q
ان تحقيق اسرة تتمتع بروابط قوية متماسكة مترابطة يأتي من قرار الزوجين الذكي، ليساعد على سد الثغرات التي تحدثها شخصية الاب الضعيفة، كما تغلب نقاط قوة الشخصية وتتلافاه في حال عدم وجودها، وللزوجة الدور الأكبر في تقليل تأثير ضعف شخصية الزوج على تربية الأطفال، ومنع الخلل الناتج...

العلاقة الزوجية المتوازنة كالتربة الجيدة ينمو داخلها الأبناء آمنين مستقرين، ويسهم تقارب او تشابه صفاتهم الشخصية في تهيئة وسائلَ الراحة والصحة النفسية الاسرية، ليكونوا ابناءاً متزنين واعين لديهم القدرة على تحمل مصاعب الحياة ونوائبها، مستمدين معرفتهم وقوتهم من التربة الصالحة التي سقتهم قيم ومبادئ كما ساهمت في توسيع مداركهم ليعرفوا ماذا يريدون وما هي اهدافهم في الحياة.

الاسرة المترابطة هي هدف ومسعى كل المتزوجين الاّ انه لا ينجح الجميع في امتلاكها، لارتباطها بمقومات كثيرة يجب توافرها اولها الاحترام وهو مفتاح العائلة المتماسكة وأحد نقاط القوة التي يرتكز عليها الوالدين في تكوين اسرة تحترم بعضهم البعض في الحقوق والواجبات، ولا يظلم احدهم الاخر او يتعدى على حقه او كرامته مهما كانت الاسباب او فرضت عليهم المواقف.

وتلعب شخصية الاب دورا كبيرا في تثبيت دعائم الاسرة ومنها الاحترام، يفرضها وضعه القيادي في العائلة، وقد يواجه الزوج ضعيف الشخصية صعوبات لتحقيقها، رغم سعيه ليكون امام اولاده قويا وتظهر جليا من خلال بعض الأفعال والتصرفات الإرادية او اللاإرادية التي تبين تردده او تخوفه او هروبه واخلاء مسؤوليته وترك الامور كما هي، لذا تعد واحده من الاسباب المعيقة التي تحول دون تحقيق الاحترام هي ضعف شخصية الأب، مما يزيد مشاكل الاسرة ويؤثر على قوتها وترابطها.

ويساعد حجم التفاهم والرغبة والوعي لدى المتزوجين على تلافي هذا العائق، كما يبرهن ان تحقيق اسرة تتمتع بروابط قوية متماسكة مترابطة يأتي من قرار الزوجين الذكي، ليساعد على سد الثغرات التي تحدثها شخصية الاب الضعيفة، كما تغلب نقاط قوة الشخصية وتتلافاه في حال عدم وجودها، وللزوجة الدور الأكبر في تقليل تأثير ضعف شخصية الزوج على تربية الأطفال، ومنع الخلل الناتج من أي خلاف يطرأ على الأسرة ومنها:

1- الاحترام المطلق للزوج في تعاملها معه سواء فيما بينهم او امام الاولاد والمحيطين، وكذلك ان لا يقتصر الاحترام فقط في الايام الاعتيادية ووقت الرضا وحين تشب الخلافات تعايره بما ينقصه وتستهين بشخصيته من خلال ذكر سلوكياته الضعيفة وانتقادها.

2- في مواجهة المشكلة العائلية يكون التصرف المحسوب بذكاء يتم التداول بينهم وايجاد الحل ثم تشعره انه هو صاحب الحل وتعطيه فرصة بأن يقول كلمة الفصل التي يطبقها الجميع. وهذا ما يزيد ثقته بنفسه وثقة اولاده به.

3- من صفات الزوج ضعيف الشخصية هو كثرة الأخطاء في التعامل في العمل او البيت فتعمل الزوجة على مساندته وتشجيعه لتحمل المسؤولية الشخصية اخطاءه، والتسامح واعتبار الاخطاء امر طبيعي لأخذ العبرة والحكمة والتجربة منهن مع التأكيد على عدم تكرارها.

4- حسن الأصغاء والتفاهم في النقاشات تمكنهم من الإدلاء بآرائهم في القضايا المختلفين عليها دون تجريح او فرض رأيها، وهوما يكسبه القوة والثقة بنفسه، وفي حال رفض أي قرار يتعارض مع قراراتها أو أفكارها يكون النقاش بهدوء وبعيد عن مسامع الاولاد.

5- تجنب العادة التي تلجأ إليها الكثير من الأمهات وهي ذكر اخطاء الاب او وتقصيره للأولاد كنوع من الانتقام او الفضفضة لتخفيف حدة التوتر والحزن باعتبارهم الاشخاص المقربين منها، وهو امر غير صحيح وله تأثير كبير في تقليل احترام الابناء لوالدهم حتى ولو لم يكن ظاهرا.

اضف تعليق