q
لفهم آفاق الدولار، ضع في اعتبارك ثلاثة أسباب رئيسية لاستمرار النظام الحالي. أولاً، لم تختر معظم الدول أن يتم تعويم عملاتها بحرية مقابل الدولار. على الرغم من قيام المزيد من البلدان بتعويم عملاتها في العقود الأخيرة، فقد حافظت دول أخرى على أسعار صرف ثابتة، أو ابتكرت علاقات...
بقلم: جيم اونيل

لندن ـ يصادف هذا الشهر الذكرى الخمسين لانتهاء نظام بريتون وودز، عندما علق الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون قابلية تحويل الدولار الأمريكي إلى الذهب وسمح بتعويمه. كما نقترب من الذكرى العشرين لإطاحة طالبان من السلطة في أفغانستان على يد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. الآن بعد أن انتصرت طالبان مرة أخرى، يجب أن نفكر فيما إذا كان انتصارها على أقوى جيش في العالم وأكبر اقتصاد في العالم سيكون له أي آثار على الدولار ودوره في العالم.

إذا نظرنا إلى الوراء على مدى 50 عامًا منذ أن أغلق نيكسون نافذة الذهب (39 منها أمضيتها منخرطًا بشكل احترافي في الأسواق المالية) ، فإن الخلاصة الأكبر هي أن نظام سعر الصرف العائم ، ودور الدولار المهيمن فيه ، قد ظهر. لتكون أكثر قوة مما كان متوقعًا في البداية. حتى مع معرفة ما نعرفه الآن عن تطور الاقتصاد العالمي، كان معظم الخبراء يشككون في إمكانية بقاء النظام طالما استمر.

بالنظر إلى هذه المرونة، من المغري اعتبار فشل أمريكا في أفغانستان غير منطقي بالنسبة للدولار. بعد كل شيء، صمدت العملة الأمريكية في وجه سقوط سايغون عام 1975 والهزيمة في العراق في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003. لماذا يجب أن تكون هذه المرة مختلفة؟ في النهاية، تعتمد الإجابة على توقعات المرء بشأن تطور الاقتصاد العالمي وسلوك لاعبيه الماليين الرئيسيين، وبالتحديد الصين والاتحاد الأوروبي.

لفهم آفاق الدولار، ضع في اعتبارك ثلاثة أسباب رئيسية لاستمرار النظام الحالي. أولاً، لم تختر معظم الدول أن يتم تعويم عملاتها بحرية مقابل الدولار. على الرغم من قيام المزيد من البلدان بتعويم عملاتها في العقود الأخيرة، فقد حافظت دول أخرى على أسعار صرف ثابتة، أو ابتكرت علاقات أسعار الصرف الإقليمية الخاصة بها، أو أطلقت عملة مشتركة - كما في حالة اليورو.

ثانيًا، وفي ملاحظة ذات صلة، اتخذت الدول القليلة التي لديها ثقل اقتصادي كاف للتأثير على النظام النقدي العالمي - اليابان وألمانيا (ألمانيا الغربية سابقًا)، ومؤخراً الصين - قرارًا واعًا بعدم القيام بذلك. صحيح أن المارك الألماني لعب دورًا إقليميًا من عام 1973 حتى إنشاء الاتحاد النقدي الأوروبي في عام 1992 وإدخال اليورو في عام 1999. ولكن بعد ذلك، اتخذت ألمانيا باستمرار خطوات لمنع عملتها من الاضطلاع بدور عالمي أكبر.

علاوة على ذلك، عارضت السلطات الألمانية بإصرار فكرة السندات الأوروبية (على الرغم من قرار الاتحاد الأوروبي العام الماضي بإطلاق صندوق كوفيد 19 على أساس التزامات الديون المتبادلة). بدون ميزانية مشتركة، سيتم منع اليورو دائمًا من التنافس مع الدولار أو لعب دور أكبر بكثير في النظام المالي العالمي.

أما بالنسبة لليابان، فلم تُظهر أبدًا أي اهتمام بدور عالمي للين، حتى في الثمانينيات والتسعينيات، عندما كان من المألوف الاعتقاد بأن الاقتصاد الياباني سوف يلحق بالاقتصاد الأمريكي.

أخيرًا، على الرغم من اعتراضاتها المتكررة على النظام النقدي العالمي الحالي، لطالما كانت الصين مترددة في توسيع بصمة الرنمينبي في الأسواق المالية - داخليًا ودوليًا. بدلاً من ذلك، أشارت الصين أحيانًا إلى أنها تفضل نظامًا نقديًا عالميًا يتمحور بشكل أكبر حول حقوق السحب الخاصة، وهي الأصول الاحتياطية لصندوق النقد الدولي، والتي تستند قيمتها إلى سلة من خمس عملات (الدولار الأمريكي واليورو، الرنمينبي والين والجنيه البريطاني).

هذه الفكرة لها بعض الجاذبية، لا سيما فيما يتعلق بالعدالة العالمية. لكن سيكون من الصعب تنفيذها في الممارسة العملية. لن يعتمد هذا النظام فقط على سماح الصين بمزيد من حرية استخدام الرنمينبي؛ كما سيتعين على الولايات المتحدة أيضًا تبني نظام نقدي قائم على حقوق السحب الخاصة، والذي ربما لا يكون بداية - على الأقل في الوقت الحالي.

يقودنا هذا إلى السبب الثالث لاستمرار النظام الحالي: أرادت الولايات المتحدة ذلك. كما رأينا خلال رئاسة دونالد ترامب، تتمتع الولايات المتحدة بالمزايا التي يمنحها إصدار العملة العالمية المهيمنة، ليس أقلها إمكاناتها كأداة لتحقيق أهداف دبلوماسية وأمنية. كان استخدام إدارة ترامب لعقوبات ثانوية ضد الدول التي تتعامل مع إيران مثالاً ممتازًا على ذلك. إذا اختار قادة الولايات المتحدة الحاليون أو المستقبليون استخدام هيمنة الدولار بطريقة مماثلة - ربما ضد البلدان التي تتعامل مع أفغانستان معادية - فقد يكون لذلك تأثير كبير على مستقبل العملة.

بينما يحتفل العالم بالذكرى العشرين للهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، سيعمل صندوق النقد الدولي على المراجعة الخمسية لتكوين سلة حقوق السحب الخاصة وتقييمها. وبقدر ما يؤدي التمرين إلى زيادة الحصة المخصصة للرنمينبي، فسيتم اعتبار ذلك علامة على أن نظام العملات العالمي يتطور ببطء.

مثلما تشير حصة الصين المتزايدة في الاقتصاد العالمي إلى الحاجة إلى إعادة توازن أساسية، فإن حصة الرنمينبي في سلة حقوق السحب الخاصة لا يمكن أن تستمر في النمو دون أن تعني هذه الزيادة شيئًا لمستقبل النظام المالي العالمي.

* جيم اونيل، الرئيس السابق لإدارة الأصول في جولدمان ساكس ووزير خزانة بريطاني سابق، ورئيس مجلس إدارة شاتام هاوس
https://www.project-syndicate.org

اضف تعليق