q
ثقافة وإعلام - صحافة

الفيروس التاجي يمكن أن يعيد تشكيل النظام العالمي

تناور الصين من أجل القيادة الدولية وليس كمثل الولايات المتحدة المتعثرة

في عام 1956، كشف تدخل فاشل في السويس عن الانحطاط في القوة البريطانية وسم نهاية المملكة المتحدة كقوة عالمية. اليوم، يجب على صانعي السياسة الأمريكيين أن يدركوا أنه إذا لم ترق الولايات المتحدة لمواجهة اللحظة، فإن وباء الفيروس التاجي يمكن أن يمثل \\\"لحظة سويس\\\" أخرى...
بقلم: كورت إم كامبل/راش دوشي-فورين افيرز

مع عزل مئات الملايين من الناس الآن حول العالم، أصبح جائحة فيروس كورونا الجديد حدثًا عالميًا حقًا. وبينما ينبغي اعتبار آثارها الجيوسياسية ثانوية في مسائل الصحة والسلامة، فإن هذه الآثار قد تثبت، على المدى الطويل، أنها نتائج تبعية - خاصة عندما يتعلق الأمر بالموقف العالمي للولايات المتحدة. تميل الطلبات العالمية إلى التغيير تدريجيًا في البداية ثم في كل مرة. في عام 1956، كشف تدخل فاشل في السويس عن الانحطاط في القوة البريطانية وسم نهاية المملكة المتحدة كقوة عالمية. اليوم، يجب على صانعي السياسة الأمريكيين أن يدركوا أنه إذا لم ترق الولايات المتحدة لمواجهة اللحظة، فإن وباء الفيروس التاجي يمكن أن يمثل "لحظة سويس" أخرى.

لقد أصبح من الواضح الآن للجميع، باستثناء أكثر الحزبين غموضاً، أن واشنطن أساءت ردها الأولي. إن أخطاء المؤسسات الرئيسية، من البيت الأبيض ووزارة الأمن الداخلي إلى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، قوضت الثقة في قدرة وكفاءة الحوكمة الأمريكية. البيانات العامة التي أدلى بها الرئيس دونالد ترامب، سواء كانت عناوين المكتب البيضاوي أو تغريدات الصباح الباكر، عملت إلى حد كبير على بث الارتباك ونشر الشكوك. أثبتت كل من القطاعين العام والخاص أنها غير مستعدة لإنتاج وتوزيع الأدوات اللازمة للاختبار والاستجابة. وعلى الصعيد الدولي، أدى الوباء إلى تضخيم غرائز ترامب ليذهب بمفرده وكشف عن مدى استعداد واشنطن لقيادة استجابة عالمية.

لم يتم بناء مكانة الولايات المتحدة كقائد عالمي على مدى العقود السبعة الماضية ليس فقط على الثروة والسلطة ولكن أيضًا، وعلى نفس القدر من الأهمية، على الشرعية التي تتدفق من الحوكمة المحلية للولايات المتحدة، وتوفير المنافع العامة العالمية والقدرة والاستعداد لحشد وتنسيق استجابة عالمية للأزمات. يختبر جائحة الفيروس التاجي العناصر الثلاثة للقيادة الأمريكية. حتى الآن، فشلت واشنطن في الاختبار.

مع تعثر واشنطن، تتحرك بكين بسرعة وببراعة للاستفادة من الافتتاح الذي خلقته الأخطاء الأمريكية، مما يملأ الفراغ لوضع نفسها كزعيم عالمي في الاستجابة للوباء. وهي تعمل على الترويج لنظامها الخاص، وتقديم المساعدة المادية للبلدان الأخرى، وحتى تنظيم الحكومات الأخرى. من الصعب المبالغة في الخطى الهائلة لتحرك الصين. بعد كل شيء، كانت أخطاء بكين الخاصة -وخاصة جهودها في البداية للتغطية على شدة وانتشار الجائحة- هي التي ساعدت في خلق الأزمة التي أصابت معظم العالم الآن. ومع ذلك، تدرك بكين أنه إذا كان يُنظر إليها على أنها رائدة، ويُنظر إلى واشنطن على أنها غير قادرة أو غير راغبة في القيام بذلك، فإن هذا التصور يمكن أن يغير بشكل أساسي موقف الولايات المتحدة في السياسة العالمية ومسابقة القيادة في القرن الحادي والعشرين.

ارتكبت أخطاء

في أعقاب تفشي الفيروس التاجي الجديد مباشرة، والذي يسبب المرض المشار إليه الآن باسم COVID-19، ألقت أخطاء الزعماء الصينيين بظلالها على مكانة بلادهم العالمية.

