q
الألم هو آلية تحذير تحمي الكائن الحي عن طريق التأثير عليه للانسحاب من المنبهات الضارة؛ يرتبط بشكل أساسي بالإصابة أو التهديد بالإصابة. الألم أمر ذاتي ويصعب قياسه، لأنه يحتوي على مكون عاطفي وحسي. على الرغم من أن الأساس التشريحي العصبي لتلقي الألم يتطور قبل الولادة...
ترجمة: د. زهير الخويلدي

"الألم الحاد هو الأسهل بشكل عام للسيطرة عليه. غالبًا ما يكون الدواء والراحة علاجات فعالة."

" الألم، تجربة معقدة تتكون من استجابة فسيولوجية ونفسية لمنبه ضار. الألم هو آلية تحذير تحمي الكائن الحي عن طريق التأثير عليه للانسحاب من المنبهات الضارة؛ يرتبط بشكل أساسي بالإصابة أو التهديد بالإصابة. الألم أمر ذاتي ويصعب قياسه، لأنه يحتوي على مكون عاطفي وحسي. على الرغم من أن الأساس التشريحي العصبي لتلقي الألم يتطور قبل الولادة، إلا أن استجابات الألم الفردية يتم تعلمها في مرحلة الطفولة المبكرة وتتأثر بالعوامل الاجتماعية والثقافية والنفسية والمعرفية والوراثية، من بين أمور أخرى.

هذه العوامل مسؤولة عن الاختلافات في تحمل الألم بين البشر. قد يكون الرياضيون، على سبيل المثال، قادرين على تحمل الألم أو تجاهله أثناء ممارسة الرياضة، وقد تتطلب بعض الممارسات الدينية من المشاركين تحمل الألم الذي يبدو أنه لا يطاق بالنسبة لمعظم الناس، ومن الوظائف المهمة للألم تنبيه الجسم إلى الضرر المحتمل. يتم تحقيق ذلك من خلال العلاج العصبي للمثيرات الضارة. ومع ذلك، فإن الإحساس بالألم ليس سوى جزء واحد من استجابة مسبب للألم، والتي قد تشمل زيادة في ضغط الدم وزيادة في معدل ضربات القلب والانسحاب الانعكاسي من المنبه الضار. يمكن أن ينشأ الألم الحاد من كسر العظام أو لمس سطح ساخن. أثناء الألم الحاد، يكون هناك إحساس قوي فوري لمدة قصيرة، أحيانًا ما يوصف بأنه إحساس وخز حاد، يتبعه إحساس خفقان خفيف. يصعب تحديد وعلاج الألم المزمن، الذي غالبًا ما يرتبط بأمراض مثل السرطان أو التهاب المفاصل. إذا لم يكن بالإمكان تخفيف الألم، فإن العوامل النفسية مثل الاكتئاب والقلق يمكن أن تزيد من حدة الحالة.

المفاهيم المبكرة للألم

يعد الألم عنصرًا فسيولوجيًا ونفسيًا للوجود البشري، وبالتالي فهو معروف للبشرية منذ العصور الأولى، ولكن الطرق التي يستجيب بها الناس ويتصورون الألم تختلف بشكل كبير. في بعض الثقافات القديمة، على سبيل المثال، تم إلحاق الألم عمدًا بالأفراد كوسيلة لتهدئة الآلهة الغاضبة. كان يُنظر إلى الألم أيضًا على أنه شكل من أشكال العقوبة التي تلحق بالبشر من قبل الآلهة أو الشياطين. في الصين القديمة، كان يُعتقد أن الألم ينشأ من عدم التوازن بين قوتين الحياة التكميليتين، يين ويانغ. يعتقد الطبيب اليوناني القديم أبقراط أن الألم مرتبط بالكثير أو القليل جدًا من الأخلاط الأربعة (الدم أو البلغم أو الصفراء أو الصفراء السوداء). يعتقد الطبيب المسلم ابن سينا أن الألم هو إحساس نشأ مع تغيير في الحالة الجسدية للجسم.

نظريات الألم

يعد الفهم الطبي للأساس الفسيولوجي للألم تطورًا حديثًا نسبيًا، وقد ظهر بشكل جدي في القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت، أدرك العديد من الأطباء البريطانيين والألمان والفرنسيين مشكلة "الآلام المزمنة بدون آفة" ونسبوها إلى اضطراب وظيفي أو تهيج مستمر في الجهاز العصبي. كان مفهوم عالم وظائف الأعضاء وعالم التشريح المقارن الألماني يوهانس بيتر مولر عن المشاعر المشتركة، وهي قدرة الفرد على إدراك الأحاسيس الداخلية بشكل صحيح، أحد المسببات الإبداعية المقترحة للألم. لاحظ الطبيب والمؤلف الأمريكي إس وير ميتشل جنود الحرب الأهلية المصابين بألم حارق (ألم حارق مستمر؛ عُرف لاحقًا باسم متلازمة الألم الإقليمية المعقدة)، وألم الأطراف الوهمية، وغيرها من الحالات المؤلمة بعد فترة طويلة من التئام جروحهم الأصلية. على الرغم من السلوك الغريب والعدائي لمرضاه في كثير من الأحيان، كان ميتشل مقتنعًا بواقع معاناتهم الجسدية.

بحلول أواخر القرن التاسع عشر، بدأ تطوير اختبارات تشخيصية محددة وتحديد علامات محددة للألم في إعادة تعريف ممارسة علم الأعصاب، مما يترك مساحة صغيرة للآلام المزمنة التي لا يمكن تفسيرها في غياب الأعراض الفسيولوجية الأخرى. في الوقت نفسه، وجد ممارسو الطب النفسي ومجال التحليل النفسي الناشئ أن الآلام "الهستيرية" تقدم رؤى محتملة حول الأمراض العقلية والعاطفية. دعمت مساهمات أفراد مثل عالم الفسيولوجيا الإنجليزي السير تشارلز سكوت شيرينجتون مفهوم الخصوصية، والذي وفقًا له، كان الألم "الحقيقي" استجابة مباشرة فردية لمحفز ضار محدد. قدم شيرينجتون مصطلح الشعور بالألم لوصف استجابة الألم لمثل هذه المنبهات.

اقترحت نظرية الخصوصية أن الأفراد الذين أبلغوا عن الألم في غياب سبب واضح كانوا موهومين، أو مهووسين عصبيًا، أو تمارض (غالبًا ما تكون نتيجة الجراحين العسكريين أو أولئك الذين يعالجون حالات تعويض العمال). النظرية الأخرى، التي كانت شائعة لدى علماء النفس في ذلك الوقت ولكن تم التخلي عنها بعد فترة وجيزة، كانت نظرية الألم المكثف، حيث كان الألم يعتبر حالة عاطفية، تحرضها منبهات شديدة بشكل غير عادي. في تسعينيات القرن التاسع عشر، أيد طبيب الأعصاب الألماني ألفريد جولدشايدر إصرار شيرينجتون على أن الجهاز العصبي المركزي يدمج المدخلات من الأطراف. اقترح جولدشايدر أن الألم هو نتيجة لإدراك الدماغ للأنماط المكانية والزمانية للإحساس. اقترح الجراح الفرنسي رينيه ليريش، الذي عمل مع الجنود المصابين خلال الحرب العالمية الأولى، أن إصابة الأعصاب التي تدمر غمد المايلين المحيط بالأعصاب السمبثاوية (الأعصاب المشاركة في الاستجابة للقتال أو الهروب) قد تؤدي إلى الشعور بالألم عند الاستجابة. للمنبهات الطبيعية والنشاط الفسيولوجي الداخلي.

قام طبيب الأعصاب الأمريكي ويليام ك. ليفينجستون، الذي عمل مع مرضى يعانون من إصابات صناعية في الثلاثينيات من القرن الماضي، برسم مخطط لحلقة تغذية مرتدة داخل الجهاز العصبي، والتي وصفها بأنها "الحلقة المفرغة". افترض ليفينجستون أن الألم الشديد الدائم يسبب تغيرات وظيفية وعضوية في الجهاز العصبي، مما ينتج عنه حالة ألم مزمن. ومع ذلك، تم تجاهل النظريات المختلفة حول الألم إلى حد كبير حتى الحرب العالمية الثانية، عندما بدأت فرق منظمة من الأطباء في مراقبة وعلاج أعداد كبيرة من الأفراد المصابين بإصابات مماثلة. في الخمسينيات من القرن الماضي، وجد طبيب التخدير الأمريكي هنري ك. بيتشر، مستخدمًا خبرته في علاج المرضى المدنيين والمصابين في زمن الحرب، أن الجنود الذين يعانون من إصابات خطيرة في كثير من الأحيان يعانون من ألم أقل بكثير من مرضى الجراحة المدنية.

خلص بيتشر إلى أن الألم ناتج عن اندماج الإحساس الجسدي بـ "مكون رد الفعل" المعرفي والعاطفي. وبالتالي، فإن السياق العقلي للألم مهم. كان الألم بالنسبة للمريض الجراحي يعني تعطيل الحياة الطبيعية والمخاوف من الإصابة بمرض خطير، في حين أن الألم الذي يعاني منه الجندي الجريح يعني الخروج من ساحة المعركة وزيادة فرصة البقاء على قيد الحياة. لذلك، لا يمكن تطبيق افتراضات نظرية الخصوصية، التي استندت إلى التجارب المعملية التي كان فيها عنصر التفاعل محايدًا نسبيًا، على فهم الألم السريري. تم دعم استنتاجات بيتشر من خلال عمل طبيب التخدير الأمريكي جون بونيكا، الذي اعتبر في كتابه إدارة الألم (1953) أن الألم السريري يشمل كلا من المكونات الفسيولوجية والنفسية. لقد قام جراح الأعصاب الهولندي ويليم نوردينبوس بتوسيع نظرية الألم كدمج لمدخلات متعددة في الجهاز العصبي في كتابه القصير ولكن الكلاسيكي الألم (1959).

ناشدت أفكار نوردينبوس عالم النفس الكندي رونالد ميلزاك وعالم الأعصاب البريطاني باتريك ديفيد وول. جمع ميلزاك ووال أفكار جولدشايدر، ليفينجستون، ونوردنبوس مع الأدلة البحثية المتاحة وفي عام 1965 اقترحوا ما يسمى بنظرية التحكم في بوابة الألم. وفقًا لنظرية التحكم في البوابة، فإن إدراك الألم يعتمد على آلية عصبية في الطبقة الجيلاتينية من القرن الظهري للنخاع الشوكي. تعمل الآلية كبوابة متشابكة تنظم الإحساس بالألم من الألياف العصبية المحيطية الماييلية وغير المبطنة ونشاط الخلايا العصبية المثبطة. وبالتالي، فإن تحفيز النهايات العصبية القريبة يمكن أن يثبط الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم، مما يفسر الراحة التي يمكن أن تحدث عندما يتم تحفيز المنطقة المصابة بالضغط أو الفرك. على الرغم من أن النظرية نفسها أثبتت أنها غير صحيحة، إلا أن التلميح القائل بأن الملاحظات المختبرية والسريرية معًا يمكن أن تثبت الأساس الفسيولوجي لآلية تكامل عصبي معقدة لإدراك الألم ألهمت جيلًا صغيرًا من الباحثين وتحديها.

في عام 1973، بالاعتماد على زيادة الاهتمام بالألم الناتج عن وول وميلزاك، نظم بونيكا اجتماعًا بين الباحثين والأطباء متعددي التخصصات. تحت قيادة بونيكا، أسفر المؤتمر، الذي عقد في الولايات المتحدة، عن ميلاد منظمة متعددة التخصصات تعرف باسم الرابطة الدولية لدراسة الألم ومجلة جديدة بعنوان الألم، تم تحريرها في البداية بواسطة وول. كان تشكيل الرابطة الدولية لدراسة الألم وإطلاق المجلة علامة على ظهور علم الألم كمجال مهني، وفي العقود التالية، توسعت الأبحاث حول مشكلة الألم بشكل كبير.

من هذا العمل، ظهرت نتيجتان رئيسيتان. أولاً، وجد أن الألم الشديد الناجم عن إصابة أو محفز آخر، إذا استمر على مدى فترة ما، يغير الكيمياء العصبية للجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يحسسه ويؤدي إلى تغييرات عصبية تستمر بعد إزالة المنبه الأولي. يُنظر إلى هذه العملية على أنها ألم مزمن من قبل الفرد المصاب. تم إثبات تورط التغيرات العصبية في الجهاز العصبي المركزي في تطور الألم المزمن عبر دراسات متعددة. في عام 1989، على سبيل المثال، أوضح طبيب التخدير الأمريكي جاري جيه بينيت والعالم الصيني زيه ييكوان الآلية العصبية الكامنة وراء الظاهرة في الفئران ذات الأربطة الضيقة الموضوعة بشكل فضفاض حول العصب الوركي.

في عام 2002، أبلغ عالم الأعصاب الصيني المولد مين تشو وزملاؤه عن تحديد إنزيمين، وهما النوعان 1 و 8 من إنزيم أندونيليل سيكلاز، في أذرع الفئران الأمامية التي تلعب دورًا مهمًا في توعية الجهاز العصبي المركزي لمنبهات الألم. النتيجة الثانية التي ظهرت هي أن إدراك الألم والاستجابة تختلف باختلاف الجنس والعرق والتعلم والخبرة. يبدو أن النساء يعانين من الألم في كثير من الأحيان وبضغط عاطفي أكبر من البشر، لكن بعض الأدلة تظهر أن النساء قد يتعاملن مع الألم الشديد بشكل أكثر فعالية من الرجال. يُظهر الأمريكيون من أصل أفريقي قابلية أكبر للتأثر بالألم المزمن ومستوى أعلى من الإعاقة مقارنة بالمرضى البيض. وقد تم تأكيد هذه الملاحظات من خلال البحوث الكيميائية العصبية. على سبيل المثال، في عام 1996، أفاد فريق من الباحثين بقيادة عالم الأعصاب الأمريكي جون د. ليفين أن أنواعًا مختلفة من العقاقير الأفيونية تنتج مستويات مختلفة من تخفيف الآلام لدى النساء والرجال. اقترحت أبحاث أخرى أجريت على الحيوانات أن تجارب الألم في وقت مبكر من الحياة يمكن أن تحدث تغيرات عصبية على المستوى الجزيئي تؤثر على استجابة الفرد للألم كشخص بالغ. الاستنتاج المهم من تلك الدراسات هو أنه لا يوجد شخصان يعانيان من الألم بنفس الطريقة.

فزيولوجيا الألم

على الرغم من طبيعته الذاتية، فإن معظم الألم يرتبط بتلف الأنسجة وله أساس فسيولوجي. ومع ذلك، ليست كل الأنسجة حساسة لنفس النوع من الإصابة. على سبيل المثال، على الرغم من أن الجلد حساس للحرق والقطع، إلا أنه يمكن قطع الأعضاء الحشوية دون إحداث ألم. ومع ذلك، فإن التمدد المفرط أو التهيج الكيميائي للسطح الحشوي يسبب الألم. بعض الأنسجة لا تسبب الألم مهما كانت طريقة تحفيزها. الكبد والحويصلات الهوائية في الرئتين غير حساسة لكل منبهات تقريبًا. وبالتالي، تستجيب الأنسجة فقط للمنبهات المحددة التي من المحتمل أن تواجهها ولا تستجيب عمومًا لجميع أنواع الضرر.

مستقبلات الألم، الموجودة في الجلد والأنسجة الأخرى، هي ألياف عصبية ذات نهايات يمكن أن تثيرها ثلاثة أنواع من المنبهات الميكانيكية والحرارية والكيميائية؛ تستجيب بعض النهايات بشكل أساسي لنوع واحد من التنبيه، بينما يمكن للنهايات الأخرى اكتشاف جميع الأنواع. المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم والتي تثير مستقبلات الألم تشمل البراديكينين والسيروتونين والهستامين. البروستاجلاندين عبارة عن أحماض دهنية يتم إطلاقها عند حدوث التهاب ويمكن أن تزيد من الإحساس بالألم عن طريق تحسس النهايات العصبية؛ تسمى هذه الزيادة في الحساسية بفرط التألم، وتتوسط تجربة المرحلة المزدوجة للألم الحاد نوعان من الألياف العصبية الأولية التي تنقل النبضات الكهربائية من الأنسجة إلى النخاع الشوكي عبر المسالك العصبية الصاعدة.

ألياف دلتا هي الأكبر والأسرع موصلة بين النوعين، بسبب غطاء المايلين الرقيق، وبالتالي فهي مرتبطة بالألم الحاد الموضعي الذي يحدث أولاً. يتم تنشيط ألياف دلتا بواسطة المحفزات الميكانيكية والحرارية. تستجيب ألياف C الأصغر غير المبطنة للمنبهات الكيميائية والميكانيكية والحرارية وترتبط بإحساس ضعيف وطويل الأمد يتبع أول إحساس سريع بالألم. تدخل نبضات الألم إلى الحبل الشوكي، حيث تتشابك بشكل أساسي على الخلايا العصبية للقرن الظهر المنطقة الهامشية والمادة الجيلاتينية للمادة الرمادية للحبل الشوكي. هذه المنطقة مسؤولة عن تنظيم وتعديل النبضات الواردة. هناك مساران مختلفان، السبيلان الشوكي والفقري، ينقلان النبضات إلى جذع الدماغ والمهاد. يُعتقد أن مدخلات العمود الفقري تؤثر على الإحساس الواعي بالألم، ويُعتقد أن السبيل الحركي يؤثر على جوانب الألم الاستثارية والعاطفية.

في القرن الظهري. يتم التحكم في الاستجابة المسكنة (المسكنة للألم) بواسطة مواد كيميائية عصبية تسمى الإندورفين، وهي ببتيدات أفيونية مثل إنكيفالين التي ينتجها الجسم. تمنع هذه المواد استقبال منبهات الألم عن طريق الارتباط بالمستقبلات العصبية التي تنشط المسار العصبي المثبط للألم. يمكن تنشيط هذا النظام عن طريق الإجهاد أو الصدمة وربما يكون مسؤولاً عن عدم وجود الألم المرتبط بإصابة خطيرة. قد يفسر أيضًا اختلاف القدرات بين الأفراد على إدراك الألم. يمكن أن يكون أصل إشارات الألم غير واضح للمريض. يسمى الألم الذي ينشأ من الأنسجة العميقة ولكنه "محسوس" في الأنسجة السطحية بالألم المشار إليه. على الرغم من أن الآلية الدقيقة غير واضحة، فقد تنجم هذه الظاهرة عن تقارب الألياف العصبية من أنسجة مختلفة مع نفس الجزء من الحبل الشوكي، مما قد يسمح للنبضات العصبية من مسار واحد بالمرور إلى مسارات أخرى. ألم الطرف الوهمي يعاني منه مبتور الأطراف ويعاني من ألم في الطرف المفقود. تحدث هذه الظاهرة لأن جذوع الأعصاب التي تربط الطرف الغائب الآن بالدماغ لا تزال موجودة وقادرة على الإثارة. يستمر الدماغ في تفسير المحفزات من تلك الألياف على أنها قادمة مما تعلمه سابقًا أنه الطرف.

بسيكولوجيا الألم

ينتج إدراك الألم من معالجة الدماغ للمدخلات الحسية الجديدة مع الذكريات والعواطف الموجودة، بنفس الطريقة التي يتم بها إنتاج التصورات الأخرى. تعتبر تجارب الطفولة والمواقف الثقافية والوراثة والجنس عوامل تساهم في تطوير إدراك كل فرد لأنواع مختلفة من الألم والاستجابة لها. على الرغم من أن بعض الناس قد يكونون قادرين من الناحية الفسيولوجية على تحمل الألم بشكل أفضل من غيرهم، فإن العوامل الثقافية بدلاً من الوراثة عادة ما تكون مسؤولة عن هذه القدرة. النقطة التي يبدأ عندها المنبه أن يصبح مؤلمًا هي عتبة إدراك الألم؛ وجدت معظم الدراسات أن هذه النقطة متشابهة نسبيًا بين مجموعات متباينة من الناس. ومع ذلك، فإن عتبة تحمل الألم، وهي النقطة التي يصبح فيها الألم لا يطاق، تختلف اختلافًا كبيرًا بين تلك المجموعات. قد تكون الاستجابة الرزينة وغير العاطفية للإصابة علامة على الشجاعة لدى مجموعات ثقافية أو اجتماعية معينة، ولكن هذا السلوك يمكن أيضًا أن يخفي شدة إصابة الطبيب الفاحص. يمكن للاكتئاب والقلق خفض كلا النوعين من عتبات الألم. ومع ذلك، فإن الغضب أو الإثارة يمكن أن تحجب الألم أو تخففه مؤقتًا. يمكن للشعور بالارتياح العاطفي أيضًا أن يقلل من الإحساس بالألم. إن سياق الألم والمعنى الذي يحمله بالنسبة للمريض يحددان أيضًا كيفية إدراك الألم.

تخفيف الآلام

عادة ما تتناول محاولات تخفيف الألم الجوانب الفسيولوجية والنفسية للألم. الحد من القلق، على سبيل المثال، قد يقلل من كمية الأدوية اللازمة لتخفيف الألم. الألم الحاد هو الأسهل بشكل عام للسيطرة عليه. غالبًا ما يكون الدواء والراحة علاجات فعالة. ومع ذلك، فإن بعض الألم قد يتحدى العلاج ويستمر لسنوات. يمكن أن يتفاقم مثل هذا الألم المزمن بسبب اليأس والقلق، فالأطباء عبارة عن أدوية فعالة لتسكين الآلام وتستخدم لعلاج الآلام الشديدة. الأفيون، وهو مستخلص مجفف يتم الحصول عليه من بذور الخشخاش المنوم، هو أحد أقدم المسكنات. المورفين، مادة أفيونية قوية، مسكن فعال للغاية. هذه القلويدات المخدرة تحاكي الإندورفين الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي عن طريق الارتباط بمستقبلاته ومنع أو تقليل تنشيط الخلايا العصبية للألم. ومع ذلك، يجب مراقبة استخدام مسكنات الألم الأفيونية ليس فقط لأنها مواد تسبب الإدمان ولكن أيضًا لأن المريض يمكن أن يتسامح معها وقد يتطلب جرعات أكبر تدريجياً لتحقيق المستوى المطلوب من تخفيف الآلام. يمكن للجرعة الزائدة أن تسبب تثبيط تنفسي قاتل. الآثار الجانبية الهامة الأخرى، مثل الغثيان والاكتئاب النفسي عند الانسحاب، تحد أيضًا من فائدة المواد الأفيونية، حيث تحتوي مقتطفات من لحاء الصفصاف (جنس ساليكس) على مادة الساليسين الفعالة، وقد تم استخدامها منذ العصور القديمة لتخفيف الألم.

الساليسيلات المسكنات الحديثة المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك)، والمسكنات الأخرى المضادة للالتهابات، مثل الأسيتامينوفين، والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ على سبيل المثال، إيبوبروفين)، ومثبطات انزيمات الأكسدة الحلقية (كوكس) (على سبيل المثال، سيليكوكسيب) )، أقل فعالية من المواد الأفيونية ولكنها غير مسببة للإدمان. الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومثبطات كوكس إما بشكل غير انتقائي أو انتقائي يمنع نشاط إنزيمات كوكس. إنزيمات كوكس مسؤولة عن تحويل حمض الأراكيدونيك (حمض دهني) إلى البروستاجلاندين، مما يزيد من الحساسية للألم. يمنع الأسيتامينوفين أيضًا تكوين البروستاجلاندين، لكن يبدو أن نشاطه يقتصر بشكل أساسي على الجهاز العصبي المركزي ويتم ممارسته من خلال آليات متعددة. يمكن استخدام الأدوية المعروفة باسم مضادات مستقبلات ن-ميثيل- د- أسبارتات (نمدارس)، والتي تشمل أمثلة منها ديكستروميثورفان وكيتامين، في علاج أشكال معينة من آلام الأعصاب، مثل الاعتلال العصبي السكري. تعمل الأدوية عن طريق منع نمدارس، الذي يشارك تنشيطه في انتقال مسبب للألم.

يمكن استخدام الأدوية النفسية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب والمهدئات، لعلاج المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة والذين يعانون أيضًا من حالات نفسية. تساعد هذه الأدوية في تقليل القلق وفي بعض الأحيان تغيير الإحساس بالألم. يبدو أن الألم يخفف بطريقة مماثلة عن طريق التنويم المغناطيسي، والأدوية الوهمية، والعلاج النفسي. على الرغم من أن الأسباب التي تجعل الفرد قد أبلغ عن تخفيف الآلام بعد تناول دواء وهمي أو بعد العلاج النفسي لا تزال غير واضحة، يشك الباحثون في أن توقع الراحة يتم تحفيزه عن طريق إطلاق الدوبامين في منطقة الدماغ المعروفة باسم المخطط البطني. يرتبط النشاط في المخطط البطني بزيادة نشاط الدوبامين ويرتبط بتأثير الدواء الوهمي، حيث يتم الإبلاغ عن تخفيف الآلام بعد العلاج بدواء وهمي.

يمكن حظر أعصاب معينة في الحالات التي يقتصر فيها الألم على منطقة بها القليل من الأعصاب الحسية. الفينول والكحول مذيبان للأعصاب يدمران الأعصاب. يمكن استخدام يدوكائين لتخفيف الآلام بشكل مؤقت. نادرًا ما يتم إجراء قطع الأعصاب جراحيًا، لأنه يمكن أن ينتج عنه آثار جانبية خطيرة مثل فقدان المحرك أو إعادة التمركز، ويمكن علاج بعض الألم عن طريق التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS)، حيث يتم وضع أقطاب كهربائية على الجلد فوق المنطقة المؤلمة. إن تحفيز النهايات العصبية الطرفية الإضافية له تأثير مثبط على الألياف العصبية التي تولد الألم. قد يعمل الوخز بالإبر والكمادات والمعالجة الحرارية بنفس الآلية، والألم المزمن، الذي يُعرَّف عمومًا على أنه الألم المستمر لمدة ستة أشهر على الأقل، يمثل التحدي الأكبر في إدارة الألم. يمكن أن يسبب عدم الراحة المزمن غير المريح مضاعفات نفسية مثل المراق والاكتئاب واضطرابات النوم وفقدان الشهية والشعور بالعجز.

تقدم العديد من عيادات الألم نهجًا متعدد التخصصات لعلاج الألم المزمن. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من الألم المزمن إلى استراتيجيات فريدة لإدارة الألم. على سبيل المثال، قد يستفيد بعض المرضى من استخدام الزرع الجراحي. تشمل الأمثلة على الغرسات توصيل الأدوية داخل القراب، حيث تقوم مضخة مزروعة تحت الجلد بإيصال مسكنات الألم مباشرة إلى النخاع الشوكي، وزرع تحفيز النخاع الشوكي، حيث يرسل جهاز كهربائي يوضع في الجسم نبضات كهربائية إلى الحبل الشوكي لتثبيط نقل إشارات الألم. تشمل الاستراتيجيات الأخرى لإدارة الألم المزمن العلاج البديل، والتمارين الرياضية، والعلاج الطبيعي، والعلاج السلوكي المعرفي، والتحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد. يمكن أن يفيد العلاج لتحديد المشاعر المرتبطة بالألم المزمن المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة مجهولة السبب."

* بقلم مارسيا إل ميلدروم، المصدر: الموسوعة البريطانية
الرابط: https://www.britannica.com/science/pain

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق