q
قبل الاجتياح بيوم واحد، في البدء لم اعرف التفسير لكن الحليم بي انتبه، يبدو أنها عادة قديمة لأهل الشرق توحي بأن بوتين جاهز للحرب وان ساعة الصفر قد دقت، كما انها رد صريح على الادعاءات اليومية الامريكية التي كانت تحدد توقيت شن روسيا الحرب على أوكرانيا...

بين سلة المساكين وعنفوان التحدي ينبت الاسى، ويزرع في قلوب الناس الحرب، وجاءت حرب الخواطر بين روسيا واوكرانيا، وقبل التحدي المرغوب من بوتين لابد أن نسأل سؤال غريب لماذا خلع بوتين ساعته من معصم يده اثناء اجتماع المجلس القومي الروسي؟

قبل الاجتياح بيوم واحد، في البدء لم اعرف التفسير لكن الحليم بي انتبه، يبدو أنها عادة قديمة لأهل الشرق توحي بأن بوتين جاهز للحرب وان ساعة الصفر قد دقت، كما انها رد صريح على الادعاءات اليومية الامريكية التي كانت تحدد توقيت شن روسيا الحرب على اوكرانيا، واختار بوتين قاعة وسام سانت كاترين بالكرملين لعقد اجتماع المجلس في إشارة واضحة لاسترجاع امجاد الامبراطورية الروسية.

ولكن اعتقد ان قضية الخلع للساعة جزء من اخافة الاعداء او من حواليه من شعبه، إذ أن عدم الاكتراث بالوقت دليل قاطع لإظهار القوة وان زمن الحرب لن يطول، وما هي الا ايام وتسقط اوكرانيا، قلت في نفسي مساكين هؤلاء الاوكرانيين لان تذكرت مأساتنا في الاحتلال الامريكي للعراق كنا نبكي ونصرخ على بلدنا اكثر من بكاؤنا على اهلنا ومجتمعنا بكينا عن العراق وما زلنا، رغم أن موقف اوكرانيا يختلف عن موقف العراق، وهنا لا اراهم مساكين هؤلاء الأوكرانيين، وبالمفهوم الجيواستراتيجي اوكرانيا جزء لا يتجزأ من الدولة الروسية العظمى.

واوكرانيا ارادت الخروج عن هذا السياق الجيواستراتيجي، يشبه نوع من العصيان، إذ رأت روسيا انه نوع من الخيانة العظمى، فالانضمام الى الحلف الاطلسي بالنسبة لروسيا يعني التحالف عليها، والروس لهم رؤية استشرافية، لان اوكرانيا لها حدود شاسعة مع الروس، ولا تريد روسيا تكرار مأساة لينين غراد، وروسيا تريد ان توجه رسالة قوية اللهجة للأقاليم السوفياتية ككل فيما تسعى الى خلق اتحاد جديد يوازي في قوته الاتحاد الأوروبي.

وتريد ان تجعل من اوكرانيا عبرة لمن اعتبر، وأقول ذلك من خلال مشاهداتي لفيديوهات عن هذا الصراع، واستنتجت ذلك وفق اطلاع للسياق التاريخي، إذ ان بوتين كان ضابطا بالمخابرات السوفياتية KGB يضع لكل حركة الف حساب ويندرج ذلك ضمن التأثير النفسي وللمخابرات السوفياتية وسائل كثيرة للعب بالأعصاب، هم تاريخ بهذا الامر، نعم المخابرات السوفياتية لها صيت كبير تمتد جذوره الى الان، وعليه ماهي الا ساعات او ايام قليلة وتسقط اوكرانيا، بوتين ثعلب حركاته ليست عبثية.

أما بخصوص رفع العلم مقلوب، وإذا تم رفع العلم مقلوب في منطقة معينة معناها ان تلك المنطقة او الدولة تشهد بلاء كبير، وهذا الامر متعارف عليه دوليا، وهناك بعض الإشارات يجب الاطلاع عليها، مهمة جدا، مثل مسألة رفع العلم المقلوب، لان يمكن مثلا في المقرات مثل الفنادق ان يتم رفع العلم مقلوب بالخطأ لدولة ما يمكن ان يسبب ازمة ديبلوماسية كبيرة، وهذا معمول به في كل العالم، يدخل ضمن البروتوكولات الدولية.

إذ تم وضع العلم في اوكرانيا بوضع العلم مقلوب، ويمكن ذلك لأنها تشهد غزو. اللهم يحفظ بلاد العالم وان لا يتحطم الانسان بسبب المزاج السياسي ابدا، وهناك فيلم امريكي يؤكد كلامي على مسألة العلم المقلوب الذي استخدمه بوتين حين تم غزو اوكرانيا، يا الله ما اقسى المحتل، المحتل جبان، ما اقبح الاحتلال. (لأحظو حركة اصابع بوتين بالصورة، وهي إشارة الى ان مدة سقوط اوكرانيا ستكون قصيرة).

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق