العواقب غير المباشرة للعنف، بما في ذلك تأثيره السلبي على التنمية الاقتصادية.

كان الغرض الأساسي من النظام الدولي الذي أنشئ في أعقاب الحرب العالمية الثانية هو تعزيز وصون السلم والأمن العالميين. وبالمثل، من الضروريات الأساسية للحكومات الوطنية توفير الأمن لسكانها، بما في ذلك عن طريق الإبقاء على احتكار الاستخدام المشروع للقوة. حتى على المستوى البلدي، غالبًا ما يجعل رؤساء البلديات وقادة المدن الآخرين الحد من العنف مبدأً رئيسياً في برامج حملاتهم الانتخابية ويحكم عليهم الناخبون وفقًا لقدراتهم على معالجة العنف بفعالية ونزاهة.

مع تقدمنا نحو عام 2020، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت هياكلنا الحاكمة على الصعيدين الدولي والوطني والمدن في مستوى المسؤولية. إذا اتفقنا على أن حجم العنف هذا غير مقبول، فإن الخبر السار هو أن لدينا الأدوات اللازمة لإحداث التغيير.

أكثر من أي وقت مضى، يمتلك العالم المعرفة والأدوات والهياكل المؤسسية والصكوك القانونية وقدرة جمع البيانات لتحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 16 وهو الحد بشكل كبير من "جميع أشكال العنف ومعدلات الوفيات ذات الصلة في كل مكان".

توفر خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي تشمل أهداف التنمية المستدامة، أساسًا للتعاون بين البلدان من جميع المناطق وفئات الدخل. من خلال الوعد "بالوصول إلى أبعد مسافة أولاً"، فإنها تشجع الجهود الهادفة لدعم البلدان والمجتمعات التي يسود فيها العنف وانعدام الأمن والظلم حالياً، ويحول دون وصولها إلى التنمية المستدامة.

سيتطلب النجاح اتباع مقاربات متعددة القطاعات وقائمة على الأدلة لمنع العنف، والتي تستخدم البيانات لتحديد نطاق المشكلة وتحديد عوامل الخطر والحماية وتوجيه التنفيذ وتمكين رصد التأثير وفعالية التكلفة. لحسن الحظ، توجد لدينا هياكل لمثل هذا الإجراء بالفعل.

على سبيل المثال، يحدد تقرير حول الحالة العالمية لمنع العنف ست إستراتيجيات "لأفضل الممارسات" لمنع العنف بين الأشخاص. واقترحت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بتعاون مع العديد من المنظمات الدولية الأخرى، إطار عمل للحد من العنف ضد المرأة. كما حددت مجموعة مماثلة سبع استراتيجيات لإنهاء العنف ضد الأطفال.

وقد وصف الباحثون أيضًا التدخلات القائمة على الأدلة للحد من العنف في المناطق الحضرية، بما في ذلك "المشاركة الاستباقية مع الشرطة والشركاء المدنيين الآخرين لتعزيز الشرعية وبناء التماسك الاجتماعي". في بعض الحالات، أدت مثل هذه التدابير إلى انخفاض جرائم القتل بنسبة تزيد عن 50٪.

وبدأت الأبحاث المتنامية حول أفضل السبل للتصدي للعنف تعطي نتائجها في صياغة استراتيجيات شاملة على المستويات الدولية والوطنية والإقليمية تستجيب لاحتياجات البلدان والمناطق التي تعاني من العنف. وتمتزج هذه الاستراتيجيات الإجراءات المستهدفة للحد من أسوأ أشكال العنف على المدى القصير مع الجهود الطويلة الأجل لبناء مجتمعات أكثر سلمية. لكي تكون هذه الجهود فعالة، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة المترابطة للتهديدات؛ في الواقع، أفضل الحلول هي التي تمنع الأنواع المتعددة من العنف.

العنف وباء يمكن الوقاية منه. إذا وضعنا معرفتنا الجماعية حول الحد من العنف والصراع في الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها، فيمكننا خفض العنف العالمي إلى النصف في السنوات العشر القادمة.

* راشيل لوك، مديرة التأثير: السلام في معهد السلام والعدالة بجامعة سان دييغو، مؤلفة مشاركة في سلسلة المقالات الأخيرة بعنوان "قيادة التغيير في التحول: الشؤون الخارجية وجدول أعمال عام 2030"/ديفيد ستيفن، زميل أقدم ومدير مساعد في مركز التعاون الدولي بجامعة نيويورك، وهو مدير لمؤسسة باثفايندر للجمعيات السلمية والعادلة والشاملة ومؤلف مشارك في سلسلة المقالات الأخيرة بعنوان "قيادة التغيير التحويلي: الشؤون الخارجية وعام 2030 جدول أعمال.
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق