q
تتركز الخطة الاستراتيجية لتطوير الرياضة على وضع رؤية وخطط عمل وتخصيص موارد لتحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية؛ للوصول إلى أعلى مستوى من الإنجاز في حدود ما تؤهلنا إليه إمكانياتنا الحالية، بما تهدف إلى المساهمة في تحسين مخرجات التعليم، وتعزيز السلوكيات الصحية، واستخدام الرياضة كأداة أساسية...

تتركز الخطة الاستراتيجية لتطوير الرياضة على وضع رؤية وخطط عمل وتخصيص موارد لتحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية؛ للوصول إلى أعلى مستوى من الإنجاز في حدود ما تؤهلنا إليه إمكانياتنا الحالية، بما تهدف إلى المساهمة في تحسين مخرجات التعليم، وتعزيز السلوكيات الصحية، واستخدام الرياضة كأداة أساسية للترفيه والترويح عن النفس، والارتقاء بالأداء الرياضي في المنافسات المحلية والعالمية، وتهيئة بيئة رياضية مناسبة لتقديم نظام الرياضة على مستويات عالمية.

أن الخطة الاستراتيجية لتطوير الرياضة تأتي للنهوض بالتربية البدنية والرياضية، من خلال وضع نطاق عمل ينبع من متطلبات المجتمع، وفي إطار رعاية المواطن وتنميته والحفاظ عليه، بتحديد رسالة التربية البدنية والرياضية التي تسعى إلى تحقيقها في المجتمع، وذلك من خلال تحقيق عدد من الأهداف، تتمثل في زيادة الوعي بالتربية البدنية والرياضية وتعزيز النشاط البدني الرياضي بين افراد المجتمع بشكل عام.

لا يختلف اثنان على أن التخطيط الاستراتيجي من الأمور الهامة والملحة في مجتمعنا وعلى كافة الأصعدة والإدارات الرياضية الناجحة هي التي تزيد من الاهتمام بمثل هذه الأساليب الإدارية لأنه وبكل تأكيد سيؤثر وبشكل فعال على نوعية القرارات الإدارية، والتخطيط الاستراتيجي الرياضي هو وباختصار نشاط قائم على تحليل بيانات عن الماضي واتخاذ قرارات في الحاضر ولبناء شيء في المستقبل. وهو أيضا اختيار بين بدائل متعلقة بأهداف والسياسات والخطط والبرامج لتحقيق هذه الأهداف بمعنى أنه ينطوي على صنع قرار مرتبط بشي غير محدد المعالم.

ان أهمية وجود خطط استراتيجية للأندية الرياضية تطبق على أرض الواقع، لضمان استمرارية الاندية وتقديم خدماتها لمنتسبيها، وتطبيق التخطيط الاستراتيجي بمثابة الاساس السليم لبناء نادي قوى.

ضرورة اعتماد خطط استراتيجية لها خلال المرحلة المقبلة في ظل تزايد عدد الاندية والذي بذروة سيضمن استمرار النادي وفرقة الرياضية.

نعم هناك جملة من المعيقات التي قد تواجه الاندية ولعل أبرزها العامل المادي المرتبط بشكل رئيسي لتنفيذ الخطط الاستراتيجية، بالإضافة للمورد البشري القادر على تنفيذها. ايمانا منها بأهمية بناء الكادر البشري ليكون قادر على مواصلة المشوار.

هنا نؤكد الى ضرورة اهتمام الباحثين بكيفية بناء الخطط الاستراتيجية للأندية والعمل على وضع حلول للعقبات التي قد تواجه الاندية أثناء تنفيذها، متمنيا التوفيق للأندية في تحقيق رسالتها التي تساهم في بناء المجتمع ورقيه.

حينما نتحدث عن التطوير بصفة عامة يجب أن نتعرف على مفهوم التطوير وهو التغيير أو التحويل من طور إلى طور وتعني كلمة تطور "تحول من طوره" وتعني كلمة "التطور" التغيير التدريجي الذي يحدث في بنية الكائنات الحية وسلوكها، ويطلق أيضاً على "التغير التدريجي الذي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه، وهو ما يعنى التحسين وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة بصورة أكثر كفاءة.

ويجب ألا نخلط بين التغيير والتطوير، فالتغيير معناه أن الشيء الذي يحدث قد يتجه نحو الأفضل أو نحو الأسوأ، وقد يؤدي إلى تحسين أو إلى تخلف والتغيير قد يتم في بعض الأحيان بإرادة الإنسان، وقد يتم في أحيان أخرى دون إرادة الإنسان وهو ربما يكون جزئيا ينصب على جانب معين أو نقطة محددة، مثلاً أن يحدث تغيير في مجلس إدارة النادي أو المؤسسة الرياضية أو تغيير مقر أو ملعب أو غيره، وقد تستدعى بعض الظروف التغيير في بعض المرافق الخاصة بالنادي لظروف طبيعية أو غير طبيعية.

أما التطوير فينصب على جميع الجوانب الخاصة بالشيء المراد تطويره، وهو التطوير المبني على أساس علمي يؤدي إلى التحسين والتقدم والازدهار، والتطوير لا يتم إلا بإرادة الإنسان ورغبته الصادقة، فإذا لم تكن الإرادة قوية وتتوافر الرغبة فيه فلا يمكن له أن يحدث التطور الصورة المثلى أو يحقق الأهداف المرجوة، وبالطبع هناك مجموعة من العوامل يجب مراعاتها للوصول إلى الصورة المثلى للشيء أو النظام أو الأسلوب المراد تطويره عن طريق القدرة على تحديد الأخطاء، وأوجه الضعف، ونواحي القصور في الشيء المراد تطويره بالدراسة المستفيضة والبحث العلمي المستمر، وذلك لمحاولة التمكن من القضاء على هذه الأخطاء، والتخلص من أوجه الضعف وتلافي نواحي القصور على أساس علمي سليم يمكن من إحداث عملية التحسين المقصودة والأخذ بالأحدث والاتجاهات العالمية، والاستفادة من خبرات الآخرين الذين قطعوا أشواطاً طويلة في طريق التقدم والتطور.

وتتمثل مهمة أي مدير رياضي في تطوير رياضتهم على طرفي الطيف، وعلى مستوى القاعدة الشعبية وعلى مستوى الأداء العالي. وهذا صحيح على أي مستوى من مستويات الإدارة الرياضية. يجب على مدير الرياضة على مستوى النادي ضمان وجود ما يكفي من توظيف المشاركين، وتوفير البرامج التي تمكن المشاركين من الازدهار، وإعداد المشاركين المتميزين للتمثيل في المستوى التالي. وسيهتم مدير الرياضة على المستوى الوطني بالمشاركة الكاملة على الصعيد الوطني في هذه الرياضة، والمسارات التي قد تساعد المشاركين الذين لديهم موهبة وطموح في النهوض، والفرص التي تتاح لأعلى مستويات المشاركين للمنافسة على الساحة الدولية.

ولذلك، فإن استراتيجيات تطوير الرياضة الرئيسية مشتركة بين طرفي الطيف في بعض الجوانب:

1. تعليم المدربين

2. توفير المرافق الرياضية وتحسينها

3. توظيف المشاركين (بما في ذلك برامج التوعية المجتمعية وتحديد المواهب)

4. تنظيم المناسبات

5. رعاية العمل التطوعي (بما في ذلك الحكام والمدربين والإداريين وغيرهم من المساعدين)

6. الانفتاح في الهيكل السياسي والإداري

7. إدارة المعارف

8. تطوير برامج التمويل الذاتي

9. برامج تطوير الرياضيين

10. تشكيل شراكات مع غيرها من الرياضات والمنظمات

تعليم المدربين

الواقع بالنسبة للغالبية الساحقة من المدربين هو أنه ليس لديهم أي توقع أو رغبة في أن يكونوا أي شيء آخر غير المدرب على المستوى الشعبي. السعادة هي ببساطة الحفاظ على فريق معا وتجنب ملعقة خشبية. بالنسبة لهؤلاء الأفراد، يوفر نظام تعليم المدربين مستوى اسميًا من المعلومات يركز على ممارسات التدريب الأخلاقية والسلامة. المدربين على مستوى القاعدة الشعبية غالبا ما يترددون في دفع ثمن التعليم المستمر من جيوبهم الخاصة.

وبالنسبة للمدربين الذين يرغبون في الذهاب إلى أبعد من القواعد الشعبية، فإن الحاجة مستمرة إلى التعليم. يستغرق الأمر سنوات عديدة، ربما عقد من الزمان، قبل الحصول على الخبرة الكافية ليتم الاعتراف بها كمدرب رائد على المستوى الشعبي. بالنسبة لهؤلاء الأفراد، فإن نظام تعليم المدربين لا يخدمهم بشكل جيد في كثير من الأحيان. النجاح كمدرب يحدث على الرغم من نظام التعليم المدرب بدلا من سببه. المدربون الراغبون في رفع نظام تطوير الرياضة عموما تنفيذ مجموعة متنوعة من التدابير الإضافية لاكتساب المعرفة والخبرة. وقد تشمل هذه التدابير ما يلي:

دراسة ذاتية بما في ذلك شراء مواد الطباعة والفيديو

العمل مع مدرب مرشد

ترشيح أنفسهم لتدريب الفرق التمثيلية

توفير وتحسين المرافق الرياضية

المشاركة في الرياضة هي كل شيء عن التمتع ونوعية البيئة هو كل شيء مهم. الجانب المهم للغاية للمرافق، بغض النظر عن الأماكن المغلقة أو الخارجية، هي:

جودة سطح اللعب

الإضاءة/الأضواء الكاشفة

سطح اللعب يحتاج ليس فقط لتكون آمنة ولكن أيضا لإلهام اللاعب لمعايير أفضل من الأداء. بالنسبة للاعب كرة القدم (كرة القدم)، إنه شعور مبهج أن تخرج إلى ملعب عشبي جميل. تنتقل الكرة بسلاسة عبر السطح دون حدوث مطبات وانحرافات غير متوقعة وتزيد من ثقة اللاعب. بالنسبة للاعب الداخلي، سطح اللعب الجيد هو سطح غير زلة وعلامات الخط في حالة جيدة ولا تسبب الرحلات والسقوط. وعلاوة على ذلك، يجب أن تكون التطويقات المباشرة لسطح اللعب خالية من العقبات لمنع الاصطدامات العرضية.

الإضاءة الجيدة ضرورية أيضا سواء في الأماكن المغلقة أو في الهواء الطلق. الإضاءة القاتمة أمر خطير ويؤدي إلى رؤية اللاعبين الكرة بعد فوات الأوان أو ليس كل شيء.

للرياضات الداخلية، هناك جانب آخر مهم للغاية من المرافق هو تكييف الهواء و/أو التهوية. هذا هو أيضا عامل أمان فضلا عن تمكين اللاعبين للعب لفترة أطول وأصعب.

بالإضافة إلى هذه الجوانب، تشمل المرافق الرياضية ذات الجودة العالية ما يلي:

المناطق الاجتماعية مع خادم الطعام و/أو المشروبات بار

تنظيف ونظّم مناطق متغيّرة مع خزائن

جلوس المتفرج مع الحماية من الشمس والمطر

تسوق لشراء المعدات أو استئجارها و/أو إصلاحها

موقف سيارات

تعيين المشاركين

توظيف المشاركين (بما في ذلك برامج التوعية المجتمعية وتحديد المواهب)

التوظيف هو قضية كبيرة جدا في الرياضة. على مستوى النادي، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المشاركة إلى زوال النادي. انخفاض مستويات المشاركة يعني انخفاض الدخل للنادي، وفقدان الوضع في المجتمع وعدم القدرة على الحفاظ على البرامج والأحداث والمرافق.

وعلى الصعيد الوطني، يمكن ربط مبلغ التمويل الحكومي بمستوى المشاركة ونجاح مبادرات تنمية المشاركة. وإذا كانت نسبة المشاركة في الرياضة متدنية، وبرهنت على عجزها عن زيادة عدد المشاركين، فقد تفقد التمويل الحكومي نتيجة لذلك.

لهذه الأسباب، يستثمر مديرو الرياضة الكثير من الوقت والطاقة في وضع وتنفيذ المبادرات الرامية إلى تعزيز الرياضة والبرامج والفعاليات، والمنظمة نفسها للحصول على مشاركة متزايدة. انها ليست سهلة أبدا لأنها بيئة تنافسية للغاية حيث تشارك جميع المنظمات الرياضية في الترقية إلى حد ما.

تنظيم الأحداث

تنظيم الأحداث ليس فقط مهمة أساسية لجميع الهيئات الرياضية ولكن أيضا جانبا رئيسيا من جهود تطوير الرياضة. وبصرف النظر عن التمتع الذي يجلب الأحداث الجيدة للمشاركين والمتفرجين، فإن تنظيم المناسبات الخاصة يوفر أيضا فوائد أخرى مثل:

مساعدة المنظمة/الرياضة على الدعاية والترويج

توفير فرصة للرعاية

رفع مستوى المهارات لجميع الأشخاص المشاركين في التخطيط للحدث وتسييره

توفير قوة دفع للمنظمات لإدخال تحسينات على المرافق والمعدات

رفع معايير الأداء للنادي المنزلي/المنظمة

رعاية العمل التطوعي

تعتمد صناعة الرياضة إلى حد كبير على مدخلات العمل من المتطوعين الذين يدربون، ويتولون المباريات، ويعملون في لجان إدارة الأندية. وفي الآونة الأخيرة، أُعرب عن بعض الشواغل بشأن تأثير الحياة العصرية على المتطوعين. وقد أدى التغير الاجتماعي، مثل دورة التسوق التي تستمر 7 أيام في الأسبوع، وزيادة عدد النساء في القوى العاملة، وارتفاع متوسط ساعات العمل الأسبوعية، إلى الضغط على الناس كي يتسربوا من العمل التطوعي.

وإذا كانت الرياضة مزدهرة، فيجب عليها أن تشجع الناس على الاستمرار في تقديم الخدمة التطوعية وأن تكافئهم. هذه هي قضية محيرة جدا التي غالبا ما يبدو للحصول على أفضل من المسؤولين عن الرياضة.

معلومات إضافية عن استراتيجيات توظيف المتطوعين

الانفتاح في البنية السياسية والإدارية

هناك عدد قليل من القضايا التي لها تأثير سلبي أكبر على منظمة من السياسي في القتال. عندما يحدث هذا، فإن الكثير من الوقت والجهد من الأشخاص الرئيسيين في المنظمة غير منتج من حيث التطور الرياضي. وهذا صحيح على أي مستوى من الطيف الرياضي.

في بعض الأحيان، ومع ذلك، فإن القتال السياسي أمر لا مفر منه ولا مفر منه، والرياضة/المنظمة يجب أن تمر ببساطة من خلال هذه المرحلة لأن:

يحصل المسؤولون على مستوى غير صحي من الطاقة ويبدون في رؤية المسؤولين الرئيسيين الآخرين الذين يساهمون في ذلك كتهديد لموقعهم.

يتم تخريب العمليات الديمقراطية داخل منظمة رياضية من خلال التغييرات في الدستور

يفشل المسؤولون في مراعاة الإجراءات القانونية الواجبة للتشاور في كثير من الأحيان يثقون في حكمهم الخاص فوق الرأي الجماعي للآخرين المهمين.

إدارة المعرفة

إن مسألة إدارة المعرفة في المنظمات الرياضية لا تحظى بالتقدير. ولكي تنجح المنظمة يجب أن تقتب المعرفة من خبرائها وتوزيعها على الآخرين في نطاق اختصاصها. وسوف تشمل المنظمات خبراء المدربين الرائدة والإداريين والقيمين والحكام، وقنوات التوزيع عادة ما تتخذ شكل:

كتيبات التدريب و/أو تقديم التدريب

السياسات والإجراءات (معلومات إضافية وأمثلة عن السياسات)

المواقع التي تقدم معلومات واقعية وتاريخية

الخطط الاستراتيجية

تطوير برامج التمويل الذاتي

وينطبق مصطلح "التمويل الذاتي" على المنظمات التي لديها مصادر دخل كافية لتغطية تكاليفها التشغيلية العادية ولا تعتمد على التمويل من الحكومة. بعض الرياضات قادرة على الحصول على أموال كبيرة جدا من خلال الرعاية، وحقوق التلفزيون، والترويج للملابس والمعدات، ومن خلال عدد كبير من المشاركين. ومن ناحية أخرى، هناك العديد من الرياضات (وخاصة الألعاب الأولمبية) التي تعتمد بشكل كبير على وجود التمويل الحكومي.

إن قدرة الرياضة/المنظمة، على أي مستوى، على أن تكون ذاتية التمويل تحظى باحترام كبير من قبل الحكومة. وهذا يعني أن الرياضة ليست معرضة لخطر التغيرات المفاجئة والمثيرة في مستويات التمويل التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الموظفين الرئيسيين بأجر، أو انهيار برامج تطوير الرياضيين أو فقدان المرافق الرئيسية.

برامج تطوير الرياضيين

إن تطوير الرياضيين هو، بحكم طبيعته، في صميم ما تعنيه الرياضة. لا يقتصر تطوير الرياضيين على الأداء الرياضي فحسب، بل يتعلق أيضاً بتطوير المهارات الاجتماعية والأخلاقية وإعداد الناس لحياة صحية ومنتجة.

ومع ذلك، فإن الفهم المعتاد لمصطلح "برنامج تطوير الرياضيين" هو برنامج يهدف إلى تحديد الأشخاص وتطويرهم إلى مستويات عالية من الأداء الرياضي. وبالتالي فإن برنامج تطوير الرياضيين قد يحدد الرياضيين الواعدين على مستوى النادي ويحسن قدرتهم على اللعب على مستوى الدولة، أو يحدد الرياضيين على مستوى الدولة ويعدهم للتمثيل على المستوى الوطني.

تطوير الرياضيين هو استراتيجية حيوية لتطوير الرياضة لأنها جزء من مهمة المنظمات الرياضية على كل المستويات لتوفير الفرص للمشاركين. يحلم كل مدرب رياضي بالعثور على أبطال الرياضة وكل منظمة رياضية تفخر دائمًا بالأبطال الذين تنتجهم. ولذلك، يمكن أن يكون مشكلة كبيرة إذا كان ينظر إلى منظمة رياضية من قبل المجتمع على أنها تفتقر إلى القدرة في تطوير الرياضيين.

المكونات الرئيسية لبرنامج تطوير الرياضيين تشمل:

برامج تحديد المواهب - ليست ضرورية للمنظمة الرياضية ولكن بالتأكيد تكتيك شائع الاستخدام. تتنافس الرياضة مع بعضها البعض للعثور على الأشخاص ذوي الإمكانات الوراثية العالية وتجنيدهم. يتضمن برنامج التعرف على المواهب النموذجية اختبار الأطفال ذوي المهارات للحصول على سمات وراثية قد تهيئ الشخص نحو النجاح في الرياضة مثل:

ارتفاع القدرة على التحمل أو الركض

القفزة العمودية

تنسيق العين اليد

المرونة

عوامل أخرى مثل الدافع

عيادات التدريب والمخيمات - تنظيم العيادات والمخيمات، وخاصة في العطلات المدرسية، حيث يتلقى المشاركون التدريب الخاص والتوجيه من المدربين رفيعي المستوى. وهذا أيضا بمثابة وسيلة مفيدة لتحديد المواهب.

برامج المنافسة - توفير الفرص للمشاركين للتنافس مع الآخرين ذوي القدرة المماثلة. وهكذا، من خلال غمر الرياضيين/اللاعبين في مستوى عال من المنافسة، وسوف تتطور مهاراتهم والوعي التكتيكي.

برامج المنح الدراسية - غالباً ما تتضمن برامج تطوير الرياضيين عنصر تمويل لتغطية تكاليف السفر إلى المسابقات الكبرى والمعدات المتخصصة. في السنوات الأخيرة، تقدم المنظمات الرياضية الوطنية التمويل للرياضيين الأعلى مرتبة لتمكينهم من تكريس المزيد من الوقت للتدريب (والعمل أقل).

تشكيل شراكات مع غيرها من الرياضات والمنظمات

هناك عدد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها إذا عملت المنظمات الرياضية معا في الحالات التي يكون فيها ذلك ممكنا. والفائدة الأبرز هي في تطوير المرافق. على الرغم من أن التكلفة العالية لبناء المرافق غالبا ما يتم المساعدة مع برامج التمويل الحكومي، والمنظمات الرياضية عموما بحاجة لتكلفة مبالغ من المال من أجل مئات الآلاف من الدولارات. وغالباً ما يكون هذا الالتزام بالتمويل خارج قدرة منظمة رياضية واحدة، ولكنه يمكن تحقيقه إذا عملت منظمتين أو ثلاث منظمات معاً.

يمكن تطوير المرافق "متعددة الاستخدامات" ويمكن للرياضة الوصول دون أن تدوس على أصابع بعضهم البعض إلى حد كبير. المرافق الداخلية عموما لا تقدم الكثير من المشكلة كما الاستخدام هو مسألة البرمجة الجيدة. مرافق في الهواء الطلق، وخصوصا عندما يكون هناك اعتماد على العشب، يمكن أن يكون مشكلة كما استخدام أكثر من اللازم عموما يقلل من نوعية سطح اللعب وهذا هو عقبة رئيسية أمام تطوير الرياضة. في حالة المرافق في الهواء الطلق، قد تحتاج الملاعب إلى أن تكون مخصصة لرياضة معينة ولكن يمكن تقاسم النادي ومواقف السيارات وغيرها من المنشآت.

[email protected]

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق