q
على نحو عفوي ومن دون سابق إنذار، خرج اللبنانيون واللبنانيات، بمئات الاف إلى الشوارع والميادين، في أوسع وأشمل حركة احتجاج يعرفها لبنان منذ سنوات طوال... خرجوا من مختلف الطوائف والمذاهب والأحزاب، وهتفوا ضد نظام \"المحاصصة الطائفية\" الفاسد والعاجز... خرجوا من دون رغبة من أحزابهم التقليدية...

على نحو عفوي ومن دون سابق إنذار، خرج اللبنانيون واللبنانيات، بمئات الاف إلى الشوارع والميادين، في أوسع وأشمل حركة احتجاج يعرفها لبنان منذ سنوات طوال... خرجوا من مختلف الطوائف والمذاهب والأحزاب، وهتفوا ضد نظام "المحاصصة الطائفية" الفاسد والعاجز... خرجوا من دون رغبة من أحزابهم التقليدية الكبرى، بل وبالضد من هذه الأحزاب وزعاماتها، زعامات العوائل والاقطاع السياسي.

أذهل حراك الشباب الطبقة السياسية اللبنانية برمتها، ودفع زعمائها وفرسانها للتقافز من "سفينة الحكم" المتصدّعة، وتفاقمت حرب الاتهامات والاتهامات المتبادلة فيما بينهم... حتى أن رئيس الحكومة، لم يستطع أن يطلب أكثر من مهلة 72 ساعة لكي "يبق البحصة"، وينطبق بالقول الفصل، والقول الفصل هنا، هو الاستقالة الفردية والجماعية لحكومة "الديمقراطية التوافقية"، إن لم يتمكن من إعادة ترميم التحالف والصفقة اللذان جاءا به.

لكننا نحن الذين نراقب المشهد من بعد، كانت دهشتنا أشد هولاً... فمن كان يتوقع أن يرى قواعد زعماء الحرب والسلام وأمراء الطوائف، وقد حُرّقت صورهم في قراهم و"ضيعهم" ومن قبل أشخاص لم يصوتوا لأحداً غيرهم من سنوات وعقود؟... من كان يظن أن المتظاهرين سينزعون "ثوب القداسة" عن رموز طائفية، مزجت الديني بالدنيوي والسياسي بالشرعي... من كان يعتقد أن أقدام اللبنانيين ستدوس صوراً لزعماء توارثوا السلطة والثورة، جيلاً بعد جيل، وكابراً عن كابر... هكذا هم اللبنانيون، لقد تمردوا على هذه "التابوهات" بل وداسوها بالأقدام.

"كِلّن يعني كِلّن"... شعار تردد في طرابلس وصيدا والنبطية وبعبدا والدورة، رددته حناجر اللبنانيين من مسلمين ومسيحين، سنة وشيعة ودروز وأرمن... في إشارة إلى تورط جميع أبناء الطبقة السياسية في مستنقع الفساد والإفلاس، في بلد ينفرد فيه "حزب الفساد" بكونه الحزب الوحيد العابر للطوائف والمناطق والمذاهب.

لقد داهمت الأحداث الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، وهي في لحظة دقيقة وحرجة، تتميز بإعادة الحسابات، وإعادة رسم خريطة التوازنات والتحالفات، وهي لحظة أملتها واستعجلتها، تطورات الإقليم المحيط بلبنان، حيث يشعر فريق من اللبنانيين بأنه انتصر في سوريا والإقليم، وأن الوقت قد حان، لتحجيم وتهميش الفريق الخاسر، الذي راهن على سقوط الأسد واندلاع الحرب على إيران لتقليم أنيابها وتقليع أظافرها... هذا الفريق، أصيب بالخذلان والتخلي، امتداداً لما أصاب رعاته الإقليميين من خيبات وسقوط رهانات على إدارة ترامب وسياساتها الانسحابية من سوريا والشرق الأوسط برمته.

وليس مستبعداً في ضوء تفاقم الأزمة، إن يعاد ترسيم "الصفقة الرئاسية" التي جاءت بميشيل عون رئيساً للجمهورية وسعد الحريري رئيساً للوزراء، وهي الصفقة التي انخرط فيها بنشاط، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والزعيم الدرزي وليد جنبلاط... يبدو أن تطورات سوريا والإقليم، لم تعد تُبقي الكثير لهذين الزعمين، هامشاً واسعاً للمناورة، ولا ثقلاً مناسباً في عملية صنع القرار والسياسة، وليس مستبعداً أبداً، أن يدخل لبنان من جديد، مرحلة التحالف الرباعي (المستقبل، التيار الوطني الحر، أمل وحزب الله)، وربما كانت مهلة الساعات الـ"72" التي طلبها الحريري، هي آخر فرصة له لكي يستطلع مع "حلفاء الضرورة" ما إذا كان بالإمكان الاستمرار في "الصيغة الرئاسية"، حتى وإن جرى تعديلها، وما هي حدود هذا التعديل وآفاقه؟.

لطالما كان لبنان بحساباته وتوازناته، "رجع صدى" لما يجري في سوريا والإقليم... ومجريات الإقليم وبالأخص سوريا، لم تعد صديقة للخصوم الأشد لدمشق وطهران، ولهذا السبب بالذات، سنجد القوات اللبنانية والتقدمي الاشتراكي في صفوف المعارضة إلى جانب حزب الكتائب اللبنانية.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق