q
الاعتبارات الجيوسياسية المعقدة والاقتصادية واللوجستية المعقدة تجعل من الصعب للغاية التنبؤ بكمية النفط الإيراني في نهاية المطاف يخرج من السوق، وتختلف التقديرات على نطاق واسع. وعلى مدار التسعين يومًا القادمة، سنكتشف أي البلدان، إن وجدت، ستتلقى إعفاءات، وبالتالي أي مستوى من إمدادات النفط سيتأثر في...
أندرو ستانلي/سارة لاديسلاو/فرانك فيراسترو.

 

المشكلة:

• في 6 أغسطس/آب، تم وضع نهاية لأوّل فترة 90 يومًا لفرض عقوبات على إيران، مع إعادة عدد من إجراءات العقوبات إلى مكانها الصحيح. وسوف يمثل يوم 4 نوفمبر نهاية فترة العد التنازلي التي تمتد إلى 180 يومًا، والتي ستدخل عليها العقوبات المتعلقة بالنفط والطاقة.

• أعلنت إدارة ترامب رغبتها في جلب النفط الخام الإيراني وصادرات المكثفات إلى الصفر. والاعتبارات الجيوسياسية المعقدة والاقتصادية واللوجستية المعقدة تجعل من الصعب للغاية التنبؤ بكمية النفط الإيراني في نهاية المطاف يخرج من السوق، وتختلف التقديرات على نطاق واسع. وعلى مدار التسعين يومًا القادمة، سنكتشف أي البلدان، إن وجدت، ستتلقى إعفاءات، وبالتالي أي مستوى من إمدادات النفط سيتأثر في نهاية المطاف. يأتي هذا في وقت تشتد فيه أسواق النفط العالمية بسبب مزيج من التخفيضات المتعمدة في العرض والاضطرابات غير المخطط لها، وبالتالي قد يؤدي التخفيض الإضافي إلى ارتفاع الأسعار.

• سيكون لفرص تصدير النفط والغاز المحدودة تأثير كبير على خطط الحكومة الإيرانية لزيادة العائدات، والتي تعتمد عليها خطة التنمية الخمسية السادسة للبلاد بشكل كبير. كما أن العقوبات ستعرقل بشكل رئيسي خطط تطوير شركة النفط الوطنية الإيرانية لزيادة إنتاج النفط والغاز.

إن إعادة فرض عقوبات من جانب الولايات المتحدة على إيران من جانب واحد يحمل في طياتها أيضاً تبعات جيوسياسية. وله تأثير فاسد لإيجاد قوة دافعة للدول كي تأتي لمساعدة إيران. كما أنه يخلق إمكانية تحفيز المزيد من المشاركة الروسية والصينية في تطوير قطاع النفط والغاز الإيراني، وملء الفراغ الذي خلفه أي تدخل من الشركات الغربية المحتملة.

• من خلال المضي قدماً في فرض العقوبات على إيران، لا يمكن للمرء أن يستبعد عنصر عدم القدرة على التنبؤ الذي ميز حتى الآن أسلوب الإدارة في مسائل أخرى متعلقة بالتجارة والعقوبات، حيث اقترح كتاب قواعد اللعبة اتخاذ "صفقة" حتى الموعد النهائي وفوجئ كل من الحلفاء والخصوم. مع النتائج النهائية.

في 8 مايو، أعلن الرئيس ترامب الانسحاب الأمريكي من خطة العمل المشتركة المشتركة (JCPOA)، وهو الاتفاق النووي الذي أقرته إيران والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والمملكة المتحدة. بالتزامن مع هذا الإجراء، تم إعادة تنشيط القسم 1245 من قانون تفويض الدفاع الوطني للعام المالي 2012 (NDAA)، إلى جانب العقوبات الأمريكية الأخرى بموجب قانون إيران للحرية ومكافحة الانتشار (IFCA)، وقانون العقوبات الإيراني (ISA)، و قانون الحد من تهديد إيران وقانون حقوق الإنسان في سوريا لعام 2012 (ITRSHRA). وتنفذ الإدارات والوكالات هذه العقوبات بفترات عد تنازلي تدوم 90 يوماً و180 يوماً، وبعد ذلك تعود العقوبات المطبقة إلى مفعولها الكامل.

وقد سافر مسؤولو الإدارة من عدة وكالات حول العالم لشرح الأساس المنطقي لقرار الانسحاب من خطة العمل المشتركة وإقناع الدول بالامتثال لبرنامج العقوبات. في وقت سابق من هذا الأسبوع (بعد نهاية فترة العد التي استمرت 90 يومًا)، أعلنت الإدارة أنه في 7 أغسطس سيتم فرض العقوبات على:

• قطاع السيارات في إيران؛

• الأنشطة المتعلقة بإصدار الديون السيادية؛

• المعاملات المتعلقة بالريال الإيراني.

• تجارة إيران في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى؛

• الجرافيت والألمنيوم والفولاذ والفحم والبرمجيات المستخدمة في العمليات الصناعية؛

• الحصول على الأوراق النقدية الأمريكية من قبل حكومة إيران.

في الوقت نفسه، أعادت الإدارة التأكيد على نيتها إعادة فرض عقوبات 5 نوفمبر على:

مشغلي الموانئ في إيران وقطاعات الطاقة والشحن والبناء.

• معاملات إيران البترولية؛

• معاملات المؤسسات المالية الأجنبية مع البنك المركزي الإيراني.

كما ستعتمد الإدارة على الأفراد والكيانات والسفن والطائرات التي كانت مدرجة في السابق في قوائم العقوبات. وحذرت الإدارة من أنها تنوي إنفاذ هذه العقوبات بشكل كامل و "أولئك الذين يفشلون في الحد من الأنشطة مع إيران يخاطرون بعواقب وخيمة".

تحتفظ إيران بأكبر احتياطيات مجمعة للنفط والغاز الطبيعي في العالم وتصنف ضمن الدول العشرة الأولى المنتجة للنفط على مستوى العالم مع 4.66 مليون برميل في اليوم من إنتاج السوائل في عام 2017. القرب والوصول إلى مراكز الطلب على الطاقة الرئيسية يجعل إيران لاعب رئيسي للعرض العالمي من النفط الخام والمكثفات. وﺻدرت اﻟﺑﻼد ﻣﺎ ﻣﺗوﺳط 2.13 ﻣﻟﯾون ﺑرﻣﯾل ﻓﻲ اﻟﯾوم ﻣن اﻟﻧﻔط اﻟﺧﺎم و490 أﻟف ب/ي ﻣن اﻟﻣﮐﺛﻔﺎت ﻓﻲ ﻋﺎم 2017. وﺗم ﺗوﺟﯾﮫ أﮐﺛر ﻣن 60 ﻓﻲ اﻟﻣﺎﺋﺔ ﻣن ھذه اﻟﺻﺎدرات إﻟﯽ آﺳﯾﺎ واﻟﺑﺎﻗﻲ أﺳﺎﺳﺎ إﻟﯽ اﻻﺗﺣﺎد اﻷوروﺑﻲ وﺗرﮐﯾﺎ. تحسبا لاستعادة العقوبات، ارتفع إنتاج إيران وصادراتها في وقت سابق من هذا العام. ومع ذلك، تشير الأرقام الأخيرة لشهر يوليو، إلى أن إنتاج النفط الخام قد انخفض إلى 3.72 مليون برميل في اليوم مع صادرات النفط الخام بين 2.2 و2.4 مليون برميل في اليوم.

أعلنت إدارة ترامب عن رغبتها في جعل صادرات النفط الخام الإيرانية والمكثفات صفرًا - وهو طلب أكثر عدوانية من المستويات المستهدفة في عهد إدارة أوباما. ونظراً لضيق السوق الحالي، يشعر المستوردون بالقلق من أن قيود العرض الهائلة، بما في ذلك من مناطق مثل فنزويلا وليبيا ونيجيريا، بالإضافة إلى إيران، ستزيد أسعار النفط على حساب الاقتصادات المستهلكة. ونتيجة لذلك، ولأسباب تتعلق بالجودة والحجم، فهم يأملون في تطبيق أكثر تساهلاً للعقوبات الأمريكية. ومع ذلك، حتى الآن، يبدو أن الإدارة غير راضية عن منح الإعفاءات الليبرالية، لكن المسؤولين أشاروا مرارًا إلى أنه يمكن النظر في مثل هذه الأعمال.

والاعتبارات الجيوسياسية المعقدة والاقتصادية واللوجستية المعقدة تجعل من الصعب للغاية التنبؤ بكمية النفط الإيراني في نهاية المطاف الذي سيخرج من السوق، وتختلف التقديرات على نطاق واسع. أبرز عدم اليقين هو احتمال أن تغير الإدارة مسارها. في الوقت الذي يتابع فيه المسؤولون في الإدارة استراتيجية الحد الأقصى من الضغط لفرض عقوبات، طرح الرئيس علناً فكرة المحادثات المباشرة مع إيران لحل هذه القضية. على مستوى ما، يجب على الدول الأخرى محاولة معرفة ما إذا كان من المحتمل أن تحقق الولايات المتحدة مفاوضات مع إيران. وحتى في هذا الحدث غير المحتمل، ليس من الواضح ما هو الأثر الذي ستتركه تلك المحادثات على إعادة فرض العقوبات.

هناك طبقة أخرى من عدم اليقين تتمثل في حقيقة أن كل من الحكومات التي تنظر في ردها على العقوبات الأمريكية لديها مجموعة معقدة من القضايا التي تتفاوض معها مع إدارة ترامب. ليس من الواضح أين تتفق خطة العمل الشاملة المشتركة بين أولوياتها في ترتيب أولويات الإدارة. ومن غير الواضح أيضًا ما إذا كانت الإدارة مستعدة للنظر في إعفاءات جزائية أو إجراءات أخرى يمكن أن تخفف من ضغوط العقوبات على أي بلد معين استنادًا إلى بعض القضايا الثنائية الأخرى - مثل صفقة تجارية أو إنفاق حلف الناتو أو أي شيء آخر - أو إذا كانت دول أخرى تتفاوض مع الإدارة "لعقد صفقة" على هذا الأساس. أحد العوامل المعقدة الأخيرة هو تشديد سوق النفط والضغوط التصاعدية على الأسعار الناتجة عن إعلان JCPOA والعوامل الأخرى المرتبطة بالسوق والجغرافيا السياسية. يمكن أن تؤثر الحساسية السياسية لارتفاع أسعار النفط حول العالم وفي الولايات المتحدة، وخاصة قبل الانتخابات النصفية، على استراتيجيات الولايات المتحدة والدول الأخرى للتعامل مع العقوبات الأمريكية.

لكن في الوقت الحالي، يبدو من الواضح أن الشركات والمصارف التي لها روابط بالقطاع المالي الأمريكي ستفعل ما يلزم للبقاء في الجانب الآمن من العقوبات الأمريكية. من ناحية أخرى، قد ترى حكومات وشركات مملوكة للدولة التي تصل إلى حدود العقوبات الأمريكية، ترى هذا الوقت انتهازيًا لبناء علاقات أكبر مع قطاع الطاقة الإيراني وتعميق الخدمات البنكية والتأمينية والنظم اللوجستية البديلة التي تنشأ بسبب الضرورة والتى برزت خلال جولة عام 2012 من العقوبات الإيرانية.

الآثار على صادرات النفط الإيرانية

في تطبيق التصميم وتطبيق القانون، تفرض العقوبات الأمريكية عقبات كبيرة أمام إيران في نقل نفطها إلى السوق. الولايات المتحدة نفسها لا تستورد النفط الخام الإيراني، ومع ذلك فإن قدرتها على فرض عقوبات على أنشطة الشركات والبنوك والكيانات الأخرى ذات الصلة بالنظام المالي الأمريكي كافية للحلفاء وحتى لبعض الخصوم لتقييد علاقاتهم التجارية مع البلاد. وقد أعربت الإدارة الحالية عن رغبتها في خفض الصادرات الإيرانية بشكل كبير بحلول الموعد النهائي الذي حددته في 4 نوفمبر، والذي يبدأ عنده تطبيق العقوبات الثانوية الأمريكية. في حين أنه من غير المحتمل إلى حد كبير أن تتمكن العقوبات الأمريكية من إزالة إجمالي 2.2 مليون برميل من صادرات النفط الخام الإيراني من السوق، فإن العقوبات في شكلها الحالي ستفرض دون شك صعوبات لوجستية للمصدرين الإيرانيين، وتؤدي إلى انخفاض في أحجام الصادرات، وربما في النهاية يؤدي إلى فقدان كميات الإنتاج بشكل رئيسي عن طريق تأخير الاستثمار اللازم في البلاد.

إن الإجراء الأكثر أهمية، القسم 1245 من قانون التمييز العنصري، يحظر بشكل أساسي المؤسسات المالية الأجنبية من المشاركة في النظام المالي الأمريكي إذا كانوا مشتركين في تسوية المعاملات مع البنك المركزي الإيراني أو مؤسسة مالية إيرانية أخرى على النحو الذي حدده وزير الخزانة. نشرته وزارة الخزانة الأمريكية في 8 مايو/أيار ينص على أن هذا الإجراء الجزائي سيصبح ساري المفعول بعد فترة هبوط العد التنازلي 180 يومًا. يمكن للدول المستوردة للنفط الخام الإيراني أن تحصل على إعفاءات من هذا الإجراء بموجب المادة 1245 (د) (4) (د)، إذا قرر الرئيس ذلك أن البلاد قد "خفضت بشكل كبير" حجم الكميات المشتراة خلال فترة الستة أشهر هذه. 4 وزارة الخارجية هي المسؤولة عن تقييم طلبات الإعفاءات نيابة عن الرئيس. لم يقدم البيان الصحفي لوزارة الخارجية في ذلك الوقت إرشادات حول ما يشكل "تخفيضًا كبيرًا"، ولا يقدم أي خط أساس للتقليل من أو النسبة المئوية للخفض. بعد مبدأ "أقصى ضغط"، تركت إدارة ترامب الانطباع بأن التخفيضات يجب أن تكون أكثر حدة من برنامج إدارة أوباما الذي سمح بإعفاءات للبلدان التي خفضت بنسبة 20٪ خلال كل فترة مراجعة مدتها ستة أشهر.

وعلى خلاف الحظر السابق للشركات المتعددة الجنسيات الذي أدى إلى اتفاق JCPOA، فإن معظم الدول المستوردة للنفط الإيراني لا ترغب في الانضمام إلى فرض عقوبات على إيران. علاوة على ذلك، من المحتمل أن يواجه آخرون مضطرون للامتثال تحت تهديد العقوبات المالية صعوبات في استبدال البراميل الإيرانية. أعلن كل من الاتحاد الأوروبي والصين والهند وتركيا أنهم لن يفرضوا العقوبات أمريكية. لقد أوضح الاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان الأعضاء فيه رفضه اتباع مساره مع الولايات المتحدة في الانسحاب من خطة العمل المشتركة المشتركة (JCPOA)، كما فعل الأعضاء الآخرون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (P5 + 1)، وبالتحديد الصين وروسيا اللذان يطرحان معاً بيان مشترك حول "دعمهم الثابت" لـ JCPOA. ليس فقط الاتحاد الأوروبي يستكشف خطوات لإنقاذ JCPOA من خلال توسيع التجارة مع إيران في مناطق اقتصادية معينة، ولكن في 7 أغسطس، ستحاول المفوضية الأوروبية حماية كيانات الاتحاد الأوروبي من العقوبات من خلال تحديث نظام حظره لتشمل العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران. ووفقاً لبيان صحفي أصدرته المفوضية الأوروبية، فإن قانون المنع يسمح لمشغلي الاتحاد الأوروبي باسترداد التعويضات الناشئة عن عقوبات الولايات المتحدة وإلغاء تأثير أي قرارات قضائية أجنبية في الاتحاد الأوروبي ضدهم. كما يحظر على الشركات في الاتحاد الأوروبي الالتزام بهذه العقوبات، ما لم تحصل على موافقة صريحة من اللجنة. ومع ذلك، ووفقًا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة "لا تشعر بقلق خاص" من جهود الاتحاد الأوروبي لحماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية على إيران. ومن المرجح أن يكون الخوف من العقوبات المالية الأمريكية فعالاً في الحد من التدفق النفط الإيراني الإجمالي إلى أوروبا. وربما تتضمن التجاعيد الأخرى تطورات تظهر من اجتماع الرئيس ترامب الأخير مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومناقشات لوضع إجراءات التعريفات جانباً إذا أمكن التوصل إلى تسوية فيما يتعلق بإيران.

وقد أوضحت تركيا، وهي مستورد رئيسي آخر للنفط الخام الإيراني، أنها ستستمر في التجارة مع إيران، ومع تشاطر الدولتين الحدود البرية، من الصعب أن نرى العقوبات الأمريكية لها تأثير كبير على مستوى وارداتها. أشارت كل من الصين والهند إلى أنهما لن يفرضا عقوبات أمريكية، لكن الهند تقدمت بطلب للحصول على تنازل في حين أن الصين لم تفعل ذلك. وتفيد التقارير أن الصين قد تعهدت بالحد من الواردات (بدلاً من زيادتها) من إيران، ولكن ذلك كان قبل الإعلان الأخير عن التعريفات الانتقامية.

تبرز كوريا الجنوبية واليابان كدولتين أبدتا استعدادهما للامتثال للعقوبات الأمريكية، لكنهما تسعيان إلى التنازلات من أجل تجنب التخفيضات الأكثر إيلاما. حتى الآن، حققت كوريا الجنوبية، التي استوردت 286 الف برميل/يوم للأشهر الستة الأولى من عام 2018، أكبر تخفيضات، حيث خفضت وارداتها في يونيو بأكثر من 40٪ (على أساس سنوي) وتوقفت عن شحن أي برميل في يوليو، مع استمرار الحكومة في انتظار الرد على طلب تنازلها من المحتمل أن تتحرك اليابان (125 الف برميل/ د -1 ساعة) في نفس الاتجاه إذا لم تؤمن تنازلاً من الإدارة. ارتفعت واردات اليابان من النفط الخام الإيراني في مايو ويونيو، ظاهريًا لتخزين الإمدادات قبل سريان مفعول العقوبات.

الموقف الذي اتخذته الحكومات المختلفة تجاه العقوبات الأمريكية قد يكون مختلفًا تمامًا عما تفعله الشركات في تلك الدول. على سبيل المثال، ارتفعت واردات الهند من النفط الإيراني (597 الف برميل/ د - 1H2018) منذ إعلان الولايات المتحدة، حيث بلغت 768 الف برميل/ يوم في 9 يوليو. ما هو الاتجاه الذي ستتخذه الحكومة الهندية، وبالتحديد مصافيها المملوكة للدولة؟ ما لم يحصل على تنازل يظل غير مؤكد. ومع ذلك، بالنسبة للجهات الفاعلة غير المملوكة للدولة مثل مجموعة تكرير نايارا للطاقة (المعروفة سابقا باسم ايسار أويل)، والتي تمتلك شركة روسنفت معظمها، فإن الرسالة التي قدمها دائنوها (أي البنوك الغربية) واضحة - وقف جميع المشتريات الإيرانية أو غيرها هذا هو الوضع نفسه الذي تجد فيه الغالبية العظمى من شركات التكرير الأوروبية نفسها، بغض النظر عن تصريحات من الاتحاد الأوروبي بأنها ستقف ضد العقوبات الأمريكية. من المرجح جداً أن يتوقف أي كيان خاص له علاقات بالنظام المالي الأمريكي عن استيراد النفط الإيراني بسبب الدفع من كل من البنوك ومجموعات التأمين. تأتي غالبية واردات الصين من خلال مؤسساتها المملوكة للدولة، ومن المحتمل أن يجد العديد منها طرقاً للتعامل مع إيران دون الخضوع للعقوبات الأمريكية.

كل هذه العوامل تدخل نطاقًا كبيرًا من عدم اليقين في التقديرات الخاصة بكمية النفط الإيراني التي يمكن أن تأتي من السوق بحلول الرابع من نوفمبر وبعده. إن النهاية المنخفضة للنطاق تبلغ 450 الف برميل/يوم (بافتراض عدم امتثال كبير) على طول الطريق إلى 2.0 مليون برميل/يوم. من المرجح أن يتم إعطاء رقم متوسط المدى عدة عوامل، بما في ذلك (1) قدرة المشترين الكبار للخام الإيراني على تجنب العقوبات الأمريكية (بما في ذلك روسيا التي قد تستورد الخام الإيراني وتصديره تحت اسم مختلف)؛ (2) نزوع الإدارة إلى فرض أقصى قدر من الضغط ولكن الاستقرار في شيء أقل؛ (3) قدرة إيران على تجنب العقوبات من خلال المقايضة ووسائل أخرى (خصخصة مبيعات النفط وخصم كبير للأسعار).

الآثار على إيران

محليا بالنسبة لإيران، فإن العقوبات أثبتت بالفعل أن لها تأثير كبير. في حين أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط ستساعد على تخفيف بعض آثار العقوبات، تجد البلاد نفسها في وضع اقتصادي شديد الصعوبة، مع ارتفاع معدلات التضخم ونقص السلع المستوردة، مما أدى إلى مظاهرات حاشدة. سيكون للعقوبات تأثير كبير على أي خطط لزيادة الإيرادات، والتي تعتمد عليها خطة التنمية الخمسية السادسة للبلاد بشكل كبير. كما أن العقوبات ستعرقل بشكل رئيسي خطط تطوير شركة النفط الوطنية الإيرانية.

لقد تعرقل تطوير صناعة الطاقة الإيرانية بشكل كبير لعقود بسبب نقص الاستثمار وعدم القدرة على الوصول إلى التكنولوجيا. كانت العقوبات الدولية والمخاطر السياسية المرتبطة بممارسة الأعمال التجارية هناك، إلى جانب الشروط التعاقدية غير الجذابة المعروضة قبل عقد البترول الإيراني (IPC) وسوء الإدارة العام لهذه الصناعة، هي العوامل الرئيسية التي تسببت في نقص الاستثمار الأجنبي. في حين كانت الآمال كبيرة، في أعقاب تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة وتنمية التصنيف الدولي لبراءات الاختراع، فإن الاستثمار والتكنولوجيا اللذين كانا في حاجة ماسة إلى التدفق إلى صناعة الطاقة الخاصة بها، كانت المشاركة الخارجية بطيئة في تحقيقها، وسوف يتم إعاقتها بشكل أكبر نتيجة للأزمة الأخيرة. قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من خطة العمل المشتركة المشتركة (JCPOA).

وبينما وقعت إيران العديد من مذكرات التفاهم مع الشركات الدولية لتنمية العديد من مكامنها، فقد انتهى فقط اثنان من هذه العقود. كانت شركة توتال الفرنسية أول شركة غربية تعود إلى إيران بعد قرابة عقد من الزمان، بالشراكة مع شركة CNPC الصينية وشركة PetroPars الإيرانية لتطوير حقل Phase 11 South Pars للغاز. ومع ذلك، فقد اضطرت الشركة بالفعل إلى إعلان انسحابها من البلاد، بعد أن فشلت في الحصول على تنازل عن العقوبات من الولايات المتحدة. ونتيجة لذلك، فإن الحصة البالغة 50 بالمائة التي تملكها توتال في الكونسورتيوم سيتم تحويلها الآن إلى CNPC في الصين.

سوف يشهد الانسحاب الأميركي جميع الجهود التي تبذلها الشركات الأوروبية للمشاركة في تطوير صناعة النفط والغاز الإيرانية تتجمد، في وقت كانت فيه الصناعة تُظهر اهتمامًا متجددًا بالتطورات طويلة المدى، في أعقاب تراجع النشاط ونتيجة لانهيار أسعار النفط في عام 2014، فإن جميع شركات النفط والغاز الغربية الدولية القادرة على تطوير المشروعات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في إيران مرتبطة بالنظام المالي الأمريكي من خلال الصناعات المصرفية والتأمين. سوف تتأثر أعمالهم بشكل رئيسي بأي عقوبات ثانوية يتم وضعها إذا شاركوا في أنشطة في إيران. كانت الشركات مترددة بالفعل في توقيع اتفاقيات في إيران لهذا السبب. على هذا النحو، من المرجح أن يسود الوضع الراهن لصناعة النفط والغاز الإيرانية في المستقبل المنظور. وهذا يعني أن نقص الاستثمار الأجنبي والوصول إلى التكنولوجيا سوف يتسببان في تحديات رئيسية في المنبع ويمنعان الشركة من تحقيق أهداف نمو الإنتاج.

الآثار على الجغرافيا السياسية

إن إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات من جانب واحد على إيران ينطوي أيضا على آثار جغرافية سياسية. وقد حذر بعض خبراء العقوبات من أن الولايات المتحدة تتغاضى عن الاستخدام المفرط والتجاوز في استخدام العقوبات، الأمر الذي يحمل معها إمكانية إنشاء نظام بيئي من الجهات الفاعلة الخاضعة للعقوبات التي يمكن أن تتعاون مع بعضها البعض للحد من آثار العقوبات وخلق قوة دافعة للدول من أجل مساعدة إيران.

وكما ذكرنا من قبل، فإن الاتحاد الأوروبي لا يحاول فقط حماية شركاته من التعرض للأذى من قبل العقوبات الأمريكية، بل يعمل أيضًا على ضمان استمرار وجود خطة العمل المشتركة المشتركة من خلال مساعدة الاقتصاد الإيراني من خلال توسيع التجارة. وبينما من المرجح أن تكون هذه التدابير محدودة للغاية، لا سيما في مجال الطاقة، إلا أنها تعيد توجيه نهج المجتمع الدولي للتعامل مع إيران بطريقة مهمة وربما محتملة.

تسعى الصين وروسيا بنشاط للبحث عن فرص لتقليل تعرضهما لضغط العقوبات الأمريكية. هذه العقوبات تخلق إمكانية تحفيز المزيد من التدخل الروسي والصيني مباشرة في تطوير قطاع النفط والغاز الإيراني من كلا الجانبين. وقد أدت بالفعل إلى زيادة حضور الجهات الفاعلة الصينية بعدما تم إجبار "توتال" على الانسحاب، وقد يزداد الوجود الروسي بسبب طرح شروط أكثر ربحًا في مواجهة انخفاض الطلب من الشركات الغربية. هناك أيضًا مؤشرات في مشهد الطاقة الإيراني قد توحي بأن الحكومة الإيرانية تقوم على نحو استباقي بتطوير استراتيجية طويلة المدى للطاقة لتقليل مخاطر احتمال فرض عقوبات مستقبلية، كما أن وجود روسيا المتزايد في مشهد الطاقة الإيراني هو واحد منها. هذه الديناميكية قد تساعد في تخفيف بعض آثار العقوبات.

في نوفمبر 2017، أعلنت شركة Igor Sechin أن Rosneft و NIOC “اتفقا على صفقة للعمل معاً على عدد من المشاريع الإستراتيجية في إيران تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار”. بعد شهر واحد، أعلنت شركة Gazprom وشركة النفط الوطنية الإيرانية عن اتفاق بشأن مجموعة من العمليات بما في ذلك المشاريع المتكاملة لاستكشاف وإنتاج ونقل ومعالجة المواد الهيدروكربونية. كما تتضمن اتفاقية غازبروم التعاون في بناء خط أنابيب إيران - باكستان (والهند). يعتبر نقل التكنولوجيا لتحسين عمليات التكرير والبتروكيماويات في إيران جزءًا آخر من هذه الاتفاقيات.

وكما ذكر سابقاً، في حين أن إيران قد وقعت العديد من مذكرات التفاهم مع الشركات الدولية، إلا أنه تم إبرام اثنين فقط من هذه العقود. واحد مع توتال و CNPC، والآخر مع Zarubezhneft، شركة نفط روسية مملوكة للدولة. ووقعت زاروبزهنفت وشركة النفط الوطنية الإيرانية عقدين لمدة عشر سنوات لحقليي أبان وغرب بيدار بالشراكة مع شركة أخرى إيرانية خاصة مؤهلة، هي دانا إنرجي. إن الحقول المذكورة ليست مهمة من حيث تقديرات الاحتياطي أو معدلات الإنتاج ولكنها تملأ فئة الحقول الحدودية المشتركة (مع العراق) والتي تعد واحدة من الأولويات العليا للتصنيف الدولي للبراءات. هذا العقد له أيضًا أهمية سياسية نظرًا لأنه أول عقد نفط على الإطلاق بين إيران وشركة روسية. يبدو أن الفراغ الناجم عن غياب الشركات الغربية هو السبب الرئيسي لوجود روسي قوي في الجولة الأولى من مذكرات التفاهم الموقعة بين شركة النفط الوطنية الإيرانية والشركات الأجنبية. وقد استهدفت العقوبات الأمريكية كلا البلدين، كما أن اهتمامهما المشترك بالمشهد السياسي الحالي في الشرق الأوسط قد جعل البلدين أقرب من أي وقت مضى.

لكن دعم إيران بين قيادة الأمم المتحدة ليس أمرا مفروغا منه. مراراً وتكراراً، قالت إدارة ترامب إنها تعيد فرض العقوبات من أجل التعامل مع مجموعة كاملة من الجرائم الإيرانية - لا تقتصر على البرنامج النووي، بل تشمل تمويل الإرهاب وجهود إثارة عدم الاستقرار الإقليمي. يبقى السؤال ما إذا كان إدراك الإيرانيين لإثارة الصراع الإقليمي سيؤدي إلى تآكل الدعم لهم من دول في أوروبا بالإضافة إلى الصين وروسيا. على سبيل المثال، هدد الحرس الثوري الإيراني، رداً على العقوبات، بقطع مضيق هرمز وبنحو 19 مليون برميل تتدفق إلى الأسواق يومياً من خلاله. لاحظ مسؤولون في البحرية الأمريكية زيادة في النشاط البحري الإيراني في المنطقة المحيطة بمضيق هرمز. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة أرامكو السعودية في 25 يوليو أنها علقت شحناتها النفطية مؤقتًا عبر مضيق باب المندب (إلى البحر الأحمر) في أعقاب هجوم شنه متمردون حوثيون يمنيون على اثنين من ناقلات النفط الخام التابعة لها. في أبريل/نيسان، أصاب هجوم الحوثي سفينة نفط مملوكة لسعودي آخر قبالة الساحل الغربي لليمن. وتعهد الحوثيون بتصعيد الأهداف على البنية التحتية النفطية في المملكة. واتهمت الرياض إيران بتزويد الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء وأجزاء من شمال البلاد، بصواريخ باليستية متطورة بشكل متزايد. وتنفي إيران تسليح المتمردين، على الرغم من الأدلة التي قدمها مسؤولون أمريكيون علانية (ثم تم التحقق منها من قبل الأمم المتحدة) على عكس ذلك. ولم يثبت بعد أي تورط من جانب إيران في هذا الهجوم الأخير. ومع ذلك، إذا استمر الإيرانيون في رفع أسعار النفط عن طريق التهديد بتدفقات النفط في المنطقة، أو شن هجوم ناجح على السفن التي تعبر الممرات البحرية الرئيسية، فمن المرجح أن يتآكل أي دعم لها على أساس دولي واسع.

استنتاج

إن إعادة فرض العقوبات في 7 آب/أغسطس بعد المرحلة الأولى من فترة العد التنازلي هو أمر مفيد بعدة طرق ولكن من غير المرجح أن يكون التصريح النهائي. وقد أتيحت الفرصة للبلدان لكي تسمع مباشرة من الإدارة وجهة نظرها بشأن خطة العمل المشتركة (JCPOA) ومعايير فرض العقوبات وبدأت التفاوض من أجل التنازلات والتعبير عن معارضتها واتخاذ الخطوات اللوجستية اللازمة لتأمين إمدادات الخام. ومن المؤكد أن تدفقات التجارة سوف تتغير نتيجة لذلك، وستكون أسعار النفط والتشوهات السوقية بلا شك مؤثرة. من المحتمل أن تؤثر المواءمة الجيوسياسية الجديدة (المحتملة) والآثار الأوسع لربط التجارة والتعريفات والعقوبات إلى جانب مخاوف أمنية أوسع نطاقاً على النتائج الأطول أجلاً.

على مدار الـ 90 يومًا القادمة، سنكتشف ما إذا كانت هناك أي دولة تتلقى الإعفاءات، وما هي الإرشادات الإضافية المقدمة بشأن التخفيضات، التي لا تصل إلى الصفر، والمقبولة لتأمين هذه التنازلات، وبالتالي أي مستوى من إمدادات النفط سوف يكون في نهاية المطاف. بالطبع، كل هذا يحدث في سوق محاصرة بالفعل بسبب المخاطر الجيوسياسية والإمدادات المحدودة. وبالطبع، لا يمكن للمرء أن يستبعد عنصر عدم القدرة على التنبؤ الذي ميز حتى الآن أسلوب الإدارة في مسائل أخرى متعلقة بالتجارة والعقوبات، حيث اقترح كتاب قواعد اللعبة من "صفقة" ما حتى الموعد النهائي وفوجئ كل من الحلفاء والخصوم بالنتائج النهائية.

* أندرو ستانلي زميل مشارك في برنامج الطاقة والأمن القومي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن العاصمة. سارة لاديسلاو هي نائبة رئيس ومديرة برنامج CSIS للطاقة والأمن القومي. فرانك فيراسترو هو نائب أول للرئيس والأستاذ في برنامج CSIS للطاقة والأمن القومي.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق