q
آراء وافكار - وجهات نظر

لماذا توقفت الديمقراطية في الشرق الأوسط

اليأس الاقتصادي وانتصار النموذج الصيني

هذا الرأي خاطئ ليس فقط لأنه يبرئ الجهات الخارجية التي تدعم الحكام الاستبداديين في الشرق الأوسط لتعزيز مصالحهم الخاصة، ولكن أيضًا لأنه يتجاهل دور الركود الاقتصادي في قلب العديد من العرب العاديين ضد فكرة التغيير الديمقراطي. لا يعكس التراجع الحاد في الاهتمام والإيمان بالديمقراطية في السنوات الأخير...
بقلم: أماني جمال، مايكل روبنز
ترجمة: سردار الهركي

في عام 2011، نزل المواطنون في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى الشوارع للمطالبة بحكومات أكثر تمثيلاً وعدالة اجتماعية وإصلاحات اقتصادية. في مصر وتونس أطاحت الحركات الاحتجاجية بالديكتاتوريين الذين حكموا لعقود. تعرضت الأنظمة الاستبدادية في أماكن أخرى من المنطقة للهلع كما لم يحدث من قبل. استحوذ الربيع العربي على الخيال في جميع أنحاء العالم وتحدى الافتراضات الراسخة حول الثقافة السياسية في المنطقة.

ولكن في غضون بضع سنوات فقط تلاشى الأمل في الغالب، فقد عاد النظام القديم إلى الوراء - حتى أنه كان أكثر قمعًا من ذي قبل في بعض الأماكن. لكن هذه النتيجة لم تحسم المسألة الأساسية المتعلقة بمستقبل الديمقراطية في الشرق الأوسط. فشلت حركات الاحتجاج والحكومات الديمقراطية الوليدة في نهاية المطاف في إنهاء حقبة طويلة من الحكم الاستبدادي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الرغبة في التغيير الديمقراطي قد تبددت. حتى عندما أعاد المستبدون تأكيد سيطرتهم في السنوات التي أعقبت الربيع العربي مباشرة، استمر العديد من المحللين في تصور أن الثورات قد أطلقت العنان لتطلعات لترتيبات اقتصادية وسياسية جديدة، مما يشير إلى فجر حقبة أكثر شمولاً. ووفقًا لهذا الرأي كان قوس التاريخ في الشرق الأوسط طويلًا بالفعل لكنه مع ذلك كان يميل نحو الديمقراطية.

بعد ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان على الانتفاضات الأولية (الربيع العربي)، هناك أسباب أقل لمثل هذا التفاؤل. لم يقتصر الأمر على قيام السلطويين بتعزيز حكمهم فحسب، بل والأهم من ذلك، تغيرت المواقف تجاه الديمقراطية والحقوق السياسية بشكل كبير. في وقت الثورات، اعتقد معظم المواطنين في جميع أنحاء المنطقة أن الديمقراطية هي أفضل نظام سياسي، وفقًا لشبكة أبحاث الباروميتر العربي، حيث نعمل كمحققين مشاركين رئيسيين. في ثمانية من الدول العشر التي شملها استطلاع الباروميتر العربي في 2010-2011، أعرب أكثر من 70 بالمائة من المشاركين عن هذا الرأي. لكن بحلول 2018-2019، انخفض التأييد: في سبعة فقط من أصل 12 دولة شملها الاستطلاع، يفضل 70٪ على الأقل من المشاركين الديمقراطية على جميع الأنظمة الأخرى.

لفهم سبب تلاشي حماسة العالم العربي للديمقراطية، من الضروري أن ندرك أن معظم الناس الذين خرجوا إلى الشوارع في عام 2011 كانوا مدفوعين ليس فقط بالرغبة في الحرية ولكن أيضًا بسبب الإحباط الشديد من الظروف المادية لحياتهم. "الخبز والحرية والعدالة" كان شعار الاحتجاج الذي سمع كثيرًا في القاهرة أثناء الانتفاضة المصرية - وهناك سبب وراء احتلال الخبز المرتبة الأولى على القائمة. رأى المصريون والتونسيون أن الاعتبارات الاقتصادية هي السبب الرئيسي لثورات الربيع العربي في بلادهم، وفقًا لاستطلاعات الباروميتر العربي التي أجريت في كلا المكانين في عام 2011. لقد سئم المتظاهرون من القمع السياسي، لكنهم كانوا غاضبين للغاية من الفرص الضئيلة التي توفرها الأنظمة الاستبدادية. الأنظمة الممنوحة. فشل الازدهار القصير للمشاعر والحركات المؤيدة للديمقراطية في إنتاج حكومات ديمقراطية دائمة. ربما يكون الأهم من ذلك، أنه فشل أيضًا في إنتاج نوع التغيير الاقتصادي الذي يتوق إليه الناس في جميع أنحاء الشرق الأوسط بشدة.

تعاني المنطقة اليوم من نفس القضايا التي أعاقت تنميتها الاقتصادية لعقود من الزمن: ارتفاع معدلات البطالة، وخاصة بين الشباب؛ انخفاض معدلات المشاركة في القوى العاملة، وخاصة بين النساء؛ نقص التعليم عالي الجودة؛ زيادة عدم المساواة وتفشي الفساد. لقد زاد جائحة COVID-19 الأمور سوءًا، ليس فقط مما أدى إلى المرض والوفاة، بل أدى أيضًا إلى انهيار أسعار النفط، وانخفاض كبير في السياحة، وتراجع شامل في النشاط الاقتصادي بجميع أنواعه. قدر صندوق النقد الدولي أن معدل النمو السنوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020 كان سالب 4.7 في المائة، وقد قدر البنك الدولي أن الوباء قد ترك عشرات الملايين من المواطنين العرب في مستويات الدخل التي تعتبر تحت خط الفقر في البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى.

كل هذه الضغوط والمصاعب قد تدفع ببعض المراقبين إلى توقع انفجار آخر للاحتجاجات ودعوات للتغيير. في عام 2019، قبل ظهور الوباء، أُطيح بالديكتاتوريين القدامى في الجزائر والسودان، وأجبرت الاحتجاجات على تغيير الحكومة في العراق ولبنان. ومع ذلك، كانت الحركات التي تقف وراء هذه التطورات إلى حد كبير تدعو إلى إدارة وإدارة اقتصادية أفضل بدلاً من الديمقراطية في حد ذاتها. يبدو أن شعوب العالم العربي قد استوعبت درسًا واحدًا قبل كل شيء من ثورات العقد الماضي: التغيير الديمقراطي لا ينتج بالضرورة تحسنًا اقتصاديًا. في الواقع، اليوم، يميل الناس في البلدان الأكثر استبدادية في جميع أنحاء المنطقة إلى النظر إلى أوضاعهم الاقتصادية برغبة اكبر من الناس في البلدان التي تميل أكثر نحو الديمقراطية.

في غضون ذلك، في العقد الذي انقضى منذ الربيع العربي، تراجعت الولايات المتحدة عن المنطقة بطرق أثارت الشكوك حول دعمها لأولئك الذين يعارضون الأنظمة القمعية. على الرغم من أن واشنطن رفضت في عام 2011 تقديم دعم قوي للديكتاتور المصري حسني مبارك، الحليف القديم للولايات المتحدة، إلا أنها رفضت أيضًا مواجهة الانقلاب العسكري عام 2013 الذي أطاح بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا والتي ظهرت في النهاية بعد سقوط مبارك. كما أن الولايات المتحدة لم تبدي رغبة اكبر لمعارضة الرئيس السوري الأوتوقراطي بشار الأسد.

مع تضاؤل نفوذ الولايات المتحدة وركود الاقتصادات الإقليمية، أصبح النموذج الاقتصادي والتنموي الصيني، وبدرجة أقل، النموذج الروسي أكثر جاذبية للعديد من العرب، لا سيما على النقيض من القيود المتصورة للنيوليبرالية الغربية. يبدو أن النظامين الصيني والروسي، على الأقل كما يراه الكثيرون في الشرق الأوسط، يتجنبون الاضطراب السياسي للديمقراطية ويقدمان وعودًا بالاستقرار والنمو الاقتصادي. قد يكون لهذا التحول في المفاهيم تداعيات معقدة وغير بديهية إلى حد ما على مستقبل التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط. بشكل مفاجئ، في البلدان التي تميل نحو الديمقراطية في السنوات الأخيرة، يميل الناس إلى رؤية الصين وروسيا كشريكين اقتصاديين أكثر فائدة من الولايات المتحدة - بينما في بعض دول الشرق الأوسط ذات الميول الاستبدادية، فإن فكرة تعزيز الروابط الاقتصادية مع الولايات المتحدة في ازدهار.

هل نفذت الديمقراطية؟

للحصول على فكرة أكثر تفصيلاً عن هذه الاتجاهات في الشرق الأوسط، من المفيد النظر في مجموعتين من البلدان التي أجرى فيها الباروميتر العربي مسوحات منتظمة خلال العقد الماضي. في المجموعة الأولى ثلاث دول ذات ميول استبدادية: مصر والمغرب والأردن. اتبعت هذه البلدان الثلاثة مسارًا مشابهًا منذ الربيع العربي. في كل واحدة منها، لم تتحقق التغييرات الرئيسية التي سعى إليها المتظاهرون في عام 2011 بالكامل، والأنظمة التي حكمت قبل الثورات لا تزال قائمة إلى حد ما اليوم، وظل النمو الاقتصادي ضعيفًا نسبيًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الافتقار إلى الإصلاحات الكبيرة.

في مصر، أدت الاحتجاجات الحاشدة في أوائل عام 2011 إلى سقوط مبارك، تلتها انتخابات انتصر فيها مرشح موال للإخوان المسلمين. غير أن الانقلاب العسكري في 2013 أوقف التجربة الديمقراطية، وأعاد النظام القديم تأكيد نفسه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. قلص السيسي الحقوق السياسية، لكن النمو الاقتصادي زاد بعد أن ظل ثابتًا في الغالب خلال المرحلة الديمقراطية القصيرة في مصر.

في المغرب، أدت الاحتجاجات الصغيرة في عام 2011 (وعين النظام الحذرة على الأحداث في أماكن أخرى) إلى إصلاحات دستورية. لكن التغييرات لم تغير النظام الملكي بشكل كبير، وحافظ الملك محمد السادس على الغالبية العظمى من السلطة. فقد انخفض متوسط معدلات النمو الاقتصادي تدريجياً خلال العقد الماضي، لكنه انخفض بشكل حاد منذ ظهور الوباء.

أصبح المواطنون في البلدان ذات الميول الديمقراطية يعتقدون أن النظام الديمقراطي نفسه هو المشكلة

شهد الأردن أيضًا احتجاجات متواضعة في عام 2011، وهناك أيضًا، دعم النظام الملكي إصلاحًا دستوريًا محدودًا. في السنوات التي تلتها، أجرى الملك عبد الله الثاني مزيدًا من الإصلاحات الدستورية، أولاً في عام 2016 ومرة أخرى في عام 2022، وذلك في جزء كبير منه استجابةً للإحباط المتزايد بشأن الركود الاقتصادي والأضرار التي سببها فيروس كورونا. لكن النظام الملكي لا يزال مسيطرا بقوة.

في المجموعة الثانية ثلاث دول ذات ميول ديمقراطية: العراق ولبنان وتونس. هذه هي البلدان الثلاثة التي شملها استطلاع الباروميتر العربي والتي كانت الانتخابات فيها ذات مغزى أكبر. لكن حكوماتهم المنتخبة فشلت في معالجة المشاكل الاقتصادية الكبرى. في أعقاب الغزو والاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، طور العراق نظامًا سياسيًا ليس ديمقراطيًا بالكامل ولكن السلطة فيه تتغير بانتظام من خلال الانتخابات. كان النمو الاقتصادي غير منتظم، ويرجع ذلك في الغالب إلى تقلب أسعار النفط، وهو الصادرات الرئيسية للعراق. وحتى عندما تكون أسعار النفط مرتفعة، فإن الفساد المستشري يضمن تدفق ثروة قليلة نسبيًا إلى العراقيين العاديين.

كما أن لبنان بعيد عن الديمقراطية الكاملة، لكن نظام الحكم الذي انبثق عن اتفاق الطائف عام 1989 أدى إلى انتخابات منتظمة نسبيًا تتنافس فيها أحزاب متعددة. على الرغم من النظام المعقد لتقاسم المناصب الحكومية العليا بين الطوائف الرئيسية في البلاد، فقد تمكنت الانتخابات في العقود الأخيرة من تغيير ميزان القوى السياسية. لكن الفساد المستشري وفشل النخبة السياسية في معالجة التحديات الاقتصادية الطويلة الأمد أدى إلى أزمة شاملة في أواخر عام 2019، وبلغت ذروتها في تخلف البلاد عن سداد ديونها في عام 2020. ومنذ بدء الأزمة، خسرت الليرة 90. في المئة من قيمته. خلص البنك الدولي إلى أن لبنان قد يكون يعاني من أسوأ ثلاثة انهيارات اقتصادية منذ منتصف القرن التاسع عشر.

من بين جميع البلدان التي شملها استطلاع الباروميتر العربي، فإن تونس - على الرغم من التحول الاستبدادي الأخير - هي الأقرب إلى الظهور من الربيع العربي كديمقراطية كاملة، مع انتخابات منتظمة تتنافس فيها الأحزاب بحرية على السلطة الفعلية. ومع ذلك، فقد انخفض دخل الفرد هناك في العقد الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى فشل الحكومات المتعاقبة في معالجة تركة المشاكل الاقتصادية الموروثة من النظام السابق بشكل هادف.

عند مقارنة هاتين المجموعتين من البلدان، يظهر تناقض صارخ في آراء المواطنين بشأن اقتصاد دولتهم: تميل تلك الموجودة في الدول الثلاث ذات الميول الاستبدادية إلى امتلاك نظرة اقتصادية أكثر إيجابية بكثير من تلك الموجودة في الدول الثلاث ذات الميول الديمقراطية. في مصر، صنف 41٪ من المواطنين الذين شملهم الاستطلاع اقتصادهم بأنه جيد أو جيد جدًا في 2018-2019؛ في المغرب، شارك 36 في المائة هذا التقييم. وفي الأردن، كانت النسبة 23٪. وبالمقارنة مع الدول الغنية والمتقدمة، وحتى تلك الموجودة في أماكن أخرى في الشرق الأوسط، فإن هذه الأرقام منخفضة جدًا؛ على سبيل المثال، في الكويت، رأى 77 بالمائة من المواطنين الذين شملهم الاستطلاع أن اقتصادهم جيد أو جيد جدًا في عام 2019. لكن مستويات الرضا العام عن الظروف الاقتصادية في مصر والمغرب والأردن كانت أعلى بشكل عام مما كانت عليه في العراق (21 بالمائة) ولبنان (14 بالمائة) وتونس (سبعة بالمائة).

تكرر هذا النمط عندما طُلب من المستجيبين تقييم أداء حكومتهم في خلق الوظائف. اتفق اثنان وعشرون بالمائة من المستطلعين في مصر، و 20 بالمائة في المغرب، و 14 بالمائة في الأردن على أن حكومتهم تقوم بعمل جيد فيما يتعلق بالتوظيف. مرة أخرى، بالمقارنة مع البلدان الأكثر ثراء، هذه الأرقام منخفضة للغاية؛ في الكويت، أيد أكثر من نصف المستجيبين هذا الرأي. ومع ذلك، فإنهم يتألقون مقارنة بتقييمات خلق الوظائف في البلدان الثلاثة ذات الميول الديمقراطية: 17٪ فقط من التونسيين، و 6٪ من العراقيين، و 4٪ من اللبنانيين أعطوا حكومتهم تقييماً إيجابياً بشأن خلق الوظائف.

المواطنون في البلدان ذات الميول الديمقراطية لا يستحوذون على أداء قادتهم في القضايا الاقتصادية فحسب، بل أصبح الكثيرون يعتقدون أن النظام الديمقراطي نفسه، على الأقل كما يعمل في بلدهم، هو المشكلة. في لبنان، وفقًا لمسح أجرته مؤسسة كونراد أديناور عام 2020، وافق 55 بالمائة من المستجيبين على هذا البيان: "يجب على بلدنا إلغاء الانتخابات وأن يكون لدينا خبراء يحكمون". في تونس، وافق 45 في المائة. (لم يشمل المسح العراق). في البلدان الثلاثة، ترسخ الشعور باليأس من المستقبل، خاصة بين الشباب. في استطلاع المؤسسة، قال 53 في المائة من اللبنانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا أنهم فكروا في مغادرة بلدهم، كما فعل 47 في المائة من المستجيبين التونسيين في تلك المجموعة. وبالمقارنة، فإن النسب المئوية الأقل في الأردن (36 في المائة) والمغرب (31 في المائة) قد فكروا في مغادرة وطنهم.

رحلات تونس

من بين البلدان الثلاثة ذات الميول الديمقراطية، ربما تقدم تونس المثال الأكثر وضوحا على كيف أدت الصعوبات الاقتصادية المستمرة إلى توتر الناس بشأن الديمقراطية. خلال العقد الماضي، كان يتم اعتبار البلاد في كثير من الأحيان على أنها أكبر أمل للديمقراطية في الشرق الأوسط. اقترح المحللون أنه من بين جميع البلدان في المنطقة، كان لدى تونس أفضل أساس للنجاح: شعب متجانس عرقياً ومتعلم جيداً نسبياً. طبقة وسطى كبيرة نسبيا. وجيش كان غير سياسي بشكل عام. في انتخابات الجمعية التأسيسية التي أعقبت الثورة، فاز حزب النهضة، وهو حزب إسلامي معتدل، بأغلبية المقاعد وحكمه في ائتلاف مع حزبين آخرين. بعد الاغتيالات السياسية البارزة في عام 2013 أدت إلى أزمة، تم تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس وزراء تكنوقراطي في أوائل عام 2014. وفاز نداء تونس بالانتخابات في وقت لاحق من ذلك العام، وهو حزب علماني تأسس إلى حد كبير لمعارضة النهضة.

لكن الاقتتال الداخلي المستمر داخل نداء تونس وتنافسه مع النهضة أدى إلى ضعف الحكومات. في الانتخابات الرئاسية لعام 2019، هزم قيس سعيد، أستاذ القانون الدستوري الذي كان مغمورًا في السابق، نبيل القروي، زعيم الأعمال الشعبوي. كان كلا المرشحين من الخارج تمامًا، مما يشير إلى رفض واسع للنخبة السياسية من قبل المواطنين العاديين. بعد ذلك، في العام الماضي، حل سعيد البرلمان، مدعيا أن الأزمة الاقتصادية جعلت مثل هذه الخطوة ضرورية وإنهاء التجربة الديمقراطية في تونس بشكل فعال - مع قدر كبير من الدعم الشعبي. كما هو الحال في مصر في عام 2013، فقد غالبية المواطنين في تونس الثقة في عملية التغيير التي أتى بها الربيع العربي.

واجه سعيد معارضة قليلة نسبيًا لأن التحول الديمقراطي في تونس فشل في تحقيق منافع وحلول اقتصادية ملموسة لشعبها. اليوم، اقتصاد البلاد في حالة أسوأ مما كان عليه قبل الربيع العربي: في عام 2011، بلغ دخل الفرد في تونس 4265 دولارًا؛ بحلول عام 2020، انخفض إلى 3320 دولارًا. مما لا يثير الدهشة، أن الإحباطات الاقتصادية لدى الناس قد ازدادت. في عام 2011، بعد أشهر قليلة من سقوط الدكتاتور زين العابدين بن علي، قال 27 بالمائة من التونسيين الذين شملهم الاستطلاع من قبل الباروميتر العربي إنهم يعتقدون أن اقتصادهم في حالة جيدة أو جيدة جدًا. في عام 2018، انخفض هذا الرقم إلى سبعة بالمائة فقط.

خلص العديد من التونسيين إلى أن جذور المشكلة تكمن في النظام ذاته الذي حاربوا من أجله بعد الإطاحة ببن علي. في عام 2011، عندما سئل عما إذا كانت الأنظمة الديمقراطية غير حاسمة ومليئة بالمشاكل، وافق 19 في المائة فقط من التونسيين. بحلول عام 2018، كان هذا الرقم 51 بالمائة. في عام 2011، وافق 17 في المائة من المستجيبين التونسيين على عبارة "الأداء الاقتصادي ضعيف في الأنظمة الديمقراطية". بحلول عام 2018، زادت هذه النسبة بأكثر من الضعف، لتصل إلى 39٪. كان هذا الاتجاه واضحًا بشكل خاص بين الشباب التونسي، الذين بلغوا سن الرشد أثناء الانتقال الديمقراطي. في عام 2011، ربط 21٪ فقط من التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا الديمقراطية بالأداء الاقتصادي الضعيف. بحلول عام 2018، قفز هذا الرقم إلى 43 بالمائة. وليس من الصعب معرفة السبب. وبحسب الخبير الاقتصادي التونسي منجي بوغزالا، "تبلغ نسبة العاطلين عن العمل [في تونس] الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا 85 بالمائة. وكلما ارتفع مستوى التحصيل العلمي، ارتفع معدل البطالة: 40 في المائة من العاطلين عن العمل يحملون شهادات جامعية ".

الإجابات الرسمية

ما يظهر بوضوح من نتائج الباروميتر العربي هو رسالة صارخة: العرب العاديون يريدون الكرامة الاقتصادية ويبحثون بشدة عن نظام حكم يمكن أن يقدمها. ولأن الديمقراطية فشلت في تحقيق النتائج الاقتصادية عبر الشرق الأوسط، فإن العديد من العرب العاديين - بمن فيهم بعض الذين كانوا يأملون في الديمقراطية قبل عقد من الزمن - يبدون الآن أكثر انفتاحًا على النماذج الاستبدادية التي قدمتها الصين وروسيا. منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي، انتشل النظام الصيني أكثر من 800 مليون شخص من براثن الفقر المدقع، وفقًا للبنك الدولي - وهو مجرد نوع من التحول الاقتصادي الذي يسعى الكثيرون في جميع أنحاء الشرق الأوسط بشدة إلى تحقيقه. في الصين، بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 2194 دولارًا في عام 2000 ووصل إلى 10431 دولارًا في عام 2020. وتضاعف نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا أربع مرات تقريبًا خلال تلك السنوات العشرين، من حوالي 7000 دولار إلى حوالي 28000 دولار. وفي الوقت نفسه، تضاعف متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان الغنية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالكاد، حيث ارتفع من حوالي 25000 دولار إلى حوالي 45000 دولار.

مع تركيز الولايات المتحدة بشكل أقل على الشرق الأوسط، تدخلت الصين وروسيا. من خلال مبادرة الحزام والطريق، وقعت بكين اتفاقيات تعاون اقتصادي مع العديد من الحكومات العربية. كما أشار الباحث تشارلز دن، "أصبحت الصين أكبر مستثمر أجنبي في المنطقة في عام 2016، ومنذ افتتاح مبادرة الحزام والطريق، ضخت بكين ما لا يقل عن 123 مليار دولار في الشرق الأوسط في تمويل المشاريع المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق". لم تقدم روسيا نفس النوع من المساعدات الاقتصادية لكنها لعبت دورًا عسكريًا نشطًا. من خلال التدخل لدعم حلفائها في ليبيا وسوريا، أشارت موسكو إلى إعادة مشاركتها مع المنطقة بعد عقود من الانكماش في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي.

ليس من المفاجئ إذن أن يميل العديد من العرب إلى الرغبة في أن تقيم حكوماتهم علاقات اقتصادية أقوى مع بكين وموسكو، حتى لو كان ذلك يعني تقليص الروابط الاقتصادية لبلادهم مع الولايات المتحدة. هنا، مع ذلك، يظهر نمط كاشفي من استطلاعات الباروميتر العربي: في البلدان ذات الميول الديمقراطية، يفضل الناس بوضوح تحسين العلاقات الاقتصادية مع الصين وروسيا على الروابط الاقتصادية الأقوى مع الولايات المتحدة، بينما في البلدان ذات الميول الاستبدادية، يفضل الناس العلاقات الاقتصادية الأقوى مع الولايات المتحدة. العلاقات مع الولايات المتحدة تحتفظ بقدر كبير من الجاذبية. في لبنان في عام 2018، أراد 42٪ من المشاركين علاقات اقتصادية أقوى مع الصين، وأراد 43٪ منهم علاقات اقتصادية مع روسيا، بينما أراد 36٪ فقط علاقات أقوى مع الولايات المتحدة. ومن بين العراقيين، فضل 51 في المائة تقوية العلاقات مع الصين، و 43 في المائة مع روسيا، و 35 في المائة فقط مع الولايات المتحدة. في تونس، وافق 63 في المائة على أنهم يرغبون في رؤية علاقات أقوى مع الصين، و 50 في المائة مع روسيا، و 45 في المائة فقط مع الولايات المتحدة. لا يبدو أن المواطنين في هذه البلدان يأخذون في الحسبان النظام الديمقراطي للولايات المتحدة عند تكوين آراء حول العلاقات الاقتصادية مع واشنطن.

الصورة أكثر تعقيدًا في البلدان ذات الميول الاستبدادية، حيث كانت احتمالات العلاقات الاقتصادية القوية مع الولايات المتحدة أفضل حالًا. في الأردن، وافق 70 في المائة من المستطلعين على أنهم يريدون علاقات اقتصادية أقوى مع الصين، أعلى من 57 في المائة الذين ردوا بنفس الطريقة فيما يتعلق بالولايات المتحدة. لكن 43 في المائة فقط كانوا يفضلون إقامة علاقات أقوى مع روسيا. في مصر، حصلت روسيا على أعلى تقييم: 38 في المائة من المستجيبين أعربوا عن رغبتهم في علاقات اقتصادية أقوى مع روسيا، و 36 في المائة أرادوها مع الولايات المتحدة، و 30 في المائة مع الصين. في المغرب، أراد 49 في المائة من المشاركين روابط اقتصادية أكبر مع الصين، و 43 في المائة مع الولايات المتحدة، و 40 في المائة مع روسيا.

من بين القوى العالمية، كانت الصين الشريك الاقتصادي المحتمل الأكثر شعبية في 12 دولة شملها المسح العربي للباروميتر في 2018-2019. ومع ذلك، ليس من الواضح إلى أي مدى قد تفيد هذه العلاقات الوثيقة بكين، على الأقل من حيث كسب قلوب وعقول العرب العاديين، لا سيما في أعقاب جائحة COVID-19. على الرغم من جهود الصين الحثيثة في "دبلوماسية اللقاح"، على سبيل المثال، تغيرت وجهات النظر حول الصين في المنطقة قليلاً نسبيًا بين صيف 2020 وربيع 2021، وفقًا لاستطلاعات الباروميتر العربي التي أجريت في سبع دول هناك.

أي شيء يعمل

مع استمرار اشاعة وطقطقة الديمقراطية والتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط، يلقي العديد من المحللين والمحللين باللوم على ما يرون أنه عيوب في الثقافة السياسية العربية، والتي يعتبرها البعض غير ملائمة بشكل فريد للديمقراطية. هذا الرأي خاطئ ليس فقط لأنه يبرئ الجهات الخارجية التي تدعم الحكام الاستبداديين في الشرق الأوسط لتعزيز مصالحهم الخاصة، ولكن أيضًا لأنه يتجاهل دور الركود الاقتصادي في قلب العديد من العرب العاديين ضد فكرة التغيير الديمقراطي. لا يعكس التراجع الحاد في الاهتمام والإيمان بالديمقراطية في السنوات الأخيرة فشل الأنظمة السياسية العربية في إدراك قيمة الحرية. إنه يعكس، بالأحرى، فشل الجهات الدولية والإقليمية والمحلية في حل المشاكل الاقتصادية العميقة الجذور في المنطقة.

لإبطاء تقدم الاستبداد وإعطاء المثل الديمقراطية والليبرالية فرصة أخرى في الشرق الأوسط، تحتاج الولايات المتحدة والجهات الفاعلة الدولية إلى العودة إلى الأساسيات. يجب أن يأخذ أي جهد لتعزيز الديمقراطية في الاعتبار تطلعات المواطنين إلى الكرامة الاقتصادية. إن مناشدة المفاهيم المجردة وحدها لن تكون مقنعة. يتوق العرب إلى الحرية والعدالة - ولكن إذا لم توفر الديمقراطية الخبز أيضًا، فان العرب سيدعمون الأنظمة السياسية التي تفعل ذلك.

* أماني جمال هي المؤسس المشارك والباحث الرئيسي المشارك في Arab Barometer، وعميد كلية برينستون للشؤون العامة والدولية، وأستاذ إدواردز سانفورد للسياسة والشؤون الدولية في جامعة برينستون.

اضف تعليق