q
إسلاميات - الإمام الشيرازي

القرض الحسن

القرض كان في قاموس المسلمين يوم كان يحكم فيهم القرآن وتسود فيهم السنّة أمّا اليوم فقد ذهب القرض حيث ذهبت سائر شرائع الإسلام من خمس وزكاة. وخير وصلات. لكن الإسلام يقول. ويقول. ويقول. اقرضوا، اقرضوا إن أردتم العيش الهنيء والسعادة في الدنيا.. اقرضوا الله وأدّوا القرض لله...

المجتمع عادل والناس ظلمة كما أن التوزيع لخيرات الأرض عادل والقائمون على التقسيم جائرون.

ترى مكاناً من الأرض يحمل ذهباً وعقياناً يكفيان حاجات كل البشر، ومكاناً خالياً منهما ولكنه مشحن بالفواكه والنخيل والأشجار، ومكاناً آهلاً بالحيوانات التي يحتاجها الإنسان بينما تراه محتاجاً إلى الأمرين الأولين... وهكذا.

هذا توزيع عادل جعله الله سبباً للتآلف والتعارف يحتاج ذاك إلى هذا في ذهبه وجوهره... وهذا إلى ذاك في تينه وزيتونه وهما إلى ثالث في الصوف والوبر.. وهكذا.

وهكذا في المجتمع كمية من المال وزعت بالاختلاف، هذا تاجر وهذا عامل فلو كان الجميع أصحاب أموال فمن يعجن ويخبز ويحصد ويزرع؟ ولو كان الجميع عملة فمن يجلب البضائع بأموال طائلة؟ ومن يدخر من الشتاء للصيف ومن الربيع للخريف؟.

هذا هو سرّ الاختلاف في خيرات الأرض والاختلاف في أنصبة الناس من الأموال.

وكما إنّ الله أمر بعمارة الأرض واستخراج كنوزها وتوزيعها بالعدل ليعيش الناس مرفّهين.

كذلك أمر بالتعاون في الأموال هذا يقرض، وذاك يبذل وذلك يعمل ليسعد الناس أجمعين.

(من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرةً...)(1).

إن القرض كان في قاموس المسلمين يوم كان يحكم فيهم القرآن وتسود فيهم السنّة أمّا اليوم فقد ذهب القرض حيث ذهبت سائر شرائع الإسلام من خمس وزكاة. وخير وصلات.

لكن الإسلام يقول. ويقول. ويقول. اقرضوا، اقرضوا إن أردتم العيش الهنيء والسعادة في الدنيا.. اقرضوا الله وأدّوا القرض لله ولا تقرضوا رباً ولا تأكلوا أموال الناس باطلاً.

فهل من أذن سامعة؟.

قال الإمام الباقر (عليه السلام): (من أقرض رجلاً قرضاً إلى ميسرة، كان ماله في زكاة، وكان هو في صلاة مع الملائكة حتى يقبضه)(2).

وقال الإمام الصادق (عليه السلام): (مكتوب على باب الجنة: الصدقة بعشرة، والقرض بثمانية عشر)(3).

ولنقف أمام هذا الحديث، لنتساءل: وماذا الذي فضل القرض على الصدقة مع أن المال في الصدقة تذهب بلا عودة، بخلاف القرض؟ أما إذا علمنا أن الصدقة ـ غالباً ـ تكون بأموال يسيرة دون القرض فإنه يشمل الألوف المؤلفة.. وعلمنا أن القرض يكافح الربا دون الصدقة. وعلمنا أن الصدقة تخص جماعات معوزين فقط والقرض يفك مشاكل الحياة عند كل طبقة وأخيراً علمنا أن (المصارف) تؤدي عمل القرض ـ بربا ـ وأخذنا عن ذلك صورة إجمالية من أعمال القرض في المجتمع.

كان الجواب: إن القرض وتر المجتمع الحساس والصدقة ـ المتبرع بها كما هو الظاهر من سياق الحديث ـ يأتي دورها في هامش الحياة وأجدر بالوتر أن يكون أفضل من الهامش وأفضل؟.

وقال الإمام الصادق (عليه السلام): (ما من مؤمن أقرض مؤمناً يلتمس به وجه الله، إلاّ حسب الله له أجره بحساب الصدقة حتى يرجع إليه ماله)(4).

وإذا أقرض الإنسان فلا يكدر صفو قرضه بالاستعجال في الطلب إنه أقدم على أمر جميل، فلماذا يكدره بالإلحاح في الأداء وكثيراً ما لا يجد المقترض سبيلاً إلى دفعه.

كما ينبغي للمقترض أن يعجل الأداء مهما أمكن ولا يقطع سبيل المعروف بمماطلته.

فعلى المقرض أن يعمل بقوله تعالى: (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة...)(5).

وعلى المقترض أن يسعى في الأداء حسب الإمكان ولا يماطل مع المكنة. كما أن من المندوب أن يهب المقرض المقترض ما يطلبه إن كان المدين معوزاً لا يقدر على الأداء.

وقد وردت في هذه المعاني آيات وروايات:

روى الإمام الصادق (عليه السلام): (إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال في يوم حار ـ وحنا كفـَّه: من أحبّ أن يستظلّ من فور جهنم؟ قالها ثلاث مرات، فقال الناس ـ في كلّ مرة: نحن يا رسول الله. فقال: من أنظر غريماً، أو ترك لمعسر)(6).

وروى الصادق (عليه السلام) أيضاً: (إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) صعد المنبر ذات يوم، فحمد الله وأثنى عليه، وصلى على أنبيائه، ثم قال: أيها الناس ليبلغ الشاهد الغائب منكم: ألا ومن أنظر معسراً كان له على الله في كل يوم ثواب صدقة بمثل ماله حتى يستوفيه)(7).

وقال الصادق (عليه السلام): (من أراد أن يظلّه الله يوم لا ظلّ إلا ظلّه، فلينظر معسراً أو يدع له من حقّه)(8).

وقيل له (عليه السلام): (أنّ لعبد الرحمن بن سيابة ديناً على رجل قد مات وقد كلّمناه أن يحللّه فأبى؟ فقال: (ويحه! أما يعلم أنّ له بكل درهم عشرة إذا حللّه وإن لم يحللّه فإنما هو درهم بدرهم)(9).

* مقتطف من كتاب الفضيلة الإسلامية للمرجع الراحل الامام السيد محمد الشيرازي

......................................
1 ـ سورة البقرة: آية 245.
2 ـ جامع السعادات: 2/160.
3 ـ جامع السعادات: 2/160.
4 ـ جامع السعادات: 2/160.
5 ـ سورة البقرة: آية 280.
6 ـ جامع السعادات: 2/161.
7 ـ جامع السعادات: 2/161.
8 ـ جامع السعادات: 2/161.
9 ـ جامع السعادات: 2/161.

اضف تعليق