q
أحداث خطيرة وأمراض معدية والحروب وغيرها تستدعي من السلطات حظر التجول في دول كثيرة كما هو عليه الحال بسبب جائحة كورونا، فقد حظرت الحكومة العراقية التجول أثناء عيد الفطر، فيما خفف الأردن إجراءاته، الحال لا يختلف كثيراً في العديد من دول العالم كإسبانيا وبلجيكا والهند....

أحداث خطيرة وأمراض معدية والحروب وغيرها تستدعي من السلطات حظر التجول في دول كثيرة كما هو عليه الحال بسبب جائحة كورونا. ورغم مبررات ذلك فإن مثل هذا الحظر لا يلاقي تقبل الناس والكثير من السياسيين وصناع القرار.

أسباب متعددة وظروف استثنائية تستدعي حظر التجول الذي يقيد ويمنع خروج الناس من مساكنها في أوقات معينة ولفترات محددة. ويُعد حظر التجوال بسبب جائحة كورونا الأكثر اتساعا من نوعه كونه يشمل عشرات الدول في وقت واحد.

يهل عيد الفطر مع استمرار جائحة كورونا للعام الثاني على التوالي، ما دفع بعض الدول العربية إلى اتخاذ إجراءات مشددة لمنع التجمعات، وصل إلى حظر تجول شامل، للحد من انتشار الفيروس خاصة مع تزايد الإصابات في الموجة الثالثة.

بينما حظرت الحكومة العراقية التجول أثناء عيد الفطر، شددت مصر القيود، فيما خفف الأردن إجراءاته، ووسعت السعودية إقامة صلاة العيد، الحال لا يختلف كثيراً في العديد من دول العالم كإسبانيا وبلجيكا والهند.

العراق حظر شامل خلال العيد باستثناء إقليم كردستان

في محاولة لتفادي حدوث تصاعد كبير يبدو شبه حتمي في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خلال عطلة عيد الفطر، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أنه تقرر فرض الحظر الكلي للتجوال خلال الفترة ما بين 12 و22 مايو.

وذكر مجلس الوزراء: "القرار نص على غلق المولات، والمطاعم، والكافتريات، والمقاهي، ودور السينما، والمتنزهات، وقاعات المناسبات والأعراس، والمسابح والمساجات وغيرها"، وأضاف البيان أن "المجلس استثنى من الحظر الفئات الواجب تحركها خلال أيام الحظر الشامل (منسوبو وزارة الصحة، والقوات الأمنية، والدوائر الخدمية)، فضلا عن الصيدليات ومحال بيع المواد الغذائية ومحال الفواكه والخضراوات والأفران والسماح لهم بممارسة عملهم لغاية الساعة السابعة مساءً".

لكن في إقليم كردستان العراق، بدا المشهد مختلفا تماما، فبعد أن كانت قد أعلنت حكومة الإقليم قبل أيام، عن فرض حظر التجوال طيلة أيام العيد الثلاثة، تراجعت عن قرار الحظر هذا، معلنة رفعه مع دعوة لمراعاة الإجراءات الاحترازية، في الأماكن العامة ومنح الصلاحيات للمحافظات والإدارات المختلفة، بتقدير الموقف وتحديد آليات التعاطي مع الموضوع.

وقد قررت على إثر ذلك محافظات إقليم كردستان الأربع وهي: أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة، عدم فرض حظر التجول والإغلاق العام خلال أيام عطلة عيد الفطر، على عكس بقية المحافظات العراقية، ولاقى القرار انتقادات واسعة من قبل معلقين في منصات التواصل الاجتماعي، والتي حذرت من أن ترك الأماكن العامة مفتوحة خلال عطلة العيد، ومع توافد السياح والزوار من بقية محافظات البلاد على كردستان، سينجم عنه كارثة صحية.

ويسجل إقليم كردستان وعلى مدى أسابيع ارتفاعا في عدد الإصابات بالفيروس الفتاك والوفيات جرائها، حيث يبلغ المعدل المتوسط اليومي لعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الإقليم مئات الحالات.

تونس لا خروج ولا احتفالات

وعبّر تونسيون عن احتجاجهم ورفضهم تدابير الاغلاق، الأحد، أول أيام الحجر الصحي الشامل الذي أقرته السلطات لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19 والذي يأتي في الأيام الأخيرة قبل حلول عيد الفطر، وأعلنت الحكومة، الجمعة، فرض إغلاق تام في البلاد طوال أسبوع عيد الفطر لمكافحة عودة انتشار فيروس كورونا محذرة من أن القطاع الصحي مهدد "بالانهيار".

وفي شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة أغلقت جميع المحلات أبوابها كما في المدينة العتيقة حيث تتركز المحلات السياحية، وقام عشرات من سائقي سيارات الأجرة بالتجمع في أحد شوارع العاصمة احتجاجا على قرار منعهم من العمل وصرخ أحدهم "يا حكومة ليس لنا مال للعيش. لن نقبل الجلوس في المنزل"، بحسب مراسل فرانس برس.

وأغلقت قوات الأمن السوق المركزي بالعاصمة صباح الأحد وسط تذمر بضع عشرات من الأشخاص الذين يودون شراء المواد الغذائية والخضروات، ويحظر التنقل طوال فترة الحجر ما عدا في الحالات القصوى، وتغلق دور العبادة ويمنع التنقل بين المحافظات، كما تحظر الاحتفالات والتجمعات بدءا من الأحد والخروج من البيوت لن يكون مسموحا به الا للحالات الضرورية.

وتسجل تونس منذ مطلع أبريل ارتفاعا في عدد الإصابات بالفيروس في البلد الذي يعد نحو 12 مليون نسمة، مع عشرات الوفيات وأكثر من ألف إصابة يوميا. وسجلت في تونس إجمالا 11,350 وفيات بالوباء ونحو 320 ألف إصابة.

وتشهد مستشفيات حكومية في المحافظات الكبرى اكتظاظا، وبلغت أقسام الانعاش والأكسيجين في بعضها الطاقة القصوى، ويعالج أكثر من 500 شخص داخل أقسام العناية المركزة وهذا رقم غير مسبوق منذ بداية الجائحة في مارس 2020.

مصر تشديد القيود

قررت السلطات المصرية فرض قيود احترازية في إطار مكافحة تفشي وباء كوفيد-19 تزامنا مع اقتراب عطلة عيد الفطر، تقضي بإغلاق المحال والمراكز التجارية والمنشآت الترفيهية في وقت مبكر من المساء أمام المواطنين.

وحددت الحكومة مواعيد غلق جميع المنشآت التجارية والترفيهية والمطاعم والمقاهي وغيرها من أماكن تجمعات المواطنين في التاسعة مساء، وسوف يقتصر نشاط المطاعم ومحال المأكولات، بعد الموعد المحدد، على توصيل الطلبات للمنازل.

كما تم حظر الفعاليات أو المؤتمرات أو الأحداث الفنية المقرر لها الانعقاد خلال فترة الأسبوعين، وقال رئيس الحكومة إن "عدم الاكتراث" من جانب البعض هو ما دفع السلطات لاتخاذ هذه التدابير.

وأضاف: "اليوم نحن موجودون فيما يطلق عليه الموجة الثالثة من جائحة كورونا والتي تتسم بتزايد الأعداد بصورة كبيرة جدا"، وكشف أنه تم فرض غرامة تعادل 50 جنيها (3,19$) على 1,7 مليون شخص حتى الآن بسبب مخالفات عدم ارتداء الكمامات، فضلا عن مصادرة السلطات لمئات الآلاف من "الشيشة" (الأرجيلة).

وأعلن مدبولي عن عطلة عيد الفطر في مصر لتكون بين 12 و16 مايو، على أن تغلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة خلال هذه الأيام، وبدأ تنفيذ هذه الإجراءات من الخميس الماضي وتستمر حتى 21 مايو الجاري.

لبنان حظر تجول تام

كما كان الحال في عيد الفصح، قرّرت الحكومة اللبنانية، الجمعة، إغلاق البلاد وفرض حظر تجول تام خلال عيد الفطر، في محاولة للحدّ من ارتفاع اصابات فيروس كورونا، ويخشى المسؤولون من تكرار سيناريو أعياد نهاية العام، حيث أدّت التجمعات العائلية وفتح المطاعم والمقاهي بارتفاع قياسي في الإصابات والوفيات. وتخطت مستشفيات رئيسية طاقتها الاستيعابية واضطر مصابون للانتظار في أقسام الطوارىء أو تلقي العلاج داخل سياراتهم، ومنذ بدء تفشي الوباء، سجّل لبنان 532 ألف إصابة بينها 7486حالة وفاة على الأقل، وكان المجلس الأعلى للدفاع، قد قرر تمديد حالة التعبئة العامة حتى نهاية سبتمبر.

الأردن تخفيف الحظر

من جهتها، قررت السلطات الأردنية، الأحد، تخفيف ساعات حظر التجول الليلي اعتبارا من أول أيام عيد الفطر بعد انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وقال بيان حكومي إن "رئيس الوزراء بشر الخصاونة أصدر، الأحد، بلاغًا تمّ بموجبه تقليص ساعات الحظر الليلي اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر السعيد".

وبحسب البيان ستصبح ساعات حظر التجول من الحادية عشرة مساء حتى السادسة صباحًا لجميع أيام الأسبوع بدلا من السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا المعمول به حاليا، وأوضح البيان أن "تقليص ساعات الحظر الليلي يأتي في إطار الإجراءات التخفيفية والتدريجية الآمنة التي تتخذها الحكومة وفقًا لتطورات الوضع الوبائي".

وتراجعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن خلال الأسابيع القليلة الماضية وسُجلت الأحد 743 إصابة و16 وفاة بعد أن كانت بلغت أرقاما قياسية في مارس الماضي ووصلت إلى أكثر من تسعة آلاف إصابة وأكثر من 100 وفاة في 22 مارس، وفي الإجمال سجل الأردن نحو 720 الف إصابة بفيروس كورونا و9092 وفاة، وقررت الحكومة في 28 أبريل إلغاء حظر التجول أيام الجمعة.

وبدأ الأردن، في 13 يناير، حملة تلقيح ضد فيروس كورونا، ومنح "تراخيص طارئة" لخمسة لقاحات هي: "سينوفارم" و"فايزر/بايونتيك" و"أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" و"سبوتنيك-في"، وتجاوز عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حتى الآن مليونا.

واتخذ الأردن، منذ مارس من العام الماضي، جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد حيث أغلقت الجامعات والمدارس وتم اعتماد التعليم عن بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما حظرت حفلات الزفاف ومجالس العزاء، كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخرا.

السعودية توسع في صلاة العيد

قررت السلطات السعودية إقامة صلاة العيد في كافة مناطق المملكة، لكنها وجهت بالتوسع في أماكن إقامتها في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد الإضافية التي تقام فيها صلاة الجمعة، وشددت وزارة التجارة، الأحد، على أهمية الرقابة بشكل صارم على الأسواق التجارية والمراكز والمنشآت التجارية بمختلف مناطق المملكة لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى أخذ الحيطة والحرص على عدم التوجه لأي منشآت تجارية تشهد ازدحامًا، وتطبيق كافة الإجراءات الصحية وبالأخص لبس الكمامة والتباعد والتعقيم ونظافة اليدين. ونصحت باختيار الأوقات المناسبة لتسوق مستلزمات عيد الفطر المبارك "خارج أوقات الذروة والتي تمتد من التاسعة ليلاً حتى الثانية صباحًا"، أو من خلال مواقع التجارة الإلكترونية الموثوقة.

الركض في ممرات دائرية.. عقوبة منتهكي حظر التجول في كمبوديا

عاقبت الشرطة في العاصمة الكمبودية منتهكي حظر التجول الذي يبدأ في الثامنة مساءً، والذي تم فرضه لاحتواء وباء كورونا، من خلال إجبارهم على الركض في الممرات الدائرية، وذكرت صحيفة الخمير تايمز، اليوم الاثنين، أنه تم فرض العقوبة في أواخر الأسبوع الماضي.

وجاءت العقوبة في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من موجة لتفشي فيروس كورونا سجلت فيها ما يقرب من 20 ألف حالة في أقل من 3 أشهر. وتم تسجيل نحو 500 حالة جديدة اليوم الاثنين، ويتم حظر التجول من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحاً في إطار إجراءات اتخذتها الحكومة في محاولة للحد من انتشار الفيروس.

واعتقلت الشرطة وغرَّمت مئات الأشخاص لخرقهم قواعد مكافحة الفيروس. وأسفرت عدة قضايا عن أحكام بالسجن، وأطلق الضباط في منطقة تشروي تشانجفار في شمال شرق بنوم بنه عقوبة الركض كرادع، حسبما أفاد موقع كوة سانتيفيب المحلي.

ووفقاً للتقرير، تم إجبار الأشخاص الذين تم ضبطهم يقودون سياراتهم بعد الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة على الركض 10 لفات حول دوران كبير في المنطقة «لتلقينهم درساً».

الفرحة تغمر إسبانيا بمناسبة انتهاء حظر التجول

أقام المواطنون الإسبان احتفالات على الشواطئ ليلا وسط فرحة تغمرهم بمناسبة انتهاء حظر التجول الهادف إلى مكافحة فيروس كورونا في معظم أنحاء إسبانيا، وجاءت الاحتفالات شبيهة بتلك التي تقام احتفالًا بالعام الجديد، حيث تجمع المئات، ومعظمهم من الشبان في ميدان بويرتا ديل سول، للتهليل مع دقات الساعة معلنة انتصاف الليل، بينما ارتاد آخرون الشواطئ في برشلونة.

وبحسب وكالة رويترز، فإنه مع بدء تدفق الشباب إلى الشوارع في العاشرة مساءً كانت مهمة الشرطة هي دفع الناس للعودة إلى منازلهم بسبب وجود ساعتي الحظر، ثم السماح لهم بالعودة من جديد في منتصف الليل مع رفع الحظر نهائيًا.

وتُعد إسبانيا من أكثر دول أوروبا تضررًا من الجائحة حيث وصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إلى 3,567,408 حالة، لتكون بذلك الدولة التاسعة على مستوى العالم من حيث معدل الإصابات، وتوفي 78,792 شخصًا، بينما تعافى 3,248,010 أشخاص، ومع ذلك، فإن معدلات الإصابة انخفضت بسبب إجراء عمليات التطعيم بوتيرة سريعة مما سمح لمعظم أقاليم البلاد البالغ عددها 17 بإلغاء حظر التجول الذي كان ساريًا حتى الفجر، وهناك 4 أقاليم فقط لا تزال تفرض حظر التجول هي جزر البليار وجزر الكناري ونبرة وفالنسيا.

الهند تمدد حظر التجول في إقليم كشمير بسبب كورونا

أعلنت السلطات الهندية، اليوم الأحد، تمديد حظر التجول المفروض للحد من تفشى فيروس كورونا في إقليم كشمير، وذلك حتى 17 مايو الجاري، قالت قناة "أنديا تي في" الهندية، إنه كان من المقرر أن ينتهي حظر التجول المفروض في جميع مقاطعات الإقليم البالغ عددها 20 مقاطعة غدا الإثنين، إلا أنه تقرر مد الحظر لمدة 7 أيام، فيما أكدت إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالإقليم أن الحظر المفروض من الساعة العاشرة مساء حتى الساعة السابعة صباحا سيطبق بشكل صارم، ويستثنى منه بعض الخدمات الأساسية.

وقد سجل إقليم كشمير أمس السبت 4.788 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما رفع عدد المصابين إلى 211 ألفا و742 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات في إقليم إلى 2.672 حالة بعد تسجيل 60 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

تركيا: الإعلان عن إجراءات جديدة خلال حظر التجول

أعلنت وزارة الداخلية التركية، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق إجراءات جديدة تتعلق بالتسوق خلال أيام حظر التجول التام المفروض في عموم الولايات التركية، والذي يستمر حتى 17 مايو الجاري، وأصدرت الوزارة تعميما جديدا، يحدد الإجراءات والمبادئ المتعلقة بحظر التجول المطبق أثناء عملية الإغلاق الكامل، والمقرر دخوله قيد التنفيذ اعتبارا من 7 مايو، وينص على:

- منع بيع أي منتجات في الأسواق غير تلك التي تغطي الاحتياجات الأساسية الإلزامية للمواطنين.

- إغلاق جميع المؤسسات التجارية وأماكن العمل أو المكاتب، باستثناء الأماكن التي تباع فيها المواد الغذائية الأساسية والأدوية ومنتجات التنظيف وأماكن العمل، ضمن نطاق الإعفاء من أجل عدم تعطيل سلاسل الإنتاج والتصنيع والإمداد والخدمات اللوجستية.

- التذكير بأن الأسواق والمخابز والجزارين ومحلات البقالة والخضروات والفواكه المجففة ومحلات الحلويات يمكن أن تعمل بين الساعة 10.00 و17.00 خلال فترة الإغلاق.

- ستبقى مراكز التسوق والمتاجر الكبرى مغلقة أيام الأحد، وستقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

- السماح فقط ببيع علف الحيوانات والأغذية ومستحضرات التجميل (باستثناء مواد العطور والماكياج) في الأسواق، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية الأساسية ومنتجات التنظيف (في المتاجر ومحلات السوبر ماركت).

- التأكيد على القيود المفروضة على بيع المنتجات الكحولية التي تم فرضها سابقا (منع بيع المشروبات الكحولية خلال الحظر بشكل كامل)، بالإضافة إلى منع بيع السلع الإلكترونية، والألعاب، والقرطاسية، والملابس والإكسسوارات، والمنسوجات المنزلية، وإكسسوارات السيارات، ولوازم الحدائق، والأجهزة، والأواني الزجاجية، إلخ.

جدير بالذكر أن هذه الإجراءات تأتي في إطار مساعي الحكومة التركية للحد من انتشار فيروس كورونا، وتهيئة البلاد للموسم السياحي الجديد، المنتظر انطلاقه بعد عيد الفطر في شهر مايو الجاري.

صِدامات بين الشرطة ومحتفلين برفع حظر التجول في بلجيكا

فرقت الشرطة تجمعاً ليلياً في بروكسل ضم مئات المحتفلين برفع حظر التجول ليل السبت إلى الأحد، مما تسبب في وقوع عدة حوادث، وتجمع حشد من الشباب في ساحة "فلاجي"، مكان التجمعات المعتاد، في اليوم الأول لإعادة فتح شرفات المقاهي والمطاعم في البلاد، واعتقل ثلاثة أشخاص خلال التفريق حوالي الساعة 01,30، وفق ما ذكر متحدث باسم الشرطة الأحد، وأصيب أحد المشاركين بمقذوفة في رأسه، كما أصيب شرطي بشظايا نافذة سيارته التي أصابها مقذوف، واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لطرد نحو 500 شخص رفضوا مغادرة المكان، رغم الدعوات المتكررة.

وتدخل رئيس بلدية إيكسيل، كريستوس دولكيريديس شخصياً لحث الشباب، ومعظمهم بدون كمامة، على العودة إلى منازلهم، وارتاد بلجيكيون كثر يوم السبت شرفات المقاهي والمطاعم التي فتحت أبوابها بعد سبعة أشهر، ورُفع حظر التجول واستبداله بحظر التجمعات لأكثر من ثلاثة أشخاص في الهواء الطلق بين منتصف الليل والساعة الخامسة صباحاً، وفي الأسابيع الأخيرة، شهد تجمعان احتفاليان محظوران في إحدى حدائق بروكسل صدامات عندما قامت الشرطة بتفريق المشاركين فيهما.

اضف تعليق