يتربع البطيخ الأحمر في فترة الصيف على عرش الفواكه لمذاقه الحلو واحتوائه على كميات من كبيرة من الماء، إذ يعتبر البطيخ من الثمار التي تجود بها الطبيعة على الإنسان لما يحمله من فوائد تساعده على تنظيف الجسم من السموم، علاوة على أنه بالإمكان استخدام البطيخ كمادة مرطبة للبشرة.

كما انه من الثمار التي تجود بها الطبيعة على الإنسان لما يحمله من فوائد تساعده على تنظيف الجسم من السموم، كما أنها تحسن من عملية الهضم وتقوي عضلة القلب. بالإضافة إلى ما تقدم يحتوي البطيخ على الكثير من الفيتامينات، مثل (C) و(B1) و(B2)، علاوة على أنه بالإمكان استخدام البطيخ كمادة مرطبة للبشرة.

وتحتوي ثمرة البطيخ وبذورها على نسبة عالية من الدهون المفيدة للبشرة. ولاستخدام البذور كقناع يغذي بشرة الوجه يجب طحنها ومن ثم إضافة القليل من الماء الساخن لها ووضع هذه الخلطة البسيطة على الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة، ثم غسل الوجه بماء دافئ، لكن كثيرين عاجزون عن انتقاء البطيخ الأحمر الحلو، لذا سنقدم عددا من النصائح التي يتبعها ذوو الخبرة في هذا المجال: عادة ما تظهر على البطيخ الناضج بقعة تعرف ببقعة الحقل، وهي في البطيخ الأحمر الحلو يجب أن تكون صفراء أو برتقالية اللون، توجد على البطيخ الأحمر الحلو نقاط بنية اللون تشير إلى أن النحل لامس أجزاء التلقيح على زهرة البطيخ عدة مرات، يقسم البطيخ إلى جنسين (ذكر وأنثى)، ويتميز الذكر بشكله البيضاوي وكبر حجمه، بخلاف الأنثى التي عادة ما يكون شكلها كرويا وطعمها أكثر حلاوة، قم بالنقر على البطيخ فإذا سمعت رنينا ذا صدى فاعلم أنه أحمر حلو المذاق، يجب أن يكون ذيل البطيخ الحلو المذاق جافا ويابسا، معروف ان الصيف هو موسم البطيخ الذي يضفي الانتعاش على أيام الصيف الحارة، لكن معظمنا لا يحصل على الفيتامينات المفيدة في البطيخ بسبب "خطأ متداول" في طريقة تناوله. كلمة السر هي: البذور.

البطيخ أو الرقي أو الشمام (البطيخ الأصفر) أو الكنتالوب، ربما تختلف أسمائها في الدول العربية المختلفة، لكن الغالبية اتفقت على الاستمتاع بطعمها المنعش في فصل الصيف الحار، ويُصنف البطيخ خطأ من قبل الكثير من الألمان على أنه من الفواكه، بينما تقول الحقيقة إنه من الفصيلة القرعية أي من الخضروات.

كيف تختار البطيخة المناسبة؟

قدم الخبراء الروس نصائح قيمة يجب اتباعها لدى اختيار عروس الفواكه الصيفية، البطيخ الأحمر، وينصح الخبراء بالاهتمام بداية الأمر بمصدر البطيخ ومن أي منطقة زراعية تم جلبه، وتدقيق مستندات الشحن التي تشير إلى منشأ البضائع وجودة بياناتها وسلامتها، وتحدث الخبراء عن مجموعة من الطرق التي يمكن الكشف بها عن مدى نضج وحلاوة البطيخ: فإذا أردت الاعتماد على الاستماع لصوت البطيخة لدى النقر عليها، فيجب أن يكون الصوت الصادر منها متوسطا بين الصوت المكتوم والرنين، لأن الصوت المكتوم يدل على أن البطيخة ناضجة أكثر من اللازم، فيما الصوت الرنان يدل على أن البطيخة فجة.

وإذا أردت الاعتماد على الشكل الخارجي وحسب، يجب عدم اختيار البطيخة ذات القشرة اللامعة جدا، لأن البطيخة الناضجة تفقد لمعانها، ويجب الانتباه أيضا إلى البقع الصفراء، التي تظهر عادة على سطح البطيخ، فالناضجة تكون البقع الصفراء فيها ساطعة جدا، كذلك يجب عدم اختيار البطيخ المخدوش أو المليء بالتشققات، وعدم الاعتماد على عقب البطيخة إن كان جافا أم غضا، فهو ليس دليلا على حالة النضج لهذه الفاكهة الصيفية.

هكذا تستفيذ من بذور البطيخ دون طعمها المزعج!

من البديهيات بالنسبة للبعض عند تقطيع البطيخ، التخلص من بذوره تماماً قبل التقديم، عادة ربما ستقوم بتغييرها إذا عرفت فوائد هذه البذور. ففي الوقت الذي تمثل فيه المياه نسبة 96 بالمئة تقريباً من مكونات البطيخ، فإن الفيتامينات والفوائد تتركز بشكل أساسي داخل البذور، ويقول العلماء إن بذور البطيخ والشمام غنية بفيتامينات إيه و بي وسي والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم. ولهذا السبب فمن المفيد تناول هذه البذور أيضاً لكن مع الحرص على مضغها جيداً، وينصح الخبراء وفقاً لصحيفة "بيلد" الألمانية بعدم بلع البذور مباشرة، بل مضعها جيداً لضمان امتصاص الفيتامينات بشكل جيد.

أما بالنسبة لمن لا يستسيغ الطعم المر للبذور، فيمكنه تحميصها على النار مع إضافة الملح والفلفل، ثم إضافتها للحساء أو السلطات، وفقاً لموقع "إر تي إل" الألماني الذي سرد عدة طرق للاستفادة من بذور البطيخ، وهناك طريقة أخرى تتمثل في طحن هذه البذور بعد تجفيفها، وإضافة الخليط للعصائر والمشروبات الساخنة والزبادي أو حتى إفطار الصباح.

منعش لكنه مضر لمن يعاني ضعف المثانة

صحيح أن البطيخ والشمام والخيار تروي العطش وتخفف الإحساس بالحر، خاصة في فصل الصيف، إلا أن خبراء ألمان حذروا من مخاطرها الصحية على من يعانون من ضعف المثانة. تعرف على الأسباب.

يفضل العديد من الناس تناول بعض الفواكه والخضار كالطماطم والبطيخ والشمام والخيار في فصل الصيف، فهي لذيذة وتمنح انتعاشاً خاصة إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة، إلا أنها تعتبر من مدرات البول حسب الجمعية الاتحادية لحماية المستهلك ومعلومات الصحة. لذلك تحذر الجمعية الأشخاص الذين بعانون من ضعف المثانة من الاستهلاك المفرط لهذه الفواكه. ويتسبب ضعف المثانة في الشعور الدائم بالتبول.

إلى جانب ذلك، قالت الجمعية إن الجزر والبرتقال والأناناس تقوي أيضاً إدرار البول. كما حذر خبراء الجمعية من المشروبات الغازية والغنية بالكافيين، ونصحوا عوض ذلك بشرب شاي الأعشاب أو شاي الفواكه.

شاب أفغاني يأكل 8 بطيخات خلال 30 دقيقة

تمكن الشاب الأفغاني، رحمة الله قشقرزادة، من أكل 8 بطيخات كبيرة خلال 30 دقيقة، يتراوح وزنها ما بين 25، إلى 32 كلغ في مسابقة تهدف لمساعدة المزارعين على بيع منتوجاتهم من البطيخ، وشارك في المسابقة التي نظمتها جامعة كوهاندزه، وقال أفشين أيمق، مدير الجامعة، أن هذه المبادرة لتشجيع الناس على أكل البطيخ بعدما تضرر زارعوها جراء قلة الإقبال عليها وتدني أسعارها بشكل كبير.

وشارك في المسابقة حوالي 200 شخص، توزعوا بين نساء ورجال، حيث تنافست النساء على ابتكار أشكال بديعة لتشجيع أكل البطيخ، فيما انقسم الرجال إلى 20 فريقا تنافسوا في مسابقة تناول أكل الفاكهة الحمراء.

وتواجه الرجال حول طاولة واحدة وأمام كل واحد منهم 8 بطيخات كان عليه أكلها، وقال الفائز في المسابقة، وهو طالب في السنة الثانية في الاقتصاد، وابن موظف حكومي رفيع، بعد إعلان فوزه: "لم أتناول هذه الكمية من البطيخ الأحمر في حياتي". وأضاف أن الناس كانوا يهتفون باسمه، مؤكدا أنه سار على مهل إلى منزله بعد انتهاء المسابقة، ونصح رحمة الله قشقرزادة الناس بأكل البطيخ نظرا إلى فوائده الكبيرة جدا، مضيفا أنه سيشارك في مسابقة للبصل لأن أسعاره منخفضة جدا نظرا لوفرة محصوله هذا العام.

بطيخة تباع باكثر من ثلاثة آلاف دولار

اقيم في اليابان اول مزاد مزاد علني هذه السنة، بيعت فيه بطيخة بمبلغ يربو على ثلاثة آلاف دولار، وتفيد هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" بأن البطيخة من مقاطعة هوكايدو الواقعة في شمال البلاد بيعت بمبلغ 300 ألف ين ياباني ، أي ما يعادل 3200 دولار امريكي، والبطيخة المذكورة هي من منتجات بلدة توما، ويتميز هذا النوع من البطيخ، بقشرة سوداء ورقيقة، وذات قيم غذائية عالية وتقدم عادة كهدية.

والجدير بالذكر ان موسم البطيخ تأخر هذه السنة في اليابان بسبب برودة الجو، وينتظر ان يزداد انتاج البطيخ خلال موسم الصيف الذي تقدم فيه الهدايا.

يساعد على مكافحة ارتفاع ضغط الدم

توصل علماء جامعة فلوريدا الامريكية الى أن البطيخ يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، وجاء في مقال نشر في مجلة "أميريكان جورنال اوف هيبرتينشن" أن خلاصة البطيخ التي تحتوي على كميات كبيرة من الحمضين الأمينيين "سيترولين" و"أرغينين" يمكن استخدامها لتخفيض ضغط الدم العالي بصورة يمكن التحكم فيها، وشارك في التجربة 40 متطوعا كان عمرهم المتوسط يبلغ 58 عاما. وكان بعضهم يحصل على خلاصة البطيخ والبعض الآخر على الدواء الوهمي على مدى ستة اسابيع. وعلاوة على مراقبة صحة المشاركين في التجربة خلال هذه الفترة قام الباحثون بتقصي حالتهم الصحية على مدى اسبوعين من انتهاء التجربة.

وتوصل العلماء الى أن الاشخاص من المجموعة الاولى الذين تناولوا خلاصة البطيخ سجلوا انخفاض مؤشر الضغط الأعلى الذي تم قياسه على اليد والكاحل بنسبة 15.1 و11.5 نقطة مقارنة مع الاشخاص الذين حصلوا على الدواء الوهمي. أما مؤشر الضغط الاسفل فانخفض لدى أعضاء المجموعة الاولى بنسبة 7.6 و7.8 نقطة، ونجح الكثير من المشاركين في التجربة الذين كانوا يعانون من فرط ضغط الدم في التغلب عليه جراء تناول البطيخ.

اختر بطيختك الحمراء باستخدام آي فون

اليوم بات بإمكانك اختيار البطيخة الحمراء باستخدام هاتف "آي فون" عبر تطبيق مقياس البطيخ، كم تعذبنا ونحن نختار البطيخة الحمراء، ومنا من يفاخر بخبرته في اختيار البطيخة الالذ والاكثر حلاوة واحمراراَ. اليوم بات بإمكانك اختيار البطيخة الحمراء باستخدام هاتف "آي فون" عبر تطبيق مقياس البطيخ (Melon Meter) والذي يقوم بقياس مدى نضوج البطيخ باستخدام الصوت.

ويتم استخدام التطبيق بحيث يتم اختيار حجم البطيخة (صغيرة – متوسطة – كبيرة) وتوجيه مايكروفون جهاز "آي فون" إليها والضرب عليها بضعة مرات كما يفعل المشتري الخبير، وهنا يعمد التطبيق إلى تحليل الصوت ليخبرك بالنتيجة هل هذه البطيخة ناضجة أم لا، ولكي لا يغضب المشتري فانه ضمن معطيات البرنامج مكتوب أنه مخصص لمعرفة مدى نضوج البطيخة وليس مدى حلاوتها، وهو خصص فقط للبطيخ الاحمر وليس الانواع الأخرى من البطيخ، البرنامج متوفر في متجر تطبيقات "آبل" بسعر 1.99 دولاراً ويمكن أن يعمل كذلك على حواسب "آي باد" اللوحية و"آي بود" مع برنامج التشغيل "آي" أو "إس 4" (iOS4)، نشير هنا إلى وجود نسخة اقل ثمناً تقدمها شركة أخرى تحت اسم "آي" البطيخ (iWatermelon) وهو يقوم بنفس العمل وبسعر أقل، اي بدولار كامل.

بوزن 119 كغ.. أكبر بطيخة في العالم أوكرانية أم أمريكية؟

تباهت وزارة خارجية أوكرانيا بإنجازات البلاد في مجال الزراعة، ونشرت صورة لأكبر بطيخة في العالم على أنها من إنتاج مزرعة في منطقة خيرسون، وكتبت وزارة الخارجية الأوكرانية تعليقا لها على صفحتها في فيسبوك بعد نشر صورة للبطيخة: "أكبر بطيخة في العالم، مثل هذا البطيخ ينمو على أرض منطقة خيرسون المعطاءة"، وتزن أكبر بطيخة في العالم، بحسب الوزارة الأوكرانية 119 كيلوغراما.

لكن مجموعة من مواطني أوكرانيا الذين شاهدوا هذه الصورة لأكبر بطيخة شكّوا في صحتها، ثم تأكدوا من أن الصورة كانت قد نشرت منذ عدة سنوات، وبعد أن نشر أنتونوف حقيقة الصورة والبطيخة الأمريكية الأكبر في العالم، قامت وزارة الخارجية الأوكرانية بحذف الصورة والتعليق لأكبر بطيخة في العالم من أرض أوكرانيا.

7 فوائد للبطيخ الأحمر تغير صحتك

علاوة على المذاق اللذيذ لفاكهة البطيخ، وملاءمتها الشديدة لحرارة الصيف، فإنها تتميز بعدد من الفوائد التي يجهلها معظمنا.

بذور البطيخ

بالإمكان تناول بذور البطيخ على هيئة مسحوق، فهي ضرورية ومفيدة لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتينات وفيتامين В، كما أن زيت البذور مفيد لتحسين الشعر ونضارة الجلد، ويستخدم في الزيوت الخاصة بالأطفال، فهو غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات والأحماض الزيتية المختلفة التي تصلح للجلد وللوقاية من النوبات القلبية والجلطة الدماغية.

عصير البطيخ الأحمر

يعتبر أفضل شراب قبل التدريبات البدنية القاسية، لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تساعد على تخفيف الألم العضلي بعد التدريب، حيث أثبتت نتائج دراسات أجريت على الرياضيين أن الحمض الأميني سيترولين- L الضروري للحياة، متوفر بنسبة عالية في البطيخ الأحمر، وهو الحمض الذي يخفف ألم العضلات الناتج عن التدريبات القاسية، وكذلك يساعد في عودة نبضات القلب إلى معدلاتها الطبيعية.

صبغة الليكوبين

البطيخ الأحمر غني بصبغة الليكوبين التي تعطي البطيخ لونه الأحمر أو الوردي، وهي ذاتها التي تمنح الطماطم لونها الأحمر، لذلك فإن تناول البطيخ يمنح الجسم القدرة على الحصول على الليكوبين بسهولة، دون الحاجة إلى معالجته مثلما يحدث في الليكوبين من الطماطم. وتقي هذه الصبغة من أمراض السكري ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسن المناعة.

مضادات الأكسدة

يحتوي البطيخ إلى جانب صبغات الليكوبين والسترولين على مضادات أكسدة كحمض الأسكوربيك وبيتا كاروتين، اللذين يقللان من الضرر الذي تحدثه الجذور الحرة الضارة الناجمة عن التفاعلات المختلفة داخل جسم الإنسان.

نقص فيتامين

نقص فيتامين "A" يزيد احتمال الإصابة بالأمراض

فياغرا طبيعية

يساعد البطيخ على تدفق الدم من وإلى القلب، لأن مواد السيترولين والأرغينين وأكسيد النيتروجين الموجودة في عصير البطيخ الأحمر تساعد في استرخاء الأوعية الدموية، وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وهو نفس تأثير أقراص الفياغرا على جسم الإنسان.

مستودع المعادن والفيتامينات

تعطي كمية قدرها 100 غرام من البطيخ الأحمر 30 سعرة حرارية، وتحتوي هذه الفاكهة على فيتامينات A وB وC وD، وعناصر البوتاسيوم والفسفور والزنك والحديد وغيرها إلى جانب احتواء البطيخ على 92% من الماء.

فوائد للحوامل

يفيد البطيخ الأحمر في حل مشكلات عديدة تعاني منها المرأة الحامل، مثل غثيان الصباح، والحموضة والتشنجات العضلية، لذلك فإن تناول قدح من عصير البطيخ الأحمر في الصباح يكفي للتخفيف من آثار تلك الأعراض.

انقر لاضافة تعليق