q
استذكرت الولايات المتحدة الامريكية وغيرها من دول العالم، الذكرى السنوية السابعة عشر للحادث الإرهابي الذي تعرضت له امريكا في 11 سبتمبر 2001، هذا الحادث وكما نقلت بعض المصادر غيَّر وجه العالم وكان له تأثير كبير على المجتمع الأمريكي بشكل خاص بعدما لقي 2977 مواطنا أمريكيا مصرعهم. ففي صباح يوم 11 سبتمبر من 2001...

استذكرت الولايات المتحدة الامريكية وغيرها من دول العالم، الذكرى السنوية السابعة عشر للحادث الإرهابي الذي تعرضت له امريكا في 11 سبتمبر 2001، هذا الحادث وكما نقلت بعض المصادر غيَّر وجه العالم وكان له تأثير كبير على المجتمع الأمريكي بشكل خاص بعدما لقي 2977 مواطنا أمريكيا مصرعهم. ففي صباح يوم 11 سبتمبر من 2001، بدأت مرحلة جديدة من التاريخ غيرت الكثير من الامور والاحداث وادخلت العالم في مشكلات وازمات كبيرة ومتنوعة، بعدما قاد 19 رجلًا 4 طائرات مدنية أمريكية وصدموا بها برجي مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ومزرعة في بنسلفانيا.

كانت تلك العملية التي عُرفت باسم "هجمات الحادي عشر من سبتمبر" نقطة تاريخية فارقة؛ فعالم ما قبل 11 سبتمبر ليس كما عالم ما بعد 11 سبتمبر. تغيرت حكومات واقتلعت أنظمة ولا تزال تداعيات الهجمات التي تبناها تنظيم القاعدة وأسماها "عملية الطائرات" أو "غزوة منهاتن"، ماثلة، وليس أدل على ذلك أكثر من أفغانستان والعراق وسوريا واليمن وما جرى فيهما تحت لافتة "الحرب على الإرهاب" التي أعلنها الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن. ولم يتعاف العالم من آثار تلك الهجمات بعد رغم خروج بوش وبعده باراك أوباما من البيت الأبيض، ومقتل أسامة بن لادن زعيم ومؤسس القاعدة واختفاء خلفه أيمن الظواهري ربما في تورا بورا في أفغانستان.

وفيما يخص بعض تفاصيل هذه الحادثة قامت طائرتا نقل مدنية تم اختطافهما بالتوجه تجاه برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك والاصطدام بهما مسببة دمارًا كبيرًا فيهما ما أدى إلى انهيار البرجين بعد ساعة من الاصطدام مُخلفين وراءهم 2973 قتيل بالإضافة إلى آلاف الجرحى والمصابين نتيجة استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة التي تصاعدت عقب الانفجار ما عُرف عالميًا بعد ذلك بأحداث 11 سبتمبر..

لم ينهر البرجان نتيجة اصطدام الطائرتين بهما وإنما انهارا بعد ساعة من الاصطدام نتيجة الحريق الضخم الذي نشب بهما والذي تسبب بإنقاذ الآلاف الذين تم النجاح بإجلائهما بتلك الساعة بينما فشلت مساعي إنقاذ الآخرين نظرًا لضيق الوقت. كان هناك طائرة رابعة مخطط لها الاصطدام بالبيت الأبيض لكنها تحطمت قبل وصولها للهدف بلغت خسائر الهجوم مبلغ ضخم للغاية قدر بـ 31 مليار دولار أمريكي استغرقت عملية إطفاء الحريق الناجم والأدخنة الناتجة عن الهجمات مدة 100 يوم استغرق تنظيف موقع الحادث بالكامل مدة 9 أشهر لتنظيف 1.8 مليون طن من الحطام بتكلفة إجمالية تبلغ 750 مليون دولار

أسفر هذا الهجوم عن أكبر عدد في خسائر الأرواح أكثر من أي هجوم أجنبي آخر على الأراضي الأمريكية نفذ العملية 19 شخصا نفذوا الهجمات باستعمال طائرات مدنية مختطفة، انقسموا إلى 4 مجاميع ضمت كل مجموعة شخص واحد على الأقل تلقى دروسًا بمعاهد الملاحة الجوية الأمريكية ولقي 31 مسلما مصرعهم في أحداث الـ11 من سبتمبر.

هجمات11 سبتمبر 2001 ومنذ بدايتها كانت حاضره في مخيلة الكثير من رسامي الكاريكاتير، حيث عبروا من خلال رسوماتهم الساخرة، التي لم تخلوا من الالم عن رفضهم لكل اشكال القتل الارهاب سواء كانت من قبل الجماعات الارهابية المسلحة او تلك التي تقوم بها الدول العظمى تحت مسمى الحرب على الارهاب، والتي اودت بحياة الكثير من المواطنين الابرياء في مختلف دول العالم، كما انها اسهمت بخلق صراع جديد ساهم في تفاقم ظاهرة العنصرية ضد المسلمين في بعض الدول الغربية.

شبكة النبأ جمعت بعض تلك الرسومات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي ولسنوات مختلفة للعديد من الفنانين العالميين كان منهم: Antonio Rodriguez Garcia ، Javad Alizadeh، Paolo Lombardi، Angel Boligán، وغيرهم.

اضف تعليق