q
تشكو الجامعات العربية من ضعف المردودية المعرفية وقلة الإنتاج العلمي وتردي العمل المخبري ولا تدرج في التصنيف الدولي ولذلك يتم تغييب الجامعيين عن كل التحولات المؤسساتية التي تمر بها بلدانهم ولا يتم استشارتهم في المناسبات الحاسمة ولا يؤخذ بآرائهم العامة في تحديد الأولويات والبدائل التي تتعلق...

تمهيد:

تشكو الجامعات العربية من ضعف المردودية المعرفية وقلة الإنتاج العلمي وتردي العمل المخبري ولا تدرج في التصنيف الدولي ولذلك يتم تغييب الجامعيين عن كل التحولات المؤسساتية التي تمر بها بلدانهم ولا يتم استشارتهم في المناسبات الحاسمة ولا يؤخذ بآرائهم العامة في تحديد الأولويات والبدائل التي تتعلق بمصير شعوبهم، وربما الأسباب هو غياب الحريات الأكاديمية وتزايد الرقابة الذاتية عند التكوين وضغط شرطة الفكر وذلك نتيجة غياب التقاليد الديمقراطية في المؤسسات التعليمية والبحثية وندرة المشاركة الطوعية وقلة الاستثمار. فماهي الحريات الأكاديمية؟ وكيف غابت عن الجامعات العربية؟ وما المطلوب لكي يتم استعادتها؟

ترجمة:

"الحرية الأكاديمية، وحرية المعلمين والطلاب في التدريس والدراسة ومتابعة المعرفة والبحث دون تدخل أو قيود غير معقولة من القانون أو اللوائح المؤسسية أو الضغط العام. تشمل عناصرها الأساسية حرية المعلمين في الاستفسار عن أي موضوع يثير اهتمامهم الفكري؛ لعرض نتائجهم على الطلاب والزملاء وغيرهم؛ لنشر بياناتهم واستنتاجاتهم دون رقابة أو تقييد؛ وأن يعلموا بالطريقة التي يرونها مناسبة من الناحية المهنية.

بالنسبة للطلاب، تشمل العناصر الأساسية حرية دراسة الموضوعات التي تهمهم وتشكيل استنتاجات لأنفسهم والتعبير عن آرائهم. ووفقًا لمؤيديها، فإن تبرير الحرية الأكاديمية المحددة لا يكمن في راحة أو راحة المعلمين والطلاب ولكن في الفوائد التي تعود على المجتمع ؛ على سبيل المثال، يتم خدمة المصالح طويلة الأجل للمجتمع على أفضل وجه عندما تؤدي العملية التعليمية إلى تقدم المعرفة، وتكون المعرفة متطورة بشكل أفضل عندما يكون الاستفسار خاليًا من القيود التي تفرضها الدولة أو الكنيسة أو المؤسسات الأخرى، أو من قبل خاص- مجموعات المصالح: وضعت الجامعات الأوروبية في العصور الوسطى الأساس للحرية الأكاديمية، على الرغم من أن كلياتها اجتمعت بشكل دوري لإدانة كتابات الزملاء لأسباب دينية.

أصبحت الجامعات المحمية من قبل الثيران البابوية والمواثيق الملكية، من الناحية القانونية شركات تتمتع بالحكم الذاتي مع حرية تنظيم كلياتها الخاصة، ومراقبة القبول، ووضع معايير للتخرج. حتى القرن الثامن عشر، مارست الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وفي بعض المناطق، خلفاؤها البروتستانت الرقابة على الجامعات أو بعض أعضاء كلياتهم. وبالمثل، في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، شكلت الدول القومية الأوروبية الناشئة حديثًا التهديد الرئيسي لاستقلالية الجامعات.

كان الأساتذة خاضعين لسلطة حكومية وكان من الممكن أن يُسمح لهم بتدريس ما هو مقبول فقط للحكومة في السلطة. هكذا بدأ التوتر الذي استمر حتى الوقت الحاضر. بعض الدول سمحت أو شجعت الحرية الأكاديمية وقدمت مثالاً يحتذى به لاحقًا. على سبيل المثال، قدمت جامعة ليدن في هولندا (التي تأسست عام 1575) حرية كبيرة لمدرسيها وطلابها من القيود الدينية والسياسية. أصبحت جامعة غوتنغن في ألمانيا منارة للحرية الأكاديمية في القرن الثامن عشر، ومع تأسيس جامعة برلين في عام 1811، تم وضع المبادئ الأساسية لحرية التدريس وحرية التعلم راسخة وأصبحت النموذج الذي ألهم الجامعات في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين.

الحرية الأكاديمية ليست أبدا غير محدودة. تنطبق القوانين العامة للمجتمع، بما في ذلك تلك المتعلقة بالميوعة، والمواد الإباحية، والتشهير، أيضًا على الخطاب الأكاديمي والنشر. المعلمون أكثر حرية داخل تخصصاتهم أكثر من خارجها. كلما زاد عدد المعلمين المدربين تدريباً عالياً، زادت الحرية التي منحت لهم على الأرجح: يميل أساتذة الجامعات إلى أن يكونوا أقل تقييدًا من معلمي المدارس الابتدائية. وبالمثل، عادة ما يكتسب الطلاب الحرية أثناء انتقالهم عبر النظام الأكاديمي. عادة ما يتوقع المدرسون في المدن الصغيرة تدخلًا أكبر في تعليمهم من المعلمين في المدن الكبيرة. الحرية الأكاديمية عرضة للتقلص في أوقات الحرب أو الكساد الاقتصادي أو عدم الاستقرار السياسي.

في البلدان التي ليس لديها تقاليد ديمقراطية، قد تُمنح الحرية الأكاديمية بشكل غير موثوق به ويتم توزيعها بشكل غير متساو. في البلدان الشيوعية في القرن العشرين، عندما كانت الحرية الأكاديمية موجودة على المستوى الجامعي، كانت عادة في مجالات مثل الرياضيات والعلوم الفيزيائية والبيولوجية واللغويات وعلم الآثار. كانت غائبة إلى حد كبير في العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية.

سمح انهيار الحكم الشيوعي في أوروبا الشرقية وانهيار الاتحاد السوفيتي في 1989-1991 بعودة ظهور الحرية الأكاديمية مؤقتًا في العديد من تلك البلدان. على الرغم من تقاليدها القوية في الحرية الأكاديمية، شهدت ألمانيا كسوفًا شبه كامل لهذه الحرية خلال فترة الحكم النازي (1933-1945). في نهاية القرن العشرين، بدت الحرية الأكاديمية الأقوى في أوروبا وأمريكا الشمالية والأضعف في ظل الأنظمة الديكتاتورية المختلفة في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، منذ إنشاء الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات في عام 1915 وبيانها لعام 1944 مبادئ الحرية الأكاديمية والحيازة، كانت الولايات المتحدة بشكل عام معقلًا للحرية الأكاديمية.

لكن هذا التاريخ شوه أحيانًا. منذ الثلاثينيات، طلبت الهيئات التشريعية في الولاية أحيانًا من المعلمين أداء قسم "الولاء" من أجل منعهم من الانخراط في الأنشطة السياسية اليسارية (وخاصة الشيوعية). خلال الهستيريا المناهضة للشيوعية في الخمسينيات من القرن الماضي، انتشر استخدام قسم الولاء، وتم فصل العديد من المعلمين الذين رفضوا أخذها دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة. الكتابة التي تعتبر تمييزية أو مؤذية أو مسيئة للأفراد أو الجماعات على أساس العرق أو العرق أو الجنس أو الدين أو التوجه الجنسي أو الإعاقة الجسدية. في حين دافع مؤيدو هذه التدابير، المعروفة باسم "رموز الكلام"، عنها باعتبارها ضرورية لحماية الأقليات والنساء من التمييز والمضايقة، أكد المعارضون أنهم انتهكوا بشكل غير دستوري حقوق حرية التعبير للطلاب والمعلمين وقوضوا الحرية الأكاديمية بشكل فعال. اتهم العديد من هؤلاء النقاد المحافظين في الغالب بأن القوانين ترقى إلى مستوى الإنفاذ القانوني لمجموعة ضيقة من الأفكار والتعبيرات "الصحيحة سياسياً".

في التسعينيات، أثار التعلم عن بعد من خلال تقنيات المعلومات الإلكترونية أسئلة جديدة حول التعديات على الحرية الأكاديمية: ما هو الدور الذي يلعبه الباحثون الفرديون في الفرق التي تحضر دورات معدة مسبقًا، ومن يمتلك حقوق هذه الدورات؟ من المسؤول عن النتائج الأكاديمية والاجتماعية لطريقة التدريس هذه؟ تتعلق أسئلة أخرى بدور الجامعة في القضايا العامة المثيرة للجدل. تسببت برامج التدريب مع المنظمات غير الحكومية وإدخال تعلم خدمة المجتمع في تحدي مجموعات المصالح للرعاية الضمنية للجامعة لأسباب اجتماعية وسياسية مختلفة. على الرغم من هذه التحديات، استمرت الحرية الأكاديمية في الولايات المتحدة في الحصول على دعم قوي من تفسيرات المحكمة العليا للحريات الدستورية في التعبير والصحافة والمجتمع."

تعقيب:

لا معنى للحياة الجامعية ولا قيمة للبحث العلمي دون توفير أرضية صلبة يتحرك فوقها الباحثون والجامعيون وهي الحريات الأكاديمية وإرساء تقاليد ديمقراطية داخل الأوساط البحثية وتقوية موارد الاستثمار والتشجيع على الابداع العلمي والإنتاج المعرفي والترجمة النافعة وتكثيف الأعمال المشتركة والحوارات المعرفية.

على هذا النحو يقترن إعادة الاشعاع للجامعات العربية باعتماد الحوكمة الجيدة وتنقيتها من الفساد الإداري والبيروقراطية وزرع قيمة الحرية والعدالة والمساواة في نظامها الأساسي وتقوم بتطوير المناهج والبرامج والدروس وترسي تقليد الشراكة الندية مع الجامعات الناجحة في العالم وإيجاد بيئة حاضنة للذكاء والابداع.

فمتى تعود أنوار المعرفة وتختفي كهوف العقائد المظلمة والمواقف الأيديولوجية المنحازة للجامعات العربية؟

* كاتب فلسفي

................................
الرابط:
https://www.britannica.com/topic/academic-freedom
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق