q

يستخدم الكثيرون حول العالم تطبيق "واتساب" في التواصل النصي وإرسال ملفات الفيديو والصور، بالإضافة إلى الاتصال الهاتفي. لكن شركة "واتساب" قررت التخلي على ملايين المستخدمين مستقبلاً، فما السبب؟

أعلنت شركة "واتساب" المملوكة لـ"فيسبوك" أنها اتخذت قراراً بوقف عمل تطبيق "واتساب" قريباً على إصدارات قديمة لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية "آي أو إس" و"أندرويد" و"ويندوز موبايل". ووفقاً لتقارير من الشركة ذكرها موقع "لايف هاكر" الألماني، فإن ملايين المستخدمين ممن ما زالوا يملكون هواتف ذكية قديمة سيُحرمون، دون استثناء، من استخدام خدمات التواصل لـ"واتساب".

وستُنهي الشركة عمل تطبيقها على أجهزة الهواتف القديمة بداية من شهر فبراير/ شباط عام 2020، كما جاء في موقع "نيتس فيلت" الألماني. ويتوجب على كل مستخدم لهاتف "آيفون" تحديث نظام التشغيل إلى "iOS 9" أو أعلى. الأمر نفسه ينطبق على أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد"، إذ يتوجب على مستخدميها أيضاً تحديث تطبيق نظام التشغيل إلى الإصدار الثالث فما أحدث.

هذا يعني أن أي شخص يستخدم جهازاً قديماً سيفقد إمكانية استخدام التطبيق الشهير إذا لم يمتلك هاتفه المواصفات التي أقرتها شركة "واتساب"، وبهذا، سينبغي على مليار وستمائة مليون شخص يستخدمون تطبيق "واتساب" بشكل يومي في جميع أنحاء العالم تحديث هواتفهم إذا كانت قديمة أو الانتقال لاستخدام تطبيق آخر له نفس مواصفات أشهر تطبيق للتواصل في العالم. يذكر أن تطبيق "واتساب" يمنح مستخدميه إمكانية إرسال رسائل نصية وصور ومقاطع فيديو ورسائل مسموعة. كما يستخدمه العديد من الأشخاص للاتصال هاتفياً.

مفاجأة.. واتساب مفيد للصحة النفسية

أفادت دراسة جديدة، أجرتها جامعة إيدج هيل في المملكة المتحدة، بأن الأشخاص الذين يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما واتسآب، يشعرون بالوحدة أقل ولديهم ثقة أعلى بالنفس.

ووجد الباحثون في الجامعة، أن تطبيق الرسائل النصية له تأثير إيجابي على الصحة النفسية، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، وقالت الدكتورة ليندا كاي: "كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على واتساب، كلما زاد شعورهم بأنهم قريبون من أصدقائهم وعائلتهم، وينظرون إلى هذه العلاقات على أنها ذات نوعية جيدة".

وأضافت: "علاوة على ذلك، كلما كانت هذه الصداقات قوية، كلما زاد شعور الناس بالانتماء إلى مجموعات واتساب الخاصة بهم، وكلما كان ذلك مرتبطا بشكل إيجابي بتقديرهم الذاتي وكفاءتهم الاجتماعية".

وشارك في الدراسة 200 مستخدم، 158 امرأة و41 رجلاً، بمتوسط عمر 24 عاما، وتم نشرها في المجلة الدولية لدراسات الإنسان والحاسوب، ووجد الباحثون أن متوسط الاستخدام اليومي المبلغ عنه لواتساب كان حوالي 55 دقيقة، حيث يستخدمه الكثيرون بسبب شعبيته ووظيفة الدردشة الجماعية، وقالت كاي: "توضح النتائج كيف أن العوامل المتعلقة بالترابط الاجتماعي تقوم بتوثيق الصلة في هذا المجال، كوسيلة لفهم كيفية ارتباط استخدام التكنولوجيا بالرفاهية النفسية والاجتماعية".

واتساب يضيف 3 مزايا طال انتظارها

يتجه تطبيق التراسل الفوري "واتساب" إلى إحداث تحول كامل في شكله وطريقة استخدامه، وذلك بفضل التحديث الجديد الذي يتضمن ثلاث مزايا جديدة وجوهرية، والذي أصبح متاحاً ومتوفراً للمستخدمين في مختلف أنحاء العالم.

وكشف تقرير نشرته جريدة "الصن" أن المزايا الثلاث الجديدة على "واتساب" تتمثل في أن التطبيق سيتضمن ميزة التذكير بالأحداث والفعاليات والمواعيد المهمة لصاحبه، بما يجعله أشبه بدفتر لتنظيم المواعيد بالنسبة لصاحبه بحسب العربية نت.

أما الميزة الثانية التي سيتضمنها التطبيق فسوف تكون إمكانية رؤية إن كان هناك مكالمات قيد الانتظار خلال استخدام الهاتف، ما يعني أن "نغمة مشغول" يمكن الاستغناء عنها، والميزة الثالثة التي ستصبح متاحة على "واتساب" والتي ربما تكون الأهم بالنسبة لكثير من المستخدمين ومن الممكن القول إنه طال انتظارها هي ميزة منع الإضافة في مجموعات من قبل أشخاص مجهولين، حيث سيُصبح المستخدم قادراً على أن يمنع غير المسجلين عنده في القائمة من إضافته إلى أي مجموعة دون رغبته أو إذنه.

وقالت جريدة "الصن" إن الاستفادة من هذه المزايا الثلاث الجديدة يتطلب فقط تحديث التطبيق المثبت على الهاتف النقال للمستخدم، ومن ثم البدء بالاستفادة من هذه المزايا، مشيرة إلى أنه "في حال لم تحصل على هذه المزايا الثلاث فور تحديث التطبيق فهذا لا يدعو إلى القلق وإنما على المستخدم الانتظار فقط لحين أن تصبح هذه المزايا فعالة على جهاز الهاتف لديه وهو ما قد يستغرق بعض الوقت أحيانا".

كما يلفت التقرير إلى أن "أجندة المواعيد" أو خدمة التذكير بالمواعيد والفعاليات تتطلب تنزيل تطبيق آخر وهو (any.do) والذي يتوجب أن يتم تثبيته على الجهاز وتفعيله ومن ثم ربطه بتطبيق الواتساب الذي سيتولى مهمة تنبيهك عند اقتراب مواعيدك أو حلولها وتسهيل الحياة عليك، أما فيما يتعلق بإدارة المجموعة فإنه بفضل الميزة الجديدة يمكن أن تظل متاحاً للجميع كما هو الحال الآن، ويمكن أن تختار بأن لا يضيفك إلى أي مجموعة إلا الشخص المسجل عندك على الهاتف، وهناك خيار ثالث وهو حظر الإضافة إلى أية مجموعة بما يجعل من غير الممكن لأي شخص أن يقوم بإضافتك إلى أي مجموعة بشكل نهائي ومطلق حتى وإن كان هذا الشخص معروفا لديك ومسجلاً على قوائم الهاتف عندك.

بسبب مستخدم ـ واتس آب تلغي هذه الخاصية.. لكن هناك حيلة أخرى!

قررت "واتس آب" إلغاء إحدى الخواص المحببة للمستخدمين، نهائيا وذلك بعد أن نجح أحد المستخدمين في الوصول لخدعة للتحايل على محاولات سابقة لتجاوز الحظر الذي تحاول الشركة منذ فترة فرضه على هذه الخاصية.

استطاع مستخدمو تطبيق "واتس آب" الشهير حتى الآن تخزين الصور الشخصية للأصدقاء عن طريق الضغط على صورة المستخدم ثم تخزينها على الجهاز، وهو أمر سبق وأعلنت الشركة رغبتها في إيقافه قبل عدة أشهر. لكن المشكلة التي واجهتها الشركة، هي أن بعض المستخدمين وجدوا طريقة للتحايل على هذا المنع، ما دفع الشركة للإعلان عن وقف هذه الخاصية تماما وبشكل دائم على كافة أنظمة التشغيل، وفقا لموقع "ميركور" الألماني.

وبدأ حظر هذه الخاصية قبل نحو شهرين وتحديدا لمستخدمي نظام تشغيل " IOS"، إلا أن أحد المستخدمين اكتشف طريقة للتحايل على الحظر، باستخدام خاصية 3D-Touchوشارك بها على موقع "تويتر"، لكن وبعد إلغاء هذه الخاصية، مازال من الممكن تحقيق نفس الهدف باستخدام خاصية "سكرين شوت" وتخزين الصورة مباشرة على ذاكرة الهاتف.

مع تحديث واتساب الجديد لن ترسل صورا بالخطأ بعد الآن

يخطط تطبيق واتساب لإطلاق تحديث جديد يجعل مشاهدة مقاطع الفيديو في تطبيق الدردشة أسهل بكثير، وسيتيح لك التحديث الجديد عرض المقاطع في نافذة منبثقة منفصلة تظل مفتوحة أينما ذهبت على هاتفك، كما يستمر تشغيل الفيديو على النافذة الطافية عندما يكون التطبيق مفتوحا في الخلفية. ويمكنك إغلاقه عن طريق الضغط على علامة "x" في الزاوية، ويجب على المستخدم حاليا البقاء في الدردشة لمشاهدة الفيديو، وهو ما يمنعه في كثير من الأحيان من تصفح المحتوى الآخر.

بالإضافة إلى نوافذ الفيديو الجديدة، أصبح لدى المستخدمين طريقة جديدة لإرسال الصور التي قد تمنع المستخدمين من ارتكاب خطأ محرج، فقد عانى المستخدمون كثيرا من عدم قدرتهم على تمييز الأشخاص أو المجموعات الصحيحة التي يودون إرسال الصورة إليهم مما تسبب بالكثير من الحرج عند إرسال الصور بالخطأ.

مع التحديث الجديد سيظهر اسم الشخص أو المجموعة أسفل الشاشة، وكذلك صورة الملف الشخصي بشكل واضح حتى لا يختلط الأمر على المستخدمين، وكشف موقع وابيتا إنفو النقاب عن هذه التحديثات، وليس من الواضح متى سيكون تنفيذ الترقيات، رغم أنه من المحتمل أن يكون ذلك في وقت لاحق من هذا العام.

على الرغم من تزايد المخاوف المتعلقة بتأثيرات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي السلبية، كشفت دراسة جديدة أن قضاء بعض الوقت فى استخدام تطبيق المراسلة النصية واتساب له تأثير إيجابية على صحة مستخدميه.

وأجريت الدراسة في جامعة إيدج هيل بإنجلترا على 200 من مستخدمي تطبيق واتساب، والذين يبلغ متوسط أعمارهم 24 عام من خلال استبيان عبر الإنترنت لتقييم استخدامهم لتطبيق المراسلة وأسباب استخدامه ونوعية العلاقات وهوية من يتحدثون إليهم، بحسب ما ذكره موقع أوجست ما، وأظهرت نتائج الدراسة التى نشرت في المجلة الدولية للتفاعل بين الإنسان والحاسوب، أن المشاركون في الدراسة الذين بلغ متوسط استخدامهم للتطبيق حوالي 55 دقيقة كل يوم، يفضلون استخدامه بسبب شعبيته وإمكانية استخدام الدردشة الجماعية الخاصة به، ووجد الباحثون أيضًا أن عدد الدقائق التى يقضيها بعض مستخدمي واتساب يوميًا يرتبط بشكل إيجابي بنوعية العلاقات، وأنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على واتساب كلما شعروا بشعور أقل بالوحدة، وزيادة الشعور باحترامهم لذاتهم كنتيجة للترابط بين الأصدقاء والعائلة عبر الإنترنت.

وكلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على واتساب كلما زاد ارتباطهم وشعورهم بأنهم قريبون من أصدقائهم وعائلتهم، مما يجعلهم يروا أن هذه العلاقات على أنها جيدة، بالإضافة إلى أن كلما كانت هذه العلاقات مرتبطة بشكل وثيق كلما زاد شعورهم بالانتماء وكان مرتبطا بشكل إيجابي باحترامهم لذاتهم وكفاءتهم الاجتماعية.

تعرف على واتساب المستقبلي الآن

تطبيق الدردشة المملوك من فيسبوك سيتيح حزمة خصائص جديدة طال انتظارها بينها الحد من إعادة توجيه الرسائل ومزايا التعرف على الوجه أو التعرف على البصمةإضافة طبقات أمنية وحماية أكثر.

يستعد تطبيق المراسلة والاتصال بالصوت والصورة واتساب لتعزيز ترسانة ميزاته بخصائص يعول عليها لاستعادة ألق البدايات، قبل نهاية العام 2019، ويستخدم 1.5 مليار شخص حول العالم التطبيق للمراسلة والاتصال بالصوت والصورة.

ودجج التطبيق المملوك لشركة فيسبوك نفسه بالعديد من المزايا الجديدة في آخر تحديثاته مثل الحد من إعادة توجيه الرسائل ومزايا التعرف على الوجه أو التعرف على بصمة الإصبع لإضافة طبقات أمنية وحماية أكثر لدى مستخدمي التطبيق في نظامي التشغيل أندرويد وآي أو أس، وستمنع ميزة الأمان هذه أي جهة خارجية أو أي شخص غير المستخدم الحقيقي من قراءة الرسائل الواردة.

ويعاني كثير من مستخدمي التطبيق من الرسائل المعاد توجيهها التي تحتوي غالبا على معلومات لم يتم التحقق منها، وفي الواقع، تعتبر الأخبار المزيفة واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها مستخدمو واتساب في كثير من دول العالم، ووفقا لموقع "لايف مينت" سيتمكن المستخدمون الآن من معرفة عدد مرات إعادة توجيه الرسالة.

وعملت واتساب بالفعل على الحد من عدد الرسائل المعاد إرسالها وحددت إعادة الإرسال إلى 5 مستخدمين فقط، مع العلم أنه كان يتم سابق إعادة إرسال الرسائل لعشرين مستخدما، وسيتيح التطبيق لمستخدميه القدرة على حفظ العناوين المفضلة في أعلى قائمة الاتصال، وبناء على مستوى التفاعل مع من يتم التواصل معهم، يمكن لواتساب تنظيم جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم من أجل تسهيل عملية الوصول إليهم.

كما يعتزم التطبيق اتاحة خاصية الإظلام التي طال انتظارها، والميزة من شأنها توفير استهلاك بطارية الهاتف الذكي، وقد تم تطويرها منذ بضعة أشهر، وكان المستخدمون ينتظرون تطبيق واتساب لتقديمها وإدراجها ضمن مزاياه، ويستطيع مستخدمو التطبيق الآن "تخصيص" المشاهدة لحالتهم على التطبيق بواسطة اختيار من يمكنهم رؤية حالتهم وذلك بالنقر أو الضغط على زر "إخفاء" الموجود في أعلى قسم التحديث الصامت بحسب ما ذكر موقع "لايف مينت"، ويمكن للمستخدم الآن مشاركة حالته في واتساب على تطبيقات أخرى مثل فيسبوك أو إنستغرام أو جيميل أو غوغل فوتو، دون الحاجة إلى ربط الحسابات، وهذه الخاصية ليست تلقائية ولا يمكن اللجوء إليها بصورة آلية، إذ يتحتم على المستخدم أن يقوم بمشاركة أي منشور بنشاط على كل هذه المنصات لتجنب أي خرق أو انتهاك أمني.

«واتساب» يساعد الهاكرز على اقتحام هاتفك

على الرغم من أن تطبيق "واتساب" يمتاز دون غيره من التطبيقات برسائله المشفرة، إلا أن خبراء أمنيون كشفوا أنه ليس آمنا بنسبة 100%، وقد يساعد الهاكرز على اختراق هاتفك الذكي.

ويشرح باحثون من شركة "سيمانتيك" اليوم، ااثنين، أنه عندما يتم مشاركة ملفات صور وفيديوهات من خلال "واتساب"، وحفظها على الذاكرة الإضافية (الخارجية) على هواتف "أندرويد"، فإن هذا قد يتسبب في نشر برامج ضارة على الهاتف بغرض الاحتيال والتلاعب، وفقا لموقع "سي نت".

وأضاف الباحثون أن الهاكرز يستغلون ذلك الاختراق لتغيير محتوى ما تم إرساله على هاتفك، سواء صور أو ملفات صوتية، فمثلا قد يتلقى المستخدم اتجاهات خاطئة عبر صورة لخريطة مكان ما، كما أنه يمكن للبرنامج الضار المحمل على الهاتف تغيير أأرقام في صورة لفاتورة، بهدف تحويل الأموال للجهات الخاطئة.

وقالت "سيماتيك" في مدونة لها اليوم، إن "الخطر الأكبر يمكن في حفظ ملفات الصور والفيديو المرسلة على "واتساب" في الذاكرة الإضافية، يمكن لتطبيقات ضارة أخرى الوصول إليها ومعالجتها، لافتة إلى أن "واتساب" يتم تخزين ملفاته على الذاكرة الخارجية بشكل افتراضي"، ونشر الباحثون في الشركة نموذجا لصور تلقاها مستقبل من صديقه، عبر "واتسآب"، والتي تم استبدال الوجوه فيها بأوجه الممثل الأمريكي، نيكولاس كيج.

ونصحت "سيمانتيك" من أجل تجنب ذلك الخطر على "واتساب"، إذا كنت تستخدم هذه التطبيقات ، فيمكنك حماية نفسك من هذا الخطر عن طريق تغيير إعداداتك الخاصة بتخزين الوسائط، بالذهاب إلى ميزة "رؤية الوسائط" أو "Media Visibility" ثم إقفالها، وتتيح ميزة "رؤية الوسائط" على "واتساب"، إخفاء الصور ومقاطع الفيديو والصوت، أي أنّها لن تظهر في تطبيق المعرض الافتراضي أو مشغل الموسيقى، ويمكنك تفعيل هذه الميزة أو إيقافها لكل محادثة أو جهة اتصال على حدة.

حيل يجهلها مستخدمو واتساب.. بعضها طال انتظاره!

تطبيق "واتس آب" بكل يقين هو أحد أكثر تطبيقات المراسلة شيوعاً، مع أكثر من 450 مليون مستخدم نشط يومياً، حول العالم، إلا أن أغلبهم يجهل وجود ميزات سرية لا يستفيدون منها أبداً، حث بافيل دوروف، مؤسس تطبيق التراسل المشفر، تيلغرام، المستخدمين على حذف تطبيق واتساب، المملوك لشركة فيسبوك، إلا في حال...

مؤسس تيلغرام يتهم واتساب بانتهاك صور الهواتف مؤسس تيلغرام يتهم واتساب بانتهاك صور الهواتف تكنولوجيا

سجل صوتك دون يديك!

الرسائل الصوتية واحدة من أكثر الميزات شيوعاً على "واتساب"، إلا أن العديد من المستخدمين لا يدركون أنه يمكن تسجيلها دون استخدام اليدين، فإذا قمت بالضغط على أيقونة الميكروفون وسحبتها لأعلى، فإنه يمكنك تسجيل الملاحظة الصوتية دون استخدام استمرار الضغط باليدين، وبمجرد الانتهاء من التسجيل، اضغط على إرسال. تم الأمر بنجاح!

مرجعية الرسائل الرئيسية.. النجمة

على الرغم من وجود خيار بحث في "واتس آب"، فإن محاولة البحث عن الرسائل من حين إلى آخر قد تكون صعبة، ولحسن الحظ، هناك طريقة مخادعة لوضع إشارة مرجعية على الرسائل الرئيسية، للتأكد من أنه يمكن العثور عليها بسهولة وبسرعة في المستقبل.

يمكنك وضع إشارة مرجعية على الرسائل الرئيسية، التي يمكن عرضها بسهولة في موقع مركزي واحد. فقط اضغط على الرسالة التي تريد تحديدها، واختر أيقونة "نجمة". ولمستخدمي "آيفون"، يمكن العثور على جميع الرسائل المميزة بنجمة، من خلال الانتقال إلى الإعدادات والرسائل المميزة المحددة، أو النقر فوق اسم الدردشة واختيار "الرسائل المميزة بنجمة". أما في نظام "أندرويد"، انقر فوق "المزيد من الخيارات"، وانقر فوق "رسائل مميزة بنجمة".

ابقى أونلاين والهاتف إلى جانبك!

قد يكون فتح الهاتف الذكي للتحقق من رسائل "واتساب" في العمل أمراً صعباً. ولكن لحسن الحظ، هناك طريقة للتحقق من الرسائل دون لمس الهاتف.

وقالت "واتساب": "قم بتنزيل تطبيق سطح مكتب WhatsApp Web ، الذي يعكس محادثات هاتفك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا يعني أنه يمكنك إرسال الرسائل العادية والصور وصور GIF من جهاز الكمبيوتر".

ميّز محادثاتك بالملصقات

بينما يستخدم العديد من الأشخاص رموزا تعبيرية في رسائلهم، يمكن أن توفر الملصقات بديلا ممتعا للمحادثات، عند فتح محادثة، بجانب المجال الذي تكتب فيه النص، هناك رمز مربع مع صفحة جانبية مطوية. عندما تنقر فوقه، تظهر مجموعة من الملصقات الخاصة بك - ولكن يمكنك إضافة المزيد من خلال WhatsApp’s FAQs.

قراءة الرسائل دون معرفة المرسلين

غالبا ما تكون هناك أوقات تريد فيها قراءة رسالة "واتساب"، دون أن يدري صديقك المرسل بذلك، وفي حين أن هناك دائما خيار إخفاء ميزة "قراءة الرسائل"، فإن هذا الأمر ليس متاحاً للجميع. لحسن الحظ، هناك بديل خفي يتيح قراءة رسالة كاملة وتجنب ظهور العلامات الزرقاء عليها، "إذا رأيت رسالة تظهر على شاشة قفل جهاز "آيفون"، فاضغط قليلا على الرسالة في الشاشة، ليظهر النص الكامل دون دراية المرسل بأنك قرأتها".

أهم الأصدقاء والمجموعات

قالت "واتساب": "في هاتف آيفون، اسحب إلى اليمين على الدردشة التي تريد تثبيتها في الأعلى، ثم انقر فوق "Pin". وعلى هاتف "أندرويد"، اضغط على الدردشة باستمرار، ثم انقر فوق رمز "Pin"".

شخصك المفضل

إذا كنت تساءلت يوما عن الشخص المفضل لديك على "واتساب"، فسيسعدك أن تسمع أنه من السهل إلى حد ما اكتشاف ذلك، وكشفت "واتساب" أنه يمكن معرفة من الذي ترسل إليه معظم الرسائل، ومقدار التخزين الذي يستهلكه كل شخص تتحدث إليه، من خلال الانتقال

إلى: الإعدادات، استخدام البيانات والتخزين، استخدام التخزين، اختر جهة اتصال".

انتقِ مجموعاتك

على الرغم من أن دردشات المجموعة تعد وسيلة مفيدة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، فلا يوجد شيء مزعج أكثر من إضافتك إلى مجموعة ثرثرة لا صلة لك بها.

"لضمان انضمامك فقط إلى المجموعات التي تريد أن تكون فيها، يمكنك تغيير إعدادات أذونات المجموعة. وبمجرد تفعيل الميزة، سيُطلب من الصديق الذي يريد إضافتك إلى مجموعة ما، أن يرسل لك أولا رابط دعوة عبر التطبيق. إذا قبلتها، فستتم إضافتك إلى المجموعة. وتنتهي صلاحية الرابط في 3 أيام".

ولتفعيل الميزة، انتقل إلى الإعدادات، الحساب، الخصوصية، المجموعات، ثم قم بتحديد أحد الخيارات الثلاثة: "الكل" أو "جهات الاتصال الخاصة بي" أو "جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء".

اضف تعليق