q
محطة القطارات الرئيسية في العاصمة بغداد وتقع في جهة الكرخ من بغداد، وقد وضع حجر الأساس لها عام 1948م، وتم افتتاحها رسميا عام 1952م بتصميم إنكليزي وهي توأم لمحطتين بنيتا ايضا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما في الهند والاخرى في لندن وتتشابه المحطات الثلاث في كل شيء...

محطة القطارات الرئيسية في العاصمة بغداد وتقع في جهة الكرخ من بغداد، وقد وضع حجر الأساس لها عام 1948م، وتم افتتاحها رسميا عام 1952م بتصميم إنكليزي وهي توأم لمحطتين بنيتا ايضا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما في الهند والاخرى في لندن وتتشابه المحطات الثلاث في كل شيء.

ويضم برجا المحطة ساعتين احدهما تحمل ارقاما هندية عربية والثانية تحمل ارقاما إنكليزية وتشابه دقات ساعاتي المحطة العالمية في بغداد، ساعة بغ بن الشهيرة في لندن. وتعرضت هاتان الساعتان كحال بناية المحطة إلى السلب والنهب والحرق بعد عام 2003، لكن جهود أبناء السكك العراقية اعادت الحياة لهاتين الساعتين بعد جلب اجزاء بدل التالفة من بريطانيا وهما اليوم بكامل عافيتهما وتتردد دقاتهما في سماء بغداد.

وتحتضن المحطة أقدم قاطرة بخارية استخدمت في السكك الحديد العراقية موضوعة في حديقة صغيرة مقابل الباب الرئيسي لبناية المحطة وبالقرب منها لوحة معلومات عنها تفيد انها صنعت في برلين عام 1914 ووضعت في الخدمة في العام نفسه وسرعتها القصوى 25 ميل في الساعة وأوقفت عن العمل في 13 آب 1951 ووضعت في هذا المكان في احتفالات 14 تموز عام 1960 .

اضف تعليق