تم الكشف عن الفيروس لأول مرة في نوفمبر 2019 في مدينة ووهان، لكن المسؤولين لم يكشفوا عنه لأشهر، بل وعاقبوا الأطباء الذين أبلغوا عنه لأول مرة، وبددوا وقتًا ثمينًا وأخروا إجراءات لا تقل عن خمسة أسابيع لتثقيف الجمهور، وقف السفر وتمكين الاختبار على نطاق واسع. حتى مع ظهور النطاق الكامل للأزمة، فإن بكين تتحكم في المعلومات بإحكام، وتتجنب المساعدة من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وتحدّد منظمة الصحة العالمية السفر إلى ووهان، ومن المحتمل أن تكون الإصابات والوفيات أقل من اللازم، وغيرت مرارًا وتكرارًا معايير تسجيل حالات COVID-19 الجديدة - ربما في جهد متعمد للتلاعب في العدد الرسمي للحالات.

مع تفاقم الأزمة خلال شهري يناير وفبراير، تكهن بعض المراقبين بأن الفيروس التاجي قد يقوض حتى قيادة الحزب الشيوعي الصيني. كانت تسمى "تشيرنوبيل" الصينية. تم تشبيه دكتور Li Wenliang - المخبر الشاب الذي أسكتته الحكومة والذي استسلم لاحقًا لمضاعفات COVID-19 - بـ "رجل الدبابة" في ميدان Tiananmen.

ومع ذلك، في أوائل مارس، كانت الصين تدعي النصر. يعود الفضل في وقف المد والجزر إلى أن المحاجر الجماعية، ووقف السفر، والإغلاق الكامل لمعظم الحياة اليومية على الصعيد الوطني. أفادت الإحصائيات الرسمية، مثل هذه، أن الحالات الجديدة اليومية قد سقطت في خانة الأرقام الفردية في منتصف مارس من مئات في أوائل فبراير. في مفاجأة لمعظم المراقبين، بدأ الزعيم الصيني شي جين بينغ -الذي كان هادئًا بشكل غير معهود في الأسابيع الأولى- بوضع نفسه بشكل مباشر في مركز الاستجابة. هذا الشهر، زار ووهان شخصيا.

على الرغم من أن الحياة في الصين لم تعد بعد إلى طبيعتها (وعلى الرغم من التساؤلات المستمرة حول دقة الإحصاءات الصينية)، فإن بكين تعمل على تحويل علامات النجاح المبكرة هذه إلى رواية أكبر للبث إلى بقية العالم - رواية تجعل الصين هي اللاعب الأساسي في انتعاش عالمي قادم بينما تتخلص من سوء إدارتها السابقة للأزمة.

تعمل بكين على تحويل علامات النجاح المبكرة إلى رواية أكبر يتم بثها إلى بقية العالم.

جزء هام من هذه الرواية هو النجاح المفترض لبكين في محاربة الفيروس. يشهد تدفق مستمر من المقالات الدعائية والتغريدات والرسائل العامة، بمجموعة متنوعة من اللغات، على إنجازات الصين ويسلط الضوء على فعالية نموذج الحكم المحلي. وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان أن "قوة توقيع الصين وكفاءتها وسرعتها في هذه المعركة حظيت بتقدير واسع النطاق". وأضاف أن الصين وضعت "معياراً جديداً للجهود العالمية لمكافحة الوباء". فرضت السلطات المركزية رقابة وانضباطًا إعلاميًا صارمًا على أجهزة الدولة للتخلص من الروايات المتناقضة.

هذه الرسائل يساعدها التناقض الضمني مع الجهود المبذولة لمحاربة الفيروس في الغرب، خاصة في الولايات المتحدة - فشل واشنطن في إنتاج أعداد كافية من مجموعات الاختبار، مما يعني أن الولايات المتحدة قد اختبرت عددًا قليلًا نسبيًا من الأفراد للفرد، أو التفكيك المستمر لإدارة ترامب للبنية التحتية لمواجهة الجائحة للحكومة الأمريكية. اغتنمت بكين الفرصة السردية التي وفرتها الفوضى الأمريكية ووسائل إعلام الدولة والدبلوماسيون بشكل منتظم لتذكير الجمهور العالمي بتفوق الجهود الصينية وانتقاد "اللامسؤولية وعدم الكفاءة" لـ "ما يسمى النخبة السياسية في واشنطن" كدولة - وكالة أنباء "رون شينخوا" تضعها في افتتاحية.

حتى أن المسؤولين الصينيين ووسائل الإعلام الحكومية أصروا على أن الفيروس التاجي لم يخرج في الواقع من الصين -على الرغم من الأدلة الدامغة على عكس ذلك- من أجل تقليل اللوم الصيني على الوباء العالمي. تتضمن هذه الجهود عناصر من حملة تضليل على الطريقة الروسية كاملة، مع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وأكثر من عشرة دبلوماسيين يشاركون مقالات سيئة المصدر تتهم الجيش الأمريكي بنشر الفيروس التاجي في ووهان. إن هذه الإجراءات، إلى جانب الطرد الجماعي غير المسبوق الذي قامت به الصين للصحافيين من ثلاث صحف أمريكية رائدة، أضرت بحجج الصين للقيادة.

الصين تجعل العالم يأخذ

يفهم شي أن توفير السلع العالمية يمكن أن يصقل أوراق اعتماد قيادة القوة الصاعدة. لقد أمضى السنوات العديدة الماضية في دفع جهاز السياسة الخارجية الصيني إلى التفكير بجدية أكبر في قيادة الإصلاحات إلى "الحوكمة العالمية"، ويوفر الفيروس التاجي فرصة لوضع هذه النظرية موضع التنفيذ. لنأخذ في الاعتبار العروض الصينية التي يتم الترويج لها بشكل جيد للمساعدة المادية - بما في ذلك الأقنعة وأجهزة التنفس، والمراوح، والأدوية. في بداية الأزمة، اشترت الصين وأنتجت (وتلقت كمساعدة) كميات هائلة من هذه السلع. وهي الآن في وضع يمكنها من تسليمها للآخرين.

عندما لم تستجب أي دولة أوروبية لنداء إيطاليا العاجل بخصوص المعدات الطبية ومعدات الحماية، التزمت الصين علنًا بإرسال 1000 جهاز تهوية، ومليوني قناع، و100.000 جهاز تنفس، و 20.000 بدلة واقية، و 50.000 مجموعة اختبار. كما أرسلت الصين فرقًا طبية و 250 ألف قناع لإيران وأرسلت إمدادات إلى صربيا، التي وصف رئيسها التضامن الأوروبي بأنه "حكاية خرافية" وأعلن أن "الدولة الوحيدة التي يمكنها مساعدتنا هي الصين". تعهد جاك ما مؤسس شركة علي بابا بإرسال كميات كبيرة من مجموعات الاختبار والأقنعة إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى 20000 مجموعة اختبار و 100000 قناع لكل من دول أفريقيا البالغ عددها 54 دولة.

تتعزز ميزة بكين في المساعدة المادية من خلال حقيقة بسيطة مفادها أن الكثير مما يعتمد عليه العالم لمكافحة الفيروس التاجي يتم في الصين. كانت بالفعل المنتج الرئيسي للأقنعة الجراحية. الآن، من خلال التعبئة الصناعية الشبيهة بوقت الحرب، عزز إنتاج الأقنعة أكثر من عشرة أضعاف، مما منحها القدرة على توفيرها للعالم. تنتج الصين أيضًا ما يقرب من نصف أجهزة التنفس N95 الحاسمة لحماية العاملين الصحيين (أجبرت المصانع الأجنبية في الصين على تصنيعها ثم بيعها مباشرة إلى الحكومة)، مما يمنحها أداة أخرى للسياسة الخارجية في شكل معدات طبية. وفي الوقت نفسه، تعد المضادات الحيوية حاسمة في معالجة الالتهابات الثانوية الناشئة من COVID-19، وتنتج الصين الغالبية العظمى من المكونات الصيدلانية النشطة اللازمة لصنعها.

تتعزز ميزة بكين في المساعدة المادية بحقيقة أن الكثير مما يعتمد عليه العالم لمكافحة الفيروس التاجي يتم في الصين.

وعلى النقيض من ذلك، تفتقر الولايات المتحدة إلى العرض والقدرة على تلبية العديد من مطالبها، ناهيك عن تقديم المساعدة في مناطق الأزمات في أماكن أخرى. الصورة قاتمة. يُعتقد أن المخزون الوطني الاستراتيجي الأمريكي، وهو احتياطي البلاد من الإمدادات الطبية الحرجة، يحتوي على واحد بالمائة فقط من الأقنعة وأجهزة التنفس وربما عشرة بالمائة من أجهزة التهوية اللازمة للتعامل مع الوباء. ويتعين تعويض الباقي من الواردات من الصين أو زيادة التصنيع المحلي بسرعة. وبالمثل، فإن حصة الصين من سوق المضادات الحيوية في الولايات المتحدة تزيد عن 95 في المائة، ولا يمكن تصنيع معظم المكونات محليًا. على الرغم من أن واشنطن عرضت المساعدة على الصين وغيرها في بداية الأزمة، إلا أنها أقل قدرة على القيام بذلك الآن، مع نمو احتياجاتها الخاصة. في المقابل، تقدم بكين المساعدة على وجه التحديد عندما تكون الحاجة العالمية أكبر.

ومع ذلك، فإن الاستجابة للأزمات لا تتعلق فقط بالسلع المادية. خلال أزمة إيبولا 2014–15، جمعت الولايات المتحدة وقادت تحالفًا من عشرات الدول لمواجهة انتشار المرض. تجنبت إدارة ترامب حتى الآن جهدًا قياديًا مشابهًا للرد على الفيروس التاجي. حتى التنسيق مع الحلفاء كان غير موجود.

يبدو أن واشنطن، على سبيل المثال، لم تعط حلفائها الأوروبيين أي إشعار مسبق قبل فرض حظر على السفر من أوروبا.

وعلى النقيض من ذلك، قامت الصين بحملة دبلوماسية قوية لعقد عشرات الدول ومئات المسؤولين، عبر التداول بالفيديو عمومًا، لتبادل المعلومات حول الوباء والدروس المستفادة من تجربة الصين الخاصة في مكافحة المرض. مثل الكثير من الدبلوماسية الصينية، يتم بذل هذه الجهود إلى حد كبير على المستوى الإقليمي أو من خلال الهيئات الإقليمية. وهي تشمل مكالمات مع دول وسط وشرق أوروبا من خلال آلية "17 + 1"، ومع أمانة منظمة شنغهاي للتعاون، ومع عشر دول في جزر المحيط الهادئ، ومع مجموعات أخرى عبر إفريقيا وأوروبا وآسيا. وتعمل الصين بجد لنشر مثل هذه المبادرات. عمليا كل قصة على الصفحة الأولى من أجهزتها الدعائية التي تواجه الخارج تعلن عن جهود الصين لمساعدة مختلف البلدان مع السلع والمعلومات مع التأكيد على تفوق نهج بكين.

كيفية القيادة

إن الأصول الرئيسية للصين في سعيها إلى القيادة العالمية - في مواجهة الفيروس التاجي وعلى نطاق أوسع - هو القصور المتصور والتركيز الداخلي لسياسة الولايات المتحدة. وبالتالي، فإن النجاح النهائي لمسعى الصين سيعتمد بقدر كبير على ما يحدث في واشنطن كما يعتمد على ما يحدث في بكين. في الأزمة الحالية، ما زالت واشنطن قادرة على تغيير مسارها إذا أثبتت أنها قادرة على القيام بما هو متوقع من القائد: إدارة المشكلة في الداخل، وتوفير المنافع العامة العالمية، وتنسيق الاستجابة العالمية.

أول هذه المهام - وقف انتشار المرض وحماية السكان الضعفاء في الولايات المتحدة - هي الأكثر إلحاحًا وتتعلق إلى حد كبير بالحكم المحلي بدلاً من الجغرافيا السياسية.

لكن الطريقة التي تتبعها واشنطن في ذلك سيكون لها آثار جيوسياسية، وليس فقط بقدر ما تعيد الثقة في رد فعل الولايات المتحدة أو لا تعيدها. على سبيل المثال، إذا كانت الحكومة الفيدرالية تدعم على الفور التوسع في الإنتاج المحلي للأقنعة وأجهزة التنفس الصناعي والمراوح، وهو استجابة تلائم إلحاح هذا الوباء في زمن الحرب، فإنها ستنقذ حياة الأمريكيين وتساعد الآخرين في جميع أنحاء العالم عن طريق الحد من ندرة الإمدادات العالمية.

في حين أن الولايات المتحدة غير قادرة حاليًا على تلبية المتطلبات المادية الملحة للوباء، فإن ميزتها العالمية المستمرة في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية يمكن أن تكون مفيدة في إيجاد حل حقيقي للأزمة: (لقاح). يمكن للحكومة الأمريكية المساعدة من خلال توفير حوافز للمختبرات والشركات الأمريكية لإجراء "مشروع مانهاتن" الطبي لابتكار لقاح واختباره بسرعة في التجارب السريرية وإنتاج لقاح جماعي. لأن هذه الجهود مكلفة وتتطلب استثمارات مقدما عالية بشكل مرعب، يمكن للتمويل الحكومي السخي والمكافآت لإنتاج اللقاحات الناجحة أن يحدث فرقا.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من سوء إدارة واشنطن، فإن حكومات الولايات والحكومات المحلية، والمنظمات غير الربحية والدينية، والجامعات، والشركات لا تنتظر الحكومة الفيدرالية لتوحيد عملها قبل اتخاذ إجراء. تحرز الشركات والباحثون الذين تمولهم الولايات المتحدة تقدمًا بالفعل نحو اللقاح - على الرغم من أنه في أفضل سيناريو، سيكون هناك بعض الوقت قبل أن يصبح المرء جاهزًا للاستخدام على نطاق واسع.

ولكن حتى مع تركيزها على الجهود في الداخل، لا تستطيع واشنطن ببساطة تجاهل الحاجة إلى استجابة عالمية منسقة.

....................................
https://www.foreignaffairs.com/articles/china/2020-03-18/coronavirus-could-reshape-global-order
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق