q
هناك نشاط إيراني متزايد في الشرق الأوسط على الرغم من الجهود الأمريكية وحلفائها لإضعاف اقتصاد إيران وعزل طهران سياسيا. كانت هناك زيادة في حجم وقدرات الميليشيات المدعومة من قوة القدس فيلق الحرس الثوري الإسلامي في العراق وسوريا ولبنان واليمن بشكل جماعي. تعمل إيران أيضًا على...
بقلم: سيث جونز

المشكلة

هناك نشاط إيراني متزايد في الشرق الأوسط على الرغم من الجهود الأمريكية وحلفائها لإضعاف اقتصاد إيران وعزل طهران سياسيا. كانت هناك زيادة في حجم وقدرات الميليشيات المدعومة من قوة القدس فيلق الحرس الثوري الإسلامي في العراق وسوريا ولبنان واليمن بشكل جماعي. تعمل إيران أيضًا على إنشاء جسر بري عبر المنطقة. ومع ذلك، فإن إيران لديها نقاط ضعف ومواطن ضعف يمكن أن تستغلها الولايات المتحدة وشركاؤها.

تمارس طهران نفوذها في الشرق الأوسط من خلال استخدامها لشركاء من غير الدول، على الرغم من تجدد العقوبات الأمريكية ضد إيران والانسحاب الأمريكي من الصفقة النووية. لم تسهم المشاكل الاقتصادية لإيران في تراجع النشاط في المنطقة - على الأقل حتى الآن. إن كان هناك أي شيء، فإن القادة الإيرانيين يبدون ملتزمين مثلهم مثل أي وقت مضى بالمشاركة في جميع أنحاء الشرق الأوسط باستخدام أساليب غير قانونية. وفقًا للبيانات التي تم جمعها وتحليلها في هذا الموجز، كانت هناك زيادة في الحجم الكلي وقدرة القوات الأجنبية التي تشاركت مع قوة القدس فيلق الحرس الثوري الإسلامي (IRGC-QF)، المنظمة شبه العسكرية الإيرانية المسؤولة عن العمليات الأجنبية. شركاء IRGC-QF موجودون في بلدان مثل سوريا والعراق ولبنان واليمن وأفغانستان. تحاول إيران أيضًا إنشاء ممرات برية في جميع أنحاء المنطقة وزيادة قدرتها على نقل المقاتلين والمواد من مسرح إلى آخر.

على نطاق أوسع، هناك صراع إقليمي متنامٍ مع إيران، والذي يتكون من حرب في اليمن (بما في ذلك استخدام الحوثيين للصواريخ الباليستية ضد المملكة العربية السعودية)، وصراع متصاعد مع إسرائيل في سوريا، ونمو قوات الميليشيات الشيعية في العراق، المستهدفة الاغتيالات والهجمات الإلكترونية. أدى تواجد إيران المتزايد في سوريا، على سبيل المثال، إلى مخاوف بين القادة الإسرائيليين، الذين أذنوا بمئات الضربات العسكرية ضد الصواريخ وغيرها من الأهداف خلال السنوات القليلة الماضية. استنادًا إلى المساعدة المقدمة من الحرس الثوري الإيراني-مؤسسة قطر للمطار، قام شركاء إيران بتحسين قدراتهم في مجالات مثل الصواريخ والطائرات بدون طيار. هذه التطورات مهمة لأن القادة الإيرانيين قد قدروا أن الحرب غير النظامية - بما في ذلك دعم الشركاء من غير الدول - عنصر حاسم في التنافس مع الولايات المتحدة في المنطقة.

تمارس طهران نفوذها في الشرق الأوسط من خلال استخدامها لشركاء من غير الدول، على الرغم من تجدد العقوبات الأمريكية ضد إيران والانسحاب الأمريكي من الصفقة النووية.

ومع ذلك، فإن لدى إيران - والحرس الثوري الإيراني على وجه الخصوص - نقاط الضعف التي قد تكون قابلة للاستغلال، مثل الإرهاق المحتمل على المدى الطويل مع وجود اقتصاد ضعيف بالفعل والانقسامات المستمرة بين المجتمع الشيعي العراقي حول إيران وعقيدة ولاية الفقيه (النظام الإسلامي للحكم الكتابي). بشكل عام، خلقت الإجراءات الإيرانية أيضًا مخاوف إقليمية متزايدة بشأن محاولة طهران لتوسيع قوتها ونفوذها، والتي يمكن الاستفادة منها لتحقيق توازن أكثر فعالية.

يحلل هذا الملخص أنشطة الحرس الثوري الإيراني بعدة طرق. إنه يجمع قاعدة بيانات لمجموعات الوكيل الإيراني بمرور الوقت - بما في ذلك قدراتها وحجمها - من أجل قياس الاتجاهات. كما أنه يحلل صور الأقمار الصناعية لقواعد في بلدان مثل سوريا ولبنان وإيران التي يستخدمها الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس لفهم وضع القوات الإيرانية وأنشطتها بشكل أفضل. أخيرًا، تقوم بتجميع وتحليل قاعدة بيانات للهجمات الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا، والتي يوفر مؤشرًا مفيدًا للنشاط الإيراني.

يتم تقسيم بقية هذا الموجز إلى أربعة أقسام. الأول يقدم لمحة عامة عن إنشاء IRGC-QF وأنشطته وهيكله التنظيمي. يحلل القسم الثاني الاتجاهات في نشاط الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس، بما في ذلك الأنماط في حجم الدولة الإيرانية والشركاء من غير الدول. والثالث يقيم أعمال الحرس الثوري الإسلامي في العراق وسوريا واليمن ولبنان ودول أخرى. الرابع يحلل نقاط الضعف والضعف والفرص.

ولد من الثورة

تم تأسيس الحرس الثوري الإيراني، أو sepah-e pasdaran- enqelab-e Islamie، في عام 1979 بعد فترة وجيزة من الثورة الإسلامية. آية الله خميني تصور الحرس الثوري الإيراني كقوة لحماية الثورة من التهديدات الداخلية والخارجية. وكما لاحظ، كان على جنود الحرس الثوري الإيراني أن يكونوا "حماة الثورة وأبناء الإسلام المقاتلين". بما أن الخميني كان يشك في ولاء بعض الضباط في الجيش النظامي الإيراني، الذي كان يخشى أن تكون له علاقات مع محمد رضا بهلوي، لقد أنشأ الحرس الثوري الإيراني للدفاع عن إيران، والأهم من ذلك حماية النظام الديني الإيراني. منذ أن شدد مفهوم الخميني لولاية الفقيه على أهمية رجال الدين (العلماء) في صنع القرار الوطني، كان ارتباط الحرس الثوري الإيراني بالزعيم الأعلى أمرًا بالغ الأهمية. من وجهة نظر الخميني، يجب أن يدير حكومة إسلامية شرعية رجل دين كبير (مرجع التقليد) أو من قبل رجل دين رفيع المستوى (الفقهاء). وقد ساعد المسلحون المؤيدون لعلماء الدين في إسقاط نظام البهلوي، وجمعهم الخميني معًا تحت راية واحدة في الحرس الثوري. إن قرب المنظمة وتفانيها من الخميني أعطاها قوة هائلة وشرعية.

الحرس الثوري، إذن، سيكون طليعة الثورة

تضمن الحرس الثوري الإيراني أخيرًا القوات الجوية والقوات البرية والبحرية والحرس الثوري الإيراني وقوات الباسيج (أو التعبئة). الباسيج هي ميليشيا مساعدة تشارك في أنشطة مثل إدارة الأمن الداخلي، وفرض سيطرة الدولة على المجتمع، وضبط الأخلاق، وقمع المنشقين. يدير الحرس الثوري الإيراني عناصر تجارية محلية كبيرة، إلى جانب مكتب المرشد الأعلى، يسيطر على جزء كبير من الاقتصاد الإيراني.

بعد وقت قصير من إنشاء الحرس الثوري الإيراني، أنشأ قادته منظمة شبه عسكرية، أصبحت الحرس الثوري الإيراني (QFAH-e quds). بمرور الوقت، أصبح الحرس الثوري الإيراني - QF، الذي يرفع تقاريره مباشرة إلى المرشد الأعلى لإيران، نشطًا في دعم حلفاء الدولة والدولة الفرعية خارج البلاد من خلال وحدات مثل القسم 400 (أو وحدة ميساق)، المسؤولة عن العمليات. الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس هو القوة غير النظامية الرئيسية لإيران وهو فعال في المساعدة على توسيع نفوذها في المنطقة. يشارك في مجموعة واسعة من الأنشطة، مثل جمع المعلومات الاستخبارية؛ تدريب وتجهيز وتمويل القوات الشريكة للدولة وغير الحكومية؛ القيام باغتيالات وتفجيرات؛ ارتكاب هجمات إلكترونية؛ وتقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية

إن الحرس الثوري الإيراني-كيو إف هو القوة الإيرانية غير النظامية الأساسية وهو فعال في المساعدة على توسيع نفوذها في المنطقة.

يشمل IRGC-QF أقسامًا مخصصة لبلدان ومناطق محددة، مثل فيلق رمضان (العراق) وفيلق الشام (سوريا ولبنان والأردن وإسرائيل) وفيلق رسول الله (شبه الجزيرة العربية) وفيلق الأنصار (أفغانستان). تساعد هذه القوات إيران على مواجهة خصومها في "محور المقاومة" الواسع الذي يمتد من الخليج الفارسي عبر لبنان وسوريا والعراق إلى الأجزاء الشرقية من البحر الأبيض المتوسط. كما يتمتع IRGC-QF بقدرات إلكترونية نشطة ومتنامية.. في حين أن الحرس الثوري الإيراني ككل لديه أكثر من 125000 جندي، إلا أن هناك أكثر من 15000 جندي من الحرس الثوري الإيراني- QF.

يوضح الشكل 1 صور القمر الصناعي لمنشأة الإمام علي غرب طهران، والتي استخدمها الحرس الثوري الإيراني- QF للتدريب. 12 تشير مراجعة CSIS لصور القمر الصناعي للمنشأة إلى أن القاعدة كانت منشأة بسيطة من عام 2000 إلى عام 2003، ثم مرت بمرحلة تطوير رئيسية للبنية التحتية ابتداء من عام 2003. وتحيط المنشأة البالغة مساحتها 222 فدانًا بجدار أمني وسياج بأبراج حراسة وتتضمن مجموعة شاملة من مكونات التدريب والدعم. من الناحية العملية، يمكن تقسيمها إلى عدة مجالات: المستودعات والتخزين والإسكان والدعم وإدارة المقر والفصول الدراسية والمسجد والتعليم الديني والقاعدة الأصلية ومرافق التدريب القتالي. وتشمل المرافق القتالية مجموعة إطلاق النار على ارتفاع 100 متر؛ مجموعة مفتوحة ثانية بطول 100 متر يمكن استخدامها في إطلاق الصواريخ والمتفجرات البدائية والتدريب على الأسلحة؛ دورة تدريبية للسائقين؛ مسار عقبة ودورة قتالية تتكون من مجموعة متناثرة من الجدران الصغيرة والأشياء المتنوعة والمركبات الصغيرة المحتمل استخدامها لتدريب القوات للقتال في المناطق الحضرية. وقد سمحت مواقع مثل الإمام علي لإيران بتدريب وتقديم المشورة للقوات الشريكة من جميع أنحاء المنطقة.

لدى الحرس الثوري الإيراني- QF جذوره في الحرب غير النظامية. كانت الحرب بين إيران والعراق (1980-1988) نقطة تحول رئيسية في العقيدة العسكرية الإيرانية، حيث أن أداء الوحدات التقليدية الإيرانية ضعيف ضد قوة عراقية أصغر بكثير. أصبحت الميزة النسبية لإيران هي قدرتها على العمل لدعم جهات تابعة او غير تابعة لدولة بشكل منتظم بقيادة الحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني- QF، بدلاً من القوات العسكرية الإيرانية التقليدية (أرتش). خلال الحرب العراقية الإيرانية، على سبيل المثال، ساعدت إيران الجماعات الشيعية العراقية المسلحة. تم إجراء بعض هذا التدريب داخل إيران، مما سمح لطهران بتطوير نظام وبنية تحتية داخل حدودها لتدريب وتجهيز المقاتلين الأجانب. من بين أهم الجماعات الشيعية العراقية التي دربتها إيران كان لواء بدر، الجناح المسلح للمجلس الأعلى لآية الله محمد باقر حكيم، للثورة الإسلامية في العراق. إجمالاً، قُتل ما يقرب من 5000 مقاتل شيعي أجنبي يرتدون زي الحرس الثوري الإيراني في الحرب

خارج العراق، أقام الحرس الثوري الإيراني علاقة مع حركة أمل في لبنان ثم حزب الله اللبناني. قدمت إيران الأموال والمعدات والتدريب والإلهام الإيديولوجي لحزب الله اللبناني. كما لاحظ قائد الحرس الثوري الإيراني في لبنان في عام 1985، فإن "مسلمي لبنان، وخاصة شيعة حزب الله اللبناني، يعتبرون أنفسهم نسل الثورة الإسلامية، وبالتالي يعرفون أن عليهم واجب تقليد [طبعات كردان] الثورة الإسلامية.. على مدى العقود القليلة القادمة، أقام الحرس الثوري الإيراني - مؤسسة قطر والوكالات الإيرانية الأخرى مثل وزارة الاستخبارات (MOIS) علاقات مع جهات فاعلة حكومية وغير حكومية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا , طالبان في أفغانستان والجهاد الإسلامي الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، على سبيل المثال، كانت منظمات سنية.

التوسع الإيراني

واليوم، ينشط الحرس الثوري الإيراني-فيلق القدس في بناء وتمويل وتدريب وإقامة شراكة مع عدد متزايد من الجهات الفاعلة في المنطقة، وهذا دليل على التزام إيران بالحرب غير النظامية. تتباين علاقة IRGC-QF مع هؤلاء الفاعلين تباينًا كبيرًا، وفي كثير من الحالات تكون شراكة أكثر من علاقة راعي بالعميل.

للحصول على تقدير لعدد المقاتلين في القوات الشريكة للحرس الثوري الإيراني-كيو إف، قمنا بتجميع مجموعة بيانات من المقاتلين من عام 2011 إلى عام 2018، ثم جمعنا العدد الذي يعمل كل عام. لم نحاول تقدير العدد الأكبر من المؤيدين، حيث لم نتمكن من العثور على تقديرات موثوقة للأفراد الذين قدموا مساعدة لوجستية بدوام جزئي أو تمويل أو معلومات استخباراتية أو غيرها من المساعدات. لا يزال حساب عدد المقاتلين يمثل تحديا. لا تقدم المجموعات عمومًا تقديرات عامة لأعدادها، ويمكن أن تختلف أعدادها اختلافًا كبيرًا على مدار وجود المجموعة. وبالتالي، قمنا بتضمين تقديرات عالية ومنخفضة لعدد المقاتلين حسب السنة. حاولنا التوفيق بين الاختلافات في التقديرات من خلال فحص مصادر البيانات وإجراء مقابلات مع الخبراء الحكوميين وغير الحكوميين. استخدمنا تقديرات عالية ومنخفضة مع افتراض أن الأرقام الفعلية كل عام كانت في مكان ما بين الحدود القصوى.

واليوم، ينشط الحرس الثوري الإيراني-كيو إف في بناء وتمويل وتدريب وإقامة شراكة مع عدد متزايد من الجهات الفاعلة في المنطقة، وهذا دليل على التزام إيران بالحرب غير النظامية.

يوضح الشكل 2 الاتجاهات في حجم شركاء الحرس الثوري الإيراني في العراق واليمن وسوريا وأفغانستان وباكستان ولبنان. في حين أن علاقة IRGC-QF مع هذه المجموعات تتباين بشكل كبير، فإن تجميعها معًا يوفر مؤشرًا مفيدًا للاتجاهات. البيانات والشكل تشير إلى العديد من التطورات. أولاً، حدثت زيادة في عدد المقاتلين الشيعة. ساهمت الحرب في سوريا في زيادة كبيرة، لا سيما بحلول عام 2014، حيث قام حزب الله اللبناني بنشر مقاتلين وتدريب وإمداد وتمويل الميليشيات الشيعية من جميع أنحاء المنطقة لدعم نظام الأسد المتعثر. اليوم، ومن الأمثلة على القوات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني-مؤسسة قطر، حزب الله اللبناني؛ الحشد الشعبي في العراق (بما في ذلك مجموعات مثل منظمة بدر، وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق)؛ قوات الميليشيا في سوريا، بما في ذلك حزب الله اللبناني؛ الحوثيون في اليمن لواء فاطميون من أفغانستان؛ لواء زينبيون من باكستان؛ وعدة مجموعات في الأراضي الفلسطينية مثل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني. ثانياً، حدث توسع في المواقع التي نشطت فيها قوات الحرس الثوري الإيراني - قوات قطر. لقد عمل IRGC-QF على توسيع نطاق عملياته ليشمل البلدان التقليدية مثل لبنان والعراق (حيث كان IRGC-QF منذ فترة طويلة شركاء) لدول مثل اليمن وسوريا.

ساهم الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وعجز الولايات المتحدة وشركائها عن منع إيران من ملء الفراغ، وإنشاء حكومة يسيطر عليها الشيعة في بغداد في زيادة النفوذ الإيراني وزيادة في الحرس الثوري الإيراني والميليشيات المدعومة.

بحلول عام 2011، خلق الربيع العربي فرصًا لإيران مع إضعاف الأنظمة وبدء أو توسيع التمرد في بلدان مثل سوريا واليمن والعراق. في العراق، كان انسحاب القوات الأمريكية عام 2011 مفيدًا لإيران، خاصة مع حكومة عراقية رحبت بالمساعدة الإيرانية. في سوريا، كان نظام الأسد في حاجة ماسة للمساعدة في أعقاب الحرب الأهلية التي بدأت في عام 2011. دعمت إيران التقدم العسكري السوري والغارات الجوية الروسية من خلال مساعدة الميليشيات المحلية، بما في ذلك حزب الله اللبناني. في اليمن، استولت قوات الأمن الحوثية على العاصمة، صنعاء، في عام 2014. بالإضافة إلى ذلك، استغل الحرس الثوري الإيراني وقائده قاسم سليماني هذه الفرصة لتوفير الأموال والأسلحة وغيرها من المساعدات للشركاء في غيابهم. من موازنة كبيرة من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.

استخدمت إيران شركائها وأنشطتها في محاولة لإنشاء جسر بري عبر المنطقة، كما هو موضح في الشكل 3. وقد أشار بعض مقاتلي حزب الله اللبناني إلى هذا الجسر البري باسم ولاية الإمام علي (ولاية أو مقاطعة الإمام علي)، في تكريم علي بن أبي طالب، ابن عم وصهر النبي محمد. وتشمل هذه الطرق، التي ما زالت طموحة جزئياً، ما يلي: طريق شمالي عبر إيران، والمنطقة الكردية العراقية، ومدينة سنجار العراقية، ومدن شمال شرق سوريا. مثل الحسكة، وإلى لبنان؛ طريق مركزي عبر إيران ووسط العراق وبلدة القائم الحدودية السورية وسوريا أبو كمال ودير الزور وإلى لبنان؛ وطريق جنوبي عبر إيران، مدينة الوليد الحدودية العراقية، التنف في سوريا، دمشق، وداخل لبنان. تشبه هذه الممرات الطريق الملكي، وهو الجسر البري القديم الذي بناه الملك الفارسي داريوس الكبير في القرن الخامس قبل الميلاد. وقد يسهل انسحاب الولايات المتحدة من سوريا توسيع هذه الممرات، وخاصة خروج القوات الأمريكية من قواعد مثل التنف. في جنوب شرق سوريا.

الشكل 3: جسر الأرض الإيراني المحتمل

استخدمت إيران شركائها وأنشطتها في محاولة لإنشاء جسر بري عبر المنطقة.

كان النفوذ الإيراني المتزايد مثار قلق خاص في سوريا. يستخدم الشكل 4 أبحاث وتحليلات CSIS لرسم مواقع الهجمات الإسرائيلية على أهداف إيرانية وغيرها في سوريا. تشير ظلال اللون الأزرق الداكنة في خريطة الحرارة إلى زيادة تركيز الضربات الإسرائيلية. كانت معظم الهجمات الإسرائيلية في جنوب غرب سوريا، بالقرب من الحدود الإسرائيلية. لكن بعض العمليات كانت ضد القواعد الرئيسية التي يستخدمها حزب الله وإيران والميليشيات الأخرى، مثل قاعدة T-4 Tiyas الجوية في حمص، والقاعدة الجوية شمال القصير، ومطار دمشق الدولي. تشير كل من البيانات العامة للحكومة الإسرائيلية والعدد المتزايد من الضربات على مدار العامين الماضيين إلى أن إسرائيل تشعر بقلق متزايد إزاء التعدي والقدرات المتنامية لإيران وقواتها الشريكة. وكما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "سنواصل العمل بقوة ضد جهود إيران في ترسيخها سوريا".

الشكل 4: الضربات الإسرائيلية في سوريا

IRGC-QF ينشط بشكل خاص في بلدان مثل لبنان واليمن والعراق وسوريا.

حزب الله اللبناني، وغيره من الجماعات التي يمكن أن تضرب إسرائيل. هناك دلائل تشير إلى أن إيران قد تنقل بعض صواريخها وأجزائها الصاروخية إلى العراق بعد تعرضها لضغوط إسرائيلية في لبنان وسوريا. توجد نسخة تفاعلية من هذه الخريطة على موقع الكتروني CSIS.

حروب بالوكالة

IRGC-QF نشط بشكل خاص في بلدان مثل لبنان واليمن والعراق وسوريا. لقد قدمت مساعدات عسكرية وغير عسكرية للشركاء، مما يعزز قدراتهم ويزيد من نفوذ طهران.

في لبنان، قام حزب الله، الشريك الرئيسي للحرس الثوري الإيراني، بتحسين قدراته العسكرية وأصبح أكثر مشاركة في الحكومة.

لبنان:

في لبنان، قام حزب الله، الشريك الرئيسي للحرس الثوري الإيراني - قطر، بتحسين قدراته العسكرية وأصبح أكثر مشاركة في الحكومة. من بين الأنشطة الأكثر أهمية "مشروع الدقة": الجهد المبذول لتوسيع وتحديث مخزون حزب الله من الصواريخ والقذائف وطائرات بدون طيار بمساعدة إيران، جمع حزب الله مجموعة من الأسلحة والأنظمة، مثل Fateh-110 / الصواريخ البالستية قصيرة المدى من طراز M-600، والصواريخ البالستية قصيرة المدى من شهاب - 1 وشهاب -2، والصواريخ الموجهة من دبابة Toophan، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات المحمولة من دبابة Kornet، وناقلات الجنود المدرعة من طراز M113، ودبابات القتال الرئيسية T-72، كرار المركبات الجوية القتالية بدون طيار، وقاذفات صواريخ كاتيوشا. قدرات حزب الله المسلحة بدون طيار هي من بين أكثر الجماعات تطوراً في أي مجموعة إرهابية في العالم، وقد استخدمت طائرات كرار المسلحة بدون طيار لتدمير أهداف الدولة الإسلامية(داعش) في سوريا. قد يكون لديها أسلحة كيميائية مخزونة في سوريا، بما في ذلك الكلور.

كان الحرس الثوري الإيراني- QF حاسماً في هذه التطورات. قال حسن نصر الله، الأمين العام للجماعة، في يونيو 2016: "ميزانية حزب الله، رواتبهم، مصاريفهم، أسلحة وصواريخ تأتي من جمهورية إيران الإسلامية. هل هذا واضح؟ هذا ليس من شأن أحد. طالما أن إيران لديها أموال، لدينا أموال. هل يمكن أن نكون أكثر صراحة حول ذلك؟ "

الشكل 5: صور الأقمار الصناعية لمعسكر تدريب حزب الله بالقرب من البقعة، جنوب لبنان

الشكل 5 يسلط الضوء على صور الأقمار الصناعية لمعسكر تدريب لحزب الله في جنوب لبنان يقع جنوب شرق مدينة بيت مبارك، على المنحدرات الشرقية والجنوبية من البقعة. يشير تحليل CSIS لصور الأقمار الصناعية إلى أن منشأة البقعة منتشرة داخل منطقة تشمل حوالي 4.5 كيلومتر مربع وتتكون من ستة مكونات عامة على الأقل:

▪ نطاقات إطلاق النار: هناك ثلاثة نطاقات إطلاق. ويقع أكبر اثنين في وادي صغير على الجانب الغربي من منشأة التدريب. ويبدو أن هذه مصممة للاستخدام من قبل ناقلات الجنود المدرعة وسيارات القتال المدرعة المرتجلة. يقع نطاق الرماية الثالث على بعد 800 متر شرق الأولين. وهي تتألف من خمسة مسدسات وبنادق صغيرة يتراوح مداها من 8 إلى 100 متر.

▪ منطقة الإسكان والتخزين: تقع إلى الشمال مباشرة من نطاقات إطلاق النار، وهي منطقة يبدو أنها تستخدم لكل من السكن والتخزين مع ما يقرب من 35 مبنى صغير ومبنى تخزين كبير واحد.

training منشأة لتدريب السائقين: شرق منطقة السكن والتخزين مباشرة، توجد دورة تدريبية للسائقي طولها كيلومتر واحد أفعوانية قادرة على التعامل مع العربات القتالية المدرعة والشاحنات والمركبات الأصغر.

▪ اثنين من المرافق القتالية في المناطق الحضرية: تقع في الشرق من دورة تدريب السائقين هما مختلفان في المناطق الحضرية

▪ الدورات القتالية. الأول هو حوالي 115 مترًا في 35 مترًا ويتكون من ستة ممرات متصلة. يحد كل حارة جدار منخفض. تشير العديد من الكائنات المشتتة داخل هذه الممرات بقوة إلى أنه يستخدم أيضًا كدورة عقبة. يقع ملعب القتال الحضري الثاني على بعد 160 مترًا إلى الشرق.

▪ المحاجر: هناك العديد من الأنشطة الصغيرة من نوع المحاجر في جميع أنحاء المنطقة التي تشمل مرافق التدريب القتالية. يمكن استخدام هذه المحاجر في المتفجرات المرتجلة وتدريب قاذفات الصواريخ.

headquarters مناطق دعم ومقر محتملة: تقع على الجوانب الشمالية والشمالية الشرقية من مرفق التدريب، وهي مناطق صغيرة تتكون من حوالي 20 مبنى أكبر للتخزين والصيانة والمكاتب والمساكن.

كما انخرط حزب الله بشكل مباشر في السياسة اللبنانية بعد أن وسّعت المجموعة وحلفاؤها حصتهم من المقاعد في الانتخابات البرلمانية اللبنانية في مايو 2018. في عام 2019، واصل حزب الله زيادة نفوذه في الحكومة، لا سيما من خلال وظائف مثل وزارة الصحة. حذرت الحكومة الأمريكية حزب الله من أنه إذا حاول "استغلال هذه الوزارات لتوجيه الأموال أو القيام بأنشطة أخرى لدعم أجندتهم الإرهابية، فسوف تكون لدينا مخاوف كبيرة."

اليمن:

قدم الحرس الثوري الإيراني-كيو إف أيضًا مساعدات للحوثيين (يطلق عليهم رسمياً أنصار الله). ومما يثير القلق بشكل خاص الأسلحة وقطع الغيار الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية وطائرات بدون طيار، والتي استخدمها الحوثيون لتهديد النقل بالقرب من مضيق باب المندب والقيام بهجمات ضد أهداف برية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة). يعد مضيق باب المندب، الواقع في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر بين اليمن وجيبوتي، أمرًا مهمًا لأن ما يقرب من 5 ملايين برميل من النفط تمر عبره كل يوم. تشمل أهداف إيران في اليمن الإبقاء على نفوذها وربما زيادتها. التأثير على طول البحر الأحمر وكذلك إضعاف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ازداد تهديد الحوثي بسبب توسع إيران نشر للصواريخ وتكنولوجيا الصواريخ وأجزاء الصواريخ.

في حوالي عام 2016، مع اشتداد الحرب في اليمن بسبب تزايد مشاركة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بدأت إيران في زيادة مساعداتها للحوثيين. قدمت صواريخ موجهة مضادة للدبابات وألغام بحرية وطائرات بدون طيار وصواريخ كاتيوشا بقطر 122 ملم وأنظمة دفاع جوي ميساج -2 المحمولة (MANPADS) ومتفجرات عالية RDX وصواريخ باليستية وزوارق متفجرة بدون طيار وأنظمة رادار ومعدات تعدين. كما قدم الحرس الثوري الإيراني- QF وحزب الله اللبناني تدريبات في اليمن وداخل إيران.

ازداد تهديد الحوثي بسبب انتشار إيران للصواريخ وتكنولوجيا الصواريخ وأجزاء الصواريخ. أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام صواريخ البرقان المتنقلة ذات المدى القصير Borkan-2H والتي استخدمها الحوثيون لضرب الرياض وأهداف أخرى في المملكة العربية السعودية. خلص فريق من خبراء الأمم المتحدة إلى أن الصواريخ كانت "نسخة أخف مشتقة" من صاروخ Qiam-1 الإيراني وأن إيران قدمت أجزاء صاروخية أساسية إلى الحوثيين من تحليل حطام 10 صواريخ من طراز Borkan-2H يشير إلى أنها كانت محملة تم تهريبها إلى اليمن في أجزاء ثم جمعها معًا تم أيضًا دمج المكونات الإيرانية في صواريخ أرض - أرض يمنية SA-2 لإنشاء سلسلة قاهر من الصواريخ أرض أرض. وقد تكون إيران استخدمت عددًا من الطرق لنقل المواد إلى اليمن، بما في ذلك عمليات النقل على الشاطئ عبر موانئ اليمن من نيشتون وغيضة في محافظة المهرة

العراق: يظل الحرس الثوري الإيراني- QF نشطًا في العراق وقد عزز القوة السياسية والعسكرية والاقتصادية لإيران. ساعدت إيران قوات الميليشيات الشيعية في العراق على بناء قدراتها في إنتاج الصواريخ. وفقًا لبعض التقارير، كانت هناك مصانع تستخدم لتطوير صواريخ في مواقع عراقية مثل جرف الصخر (شمال كربلاء) والزعفرانية (شرق بغداد).

هناك ثلاث مجموعات رئيسية تضم الحشد الشعبي، وهي منظمة شاملة للميليشيات الشيعية. أولاً، تلك الجماعات الموالية للزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، التي تربطها علاقة وثيقة بشكل خاص مع الحرس الثوري الإيراني. ومن الأمثلة على ذلك منظمة بدر، وعصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله، وكتائب سيد الشهداء، وحركة حزب الله النجباء. ثانياً، المجموعات الموالية لآية الله العظمى علي السيستاني، مثل سرايا العتبة العباسية، سرايات العتبة الحسينية، سرايات العتبة العلوية، ولواء علي أكبر. وحث السيستاني المقاتلين على الانضمام إلى المنظمات الأمنية للحكومة العراقية - وليس الجماعات شبه العسكرية المرتبطة بإيران - في فتوى يونيو 2014.

الثالثة هي الجماعات الموالية لمقتدى الصدر. المنظمة الرئيسية هي سرايات السلام (كتائب السلام)، والتي تضم لواءين (اللواء 313 و 314).

زودت قوات الحرس الثوري الإيراني- QF بعض الميليشيات العراقية بصواريخ باليستية قصيرة المدى وصواريخ موجهة مضادة للدبابات (ATGMs) ودبابات وناقلات جنود مدرعة والمدفعية والمركبات الجوية غير المأهولة ومنظّفات الدفاع الجوي المحمولة. بالإضافة إلى ذلك، عملت عدة ميليشيات عراقية مع الحرس الثوري الإيراني - قوات قطر وقوات عراقية للمساعدة في تحرير تكريت والفلوجة والرمادي وتلعفر والموصل ومدن عراقية أخرى من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. كان لدى قوات الميليشيا الشيعية التي تقودها قوة القدس حوالي 10000 جندي في ساحة القتال، مع وجود العديد من هؤلاء المقاتلين في قوات الأمن العراقية والشرطة. "

سوريا:

قدمت إيران مساعدة كبيرة لنظام الأسد من خلال المساعدة في تنظيم وتدريب وتمويل أكثر من 100000 مقاتل شيعي. في أعقاب الحرب الأهلية في سوريا في عام 2011، شعر القادة الإيرانيون بالقلق إزاء صعود الجماعات المتطرفة السنية مثل الدولة الإسلامية وكذلك الدعم الأمريكي والأوروبي والخليجي للجماعات المتمردة. بالإضافة إلى توفير الأسلحة الخفيفة والثقيلة ل النظام والميليشيات السورية، ساعد ما يصل إلى 3000 من الحرس الثوري الإيراني-كيو إف في تخطيط وتنفيذ عمليات عسكرية محددة مثل فجر النصر (العملية العسكرية عام 2016 لاستعادة حلب). عمل الحرس الثوري الإيراني-كيو إف عن كثب مع نظام الأسد والجيش الروسي، والذي نفذت ضربات من الطائرات القتالية الروسية والسفن البحرية في البحر الأبيض المتوسط. قصفت القوات والميليشيات السورية، التي كانت مدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني- قطر، مواقع المتمردين في حلب، في حين أن الدعم الجوي الروسي وضربات صاروخ كاليبر الجوية حولت أحياء بأكملها إلى أنقاض.

. بحلول ديسمبر 2016، هزمت القوات البرية قوات المتمردين، الذين غادروا بموجب اتفاق توسطت فيه روسيا وتركيا وإيران

بالإضافة إلى ذلك، نشر حزب الله اللبناني ما يصل إلى 8000 مقاتل في سوريا، وكما ذُكر سابقًا، زاد ترسانته بأعداد أكبر ونطاق من الصواريخ والقذائف من الأراضي السورية. كما قام حزب الله بتدريب وإرشاد ومساعدة الشيعة وغيرهم من الجماعات غير الحكومية في سوريا. تُعرف مجتمعة باسم "الجماعة الإسلامية في سوريا" (المقاومة الإسلامية في سوريا)، ومن الأمثلة على تلك الجماعات: قوات الرضا، التي عملت في محافظات سورية مثل حمص؛ آلغالبون: سرايا الجماعة الإسلامية في سوريا (أو المنتصرون: شركات المقاومة الإسلامية في سوريا)، التي كانت ناشطة في محافظات مثل درعا والقنيطرة؛ ولواء الإمام الباقر (أو لواء باقر)، الذي انتشر في محافظات مثل حلب.

اليوم، يعمل الحرس الثوري الإيراني-كيو إف مع الآلاف من المقاتلين المدربين في سوريا الذين يعملون في الميليشيات المحلية. العديد من هذه المجموعات، مثل حزب الله اللبناني، لديها أسلحة متطورة، وقدرات محسنة على الإنترنت، ومزيد من المجندين، وقوات أكثر توسعية في سوريا قادرة على ضرب أهداف إسرائيلية. أظهرت حرب إسرائيل وحزب الله في عام 2006 صعوبة إسرائيل في اقتلاع مواقع حزب الله في بيئة لبنان الحضرية الكثيفة. لم يوسع الزمن إلا طبيعة هذه المشكلة ليشمل الجيش الإسرائيلي أماكن مثل سوريا والعراق.

الدول الأخرى:

ساعد الحرس الثوري الإيراني- QF مجموعات أخرى غير تابعة للدولة في المنطقة واستخدمها في ساحات القتال مثل سوريا. على سبيل المثال، نظم الحرس الثوري الإيراني-كيو إف ما بين 10000 و 15000 مسلح أفغاني تحت لواء فاطميون (سميت باسم فاطمة، ابنة النبي محمد) ونشرهم في سوريا للقتال إلى جانب القوات الموالية للأسد. تم استخدام مقاتلي فاطميون في معارك مثل حلب ودرعا ودمشق وحماة وحمص واللاذقية وتدمر ودير الزور. كما قام الحرس الثوري الإيراني - كيو إف بتدريب وتجهيز ما يقرب من 2000 مقاتل باكستاني تحت لواء زينبيون (الذي سمي على اسم زينب، ابنة فاطمة). وقد استخدمت إيران أيضًا مقاتلين بحرينيين في سوريا. على نطاق أوسع، حاول الحرس الثوري الإيراني - قطر الإسلامي الإطاحة بحكومة البحرين عدة مرات وتدريب (إلى جانب مدربي حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله). وكلاء بحرينيون. وقد ساعدت قوات الحرس الثوري الإيراني- قوات التحالف قوات أخرى، مثل طالبان الأفغانية والفلسطينية الجهاد الإسلامي وحماس - رغم أن علاقة إيران بهذه المنظمات كانت معقدة. هناك جدل داخلي مستمر داخل حماس، على سبيل المثال، حول علاقة المجموعة بإيران.

لدى IRGC-QF أيضًا عملاء في مناطق أخرى، مثل إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

نظم الحرس الثوري الإيراني الإسلامي ما بين 10،000 إلى 15000 مسلح أفغاني تحت لواء الفاطميون (سمي على اسم فاطمة، ابنة النبي محمد) ونشرهم في سوريا للقتال إلى جانب القوات الموالية للأسد.

نقاط الضعف ومواطن الضعف والفرص على الرغم من نشاط الحرس الثوري الإيراني، إلا أن هناك العديد من نقاط الضعف الإيرانية المحتملة، فضلاً عن الفرص المتاحة للولايات المتحدة وشركائها.

أولاً، لا يزال اقتصاد إيران هشاً. إن رغبة النظام في الاستمرار في توفير الموارد لقوات الحرس الثوري الإيراني- QF على مستويات كبيرة والبقاء على اتصال مكثف في جميع أنحاء المنطقة قد تؤدي في النهاية إلى زيادة التكاليف السياسية في الداخل. وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الإيراني بنسبة 3.6 في المائة في عام 2019 بسبب العقوبات الأمريكية وانخفاض إنتاج النفط. ويتوقع بعض الاقتصاديين أن يصل معدل التضخم إلى 50 في المائة في العام المقبل بسبب ارتفاع معدل البطالة و العملة التي فقدت ما يقرب من 70 في المئة على مدى الأشهر ال 12 الماضية. البنك الدولي يقدر أيضا أن إيران سوف تتأثر سلبا من انخفاض الصادرات على جانب الطلب وقطاع الصناعة المتعاقدة على جانب العرض. الحرس الثوري الإيراني معرض بشكل خاص ل التباطؤ الاقتصادي لأنه يمتلك إمبراطورية واسعة من الشركات والمؤسسات، من شركات البناء إلى شركات البتروكيماويات والأسمنت لكن نشاط الحرس الثوري الإيراني-مؤسسة فيلق القدس وشركاء مثل حزب الله اللبناني قد يكون له تكاليف ومخاطر طويلة المدى في الدم والكنز. وفقًا لبعض التقديرات، أنفقت إيران ما يصل إلى 16 مليار دولار في سوريا بين عامي 2012 و 2018. كان وجود حزب الله اللبناني في سوريا مثيرًا للجدل بين بعض أعضائه ومؤيديه بسبب العدد الكبير من الإصابات، وربما الأهم من ذلك، دعم نظام الأسد هو شيء واحد لأنصار حزب الله اللبناني لمحاربة إسرائيل أو حتى الدولة الإسلامية. لكن مساعدة نظام الأسد كانت مثيرة للجدل. قال أحد مقاتلي حزب الله السابقين: "نحن حركة، ولا تقاوم بالذهاب إلى الحرب في سوريا"، وسأذهب بكل سرور لمحاربة إسرائيل. لكنني لن أرسل أبنائي للموت في سوريا ". وقد أعرب بعض المتظاهرين في إيران عن غضبهم من تدخلات إيران في الخارج، بما في ذلك في سوريا.

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية بشكل دوري عن الخدمات التذكارية لضباط "قوة القدس" وغيرهم من الأفراد العسكريين في سوريا، بما في ذلك في نعي الصحف. تكبدت إيران خسائر كبيرة خلال العمليات الهجومية في مدن مثل حلب. وفقًا لبعض الروايات، قُتل أكثر من 30 من عناصر الحرس الثوري الإيراني في خلال الأسبوعين الأولين من حملة حلب وحدها، بمن فيهم العميد حسين حمداني، القائد السابق للقوات الإيرانية في سوريا. وقد قُتل أفراد من الحرس الثوري الإيراني - QF من جميع الرتب تقريبًا أثناء القتال، من الضباط العامين إلى العقيد، شركات كبرى دعمت مؤسسة الشهداء المدعومة من الحكومة الإيرانية ماليا والآلاف من عائلات القوات التي تدعمها إيران والتي قُتلت في سوريا. يجب التذكير بالتكاليف والمخاطر التي تتكبدها حكومتهم لخوض الحروب في دول مثل اليمن وسوريا، لا سيما في ظل اقتصادها الضعيف.

ثانياً، هناك تباين واسع في وجهات النظر العراقية تجاه إيران، بما في ذلك في أوساط الشيعة. نهى آية الله العظمى علي السيستاني ومدرسته الشيعية "الهادئة" للشيعة العراقيين من المشاركة الدينية المباشرة في السياسة. موقف السيستاني هو توبيخ ضمني لمذهب مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني المتمثل في ولاية الفقيه بالإضافة إلى ذلك، فإن القومية العراقية والمشاعر المعادية لإيران بين العراقيين ما زالت باقية من الحرب الإيرانية العراقية. تشير بعض استطلاعات الرأي العام إلى أن العديد من العراقيين ينتقدون بشدة دور إيران في البلاد. في المناطق السنية مثل محافظة الأنبار، يشكو السكان المحليون بمرارة من انتشار الميليشيات الشيعية، ويشعرون بالغربة عن حكومة في بغداد يعتقدون أنها قريبة جدًا بالتماشى مع الشيعة، ويحتج على بطء وتيرة إعادة الإعمار في أعقاب انهيار الدولة الإسلامية المزعومة. كما اعترف مسؤول مخابرات عراقي، "هذا ليس مجرد انتقام من داعش. هذا هو الانتقام من السنة ".

كانت علاقات مقتدى الصدر مع الحرس الثوري الإيراني مختلطة. كان والده ناشطًا شيعيًا عربيًا متحمسًا، وتعارض تعاليمه حول أهمية العروبة مع أيديولوجية الخميني الشيعية المناهضة للقومية. كما أن مقتدى لا يؤمن برعاية ولاية الخميني، وهو الآن محاصر في محاولة للتوسط بين الجماعات الشيعية العراقية المنقسمة في بيئة لا يمكن فيها بناء حزب الله اللبناني. في سبتمبر 2018، اقتحم محتجون عراقيون القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة بجنوب العراق وأشعلوا النار فيها

تخلق هذه الشقوق الفرص للولايات المتحدة وشركائها - بما في ذلك دول الخليج - لمواصلة التواصل مع المجتمعات الشيعية في العراق. الرياض، على سبيل المثال، أقامت علاقة سياسية واقتصادية مع مقتدى الصدر. قد تكون هناك فرص للعراق للعمل مع دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والكويت لمواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية - بما في ذلك خطوط السكك الحديدية والطرق والكهرباء - مع مدن جنوب العراق مثل البصرة.

أثار النشاط الإيراني وانتشار الجهات الفاعلة غير الحكومية المدعومة من إيران قلق معظم الحكومات في المنطقة - مثل إسرائيل والأردن والسعودية والإمارات والبحرين والمغرب - مما جعل من الممكن إجراء توازن أوسع. إيران معزولة إلى حد كبير في المنطقة.

ثالثًا، أثار النشاط الإيراني وانتشار الجهات الفاعلة غير الحكومية المدعومة من إيران مخاوف معظم حكومات المنطقة - مثل إسرائيل والأردن والسعودية والإمارات والبحرين والمغرب - مما جعل من الممكن إجراء توازن أوسع. إيران معزولة إلى حد كبير في المنطقة. تشير بعض استطلاعات الرأي العام إلى أن الدعم المقدم لإيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط - بما في ذلك في العراق - قد انخفض. يمكن لهذه الدول أن تلعب دوراً هاماً في مساعدة الولايات المتحدة على التوازن ضد إيران وأنشطة الحرس الثوري الإيراني-مؤسسة القدس للمال.

الأعمال الإسرائيلية حدت من النشاط الإيراني في سوريا، بما في ذلك بالقرب من مرتفعات الجولان. لكن هذا الضغط يحتاج إلى الاستمرار، وعلى الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين التنسيق مع بعضهم البعض في جمع المعلومات الاستخباراتية، والمشاركة الدبلوماسية، والعمل العسكري المحدود لمنع تراكم الصواريخ الإيرانية في سوريا. توقف الحوثي في اليمن بسبب الدعم السعودي والإماراتي للجهات الفاعلة المحلية والاعتراض العدواني. لكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الجهود السياسية والاستخبارية من أجل: تشجيع التوصل إلى تسوية توفر ضمانات كافية بأن إيران لن تتمتع بنفس إمكانية الوصول التي تتمتع بها في لبنان بعد اتفاقية الطائف لعام 1989؛ حماية المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى من مزيد من الهجمات الصاروخية، بما في ذلك من خلال تحسين أنظمة الدفاع الجوي؛ ومعاقبة إيران على زيادة انتشار الصواريخ وأجزاء الصواريخ.

في حين أن الوضع مع إيران متوتر، لم تكن هناك حرب تقليدية كبيرة مع إيران. وكما لاحظت وكالات الاستخبارات الأمريكية مؤخرًا، فإن إيران لا تنتج سلاحًا نوويًا على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة. ومع ذلك، هناك قرع طبول ثابت من الصراع غير النظامي. أطلق الحوثيون صواريخ باليستية ضد المملكة العربية السعودية. شن الإسرائيليون غارات جوية على مواقع ثابتة ومتحركة في سوريا تقوم بتخزين أو نقل الصواريخ الإيرانية وأجزاء الصواريخ. كان هناك ارتفاع في عدد وقدرات قوات الميليشيات التي تعمل مع الحرس الثوري الإيراني- QF. واستخدمت جميع الأطراف التكتيكات غير النظامية مثل الاغتيالات والهجمات الإلكترونية.

تعد المشاركة الأمريكية أمرًا بالغ الأهمية للتعامل مع هذه القضايا ومنع نشوب حرب أوسع نطاقًا مع إيران والتي تهدد بعدم الاستقرار في المنطقة.

ومع ذلك، يتطلب نشاط إيران المستمر في جميع أنحاء المنطقة - بما في ذلك من قبل الحرس الثوري الإيراني - مؤسسة القدس وقائدها قاسم سليماني - تعاوناً أكثر فعالية من الولايات المتحدة مع الحكومات في أوروبا وفي جميع أنحاء المنطقة لتحقيق التوازن ضد طهران. لقد كانت النتائج مختلطة حتى الآن.

** سيث جونز، رئيس هارولد براون ومدير مشروع التهديدات العابرة للحدود في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن العاصمة، ومؤلف كتاب "العمل السري: ريغان ووكالة الاستخبارات المركزية والحرب الباردة". صراع في بولندا (WW Norton) وشن حرب التمرد (أكسفورد).
* مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية
https://www.csis.org/analysis/war-proxy-irans-growing-footprint-middle-east-0

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق