q
دان جيرتلر مواليد ديسمبر 1973 عمره 45 سنة متزوج زوجة Anat Gertler مجموع ثروته: 1.2 مليار لعام 2018 يقيم في اسرائيل، ويعتبر الرجل الذي جمع المليارات من صفقات مشبوهة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتحديدًا من صناعة الألماس في هذه الدولة، متّهم بانتهاكات حقوق الإنسان وقضايا فساد...

دان جيرتلر مواليد ديسمبر 1973 عمره 45 سنة متزوج زوجة Anat Gertler مجموع ثروته: 1.2 مليار لعام 2018 يقيم في اسرائيل، ويعتبر الرجل الذي جمع المليارات من صفقات مشبوهة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتحديدًا من صناعة الألماس في هذه الدولة، متّهم بانتهاكات حقوق الإنسان وقضايا فساد، إذ مكّنته علاقته الوطيدة مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا بالعمل وسيطًا لمبيعات أصول التعدين في الكونغو التي تحصل إسرائيل على معظم حصتها من الألماس الخام.

في 14 يونيو، وافق مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية على 14 كياناً آخر يتعلق بقطب الماس الإسرائيلي دان جيرتلر، هذا بالإضافة إلى 19 كيانًا مرتبطًا بشركة Gertler تم إقراره في ديسمبر كما عين مكتب مراقبة الممتلكات الأجنبية الملياردير البالغ من العمر 44 عاما "الفرد المعتمد" في ذلك الوقت.

إذا كان الكيان هو الهدف من عقوبات OFAC ، يُحظر على المواطنين والشركات الأمريكية الدخول في معاملات مع تلك الكيانات، تخضع الكيانات المرتبطة بجيرتلر لعقوبات بموجب قانون Global Magnitsky Human Rights Accountability، الذي يفوض الرئيس بفرض عقوبات على الأفراد المذنبين بالفساد.

في بيان ، اتهم مكتب الإشراف على الممتلكات الأجنبية جيرتلر من "جمع ثروة ثروته من خلال مئات الملايين من الدولارات من التعدين والفساد وعقود النفط في جمهورية الكونغو الديمقراطية ".

واتهمت الشركة بأن تخسر جمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر من 1.36 مليار دولار من العائدات بسبب انخفاض قيمة أصول التعدين التي بيعت إلى شركات خارجية مرتبطة بشركة، ولم تستجب جهة الاتصال الإعلامي لمؤسسة عائلة جيرتلر ، والتي تم إقرارها أيضًا في ديسمبر/ كانون الأول، لطلب تقديم تعليقات في السابق، قال محاموه للكونسورتيوم الدولي للصحفيين الاستقصائيين إن جيرتلر "رجل أعمال محترم يساهم بالغالبية العظمى من ثروته ووقته للمحتاجين وللمجتمعات المختلفة التي تصل إلى مبالغ ضخمة من المال".

وقال سيغال ماندلكر وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في بيان إن "وزارة المالية تعاقب الشركات التي مكنت دان جيرتلر من الوصول إلى النظام المالي الدولي والاستفادة من الفساد وسوء التصرف"، وفي بيان، أشادت منظمة Enough Project غير الحكومية بالإجراء، حيث صرحت جيرتلر بأنه "رجل أعمال فاسد"، ودعت الاتحاد الأوروبي إلى اتباع نهج الولايات المتحدة.

صداقة حولت جيرتلر الى ملياردير

تركت صداقة استمرت 20 عاما ساعدت في تحويل دان جيرتلر إلى ملياردير رجل الأعمال الإسرائيلي مع عدد أقل بكثير من الأماكن اتهمت الحكومة الأمريكية شركة Gertler بالتعدين الفاسدين واتفاقات النفط في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقال إنه تصرف كرجل وسط لإثراء صديقه القديم، جوزيف كابيلا كان الاثنان مقربين منذ أن وصل جيرتلر كتاجر ماس شاب خلال حرب أهلية في عام 1997، والكونغو واحدة من أفقر البلدان الأفريقية هو المصدر الرئيسي لثروته.

في ذلك الوقت، ظل متفائلاً بتحدٍّ عن أعماله، حتى عندما تم إخباره من قبل محققين أمريكيين وبريطانيين قاموا بإجراء فحوصات الرشوة والفساد لفترات طويلة تتعلق ببعض صفقاته في الكونغو "أنا مؤمن قوي بمستقبل الكونغو" ، قال لكن القيام بأي شيء داخل أفريقيا وخارجها أصبح أكثر صعوبة بالنسبة له مؤخرا.

لقد أغلقت العقوبات غرتلر من النظام المالي الأمريكي، مما أوقف الوصول إلى الدولارات التي تعد العملة الرئيسية المستخدمة في الكونغو وفي صفقات المواد الخام العالمية الشركات الأمريكية ممنوعة من التعامل معه الشركاء السابقون يبتعدون عن أنفسهم.

وقال مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة راندجولد ريسورسز ليمتد، التي تمتلك مشروع استكشاف الذهب مع مجموعة "فلوريت" في شمال شرق الكونغو: "لقد توقفت جميع مدفوعاتنا على الفور" "لدينا مديرين أمريكيين، ونحن مدرجون في بورصة ناسداك لا يمكننا أن نستمتع بالقيام بالأعمال التجارية والتعامل بأي شكل".

اتهمت الحكومة الأمريكية شركة Gertler تعدين الفاسدين واتفاقات النفط في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقال إنه تصرف كرجل وسط لإثراء صديقه القديم، جوزيف كابيلا منذ أن وصل جيرتلر كتاجر ماس شاب خلال حرب أهلية في عام 1997، وتعتبر الكونغو أحد أفقر بلدان إفريقيا وهي المصدر الرئيسي للثروته.

فضيحة فساد جيرتلر

جلوبال ويتنس هو فريق مستقل وغير هادف للربح من الصحفيين الذين يقومون بحملات ضد الفساد في نظرها منذ عام 2012 على الأقل هوGlencore ، ولا سيما لدورها في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) أنتجت جلوبال ويتنس العديد من التقارير التي تزعم أن تاجر السلع غلينكور أثري دان غرتلير، صديق رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعشرات الملايين من الدولارات وحمايته لمصالحه حيث سيطرت على واحدة من أكبر عمال مناجم النحاس في أفريقيا.

قدمت وثائق بنما، وهي قاعدة بيانات ضخمة تسربت من شركة المحاماة البحرية العملاقة Mossack Fonseca علفًا إضافيًا لشركة Global Witness في هذه الأثناء، تعمل السلطات البريطانية على بناء قضية جنائية ضد جيرتلر، وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه يبدو جيرتلر غير منزعج: فهو لا يزال يعيش حياة رايلي ولا يزال مخلصاً لصلاته مع جمهورية الكونغو الديمقراطية لا تزال Glencore متشابكة مع Gertler. جاكي كاميرون.

جيرتلر يقاضي جلينكور 2.9 مليار دولار

يقاضي دان جيرتلر ، الملياردير الإسرائيلي ، شركة جلينكور مقابل ما يقرب من 2.9 مليار دولار من عائدات التعدين التي يزعم أنها مستحقة له من مشاريع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

السيد Gertler هو شريك الأعمال السابق لشركة Glencore في البلاد في العام الماضي، منعت وزارة الخزانة الأمريكية الشركات الأمريكية من الدخول في صفقات مع السيد جيرتلر، الذي وصف بأنه "ملياردير حصد ثروته من خلال مئات التعدين من الدولارات من الصفقات التعسفية والفاسدة للتعدين والنفط" في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومع ذلك، فقد رفع السيد جيرتلر دعوى قضائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية لاسترداد الإتاوات التي يدعي أنه ملك له من قبل شركتي جلينكور تابعتين هما Mutanda Mining وKamoto Copper ، مقابل حوالي 695 مليون دولار و2.28 مليار دولار على التوالي.

العقوبات "الظالمة"

من المؤكد أن حكومة الكونغو تقف إلى جانب جيرتلر، الذي لا يزال يحمل المعادن وحقوق النفط في البلاد وتمويل المراكز التعليمية والصحية وقال ألبرت يوما، رئيس شركة التعدين المملوكة للدولة في الكونغو، جيكامينز، خلال مقابلة في كيب تاون بجنوب أفريقيا: إن العقوبات "غير عادلة" كان Gecamines طرفًا رئيسيًا في العديد من صفقات نحاس Gertler الأكثر ربحًا وقال يوما إن جيرتلر مستهدف بسبب تدهور العلاقات مع كابيلا.

ثم هناك Glencore Plc ، تاجر السلع العالمي الذي كان في يوم من الأيام شريك Gertler الأكثر أهمية في الكونغو على الرغم من جلينكور اشترى حصته في مناجمهم المشتركة، فإنه لا يزال مطلوبا لدفع Gertler الإتاوات التي حصل عليها من Gecamines في صفقات سابقة ويقدر Resource Matters ومقره بروكسل أنه سيتلقى تقريبًا 200 مليون دولار على مدى العامين المقبلين.

رفض جيرتلر طلبات بلومبرج للتعليق منذ فرض العقوبات ولكن حتى قبل ذلك، قال إنه كان مستهدفا بشكل غير عادل في عام 2016، زعمت وثائق قضائية أمريكية أن جيرتلر قد أرسل أكثر من 100 مليون دولار كرشاوى إلى مسؤولين كونغوليين نيابة عن صندوق التحوط في أوش - زيف كابيتال مانجمنت إل بي في نيويورك ، الذي دفع 413 مليون دولار لتسوية الاتهامات الفيدرالية.

لم يتم تحميل Gertler مطلقًا بشكل منفصل، فإن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في المملكة المتحدة هو التحقيق في استحواذات 2010 إلى 2012 على بعض مناجم الكونغو بواسطة شركة Eurasian National Resources Corpمن شركة Gertlerالتي حصلت عليها من الحكومة فيما تدعي Global Witness أسعاره أقل من أسعار السوق.

وقد نفى جيرتلر دفع رشاوى في الكونغو لتأمين صفقات التعدين ويصر على أن نجاحه يعكس صداقة قديمة مع رئيس البلاد البالغ من العمر 46 عاما وسجل حافل في تحقيق النتائج ويعزو جيرتلر نفسه لجلب أكثر من 7 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الكونغو، مما يخلق الآلاف من فرص العمل ويساعد في جعل البلاد أكبر منتج للأحجار الكريمة في أفريقيا.

شراكة الكونغو

كان جلينكور شريك جيرتلر الأكبر، وأصبح الاثنان مرادفا في الكونغو كانت علاقة Gertler يقول أنه تمكن مباشرة من Glasenberg بين عامي 2007 و2017 شارك الزوجان في أكثر من 12 صفقة شملت الأصول الكونغولية التي حولت شركة Glencore إلى ثالث أكبر منتج نحاس في العالم والرقم 1 في الكوبالت كما أنها ساعدت جيرتلر تتراكم أكثر من 2 مليار دولار في الثروة، وفق البيانات التي جمعتها بلومبرج تعمل شركات جلينكور ست قارات وإشراك أكثر من 90 سلعة مختلفة.

وقد نصح الدبلوماسيون جيرتلر بأن الابتعاد عن كابيلا قد يساعد على تقليل التركيز على أنشطته، وهي نصيحة يقول إنه سيواصل رفضها وكان من المقرر أن يتنحى كابيلا في عام 2016 عندما تنتهي فترة ولايته، لكنه احتفظ بالسلطة والوظيفة التي حصل عليها في عام 2001 بعد اغتيال والده خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمسة مسؤولين كونغوليين، من بينهم رئيس وكالة الاستخبارات، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان وتقويض العمليات الديمقراطية.

إسرائيل تتوغل أفريقيا

بينما العرب مشغولون بهمومهم ومشاكلهم، كان القسم الأفريقي بوزارة الخارجية الإسرائيلية بتل أبيب مشغول بالحراك حيث ان إسرائيل تعتبر أنها تحقق إنجازات هائلة في القارة السوداء، فهي اليوم لديها تمثيل دبلوماسي في أربعين دولة، وهذا أعلى مما كان قبل حرب 1967 التي شهدت بعدها الانتكاسة في العلاقات بين أفريقيا وإسرائيل.

اللافت أن من ضمن هذا الوجود الدبلوماسي الكثيف خمس سفارات في شرق أفريقيا، وهي منطقة كانت عصية جدا على إسرائيل، ومن ضمن هذه المنطقة الجمهورية الحديثة جنوب السودان التي عينت إسرائيل فيها دبلوماسيا مخضرما ومهما هو حاييم كورن، في إشارة إلى أهمية هذه الدولة في خطط الدبلوماسية الإسرائيلية وأرسلت إسرائيل كذلك دبلوماسية شابة متخصصة في الشؤون الأفريقية اسمها شارون بار لي، سفيرة لها في أكرا عاصمة غانا، وهي المرة الأولى التي توجد فيها إسرائيل دبلوماسيا في غانا بعد غياب لمدة 30 عاما، والأهم أن هناك سفيرة ستعين لدى إثيوبيا يهودية من أصول إثيوبية هي بيلانيش زيفاديا، وقد يساعد هذا التعيين في تجديد طلب إسرائيل بقبولها كعضو مراقب في منظمة الاتحاد الأفريقي.

زير الخارجية الإسرائيلي المعروف بتطرفه الحاد ولسانه السليط زار إثيوبيا وكينيا ونيجيريا وغانا وأوغندا في عام 2009، وهناك خطة جديدة لأن يزور أفريقيا هذا العام، وستليها رحلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

لغة الأرقام لا تكذب أبدا، إسرائيل تصدر أسلحة لأفريقيا (جنوب خط الصحراء) بأكثر من 1.6 مليار دولار منذ عام 2006، وفي عام 2011 كانت صادرات إسرائيل لجنوب أفريقيا 416 مليون دولار، منها 328 مليونا مواد مصنعة، وفي عام 2011 كان هناك 16 مشروعا تنمويا في أفريقيا تمول تمويلا كاملا من قبل الحكومة الإسرائيلية.

مركز النبأ الوثائقي يقدم الخدمات الوثائقية والمعلوماتية
للاشتراك والاتصال [email protected]
او عبر صفحتنا في الفيسبوك (مركز النبأ لوثائقي)

.............................
المصادر
• سودارس
• Jckonline
• بلومبرغ
• موقع اخبار بيز
• ذا تايمز
• ساسة بوست

اضف تعليق