q
اميركا ولحسابات وتكتيكات معينة لا تريد الاستجابة للرغبة السعودية والخليجية في انهاء تلك الحرب، عدم استجابة السعودية الاخيرة في زيادة انتاج النفط، رسالة غير عادية، قرأتها واشنطن بدقة، وربما ايقنت ان (الشرق الاوسط الجديد والكبير) بات كذلك، لكن ليس برؤية بوش الابن وكونداليزا رايس بالتأكيد...

مطلع هذا القرن، وبعد تسلم بوش الابن رئاسة اميركا، جرى الحديث عن (الشرق الاوسط الجديد او الكبير)، الذي سينبثق بعد اطلاق ما سمي بـ (الفوضى الخلاّقة)! وكان هذا قبيل احتلال العراق العام 2003 والذي تكشفت لاحقا الأهداف البعيدة له، وتتلخص بتقسيم المنطقة على اسس عرقية وطائفية، وقد كانت عرّابة هذا المشروع مستشارة الامن القومي الاميركي، كونداليزا رايس.

لم يكن هناك من يجزم بنجاح هذا المشروع وايضا لم يكن هناك من يشكك بقدرة اميركا على تنفيذ ما تريد، لاسيما انها كانت في تلك المرحلة، تتصرف بوصفها القوى العظمى الوحيدة التي لم تصغ لموقف دول كبرى كثيرة في اوربا كالمانيا وفرنسا، وخارجها حين نصحوها او حاولوا ايقاف اندفاعها باتجاه غزو العراق، الذي حصل وانفتحت ابواب جهنم على المنطقة كما توقع الرئيس الفرنسي جاك شيراك!

اليوم نحن في (شرق اوسط) جديد يتشكل بهدوء، يختلف تماما عما رسمه (المحافظون الجدد) على الرغم من استمرار العمل عليه حتى نهاية الولاية الثانية لأوباما التي شهدت فاجعة (الربيع العربي)، وتجلت فيها الفوضى غير الخلاّقة بشكل واضح، وتركت اثرا كبيرا في طبيعة العلاقات البينية لدول المنطقة، العربية وجوارها، بسبب اعتقاد الجميع بان التغيير في الخرائط سيحصل حتما، ولابد لكل طرف ان يجتهد وسط تلك الفوضى الدموية لتحقيق مكاسب على حساب منافسه!

لم يكن الأمريكان يتوقعون ان الزمن الذي مرّ سريعا على مشروعهم المتهاوي في المنطقة، سيفاجئهم بظهور قوى دولية كبرى ستعيد ترتيب اوراق العالم وسيكون لهذا تأثير كبير، وإن غير مباشر على الشرق الاوسط، الذي اخذت دوله تعيد حساباتها القديمة مع اميركا وغيرها وبدأت اكثر من دولة اقليمية تنظر الى المستقبل بعين مختلفة عن تلك التي كانت تنظر فيها عبر نظارات اميركية وقبلها بريطانية، ولقرن كامل مضى ..!

السعودية اليوم، وهي اكبر دولة مصدرة للنفط في المنطقة والحليف الستراتيجي لأميركا، باتت تفكر بجدية في ان تجعل مصالحها المستقبلية فوق ذلك الحلف الذي باتت تراه غير مجد، لاسيما في الموقف الاميركي من الحرب في اليمن والتي ارهقت السعودية واحرجتها ايضا بعد سبع سنين على بدئها، اي انها تريد ان يكون الحليف الاميركي معها في تلك الحرب بما يعجّل في حسمها، كونها ترى الحوثي بعقيدته المعادية لواشنطن يفرض عليها الوقوف معها.

لقد بدأ التململ السعودي بعد وصول بايدن للبيت الابيض خلفا لترامب الذي كان قد عزز علاقة اميركا بالسعودية ودول الخليج، بينما جاء بايدن وهو مثقل باستعلائية، جسّدها بموقفه من قضية خاشقجي، لكنه سيضطر لمغادرة استعلائه هذا بعد ان ابدت السعودية ومعها بعض دول الخليج القريبة منها، موقفا يمكن وصفه بالحيادي من حرب اوكرانيا، الامر الذي اقلق البيت الابيض من تداعيات هذه الثقافة الجديدة في تلك المنطقة الحساسة، الشرق الاوسط، فكانت زيارة بايدن التاريخية للسعودية والقمة الموسعة التي جمعت اميركا بأهم الدول العربية، العراق ومصر والاردن اضافة الى السعودية البلد المضيف للقمة ودول الخليج العربي.

وقد جاء هذا المؤتمر لإيصال رسالة اميركية لروسيا والعالم بان هذه المنطقة التي تمثل خزان الطاقة في العالم، مازالت مستمرة في علاقتها التقليدية بالغرب، ووفقا لاتفاق تقاسم النفوذ في العالم بين الكبار في مؤتمر القرم الشهير العام 1945 بين اميركا وبريطانيا من جهة والاتحاد السوفييتي السابق من جهة اخرى ... هل تغيّر الواقع اليوم؟

نعتقد ان من المبكر الحديث عن تغيير بنيوي، لأن السعودية ودول الخليج تحديدا لا يمكنها استبدال اميركا وبريطانيا بأية قوة كبرى اخرى لتمفصل تلك العلاقات في مجالات حيوية وعميقة ، لكن هذا لايعني ان هذه الدول ستبقى رهينة حلف ستراتيجي قديم لم يعد مثمرا بما يكفي اليوم، اي ان السعودية باتت ترى ان الإستجابة لأميركا في كل شيء من دون الحصول على شيء لايمكن قبوله وان اميركا باتت تحتاج السعودية وتحديدا في موضوعة الطاقة التي دخلت بقوة في لعبة الصراع الاميركي الروسي وأثرت على الحياة في أوربا بشكل كبير بعد حرب اوكرانيا ... اذن السعودية في موقف القوي واصبح بإمكانها ان تقول لاميركا انها تريد ان يكون الحلف الستراتيجي مثمرا للطرفين.

بوضوح اكثر انها تريد تعاونا معها في انهاء الحرب في اليمن، وترى انها قادرة على الضغط لانهائها، لكن اميركا ولحسابات وتكتيكات معينة لا تريد الاستجابة للرغبة السعودية والخليجية في انهاء تلك الحرب.. عدم استجابة السعودية الاخيرة في زيادة انتاج النفط، رسالة غير عادية، قرأتها واشنطن بدقة.. وربما ايقنت ان (الشرق الاوسط الجديد والكبير) بات كذلك، لكن ليس برؤية بوش الابن وكونداليزا رايس ... بالتأكيد!!

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق