q
الحرب الاوكرانية ستدخل على الاغلب صفحة اقسى واعنف مما شهدناه - وهو عنيف بما فيه الكفاية - ستختبر ارادة الاوكرانيين والغرب معا، الشتاء قادم وازمة الطاقة ستشتد في اوروبا وسنرى ان كان الدعم الغربي سيستمر ونحن على اعتاب ركود اقتصادي عالمي...

باعلان بوتين تعبئة 300 الف من قوات الاحتياط الروسية - هذه اول مرة يستدعى فيها الاحتياطي الروسي منذ الحرب العالمية الثانية - لزجهم في حربه الخاسرة في اوكرانيا ندخل الان المرحلة الثالثة من هذه الحرب.

في المرحلة التي دامت حتى نيسان الماضي حاول بوتين اسقاط الحكومة الاوكرانية واحتلال كييف ولاقى في ذلك مقاومة شرسة اجبرته على الانسحاب متجرعا ذل الهزيمة.

منذ ذلك الحين ركز بوتين على اقليم الدونباس وجاءت المفاجأة بهجوم اوكراني مضاد مطلع هذا الشهر اجبرته على الهرب ثانية من جبهة خاركيف هذه المرة.

كما قلت قبل حوالي اسبوع فان بوتين لن يتراجع وسيستخدم قدرات روسيا الكبيرة خصوصا بعد ان اصبح واضحا ان جيشه يعاني من نقص خطير في الجند والمعدات معا.

مع التعبئة العامة تأتي مخاطر انقلاب الرأي العام الروسي ضد بوتين وقد بدأ ذلك من الساعات الاولى بمظاهرات في عشرات المدن الروسية ادت الى اعتقال اكثر من 1000 رافض لقرار التعبئة.

كما تزاحم الشباب الروس على مكاتب الطيران للفرار بجلدهم من المحرقة الاوكرانية.

وزير الدفاع الروسي اعترف رسميا اليوم بمقتل 5937 عسكري روسي في الحرب حتى اليوم. اضف الى ذلك اعتراف جمهورية دونيتسك الانفصالية الموالية للروس بمقتل 3069 من مقاتليها. بهذين الرقمين فقط تصبح الخسائر الروسية المعلن عنها رسميا حوالي 10 الاف. هذا الرقم اقل بالتأكيد من التقديرات الغربية التي تتحدث عن 20 الف قتيل روسي.

ولو اردنا المقارنة فسنجد ان روسيا خسرت في 7 اشهر في اوكرانيا اكثر من ضعف ما خسرته الولايات المتحدة في 8 سنوات في العراق!

الحرب الاوكرانية ستدخل على الاغلب صفحة اقسى واعنف مما شهدناه - وهو عنيف بما فيه الكفاية - ستختبر ارادة الاوكرانيين والغرب معا.

الشتاء قادم وازمة الطاقة ستشتد في اوروبا وسنرى ان كان الدعم الغربي سيستمر ونحن على اعتاب ركود اقتصادي عالمي.

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق