q
منوعات - صحة

الغذاء وهشاشة العظام

هشاشة العظام تعني فقدان كتلة العظم وفيها تكون العظام مسامية وهشة العظام باستمرار يتم اعادة بنائها بأنسجة العظم التي تنكسر وثم يعاد بنائها من جديد وهكذا تتم هذه العملية باستمرار وبصورة منتظمة. كثافة العظام عادة تزداد حتى تصل الى اعلى مستوياتها للشخص في عمر 30...

هشاشة العظام تعني فقدان كتلة العظم وفيها تكون العظام مسامية وهشة العظام باستمرار يتم اعادة بنائها بأنسجة العظم التي تنكسر وثم يعاد بنائها من جديد وهكذا تتم هذه العملية باستمرار وبصورة منتظمة.

كثافة العظام عادة تزداد حتى تصل الى اعلى مستوياتها للشخص في عمر 30 عام وبعد هذا العمر تبدأ متاعب العظام.

وهشاشة العظام تبدأ عندما نفقد كميات من كتلة العظم ولا نستطيع ان نعيد بناء العظم من جديد مما يؤدي الى ان تكون العظام هشة وتزداد قابلية حدوث الكسور فيها.

مكونات العظم

1- العظم الداخلي

العظم الداخلي يحتوي على كالسيوم يخزن داخل العظم من عمر البلوغ للشخص والى عمر الشباب (30عام) وهذا الخزين يستعمل عندما يحتاجه الشخص في المستقبل.

يتأثر العظم الداخلي بكثير من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين الذي يتحكم في كمية الكالسيوم المخزون وكذلك يتحكم بحركة الكالسيوم من العظام.

يستعمل الكالسيوم المخزون في العظام الداخلية عندما تقل نسبة الكالسيوم في الدم. وبعد سن الـ 30 عاما تبدأ عملية فقدان للعظام الداخلية تدريجيا.

2- قشور العظم

تغطي العظام طبقة من القشور الكثيفة تحيط بالعظم الداخلي وهذه الطبقات المكونة للعظم تكون مهمة للمحافظة على قوة وصلابة العظم والكالسيوم هو المكون الرئيسي لهما.

وقشور العظام لا تعطي الكالسيوم مثل ما تفعل العظام الداخلية عندما يحتاج الجسم الى الكالسيوم. وكذلك تبدأ قشور العظام تتناقص كتلتها بعد سن الـ40 من عمر الانسان.

النساء اكثر تعرضا للإصابة بهشاشة العظام لان هرمون الاستروجين له دور مهم في الحفاظ على كثافة العظام فبعد سن اليأس للنساء يبدأ هرمون الاستروجين يقل مما يؤدي الى سرعة تناقص كتلة العظم، وفي خلال خمسة سنوات بعد سن اليأس يزداد تناقص كتلة العظم بحدود3-4% من العظام وبتقدم العمر للنساء قد تصل نسبة تناقص كتلة العظم الى 20% وهذا مما يؤدي الى حدوث الكسور وخصوصا الكسور التي تحصل في عظم الفخذ.

والرجال كذلك غير محصنين من الاصابة بهشاشة العظام ولكن تناقص كتلة العظم وكثافة العظم لدى الرجال تكون بطيئة، وبصورة تدريجية تزداد نسبة الاصابة بهشاشة العظام بنسبة كبيرة بعد سن الـ70 عام من عمر الرجال.

اسباب حدوث هشاشة العظام

1-الوراثة

النساء اكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وبعض الدراسات وجدت ان عامل الوراثة يكون مهمأ لزيادة نسبة الاصابة في العائلة الواحدة.

2- سن اليأس

يتحكم هرمون الاستروجين في حدوث هشاشة العظام لدى النساء لأنه يقل بعد سن اليأس

3-فيتامين(دي)D

يعمل فيتامين (دي) عملا مهما حيث يقوم بمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه في العظام ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس وكذلك من تناول تناول الحليب والحبوب المحصنة (المضاف) بالكالسيوم.

4- الحركة

الحركة وخصوصا المشي اليومي يساعد كبار السن بإدامة كتلة العظم ومنع حدوث الكسور

5- التدخين

في بحوث عديدة وجد علاقة كبيرة بين التدخين والحفاظ على كثافة العظام.

6- الكحول

تناول الكحول يؤدي الى حدوث الكسور بنسبة كبيرة لان تناول الكحول يزيد من ادرار البول الذي يؤدي الى زيادة فقدان الكالسيوم في الادرار. وكذلك الكحول يقلل نسبة امتصاص الكالسيوم من الامعاء ويؤدي ايضا الى نقص في فيتامين (دي) والمغنيسيوم وهما مهمان لصحة العظام.

7- الملح

بحوث عديدة اثبتت التأثير المضر لتناول الملح بكميات كبيرة على العظام فالملح له تأثير كبير لفقدان الكالسيوم من العظام مما يجعله سببا رئيسيا للإصابة بهشاشة العظام، فالتقليل من تناول الملح حتما يؤدي الى وقاية العظام من الاصابة بالهشاشة والكسور.

8- القهوة

تناول القهوة بأكثر من كوبين في اليوم يسارع في نسبة حدوث هشاشة العظام

9- الادوية

بعض الادوية مثل الستيرويد ومضادات الاختلاج قد تؤدي الى تقليل كثافة العظام

10- المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على حامض الفسفور الذي يؤدي الى زيادة خروج الكالسيوم في الادرار قد يسبب هشاشة العظام.

الوقاية من هشاشة العظام

1-تناول مواد غذائية غنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن (قليل الدسم) وكذلك تناول سمك الساردين

2-فيتامين (دي)D3، من الافضل تناول حبوب فيتامين (دي 3) التي تحتوي على 2000 وحدة عالمية لكبار السن يوميا.

3- قلل تناول الملح بصورة كبيرة

4- تناول كثير من الفواكه والخضراوات، عناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (سي) الموجودة في الفواكه والخضراوات يكونون عاملا مهما لزيادة كتلة العظام ومنع الهشاشة.

5-قلل او امتنع عن تناول القهوة ويمكن تناول الشاي لان نسبة الكافئين قليلة والشاي يحتوي على عنصر نباتي يحمي العظام.

6- امتنع عن تناول الكحول

7- الرياضة، الرياضة اليومية وخصوصا المشي لكبار السن لمدة 30 دقيقة باليوم يساعد على الحفاظ على كتلة وكثافة العظام بالتالي تقليل حدوث الكسور.

8- البروتين، تناول البروتين بكميات قليلة لان البروتين يشكل 50% من العظام فالشخص يحتاج الى تناول البروتين عن طريق الغذاء اليومي.

النساء بعد سن اليأس تحتاج الى تناول 55 غرام بروتين في اليوم عندما يكون وزنها 70 كيلوغرام، والرجال كبار السن يحتاجون الى تناول 65 غرام من البروتين في اليوم عندما يكون وزنهم 80 كيلوغرام، واهم مصدر غذائي للبروتين هما اللحوم والدجاج.

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق