q
إذا كنت تبحث عن حلول لمشاكل تليغرام الشائعة مثل عدم التمكن من الوصول لبعض جهات الاتصال، أو عدم وصول الرسائل النصية لتسجيل الدخول إلى التطبيق، أو ربما عدم وصول إشعارات التطبيق إلى هاتفك، فهذا يعني أنك جئت للمكان الصحيح لإيجاد الحلول، إذا كنت تواجه مشاكل في...

تيليجرام هو برنامج مراسلة مجاني يمكن للمستخدم الدخول اليه عبر عدة أجهزة في نفس الوقت دون الحاجة الى تسجيل الخروج، وككل تطبيقات التراسل يسمح تيليجرام للمستخدم بارسال الرسائل النصية والصور وملفات الفيديو وذلك فقط لمن لديه تيليجرام بالطبع، ويمكن انشاء مجموعات محادثة تتسع لـ200 شخص، فهو مناسب لمن يحتاج الى التواصل مع فريق العمل أو مع مجموعة مؤلفة من عدد كبير، وتم تأسيس تطبيق تيليجرام من قبل الأخوين باول داروڤ ونيكولاي داروڤ عام 2013، وهما مؤسسي شبكة التواصل الاجتماعي VK ولكنهم اضطروا الى ترك الشركة بعد أن تم الاستيلاء عليها من قبل الحكومة الروسية.

مميزات تيليجرام، السرية، حيث لا يستطيع متابعو قناة معينة رؤية أو معرفة هوية المتابعين والمشتركين الآخرين لنفس القناة أو قنوات أخرى، ولا يمكن لأحد معرفة أرقام المشتركين في القناة، بما في ذلك مدير القناة نفسه.

إمكانية استخدام قنوات تيليجرام كأرشيف مهم في مختلف المجالات، بحيث يمكن الرجوع إليه، الإرسال الأُحادي، أو في اتجاه واحد، وهي خدمة مفيدة لوكالات الأنباء والمواقع الإخبارية، إمكانية وجود أكثر شخص يُدير القناة، مع إمكانية السماح بالتعليقات لحساباتٍ محددة.

إرسال الملفات المختلفة، والوسائط المتعددة، إتاحة رابط مستقل وخاص للقناة، مما يسهّل عملية نشره ودعوة الناس للانضمام إليه، توفير خاصية متابعة القناة بعدد غير محدود من الأصدقاء، إعطاء تحليل مباشر لعدد مشاهدات الرسالة، التشفير العالي، مما جعله من التطبيقات صعبة الاختراق.

السرية في تيليجرام، الرسائل والوسائط المرفقة في المحادثات السرية تحال إلى عملية تُعرف باسم التدمير الذاتي، وذلك بعد فترةٍ معينة من قراءتها، حيث ستختفي الرسائل من كلا الجهازين، ويشار إلى أنّ تيليجرام يعتمد في تشفيره على 256-AES ، وهو التشفير الذي تستخدمه الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا، وأعلن بافل دروف في التاسع عشر من ديسمبر أنه سيعطي مبلغاً يصل إلى 200.000$ لأيّ شخص يستطيع كسر تشفير تيليجرام.

حلول لمشاكل تليغرام الشائعة

إذا كنت تبحث عن حلول لمشاكل تليغرام الشائعة مثل عدم التمكن من الوصول لبعض جهات الاتصال، أو عدم وصول الرسائل النصية لتسجيل الدخول إلى التطبيق، أو ربما عدم وصول إشعارات التطبيق إلى هاتفك، فهذا يعني أنك جئت للمكان الصحيح لإيجاد الحلول.

إذا كنت تواجه مشاكل في التسجيل أو تسجيل الدخول، فلا بد أن تتأكد من إدخال رقمك بشكل صحيح بالكود الدولي، إذ تكتب كود دولتك، ثم رمز مدينتك، أو رمز مزود الاتصالات الخاص بك، ثم رقمك، وإذا استمرت المشكلة في وصول رسائل لك يُمكنك الإرسال إلى دعم تليغرام عبر هذه الاستمارة.

وصول رمز تسجيل الدخول على تليغرام للتسجيل على جهاز آخر، إذا استخدمت تطبيق تليغرام على جهاز آخر فيمكن أن يصلك رمز تسجيل الدخول عبر تليغرام بدلاً من رسالة الـSMS القصيرة، فقط تفقّد تليغرام عبر أحد أجهزتك أثناء التسجيل على جهاز آخر، وستجد الرمز وصلك في محادثة حساب تليغرام الموثق بالإشارة الزرقاء.

رمز الدخول بين تليغرام ورسائل الـSMS، حذر تطبيق تليغرام من ضرورة عدم اعتبار استقبال رموز تسجيل الدخول عبر تليغرام بديلاً لاستخدام رقم هاتف نشط، وطلب التأكد في كل مرة من ارتباط تليغرام برقم الهاتف النشط، لأن فقدان هذا الارتباط يعني المجازفة بفقدان الوصول إلى حسابك للأبد، وهي من أبرز مشاكل تليغرام الشائعة.

الوصول لجهات الاتصال، إذا لم تستطع الوصول إلى جهات الاتصال أو أنهم يظهرون كأرقام وليس كأسماء، فربما عليك التأكد من أنك تستخدم أحدث نسخة من التطبيق، ثم إعادة فتحه (عبر إغلاقه من قائمة التطبيقات وفتحه مجدداً).

وإذا لم تفلح الطريقتان فربما عليك تغيير اسم جهة الاتصال مؤقتاً في برنامج جهات الاتصال (أضف بعض الرموز، ثم احذفها بعد ذلك)، وأخيراً ربما يمكن تسجيل الخروج من التطبيق (الإعدادات > تعديل > تسجيل الخروج)، ثم إعادة تسجيل الدخول أن يكون حلاً (لكن تسجيل الخروج سينهي جميع محادثاتك السرية).

حذف جهات الاتصال، إذا واجهت مشكلة عند حذف جهات الاتصال فما عليك سوى فتح المحادثة مع ذلك الشخص، والضغط على صورته الشخصية أعلى شاشة المحادثة، ثم الضغط على النقاط في الزاوية العلوية > "حذف"، أما إذا أردت حذف جهة اتصال معينة تماماً، فيجب عليك حذفها من جهات اتصال هاتفك، لأن تليغرام سيعيد مزامنة قائمته مع قائمة جهات الاتصال لديك وسيضيفها مجدداً.

إرسال رسائل لغير جهات الاتصال، إذا قمت بالتواصل عشوائياً مع أناسٍ لا تعرفهم وأرسلت إليهم رسائل مزعجة، قد تفقد القدرة على القيام بذلك مستقبلاً، إذ يحد تليغرام من فرصة تواصل شخص مع أشخاص غير مسجلين في جهات الاتصال، في حال التبليغ السابق من أشخاص على رقمك بأنهم وصلتهم رسائل غير مرغوب فيها من حسابك.

مشاكل في وصول الإشعارات، إذا واجهت مشكلات في وصول الإشعارات فيمكنك ضبطها من الإعدادات، توجه إلى إعدادات تليغرام > الإشعارات والأصوات، تأكد أن الإشعارات مفعلة.

تأكد أن الإشعارات مفعَّلة في إعدادات الهاتف، أغلق تليغرام، ثم توجه إلى إعدادات الهاتف، أوقف نمط التنبيه لتليغرام، أعد فتح التطبيق وأعد نمط التنبيه إلى شعارات، تأكد ما إذا كانت محادثة الشخص أو المجموعة قد تم كتمها/Mute.

مع هواتف الأندرويد تأكد من أن خدمات جوجل بلاي مثبتة على هاتفك مع هواتف الأندرويد، وإذا كان هاتفك يستخدم تطبيقاً لتوفير البطارية، فيجب عليك التأكد أن تليغرام موضوعٌ في اللائحة البيضاء لذلك البرنامج.

بالنسبة لهواتف هواوي وشاومي ربما تحتاج إلى إعدادات أكثر تفصيلية لإظهار الإشعارات. في هواوي: تطبيق مدير الهاتف > التطبيقات المحمية > أضف تليغرام للقائمة، ومن شاومي: الخدمات > الأمان > الصلاحيات > التشغيل التلقائي، اعثر على تليغرام وفعّل التشغيل التلقائي.

استخدام الكاميرا أو الميكروفون في الخلفية، من الممكن أن يستخدم تليغرام الميكروفون في الخلفية في حال قمت بتصغير التطبيق أثناء القيام بمكالمة، أو تسجيل مقطع مرئي أو تسجيل رسالة صوتية/مرئية.

أيضاً في أجهزة سامسونغ وشاومي قد تقوم تطبيقات مراقبة الصلاحيات بإدراج تليغرام من دون قصد في قائمة التطبيقات التي تطلب الوصول لكاميرتك في الخلفية، وذلك عندما يطلب التطبيق معلومات حول الكاميرا دون استخدامها.

عموماً، يطلب تليغرام معلومات الكاميرا عند الضغط على زر الإرفاق أو بدء تصوير مقطع مرئي أو رسالة مرئية، وإذا فعلت هذا ثم أغلقت التطبيق بشكلٍ سريع فقد يتم اعتبار الطلب محاولة من تليغرام للوصول إلى الكاميرا في الخلفية. وحسب تليغرام فإن هدف هذه الطلبات هو معلومات الكاميرا فقط، دون أن يستخدم التطبيق الكاميرا في الخلفية.

كيف تُخفي آخر ظهور لك على تليغرام؟ ومن يعرف أنك متصل بالتطبيق؟

بسبب سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب، انتقل الكثير من المستخدمين إلى تطبيقات المراسلة المنافسة مثل تليغرام، وقد لا يعرف الكثيرون تليغرام، مثل واتساب، وقد لا تعرف مثلاً كيف تُخفي آخر ظهور لك على تليغرام؟ أو من يمكنه معرفة أنك متصل بالتطبيق، في البداية، يمتلك تليغرام خاصية علامات الصح الخضراء مثل واتساب، وعندما تكون علامة واحدة يعني أنه تم إرسال الرسالة لسحابة تليغرام، وتم تنبيه المرسل إليه أن رسالته وصلته – في حال كان يستقبل الإشعارات يُمكن أن يلغي تفعيلها أي شخص – أما إذا كانت علامتي صح، فهذا يعني أنه تمت قراءة الرسالة، أي فتح المرسل إليه التطبيق والرسالة.

على عكس واتساب، تعني العلامة الواحدة أن الرسالة أرسلت بالفعل للمرسل إليه، وعلامتان أنها وصلت لهاتفه، وعندما تكونان زرقاوين فتعني أنه قرأها. في تليغرام، لا توجد علامة لـ "وصول الرسالة لجهاز المُستقبل"، لأن تليغرام يمكن فتحه على أي عدد من الأجهزة ترغب به، ما يعني أنه لن يكون لهذه العلامة أي فائدة.

قد يجول في عقلك؛ في واتساب يُمكنني إلغاء تفعيل العلامتين الزرقاوين، وكذلك آخر ظهور لي على التطبيق، ما يجنبني مراقبة الآخرين لي، هل توجد خاصية مشابهة في تليغرام؟

كيف تُخفي آخر ظهور لك على تليغرام؟

1. افتح تطبيق تليغرام على هاتفك الذكي.

2. انقر على القائمة على يسار الشاشة (الخطوط الثلاثة الأفقية المتوازية).

3. انقر الآن على خيار الإعدادات (Settings) الموجود في القائمة.

4. انقر بعد ذلك على خيار الخصوصية والحماية (Privacy and Security) داخل قائمة الإعدادات.

تعرف كيف تُخفي آخر ظهور لك على تليغرام من خيار الخصوصية والحماية - عربي بوست

تعرف كيف تُخفي آخر ظهور لك على تليغرام من خيار الخصوصية والحماية – عربي بوست

5. والآن انقر على خيار آخر ظهور (Last seen).

6. يمكنك الآن اختيار من يرى آخر ظهور لك، كما يمكنك تغيير الإعداد الافتراضي (الجميع) إلى جهات الاتصال فقط أو لا أحد، ففي حال أردت إخفاء آخر ظهور لك عن الجميع، يمكنك اختيار "لا أحد"، وفق تعليمات تطبيق تليغرام.

لكي تُخفي آخر ظهور لك على تليغرام عليك اختيار "لا أحد" من قائمة "من يرى آخر ظهور لك" –

7. انقر الآن على علامة التحقق الموجودة على الجانب الأيمن من الشاشة. بعد ذلك ستظهر رسالة منبثقة على الشاشة تقول: "لن تتمكن من رؤية أوقات آخر ظهور للأشخاص الذين لا تشارك وقت آخر ظهور لك معهم. وبدلاً من ذلك، سيظهر زمن تقريبي لآخر ظهور (مؤخراً، خلال أسبوع، خلال شهر)".

8. وأخيراً، انقر على موافق لإخفاء آخر ظهور لك.

ومن يمكنه معرفة أنني بحالة "متصل"؟

خاصية "آخر ظهور" تنطبق أيضاً على حالة "متصل" (Online)، إذ يمكن للناس مشاهدتك متصلاَ فقط في حال كنت تشارك آخر ظهور لك معهم، لكن توجد بعض الاستثناءات، خصوصاً أنك قد تظهر متصلاً طول الوقت مع فتح التطبيق من أكثر من جهاز، بغض النظر عن إعدادات آخر ظهور لك، سيتمكن الناس من رؤيتك متصلاً لفترة قصيرة (30 ثانية تقريباً) عندما تقوم بأي من الأمور التالية:

إرسال رسالة في محادثة الشخص الخاصة أو في مجموعة أنتم أعضاء فيها، قراءة رسالة في محادثة الشخص الخاصة، الكتابة في محادثة الشخص الخاصة أو في مجموعة أنتم أعضاء فيها، إذا كنت لا تشارك آخر ظهور لك مع شخص ما ولم تفعل أي شيء مما سبق، فلن يراك متصلاً أبداً. وإذا كان هذا الأمر مزعجاً لك، فببساطة يُمكنك حظر هذا الشخص، إذا لم يكن يهمك التواصل معه.

من الترتيب العاشر إلى الأول.. هكذا أصبح تليجرام التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم

تعد أربعة أشهر هي فترة طويلة خاصة في عالم التكنولوجيا، حيث تتغير الاتجاهات في لمح البصر، لكن تطبيقات المراسلة الفورية ليست اتجاهًا جديدًا وهذا هو السبب في أن قفزة تطبيق تليجرام ليصبح التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم هي قصة حقيقية، ولا يعني ذلك أن تليجرام كان تطبيقًا غير معروف ولكن بفضل واتس آب - والدور الذي لعبته الهند - أصبح التطبيق في المركز الأول.

حيث كشف تقرير جديد صادر عن Sensor Tower أن تليجرام تجاوز TikTok ليصبح التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم في يناير.

دور الهند: في يناير، شهد تليجرام 63 مليون عملية تثبيت مما جعله التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم، وذكر تقرير Sensor Tower أن "الدول التي لديها أكبر عدد من عمليات تثبيت تليجرام كانت الهند بنسبة 24 %، تليها إندونيسيا بنسبة 10%"، وتم تنزيل ما يقرب من 15 مليون مرة من الهند وحدها، وهي نسبة كبيرة، فيما اعتاد تليجرام أن يكون على محيط تطبيقات المراسلة حيث يعتمد معظم الأشخاص على واتس آب باعتباره وضع الاتصال المفضل لديهم.

وبالنظر إلى الأرقام الخاصة بالأشهر الثلاثة الماضية، كان تليجرام دائمًا ضمن أفضل 10 تطبيقات تم تنزيلها، ففي ديسمبر 2020 ونوفمبر 2020، كان هو تاسع أكثر التطبيقات تنزيلًا في العالم، ومن الغريب أنه في نوفمبر، كان واتس آب هو التطبيق الذي تم تنزيله مع 58 مليون عملية تثبيت.

ومرة أخرى، 24% من تنزيلات واتس آب جاءت من الهند، وفي كل من أكتوبر وسبتمبر 2020، كان تليجرام هو التطبيق العاشر الأكثر تنزيلًا في العالم، بينما كان واتس آب هو خامس تطبيق يتم تنزيله في العالم في يناير.

دور واتس آب: كان كل شيء على ما يرام في واتس آب حتى قرر التطبيق المملوك لفيس بوك تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به، ففي وقت ما في يناير، أصدر واتس آب إنذارًا نهائيًا للمستخدمين بأنه سيتعين عليهم قبول سياسة الخصوصية المحدثة أو في 8 فبراير، سيتم حذف حساباتهم.

ولعله أكثر من الإنذار النهائي، كانت محتويات سياسة الخصوصية هي التي جعلت المستخدمين غير مرتاحين، حيث ذكرت واتس آب أنها ستشارك الكثير من البيانات مع Facebook وبعض مطوري الطرف الثالث أيضًا، ومن الواضح أن هذا لم يحدث بشكل جيد مع الأشخاص الذين تركوا التطبيق إلى تليجرام وكذلك Signal.

وحاول واتس آب مرارا وتكرارا توضيح أن بيانات المستخدم ستبقى آمنة كما كانت دائمًا، وعلاوة على ذلك، أرجأ واتس آب موعد قبول سياسة الخصوصية لمدة ثلاثة أشهر، ومع ذلك، يبدو أن بعض الضرر قد حدث بالفعل مع تضخم أرقام تليجرام بشكل كبير.

تليجرام يودع المجانية.. خدمات "مدفوعة الثمن" في 2021

أعلن تطبيق تليجرام للتراسل المشفّر عن إطلاق خدمات مدفوعة الثمن اعتباراً من العام 2021 لتمويل نموه، وفق ما أفاد أحد مؤسسيه الروس، وكتب بافيل دوروف على قناته بالتطبيق أن "تليجرام سيبدأ بتحقيق مداخيل اعتبارا من العام المقبل" من خلال خدمات جديدة مدفوعة ومنصة للإعلانات، مؤكداً أن "معظم المستخدمين لن يلاحظوا عملياً أي تغيّر".، وسيحصل جمع الأموال عبر إدخال خدمات مدفوعة لـ"مستخدمين يستفيدون من ميزات" على غرار الشركات التي تستخدم تليجرام لأغراض مهنية.

وأشار دوروف إلى أن بعض قنوات تليجرام التي لديها ملايين المتابعين، تضع أصلاً إعلانات، ويرغب تطبيق تليجرام بإنشاء منصته الخاصة للإعلانات على أن يتمّ فرض رسم على الذين يديرون هذه القنوات، وأكد دوروف أن "كافة الميزات المجانية حالياً ستبقى كذلك" وأن خدمة المراسلة ستبقى من دون إعلانات.

وأضاف دوروف أن المجموعة "تحتاج إلى ما لا يقلّ عن مئات ملايين الدولارات سنوياً للاستمرار"، مشيراً إلى أنها دفعت حتى الآن من حسابها الخاص معظم نفقات الشركة، وجنى دوروف ثروة بعد إنشائه "فكونتاكتي" موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في روسيا، قبل أن يستبعده شركاؤه بحسب قوله، للسماح للسلطات الروسية بالسيطرة على الموقع.

وتابع دوروف "مع نموّه الحالي، تليجرام على الطريق الصحيح للوصول إلى مليارات المستخدمين ويحتاج إلى تمويل مناسب"، ورفض فكرة بيع الشركة "على غرار مؤسسي واتساب" وهو تطبيق المراسلة المنافس الذي ينتقده كثيراً دوروف وأشار مرات عدة إلى ثغرات أمنية فيه.

وأعلن تطبيق تليجرام إنهاء مشروعه الطموح لإنشاء عملة افتراضية ونظام دفع بعد تجاذب طويل مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وجمع تليجرام مبلغاً قياسياً بلغ 1,7 مليار دولار من مئتي مستثمر خاص، خلال حملة واسعة لجمع الأموال بالعملات المشفرة، ولجأت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إلى القضاء بدافع أن تليجرام لم يسجّل عرضه وشروطه لدى الهيئة.

ويعتزم التطبيق إطلاق ميزة مكالمات الفيديو بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة، وكان تليجرام قد أعلن في أغسطس/ آب الماضي إطلاق ميزة مكالمات الفيديو تجريبيا، في ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات فيديو مؤمنة بتقنية التشفير end-to-end التي تمنع أي طرف ثالث من اختراق المكالمة وبالتالي حماية الخصوصية، وطرحت المنصة الإصدار 7.0.0 على القناة التجريبية، وهو الإصدار الذي يقدم دعمًا لمكالمات الفيديو إلى جانب العديد من الأشياء الأخرى، والتطبيق الذي تأسس قبل 7 أعوام، أكد أن الميزة الجديدة ستكون متاحة على الأجهزة التي تعمل بنظامي أندرويد و "ios"، وحسب المدونة الرسمية لتليجرام، فإن المكالمات المرئية ستدعم وضع صورة داخل صورة، الأمر الذي سيسمح بقراءة المحادثات والقيام بأمور أخرى أثناء المكالمات.

عمالقة تكنولوجيا المعلومات يستعدون للقضاء على Telegram

تحت العنوان أعلاه، كتب دميتري روديونوف، في "سفوبودنايا بريسا"، عن الحرب ضد تيليغرام، لمؤسسها الروسي بافيل دوروف، وجاء في المقال: طالبت المنظمة الأمريكية غير الربحية Coalition for a Safer Web شركة Apple بإزالة Telegram messenger من متجر التطبيقات الخاص بها، كما كتبت صحيفة واشنطن بوست.

وتحدثت الصحيفة عن دعوى رفعت إلى المحكمة الجزائية الأمريكية لشمال كاليفورنيا، في محاولة للضغط على الشركة فيما يتعلق بأحداث الشغب في واشنطن، والتي وقعت في أوائل يناير، ولكن، بالكاد يمكن تسمية Telegram "منتجا روسيا". فقد غادر بافل دوروف روسيا منذ فترة طويلة، حيث بزعمه، "من المستحيل ممارسة البزنس". ولكن، سرعان ما اتضحت استحالة ممارسته في الولايات المتحدة. فقد وجهت إلهة العدالة الأمريكية فيميدا ضربة لدوروف، عندما شعر بأنه منافس لزوكربيرغ ودروسي، وحاول دخول سوق العملات الرقمية، وفي الصدد، قال مدير معهد الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فلاديمير ليبيخين:

كانت إحدى النتائج السياسية الرئيسية للعام 2020 احتكار فضاء المعلومات العالمي من قبل تحالف FAGMA - وهو اتحاد يضم خمس شركات عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات تنفذ سيناريو عالميا يتضمن الاستيلاء على السلطة في الولايات المتحدة، من قبل مصرفيي FRS بالتحالف مع الحزب الديمقراطي و FAGMA و Big Pharma.

بالطبع، الشبكة العالمية، التي حظرت الرئيس الأمريكي الشرعي دونالد ترامب في وسائل الإعلام، لن تسمح لوسائل إعلام بديلة بالعمل أو التكوّن في أي مكان. ويُنظر إلى Telegram على أنه بديل. لهذا السبب، فمن ناحية، تم عرض 30 مليار دولار على دوروف مقابل جزء من أسهمTelegram ؛ ومن ناحية أخرى، رفعوا دعاوى قضائية لإجباره على عقد صفقة مع Investor لضرب السعر.

ما هي مميزات تطبيق تليجرام Telegram الجديدة؟

حصل تطبيق تليجرام Telegram على عدد من المميزات الجديدة هذا الأسبوع، وهي المميزات التي تشمل إمكانية استخدام مقطع فيديو أو لقطة فيديو بدلا من صورة البروفايل أو الملف الشخصي، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الملفات الضخمة بحجم حتى 2 جيجابايت، إلى جانب عرض صور مصغرة للمعاينة في قائمة المحادثات والتنبيهات، مع العديد من المميزات الأخرى.

وهذه المميزات الجديدة التي حصل عليها تطبيق تليجرام:

استخدام مقطع فيديو بدلا من صورة الملف الشخصي: وذلك على غرار فيسبوك، بحيث يمكن للمستخدم الآن تحميل مقطع فيديو إلى ملفه الشخصي ثم التقاط إطار أو لقطة منها كصورة للملف الشخصي، ويمكن للمستخدم أيضا الاستفادة من محرر الوسائط في التطبيق أيضا لتحسين جودة الفيديو أو تزيينه بملصقات متحركة، كما يمكنه التبديل بسرعة إلى صورة الملف الشخصي السابقة.

تنعيم البشرة: عند التقاط صورة أو مقطع فيديو بكاميرا السيلفي الأمامية من خلال التطبيق، يمكن للمستخدم الاستفادة الآن من خيار تنعيم البشرة في محرر الوسائط لجعلها الصور تبدو أفضل.

تحسين ميزة التواصل مع الأشخاص القريبين: وهي الميزة التي تتيح للمستخدم التعرف على أصدقاء جدد والتواصل معهم، وذلك من الأشخاص القريبين جغرافيا، وتشمل مميزات تطبيق تليجرام الجديدة تحسين الميزة، بحيث تظهر المسافة التي يبعدها الشخص جغرافيا، كما يقترح التطبيق تلقائيا إرسال ملصق للتحية للبدء في التعارف، ويمكن للمستخدمين الاستفادة من الميزة من خلال القائمة الجانبية ثم “جهات الاتصال” ومنها “البحث عن الأشخاص القريبين”.

صورة مصغرة للمعاينة في قائمة الدردشة: وهي الميزة التي تتيح لمستخدمي التطبيق معاينة الصور الواردة في الرسائل في قائمة الدردشة مباشرة، وهو ما يتيح للمستخدم الإطلاع على الصور الواردة في المحادثات، مع إمكانية الإطلاع على الصور المصغرة في نتائج البحث والإشعارات أيضا.

تصفية الدردشات الجديدة الواردة من غير جهات الاتصال: وهي الميزة التي يمكن للمستخدم تفعيلها من إعدادات الخصوصية والأمان، وذلك لأرشفة الدردشات الجديدة وكتم صوت التنبيهات الخاصة بها تلقائيا من الأشخاص الذين ليسوا في جهات الاتصال، مع إمكانية الوصول إلى هذه الدردشات في أي وقت من خلال مجلد الأرشيف وإعادتها إلى قائمة الدردشة الرئيسية بنقرة واحدة.

احصائيات المجموعة: وهي الميزة التي تسمح لمالكي المجموعات الكبيرة Groups التي تضم أكثر من 500 عضوا رسوما بيانية جميلة ومفصلة حول نشاط المجموعة ونموها، كما تعرض قائمة بأكثر الأعضاء مشاركة للرسائل ومتوسط طول الرسالة، وقالت تليجرام أنها تخطط لتوفير الميزة للمجموعات التي تضم 100 عضو أو أكثر مستقبلا.

تحسين تصميم مشغل الموسيقى المدمج في التطبيق لهواتف أندرويد: بحيث حصل على أيقونات جديدة أفضل وقائمة للمسارات قابلة للتوسيع، مع إمكانية التحكم في التكرار والتبديل لعكس ترتيب القائمة الموسيقية.

تحسين محرر الفيديو في إصدار التطبيق لهواتف أندرويد: بحيث يمكن للمستخدم الآن قص الفيديو وتدويره.

دعم الحسابات المتعددة من خلال تطبيق تليجرام لأجهزة الكمبيوتر: وهو ما يتيح للمستخدم تسجيل الدخول بثلاثة حسابات من أرقام هواتف مختلفة والتبديل بينهم بسهولة.

المزيد من الرموز التعبيرية “الإيموجي” المتحركة: من بينها إيموجي متحرك لكرة قدم ⚽️ في أثناء تسجيل هدف.

إرسال الملفات الضخمة: بحيث يمكن لمستخدمي تطبيق تليجرام الآن إرسال ملفات متنوعة بحجم حتى 2 جيجابايت لعدد غير محدود من المستخدمين، وهي إحدى أبرز مميزات التطبيق مقارنة مع المنافسة، والتي تغني عن خدمات ومواقع إرسال الملفات الكبيرة.

وقالت Telegram أنها أصدرت حتى الآن 8 تحديثات رئيسية خلال 2020، ووعدت بالمزيد من التحديثات التي تشمل مجموعة كبيرة من المميزات المرتقبة في وقت لاحق من هذا العام 2020، ويتوفر تطبيق تيليجرام الآن للتحميل مجانا لمستخدمي أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي، كما يتوفر أيضا للتحميل مجانا لمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر آبل للتطبيقات.

السلطات الأوروبية تدرج "Telegram" في "قائمة مراقبة التضليل والقرصنة"

أضافت المفوضية الأوروبية تطبيق "Telegram" وشبكة "VKontakte" للتواصل الاجتماعي الروسيين، إلى "قائمة مراقبة التضليل والقرصنة"، ووفقا لتقرير المفوضية الأوروبية، تأتي هذه الخطوة في إطار تحديث قائمة البوابات الأجنبية ذات المحتوى للقرصنة، وأنشأت المفوضية هذه القائمة سنة 2018، وهي تنقسم إلى فئات رئيسية مثل:

- موفرو الخدمة عبر الإنترنت، الذين يقدمون أو يسهلون الوصول إلى المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر.

- منصات التجارة الإلكترونية والصيدليات على الإنترنت.

ومنذ هذا العام، تمت إضافة فئة أخرى وهي شبكات التواصل الاجتماعي والمشاكل التي تثيرها، والتي شملت الآن تطبيق التواصل "Telegram" الروسي، وكذلك شبكة التواصل الاجتماعي الروسية "VKontakte".

6 مميزات بـ «تليجرام» يفتقدها «واتساب».. تعرف عليها

يُعتبر واتساب هو تطبيق المراسلة الأكثر شعبية على مستوى العالم، إذ وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من ملياري شخص حول العالم خلال شهر فبراير الماضي، كما وصل عدد الرسائل المرسلة عبره إلى 100 مليار رسالة يوميًا، لذلك تستمر شركة واتساب في تقديم تحديثات وميزات جديدة للبقاء في صدارة المنافسة.

ودعمت الشركة التطبيق بالكثير من الميزات على مدار السنوات الماضية، منها: مكالمات الفيديو، وتحسين عناصر التحكم في الخصوصية، بالإضافة إلى المصادقة البيومترية، وميزة الرسائل الذاتية الاختفاء. ومع ذلك هناك الكثير من الميزات التي يفتقدها تطبيق واتساب، وتقدمها معظم تطبيقات المراسلة المنافسة.

إليك المميزات التي يجب على تطبيق واتساب إضافتها:

إرسال الرسائل بدون صوت:

لا تتطلب كل رسالة ترسلها لأحد ردًا على الفور، فقد ينشغل الناس بعملهم أو بأمور أكثر إلحاحًا، لذلك يقدم تطبيق تيليجرام ميزة تُسمى (الإرسال بدون صوت) تتيح لمستخدميه إرسال الرسائل إلى الأفراد أو في المجموعات بدون صوت للإشعار.

لاستخدام هذه الميزة ما عليك سوى الضغط مع الاستمرار على زر الإرسال بعد كتابة رسالتك، ثم اختيار (الإرسال بدون صوت) Send without sound. سيتلقى المستلم إشعارًا كالمعتاد، لكن هاتفه لن يصدر صوتًا، وتعتبر هذه الميزة خيارًا رائعًا لإرسال الرسائل دون إزعاج المستلم.

دعم حسابات متعددة:

لا يمكنك إنشاء أكثر من حساب واحد في تطبيق واتساب، حيث إنه يرتبط برقم واحد لكل هاتف، وإذا كان لديك هاتف يدعم شريحتين سيجب عليك اختيار رقم واحد منهما لتفعيل الحساب، حيث لا يتضمن واتساب خيارًا لتفعيل رقمين في الهاتف نفسه.

في حين أن تطبيق تيليجرام – وهو أقرب منافس له – يقدم هذه الميزة؛ مما يتيح لك امتلاك ما يصل إلى ثلاثة حسابات في التطبيق.

ميزة جدولة الإرسال:

تُعتبر هذه الميزة واحدة من أكثر الميزات المطلوبة في تطبيق واتساب أيضًا، حيث يمكن أن تكون مفيدة في إرسال التذكيرات التي تحتاجها إلى الأشخاص، أو إرسال التهاني في المناسبات، وغير ذلك.

الجدير بالذكر أن هذه الميزة متاحة في إصدار واتساب للأعمال تحت اسم (Away message)، ولكن حتى الآن تتطلب جدولة الرسائل في واتساب العادي استخدام تطبيقات تابعة لجهات خارجية.

تتوفر هذه الميزة أيضًا في تطبيق تيليجرام منذ أكثر من عام، حيث تسمح لك باختيار التاريخ والوقت لتسليم الرسالة.

مساحة خاصة لحفظ الملاحظات:

تتيح لك بعض تطبيقات المراسلة الشهيرة – مثل: تيليجرام، الوصول إلى مساحة خاصة بك لإنشاء الملاحظات وحفظ عناوين URL والمزيد، ولكن تطبيق واتساب لم يقدم هذه الميزة حتى الآن.

بينما تأتي في تطبيق تيليجرام تحت اسم (Saved Messages)، ويمكنك الوصول إليها في إصدار سطح المكتب عن طريق الضغط على صورة ملفك الشخصي في أي محادثة، ثم الضغط على أيقونة (إرسال رسالة) التي تظهر في الزاوية اليمنى أسفل صورتك.

ستظهر لك محادثة بعنوان (Saved Messages) يمكنك إرسال ما تريده إلى نفسك فيها، وسيتزامن ذلك تلقائيا مع التطبيق في هاتفك. كما يمكنك في تطبيق تيليجرام أيضا إنشاء قناة خاصة بك للغرض نفسه.

ميزة تعديل الرسائل المرسلة:

لا يقدم تطبيق واتساب حتى الآن ميزة (تعديل الرسائل المرسلة)، وهي ميزة ينتظرها المستخدمون منذ فترة، كما تقدمها الكثير من تطبيقات التراسل المنافسة.

من أهم التطبيقات التي تقدمها هو تطبيق تيليجرام – سواء في الهواتف الذكية، أو في إصدار سطح المكتب – فإذا قمت بإرسال رسالة لأحد الأشخاص في تيليجرام واكتشفت بعد إرسالها أنها تتضمن معلومات غير صحيحة أو تتضمن أخطاء إملائية، أو تريد استبدال كلمة بأخرى، أو إجراء أي تعديل عمومًا، يتيح لك التطبيق 48 ساعة بعد الإرسال يمكنك خلالها إجراء أي تعديلات تريدها في الرسالة.

ميزة استطلاعات الرأي:

إذا أردت أن تجري استطلاعًا سريعًا للرأي في مجموعات واتساب العائلية، أو مجموعات العمل أو في مجموعات الأصدقاء لن تستطيع القيام بذلك الآن إلا من خلال الأدوات والتطبيقات الخارجية.

اضف تعليق