q
تتنزل الفلسفة العصبية ضمن فلسفة الذهن التي تهتم بدراسة التخصصات والعلوم التي تتناول الأعصاب وهي عبارة عن محاولات فلسفية لتوضيح الأساليب والتجارب والنتائج بدقة من خلال استخدام مناهج فلسفة العلوم. \"نظرًا لأن الفلسفة العصبية كانت مادية تعتقد أن العقل هو الدماغ، الفهم الجيد لعلم الأعصاب...

"الفلسفة هي تفكير لمن تكون كل المواد الأجنبية جيدة، ونود أن نقول بكل سرور لمن يجب أن تكون كل المواد الجيدة أجنبية" جورج كانغيليم

تمهيد:

تتنزل الفلسفة العصبية ضمن فلسفة الذهن التي تهتم بدراسة التخصصات والعلوم التي تتناول الأعصاب وهي عبارة عن محاولات فلسفية لتوضيح الأساليب والتجارب والنتائج بدقة من خلال استخدام مناهج فلسفة العلوم. "نظرًا لأن الفلسفة العصبية كانت مادية وبالتالي كانت تعتقد أن العقل هو الدماغ، فقد بدا ليها واضحًا أن الفهم الجيد لعلم الأعصاب يمكن أن يكون مفيدًا فقط إذا سعيت لمعرفة كيف يرى الدماغ، وكيف يفكر، ويتسبب في اتخاذ القرار. وبهذا المعنى يتطلب فهم العقل بالضرورة تدخل علم الأعصاب وكل تيار المادية الانتقائية الإقصائية، والقول بأن الحالات العقلية غير موجودة وأنه لا يوجد في الذهن سوى حالات عصبية بيولوجية.

تلتقي الفلسفة العصبية مع علم النفس العرفاني في البحث عن الأسس الطبيعية -أي المعرفة والحقائق الخاصة بالعالم الحي– من أجل استخدامها في عملية الادراك والاستنتاج والقيام بالتوقع والتخطيط والبرمجة، وتتكون من استخدام المعرفة المتراكمة من قبل علم الأعصاب للتعامل مع الأسئلة التقليدية للفلسفة في ضوء جديد. فما المقصود بالإنسان المعزز؟ وكيف تلعب الفلسفة العصبية دورا مهما في عملية التعزيز الجيني والصحي له؟

الترجمة:

"تاريخ البشرية هي تاريخ تحسين الذات وأحد جوانب تلك القصة هو السعي وراء الرضا الكيميائي العصبي. باستثناء حالات نادرة من المرض العقلي حيث يكون سلوك البحث عن المتعة غير موجود، يسعى معظم الناس، في معظم الأوقات، إلى حالة من الرضا. نظرًا لأن السعي وراء المتعة هو "القاعدة"، فقد وجدت الأبحاث الطبية طرقًا لدعم المرضى الذين تأثرت دوائرهم العصبية والكيميائية العصبية الخاصة بالسلوك المتعلق بالحاجة إلى الرضا.

ومع ذلك، في العقود الماضية وخاصة في القرن الحادي والعشرين، وجد علم الأدوية والتدخلات الجينية والتكنولوجيا الطبية الحيوية حلولًا لزيادة الرضا الكيميائي العصبي بما يتجاوز الاحتياجات العلاجية. أصبح الجدل حول الإنسان "المعزز" أكثر شيوعًا مؤخرًا حيث يتم النظر بجدية إلى واقع "الانسان المعزز" لمستقبل العمل والأخلاق والجيش والحرب.

يختلف "تكبير الإنسان" عن التدخلات الطبية العلاجية في نواحٍ أساسية. يشير المفهوم إلى استخدام التقنيات المبتكرة لزيادة أو تحسين الوظائف والقدرات البشرية إلى ما بعد استبدال مجموعات الخلايا أو الأعضاء المختلة. لذلك، لا تهدف الزيادة البشرية إلى إصلاح الوظائف المفقودة أو علاجها أو علاجها، ولكن تهدف إلى تحسين القدرات المعرفية أو البدنية للأفراد الأصحاء.

الأدوية المنشطة النفسية مثل أديرال، التي توصف عادة لعلاج اضطرابات مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والخدار، تحظى بشعبية متزايدة في حرم الجامعات وفي مكان العمل لزيادة الأداء. التركيز والمهارات المتعلقة بالتنظيم والتعلم. تشمل الطرق غير الدوائية الأخرى لتعزيز الإدراك تقنيات لتحفيز الدماغ بالكهرباء. أحد الأمثلة على ذلك هو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، والذي يتضمن تطبيق ملف مغناطيسي على جزء من الدماغ ويوصل نبضات مغناطيسية إلى منطقة الدماغ أسفل الجمجمة. تعتبر طريقة غير مكلفة نسبيًا لتعزيز المعرفة والتعلم لدى البالغين.

ومع ذلك، يحذر العلماء من الآثار الصحية الضارة ويوصون بأقصى درجات الحذر، خاصة للمستخدمين الشباب الذين لا تزال أدمغتهم في طور النمو. قد تكون هذه التحذيرات قد أتت بعد فوات الأوان، حيث إن مجموعات التعزيز التي تعد بالتعلم السريع وتخفيف الآلام وزيادة الإنتاجية وتقليل التوتر متاحة الآن بسعر رخيص على الإنترنت. إعلاناتهم للأغراض السريرية، ولكن أيضًا لأغراض التعزيز البشري والاستخدام الترفيهي.

منذ عام 2013، عندما وصل أول جهاز تحفيز للتيار المباشر عبر الجمجمة (tDCS) للمستهلكين إلى السوق، بدأت عشرات الشركات الأخرى في بيع منتجات مماثلة بأسعار منخفضة تصل إلى 40 دولارًا للبعض. مجموعات أساسية تشمل الكابلات والأقطاب الكهربائية والأربطة، والتي يمكن للعميل تجميعها في المنزل. على الرغم من عدم اليقين المستمر حول كل من الفعالية والآثار المترتبة على الصحة، فإن السوق والاهتمام بالتضخم البشري يتزايدان بشكل واضح. بالإضافة إلى ذلك، استنادًا إلى التطور الذي شهدناه على مدى العقود الماضية في التقنيات الأخرى، فإن التقنيات العصبية والأجهزة المزروعة لتحفيز الأعصاب والتكبير الجسدي في طريقها لتصبح أكثر فعالية وقوة، وهذا أضعافا مضاعفة. لذلك كل هذا يواجهنا بالعديد من المعضلات الإيتيقية والفلسفية.

أود أن أسلط الضوء بإيجاز على بعض الاهتمامات الإيتيقية المرتبطة بزيادة الأداء البشري والتركيز بشكل أكثر تحديدًا على هذه المسألة من وجهة نظر الفلسفة العصبية.

اثنان من الاعتراضات الرئيسية التي يمكن طرحها مع تقنيات التعزيز تتعلق بالعدالة والأصالة. غالبًا ما يُنظر إلى التدخلات لزيادة القدرات المعرفية والبدنية على أنها سلوك منحرف عما هو "طبيعي" وقواعد عرفية. مع استثناء ملحوظ للرياضة أو الاستخدام العسكري (حيث تكون القضايا الأخلاقية من نوع مختلف نوعًا ما)، تعتبر النجاحات التي تحققت من خلال تقنيات التعزيز غير مستحقة. ولا تستحق الثناء. علاوة على ذلك، يمكنهم حتى المساعدة في توسيع الفجوة بين من يملكون ومن لا يملكون لأن الأشكال الأكثر تكلفة والأكثر جذرية من التعزيز البشري متاحة للطبقات الميسورة في المجتمع أولاً.

هذا القلق مشروع، رغم أنه يستحق المزيد من التفكير. في كثير من الحالات، من المؤكد أن نظام الجدارة المتعمد سيكون عرضة للخطر من خلال العمليات التقنية لتحسين الإنسان. ومع ذلك، فإن الصورة الكاملة للآثار تستحق مناقشة أكثر دقة. كما أشار آخرون في هذا النقاش، إذا اعتبر المرء أن "الفوز" بشيء ما يتطلب العمل الجاد والتضحية، فيمكن للمرء أن يجادل جيدًا بأن الشخص الذي سيشتري المنتجات مقابل زيادة ربما عملت بجد أيضًا لتوفيرها.

علاوة على ذلك، هل سيظل سؤال "عدم الإنصاف" صحيحًا إذا قام الفرد المعزز بعمل ذي فائدة كبيرة للمجتمع، مثل الدفاع عن الآخرين بنكران الذات ضد الجرائم؟ هل يمكن أن نتحدث أيضًا عن "عدم الإنصاف" في حالة طالب من خلفية متواضعة، يعيش في حالة من عدم الاستقرار، ويضطر إلى الحصول على عدة وظائف لتمويل دراسته، ومن سيتعاطى المخدرات؟ لتحسين أدائه من أجل التعلم بشكل أسرع والتعويض عن الوقت غير المتاح له للدراسة ولكن الذي يمكن استخدامه في العمل لصالح الآخرين؟ إذا أدركنا مشاكل الجمود الاجتماعي والتهميش، فهل يمكننا أن نعتبر أنه من غير الأخلاقي استخدام الأدوات المعززة لأنها تعتبر شكلاً من أشكال عدم الأمانة؟ في تطبيقها على سياقات معينة، قد تكون الأبعاد الإيتيقية لتضخيم الإنسان أقل وضوحًا.

مصدر آخر للقلق هو مسألة الأصالة. بينما نتصرف ونعمل ونعيش ونقرر الآن تحت تأثير المُعدِّلات العصبية القوية، تحتل مسألة الأصالة مركز الصدارة. الحاجة إلى الأصالة هي جزء متأصل من الوجود البشري، ونحن نقدر الخبرات الطبيعية عادة أكثر مما قد نسميه "مصطنعة". بالإضافة إلى ذلك، في الثقافة الأمريكية، هناك مُثلان قويتان وفقًا لأليوت، لكنهما في منافسة: مثال خلق الذات (الذي يتضمن قيودًا قليلة أو معدومة) والمثل المثالي للأصالة (الذي يفهم قيودًا معينة، مثل عدم نسيان الجذور أو حتى إنكارها).

قد ينظر بعض الناس إلى التعزيزات البشرية على أنها محفزات أو ميسرات لمشروع خلق الذات. ومع ذلك، يدعي جيم إليوت أن التعزيزات البشرية تشكل عقبة أمام هذه المُثُل لدرجة أنها في النهاية تغير بعض جوانب هويتنا. د كرازيا يعود إلى هذه النقاط المختلفة بالرد بأن هذا القلق في غير محله. إنه يتساءل ما الذي يمكن أن يطرح مشكلة على المستوى الإيتيقي في حقيقة تغيير الخصائص "الأساسية" للشخص إذا وافق هذا الشخص بطريقة مستقلة على تغييره؟ يجادل بأن فكرة أن هوية الشخص "الحقيقية" غير ملموسة هي فكرة رومانسية إلى حد ما، ويجادل بأن الخصائص التي يتم تغييرها من خلال تقنيات الزيادة من غير المرجح أن تؤخذ في الاعتبار بطريقة أخرى. مصونة. هذه الخصائص، مثل القدرة على التفكير واتخاذ القرار والتواصل وما إلى ذلك، هي في أي حال عرضة للتغيير من خلال خيارات أخرى.

ومع ذلك، فإن التفسير العصبي الفلسفي لهذا السؤال قد يجادل بشكل مختلف إلى حد ما. بينما في الأشكال المعتدلة يمكن قبول بعض التعزيزات البشرية دون عواقب وخيمة على المجتمع (أو يمكن أن تقدم مزايا معينة)، فإن الاستخدام الواسع للتقنيات لزيادة الأداء يمثل مشكلة كبيرة بسبب عاملين: المخاطر الكامنة في 'والتي ستؤدي إلى حلقة من المطالب بالتدخلات المسيئة والمكثفة بشكل متزايد. الزيادات من جميع الأنواع، وخاصة في شكل التعزيزات البشرية التي تجلب الرضا المفرط، هي تعبيرات عن مذهب المتعة وتهدد إنسانيتنا على المدى الطويل، نظرًا لطبيعتنا.

اهتماماتي هنا ليست فلسفية فحسب، بل اجتماعية ووجودية أيضًا. سوف تتجلى العواقب الاجتماعية والقانونية لهذه التجاوزات عن نفسها قريبًا، وقد يصبح تصنيف الأشخاص على أنهم أقل مرتبة (لم يتم زيادتهم) ومتفوقون (مُضافًا) نتيجة غير مرغوب فيها - ولكن في النهاية لا يمكن كبحها. تجعلنا طبيعتنا وتركيبنا الكيميائي العصبي استعدادًا للبحث شبه الأعمى، وبأي ثمن، عن الرضا الكيميائي العصبي. هذا يعرضنا لخطر كبير من التقنيات المرتبطة بزيادة الإنسان.

قد يُنظر إلى المعضلات الأخلاقية للظلم أو عدم الأصالة المذكورة أعلاه بحق من منظور أكثر دقة، لكن هذه المناقشات تفشل في النظر في بعض الميول الكيميائية العصبية في الطبيعة البشرية. لا ينبغي أن تكون التعزيزات البشرية كما هي موجودة اليوم هي النقطة المرجعية الوحيدة في هذا النقاش حيث يجب علينا أيضًا فحص النمو المتسارع الحتمي لهذه التقنيات وكذلك سبب وجود المزيد والمزيد منا. من الصعب مقاومة التحول من خلالها.

دماغ الإنسان مبرمج مسبقًا للشعور بالرضا وتجنب الألم والبحث عن المتعة. يشير الدليل الواضح من علم الأعصاب إلى خمسة محفزات قوية وحاسمة للفعل البشري والتي سميتها سابقًا بـالعصب ب5: القوة، والربح، والمتعة، والفخر، والديمومة ("القوة"، "المتعة"، " الربح "و" الفخر "و" الدوام "باللغة الإنجليزية) (أي لضمان بقائنا وإطالة أمد الحياة). إذا ظهرت تقنية يمكنها زيادة واحد، أو العديد، أو كل هذه المحفزات، فسنسعى حتمًا وبشكل لا يقاوم إلى تلك التكنولوجيا. نظرًا لأن تقنيات التعزيز البشري أصبحت أكثر انتشارًا وفعالية، فسيكون من الصعب دائمًا علينا مقاومة إغراء اعتماد هذه التقنيات، حتى لو تبين أنها تتعارض مع مصالحنا طويلة الأجل.. هذا هو السبب الذي يجعلني أعتقد أننا نسير على طريق ما بعد الإنسانية التي لا مفر منها - وهي مرحلة جديدة من التطور حيث ستغير الابتكارات ذات التأثير العصبي في التكنولوجيا وعلم الأحياء بشكل جذري كيمياءنا العصبية إلى النقطة التي لن يشبه البشر في المستقبل أولئك الذين كانوا في الماضي والحاضر. لذلك فإن بذور هذا التحول هي في طبيعتنا وفي البرمجة الخاصة بالرضا الكيميائي العصبي الذي نشأ في داخلنا.

أيضًا، مع مدخلات من علم الأعصاب، قمت سابقًا بتطوير نظرية مفادها أن الطبيعة البشرية هي في الأساس عاطفية وغير أخلاقية وأنانية. البشر عاطفيون بشكل مكثف، وفي الواقع، أكثر عاطفية بكثير من كونهم "عقلانيين". يعتمد اتخاذ القرار في الدماغ بشكل كبير على الآليات العصبية التي تعمل أيضًا كأساس للعواطف. البشر غير أخلاقيين بقدر ما يولدون بطبيعتهم أخلاقيًا أو غير أخلاقي. خلال فترة الوجود، تتطور أفكارنا حول ما هو "جيد" أو "سيئ" وهذا هو السبب في أن الظروف والبيئة ضرورية في تشكيل بوصلتنا الأخلاقية. إن العقل البشري مرن وكذلك "طبيعتنا". هذا لا يعني، مع ذلك، أننا ولدنا كصفحات فارغة تمامًا.

نحن مشروطون منذ الولادة بطريقة حيوية، وهي السعي إلى البقاء. وبهذا المعنى، فإن الطبيعة البشرية عبارة عن مهارة الصفحة البيضاء، مما يعني أن لدينا استعدادًا أساسيًا للبقاء وللأنشطة التي تزيد من فرصنا في البقاء. يرتبط هذا الاستعداد للبقاء ارتباطًا وثيقًا بالأنانية البشرية، وهو شكل أساسي من الأنانية (بقاء الذات). الأنانية تملي أيضا الاعتراف والحزم.

الكيفية التي نستخدم التكنولوجيا لزيادة أدائنا، والكيفية التي نعتمد عليها، لا يمكن فصله عن السمات الشخصية التي تحدد طبيعتنا البشرية: العاطفة والمودة والأنانية. نظرًا لأن الطبيعة البشرية هشة ومرنة للغاية وتحفزها الرضا الكيميائي العصبي، فإنها تتطلب نماذج حكم ومؤسسات مناسبة تمنع التجاوزات؛ خلاف ذلك، فإن رفاهية الفرد، وكذلك التعاون الاجتماعي، معرضة للخطر. لا ينبغي أن نتقاعس عن "فضائل" الطبيعة البشرية، ولا ينبغي لنا أن نفترض أن علاقتنا بالتقنيات المتاحة لزيادة أدائنا سوف تكون مدفوعة "بالعقل" أو الإحساس بالتناسب. سيكون ذلك مناسبا. بدلاً من ذلك، لن يخلو كل هذا من المخاطر، بعضها وجودي، والتي تذهب إلى صميم ما يميزنا كبشر.

يجب أن تأخذ المناقشات المستقبلية حول الأسئلة الأخلاقية التي يطرحها التعزيز البشري الطبيعة البشرية في الاعتبار. يمكن أن يكون هذا النهج الفلسفي العصبي، الذي يستعير الملاحظات من علم الأعصاب، بمثابة دليل مفيد للمناقشات المهمة حول الأخلاق والتحديات في تنظيم المواد والأجهزة لتحسين الأداء."

* كاتب فلسفي

..................................
الرابط:
https://la-philosophie.com/la-neuro-philosophie-le-transhumanisme
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق