q
الحقيقة هي شيء ما موجود او حدث فعلاً، ويمكن إثباته بالدليل الحقيقة يمكن ان تكون حدثا او معلومات مرتكزة على حدوث حقيقي يمكن اختباره من خلال التحقق، اما الرأي فهو يُعرّف كرؤية شخصية او حكم حول شيء يمكن او لا يمكن اثباته بالحقائق او المعرفة...

الحقيقة هي شيء ما موجود او حدث فعلاً، ويمكن إثباته بالدليل مثل القول ان النهر الذي يخترق لندن هو نهر التايمز، او ان الارض كروية، او ان دورة كأس العالم لعام 2010 حدثت في جنوب افريقيا. الأشياء الحقيقية يمكن تعريفها بشكل صارم وكذلك قياسها وملاحظتها وإثباتها. انها تشير الى شيء يجعل الادّعاءات صادقة وتُستعمل عادة في البحوث والدراسات.

الحقيقة يمكن ان تكون حدثا او معلومات مرتكزة على حدوث حقيقي يمكن اختباره من خلال التحقق، اي انها تنال الدعم بالبراهين والاحصاءات والوثائق وغيرها. لذلك، فان الحقيقة هي مصداقية متحققة او واقع متفق عليه بإجماع الناس.

اما الرأي فهو يُعرّف كرؤية شخصية او حكم حول شيء يمكن او لا يمكن اثباته بالحقائق او المعرفة. أمثلة على ذلك، المساء في الصيف أفضل من المساء في الشتاء، او القول ان لندن هي أفضل مدينة في العالم، او اليوم يبدو أكثر حرارة من يوم أمس. بكلمة اخرى، الرأي هو بيان غير حاسم يُستعمل في المسائل الذاتية التي لايمكن إثبات صحتها او زيفها. انها كل ما يعتقد به المرء او يشعر به حول شيء ما او شخص ما. ولهذا فهي ليست حقيقة وانما معلومات منحازة. الرأي دائما تسبقه عبارة مثل "انا أعتقد" او صفة او مقارنة مثل "جيد، أفضل، الأحسن".

ان الرأي يتأثر بشكل كبير بمشاعر الفرد وافكاره ورؤاه ورغباته ومواقفه وتجاربه وفهمه ومعتقداته وقيمه والتي لا يمكن اختبارها بالدليل الملموس. لذلك، ونظرا للاختلافات الفردية، فان رأي الفرد في مسألة معينة هو ايضا مختلف.

الاختلافات الرئيسية بين الحقيقة والرأي

1- الحقيقة توصف كبيان او قول يمكن اثباته والتحقق من صحته. اما الرأي فهو تعبير عن حكم او عقيدة حول شيء ما.

2- الحقائق تعتمد على الملاحظات او البحوث بينما الرأي يرتكز على الافتراض.

3- الحقيقة هي واقع موضوعي بينما الرأي هو بيان ذاتي.

4- الحقائق يمكن التحقق منها بمساعدة الدليل او الاحصاءات، بينما الرأي لا دعم له من أي دليل.

5- الحقائق توضّح ما يحدث حقا، بينما الرأي يمثل تصور لشيء ما.

6- أحدى الخصائص الهامة للحقيقة هي انها عالمية ولا تختلف من فرد لآخر، بينما في حالة الرأي نجد لكل فرد رأي مختلف حول موضوع معين وهكذا، انه يتغير من فرد لآخر.

7- الحقائق تُعرض بكلمات غير متحيزة بينما الرأي يُعبّر عنه بكلمات متحيزة.

8- الحقائق يمكن ان تغيّر رأي اي شخص، ولكن يستحيل العكس (رأي الفرد لا يغيّر الحقيقة).

9- الحقائق هي معلومات حقيقية ولهذا لا يمكن تحدّيها او نقاشها، ولكن عند الحديث عن الآراء فهذه يمكن نقاشها.

يجب الانتباه انه ليس من السهل تحديد او الفصل بين الحقيقة والرأي. عندما نقول مثلا ان جامعة كوين ماري أفضل من جامعة برونايل او روهامبتن، هذا القول يمكن ان يكون حقيقة او رأي او كلاهما. انه يعتمد على ما اذا كان القول يرتكز على الدليل ام انه مجرد رأي يرتكز على العقيدة او الرؤية الذاتية غير المدعومة بدليل. سنحتاج الى احصاءات من كل الجامعات الثلاث للتحقق من هذا الادّعاء.

ان الحقائق قد تتأثر بالرأي والمحاباة خاصة في الميديا وفي بعض البحوث (خاصة النوعية). اي، عندما تُعرض الحقائق كحقائق فهي ليست دائما موضوعية ومقدسة.. اذ يشير البعض مثل ادوارس و كرومويل الى ان منْ يختار الحقائق انما يختار الحقائق التي سيعرضها، بعمل كهذا هو يمارس حكما حول ما يعتبره شيء هام. هذا بالضرورة رأي لأنه يعكس عقائد وقيم الكاتب.

ويضيف هؤلاء الى ان الحقائق يجمعها الانسان مسترشدا بالحوافز والعقائد المألوفة المتفق عليها. اختيار "هذه" الحقيقة دون "اخرى" هو سلفا تعبير عن رأي. تسليط الضوء على "هذه" الحقيقة دون غيرها هو تعليق. يجب الانتباه الى ان التحيّز يؤثر حتى على اكثر المعلومات موضوعيةً.

إستنتاج

لكي ندرك موثوقية ومنفعة المعلومات او القول، من المهم فهم الاختلاف بين الحقيقة والرأي لكي يمكننا تقييم الأشياء وطرح استنتاجات. يجب التنويه انه من الصعب تحديد ما اذا كان تعبير معين حقيقة ام رأي، لانهما عادة يُستعملان من جانب الكتّاب جنبا الى جنب. الحقائق دائما تأخذ خطوة متقدمة أمام الرأي لأن الحقائق يمكن إثبات صحتها او دقتها بينما الرأي قد يكون صحيحا ولكن لا يمكن إثبات صحته.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق


التعليقات

נסרין סרור
עילבון
لكي تثبت نجاعة رأيك مهم جدا دعمها بالحقائق المرتبطة بالموضوع .
ليس صدفة ان المحامي القدير والكاتب المبدع والمعلم المؤثر يدعم اراءه بحقائق تجعله على كفة اليقين2020-12-06
فاطمة نعمة
دير الاسد
الآراءلا يمكن اثباتها وقد تختلف من شخص لآخر أمّا الحقائق يمكن إثباتها بالبراهين ولا يمكن أن تختلف من شخص لآخر2020-12-17
فاطمة نعمة
دير الاسد
الرّأي لا يمكن إثباتها وقد تختلف من شخص لآخر أمّا الحقيقة يمكن إثباتها بالبراهين ومتفق عليها من قبل الجميع2020-12-17
סהר אבו רקייק
بالنسبه للحقيقه فهي مثبته بالأدلة والبراهين بينما الرأي فهو ممكن ان يكون حقيقه ولكن دون براهين يعبر عن رأي في موضوع معين فالاراء تختلف2020-12-19
ميسلون
طرعان
الحقيقة هي شيء يمكن اثباته اما بواسطة البرهان المنطقي او هي مسلمة من المسلمات او هي وصف لواقع وهو الأمر المتفق على صحته اما الرأي فهو وجهة نظر شخصية يعبر عن مشاعر او معتقدات المتحدث قد نتفق معه او لا نتفق2020-12-20