q
آراء وافكار - وجهات نظر

حيث التحولات في الشرق الأوسط

الاضطرابات الداخلية، وتغيير الشراكات، وولايات المتحدة لا يمكن الاعتماد عليها

الانقسام إلى معسكرات مؤيدة ومعادية لإيران. الحرب الباردة بين السنة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات) من جهة، وقطر وتركيا من جهة أخرى؛ الثورة المتقطعة في العالم العربي. تفوق روسيا وغزواتها في نظام التحالف الأمريكي في المنطقة؛ الحفل الاستراتيجي بين موسكو...
الدكتور جوشوا كراسنا
خبير في التطورات الإستراتيجية والسياسية في العالم العربي
معهد القدس للدراسات الإستراتيجية

 

في الشرق الأوسط اليوم، الولايات المتحدة حاضر غائب إلى حد كبير، عندما لا تكون مشتتة، وبالتأكيد لا تقدم قيادة واضحة. مع الفوضى الحالية في واشنطن، لا يبدو أن هذا سيتغير في أي وقت قريب.

كان هذا الصيف هادئاً بشكل خادع في الشرق الأوسط العربي: على النقيض من العديد من السنوات السابقة، لم يكن هناك عنف كبير علني واسع النطاق، إلا في قضيتين جديرتين بالملاحظة. لقد بقي الكثير مما هو عليه في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية: الانقسام إلى معسكرات مؤيدة ومعادية لإيران. الحرب الباردة بين السنة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات) من جهة، وقطر وتركيا من جهة أخرى؛ الثورة المتقطعة في العالم العربي. تفوق روسيا وغزواتها في نظام التحالف الأمريكي في المنطقة؛ الحفل الاستراتيجي بين موسكو وأنقرة وطهران. استعادة نظام بشار الأسد. الفوضى والمعاناة من اليمن وليبيا. والهامشية العامة لمصر. لكن هذا الصيف من الدبلوماسية الهادئة، والإعداد العسكري، والحرب النفسية، فضلاً عن الاضطراب في الولايات المتحدة، قد مهد الطريق أمام سلسلة من التطورات الجديدة.

الاضطرابات الداخلية في الأردن والعراق

بدأ الصيف مع الاضطرابات في العديد من دول الشرق الأوسط. وتركز الاهتمام على إيران، مع الخطوات الأمريكية الدراماتيكية، وتداعياتها الدولية، والتأثير داخل إيران، حيث لا يزال نطاقها ومسارها (التهديد للنظام أو تعزيز المتشددين) غير واضح حتى الآن. لكن على الجانب العربي، شهد الأردن، وهو أحد البلدان القليلة التي نجت من الاضطرابات العربية التي لم تتضرر نسبياً، أسبوعاً من الاحتجاجات الواسعة النطاق في أوائل حزيران/يونيو. احتفظت هذه الاحتجاجات بالنمط المعروف: مظاهرات عامة غير عنيفة ضد الزيادات في الأسعار وخفض الإعانات والزيادات الضريبية. اتخذت الحكومة هذه التحركات كجزء من خطة التكيف الاقتصادي متعددة السنوات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي (IMF) والمانحين الآخرين. قامت قوات الأمن الأردنية برد مدروس، وتم تجميد إجراءات التقشف المخطط لها، وقام الملك عبد الله الثاني بإقالة رئيس الوزراء هاني الملقي.

هذا النمط هو الأسلوب التقليدي الهاشمي لاسترضاء الجماهير، وتحويل الضغط العام وإبعاد العائلة المالكة عن انتقاد سياسة الحكومة. كان متوسط مدة رئاسة الوزراء الأردني منذ الاستقلال في عام 1946 ثمانية أشهر، ومنذ أن تولى الملك عبد الله الثاني السلطة عام 1999، فقد كان 19 شهراً. ومع ذلك، تفيد التقارير بأن انتقاد الفساد وعدم المساواة الاقتصادية قد أصبحا أكثر انتشاراً، وأفادت التقارير بأن المظاهرات الأخيرة شملت مجموعات اجتماعية هادئة سابقاً، مثل الطبقات الوسطى والتجارية. وشهد شهر آب/أغسطس جانبا آخر من جوانب أزمة الأردن الدائمة، حيث وقعت اشتباكات بين الأجهزة الأمنية والجهاديين في الفحيص والسلط، مما أدى إلى مقتل أربعة من أفراد الأمن وثلاثة إرهابيين.

كما اندلعت الاضطرابات الأكثر خطورة في جنوب العراق الذي تقطنه أغلبية شيعية في يوليو/تموز، والتي خرجت من البصرة وتعجلت بوقف صادرات إيران من الكهرباء - ظاهرياً بعد أن فشلت بغداد في دفع ديونها المتراكمة - مما تسبب في نقص الكهرباء وقطع المياه الصالحة للشرب. لقد رأى الكثيرون نية شريرة في عمل إيران بعد وصول القرار الأمريكي لاستئناف العقوبات، يشير ذلك إلى قدرة النظام على زعزعة استقرار جاره الذي أعاد الاستقرار مؤخرًا وإلى تعطيل تجارة النفط في الشرق الأوسط: استهدفت أعمال الشغب أيضًا منشآت النفط في البصرة. وأشار آخرون إلى الطلب الإيراني المتزايد على الكهرباء واحتياجات حكومته للتصدي للاحتجاجات التي تشمل، في جملة أمور، دعم النظام للأجانب على حساب مواطنيها.

المظاهرات في العراق، كما هو الحال في الأردن، ظاهرة معروفة، خاصة خلال حرارة الصيف الحارقة (درجة الحرارة في البصرة هذا الأسبوع هي 46 درجة مئوية، أو 114.8 درجة فهرنهايت)، عندما يتجاوز استهلاك الكهرباء بكثير العرض المتاح. ومع ذلك، كانت الاحتجاجات أكثر انتشارًا وعنفًا هذا العام، حيث احتل المتظاهرون أو أحرقوا المباني الحكومية العراقية ومكاتب الأحزاب السياسية. وقد ردت الحكومة والميليشيات المسلحة المرتبطة بالأحزاب السياسية الإسلامية الشيعية - مثل الحشد الشعبي - بالعنف. وقد عبر المشاغبون عن انتقاداتهم للتأثير الإيراني في السياسة العراقية، لكن بشكل خاص في الحكومة المنتهية ولايتها: لم يتم تشكيل حكومة جديدة بعد أن أدت الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار إلى إعادة فرز جزئي يدوياً من قبل المحكمة، والتي لا تزال كتلة مقتدى الصدر ْالكتلة الشيعية-اليسارية المعارضة لإيران" لديها أكبر نسبة من الأصوات. ولكن على نطاق أوسع، فإنها تعكس تعاسة عميقة مع النظام السياسي لما بعد عام 2003، الذي يعتمد إلى حد كبير على توزيع نظام الغنائم بين اللاعبين الأقوياء، والذي يعبر عن نفسه في الفساد وفي المؤسسات الفاشلة. في جميع الأحوال، يبدو أن السعوديين يستخدمون الأحداث في جهودهم الأخيرة المستمرة لتعزيز العلاقات مع السكان العراقيين، وخاصة في الجنوب، عن طريق إرسال وقود الديزل للمساعدة في توليد الكهرباء في المناطق الأكثر تضرراً.

اندلعت أعمال الشغب مرة أخرى هذا الأسبوع، حيث أعرب الصدر عن دعمه للمتظاهرين بينما يقتل أعداد منهم على يد قوات الأمن. يبدو صيف العراق الحار الطويل وكأنه سوف يمتد إلى الخريف.

سوريا: إغلاق كتاب الحرب الأهلية؟

في سوريا، تستمر "اللعبة الرائعة". في بداية الصيف، استعادت القوات السورية والقوات المتحالفة السيطرة على الحدود الجنوبية مع الأردن ومرتفعات الجولان، بما في ذلك درعا، مهد الثورة ضد الأسد في عام 2011. إعادة هذه المناطق أدت إلى محادثات بين روسيا وإسرائيل، من الواضح مع محادثات متزامنة من روسيا مع الأسد وإيران، بخصوص "قواعد اللعبة" الجديدة بالقرب من حدود الجولان الإسرائيلية. واستمرارًا لهذا الزخم، في الشهر الماضي، ضغطت روسيا على خطتها لإعادة مليون لاجئ إلى سوريا ودعت الدول الغربية إلى المساعدة في تمويل جهود إعادة الإعمار، قائلة إن القيام بذلك سيقلل تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا الغربية.

مثل هذه التطورات لن ترمز فقط إلى سيادة نظام الأسد وشرعيته، بل ستلقى ترحيباً إيجابياً من جيرانها، الذين تتأذى اقتصاداتهم ومجتمعاتهم تحت ثقل ضيوفهم التعساء. ورد أن روسيا عرضت مساعدة الأردن في إعادة 150 ألف سوري (حوالي 700،000 لاجئ) إلى المحافظات التي احتلتها حديثا بحلول نهاية عام 2018. ودعت إدارة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في 20 يوليو الفلسطينيين الذين فروا من سوريا إلى لبنان (حوالي 50،000) وغزة. (أقل من 1000) للتسجيل للعودة إلى سوريا، بموجب اتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية والمسؤولين السوريين. وقال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الذي التقى بوزير الخارجية الروسي في 20 أغسطس، إن لبنان الذي يستضيف أكثر من مليون لاجئ يدعم بالكامل الجهود الروسية لمساعدة السوريين على العودة إلى ديارهم.

تدعي التقارير أن عدة آلاف من اللاجئين السوريين في لبنان بدأوا في العودة إلى ديارهم في سوريا طواعية في الأشهر الأخيرة. تقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 600000 نازح سوري عادوا إلى وطنهم في عام 2017 وحده، رغم أن معظمهم من داخل سوريا. أحد الأسباب الرئيسية للاجئين العائدين إلى مستقبل لا يزال غير مستقر هو قانون سوري جديد يمنح اللاجئين سنة واحدة فقط لاستعادة ممتلكاتهم قبل أن تضبطها الحكومة. ومع ذلك، لا يبدو النظام أكثر قلقا مما إذا كان مواطنوه سيعودون أم لا، ويتم الحكم عليهم من خلال توقيت نشر تفاصيلهم عن القمع السابق.

واحدة من العقدين الأخيرين الرئيسيين أمام استعادة سلطة الأسد على سوريا هي محافظة إدلب. والآخر هو المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سوريا، حيث الخيار العسكري أقل على الطاولة الآن، ويرجع ذلك جزئيا إلى الوجود العسكري الأمريكي الكبير. استُخدمت إدلب في السنوات الأخيرة "كقاعدة إغراق" للمتمردين والمدنيين الذين نُقلوا بشكل جماعي من المناطق "المحررة" من قبل الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين. يضم اليوم أكثر من ثلاثة ملايين مدني. وقد استهدفت الغارات الجوية الحكومية والروسية المنطقة لعدة أشهر، تاركة بنيتها التحتية في حالة بائسة. يبدو أن دمشق وموسكو قلقتان بشكل خاص من جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة - بالإضافة إلى منظمات سلفية جهادية أخرى (يقال إن البعض منها يتمتع بالدعم السعودي). لقد عارضت تركيا حتى الآن خطط نظام الأسد لاستعادة سيطرته في المنطقة، التي تحتوي على نقاط مراقبة عسكرية تركية. إن المصلحة التركية في إدلب تمليها اهتمامها بالاحتفاظ بسيطرتها الصارمة على المناطق المجاورة في عفرين وجارابلس. كما أنها قلقة بشأن إمكانية تدفق اللاجئين الجدد - فهي تستضيف بالفعل أكثر من ثلاثة ملايين - عملاً بهجوم كبير.

تشير التطورات الأخيرة إلى أن روسيا وتركيا تتوصلان إلى اتفاق حول خطة تسمح للهجوم السوري المتوقع، ربما في شكل أكثر محدودية. يمكن تسوية هذه القضية من قبل الرئيسين فلاديمير بوتين و رجب طيب أردوغان على هامش قمة ثلاثية مع إيران في طهران في 7 سبتمبر، في سياق عملية أستانا للسلام في سوريا.

الاشتباكات المحتملة؟

نشرت روسيا ما لا يقل عن اثنتي عشرة سفينة في المياه قبالة سواحل سوريا، ظاهريًا كجزء من تمرين رئيسي في البحر الأبيض المتوسط، ولكن ربما استعدادًا لهجوم النظام النهائي ضد المتمردين. وقد أدان المسؤولون الأمريكيون الحملة القادمة وحذروا سوريا من استخدام الأسلحة الكيماوية في إدلب: لكن بياناتهم تبدو وكأنها تشير إلى أنه إذا لم يتم استخدام الأسلحة الكيماوية، فسوف يقفون في مكانهم ويترددون. رد الروس على تحذير الولايات المتحدة من "الخطوات الطائشة"، مشيرًا إلى أن المعارضة السورية، ربما بالتعاون الأمريكي، تخطط لاستفزاز لتقديم ذريعة للهجمات الغربية على أهداف النظام السوري.

كان وجود إيران في سوريا أقل ظهوراً في الأشهر الماضية، منذ المحادثات الإسرائيلية - الروسية (ووافقت على الاتفاق) على إبعاد الوجود الإيراني عن حدود الجولان. وصف وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إيران في الأيام الأخيرة بأنها أبطأت نشر قواتها على المدى الطويل في سوريا، وعزت هذا التغير في السلوك إلى استمرار التدخل العسكري الإسرائيلي، فضلاً عن الأزمة الاقتصادية في إيران. التقارير التي تفيد بأن الغارات الجوية الإسرائيلية الأخيرة ضد أهداف إيرانية وسورية وشيعية في دمشق، على الساحل، وعلى الحدود السورية العراقية، تذكر أن النفوذ الإيراني ووجودهما ما زالا جزءا لا يتجزأ من النظام الجديد في سوريا.

متاعب محمد بن سلمان والصمود في قطر

في مكان آخر في الشرق الأوسط العربي، خطط ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان (MBS) المبالغ بها - لاستخدام الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للسيطرة على تحديث المملكة بسرعة في صورته، مع الاحتفاظ بالسيطرة السياسية المطلقة (وقال إنه معجب ما يسمى بالنموذج الصيني) - يجب الاستمرار في حل هذا الصيف. وقد تلقى معجبي الأمير المتعصب الإصلاحي أدلة إضافية على سلطته الاستبدادية والانتقامية. أولاً تم اعتقال نشطاء سعوديين كانوا يروجون لبعض الخطوات التي اتخذها بنفسه. ثم جاء رده الشديد على تعبير وزير الخارجية الكندي عن قلقه على النشطاء الحقوقيين والمدافعين عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية. ووصفتها الرياض بأنها "إهانة كبيرة وغير مقبولة لقوانين المملكة وإجراءاتها القضائية، فضلاً عن انتهاك لسيادة المملكة". وطردت السفيرة الكندية، واستدعت سفيرها، علقت جميع المعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، وسحبت التمويل لطلاب المنح المالية السعودية البالغ عددهم حوالي 15000 في الجامعات الكندية، وعلقت الرحلات الجوية؛ كما هاجمت وسائل الإعلام والناطقون الرسميون السعوديون سجل حقوق الإنسان الكندي.

وينظر إلى الخطوة، بصرف النظر عن التعبير عن السخرية الشخصية، كتحذير قوي - من خلال خطوات ضد شريك ثانوي في المملكة العربية السعودية - لقوى غربية أخرى بعدم إشراك نفسها في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية. تأتي هذه الإشارة على الرغم من المشاركة المتحمسة والمستمرة للمملكة العربية السعودية في سياسات اليمن ولبنان، من بين أمور أخرى. كما عبرت دول غربية عن حساسيات تجاه المدعي العام السعودي الذي يسعى إلى فرض عقوبة الإعدام على النشاط اللاعنفي من قبل خمسة نشطاء شيعة - بما في ذلك امرأة واحدة - تم احتجازهم في فترة ما قبل المحاكمة دون تمثيل قانوني لأكثر من عامين.

في تعبير علني غير عادي عن الانتقادات من داخل العائلة المالكة السعودية، سأل الأمير أحمد بن عبد العزيز، (الأخ الأصغر للملك سلمان الذي شغل منصب نائب وزير الداخلية لمدة 37 عامًا ولفترة وجيزة كوزير للداخلية في عهد الملك سلمان)، سأل المتظاهرين المناهضين للسعودية في أحد شوارع لندن وهم يهتفون "يسقط يسقط آل سعود" و"آل سعود عائلة مجرمة": "ما علاقة عائلة آل سعود مع الهتافات الخاصة بك؟ لا علاقة لنا بما يحدث (في اليمن). وعندما سُئل من قبل المحتجين الذين تحملهم المسؤولية، قال الأمير أحمد: "واضح إنه الملك وولي عهده ". ونقلت وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة لاحقاً عن الأمير أحمد سعيها للتراجع عن تعليقاته (والتي تم تسجيلها على فيديو).

على المستوى الإقليمي، فشلت العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن في تحقيق انتصار حاسم على الحوثيين (الذين استجابوا بإطلاق الصواريخ على أهداف سعودية) وحصدت المزيد والمزيد من الإزعاج الدولي بسبب العديد من الضحايا المدنيين. لا يبدو أن الهجوم على ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون والذي بدأ في يونيو/حزيران يتقدم بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن السعوديين يتراجعون عن النية في تقديم عرض عام لجزء من أسهم أرامكو بسبب ضعف الاهتمام بالأسواق. وهذا يعكس احتمال تفكك أحد المكونات الرئيسية في رؤية 2030 لشركة MbS "قفزة كبيرة إلى الأمام". انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة من أكثر من 7 مليار دولار في عام 2016 إلى 1.4 مليار دولار في عام 2017، في حين ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات وقطر. أفادت بلومبرج أنه وفقاً لبحث أجرته جيه بي مورجان، يتوقع أن تصل تدفقات رؤوس الأموال إلى المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى 65 مليار دولار في عام 2018، أو 8.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي (كانت 80 مليار دولار في عام 2017). أفاد بنك ستاندرد تشارترد أن الربع الأول من عام 2018 شهد 14.4 مليار دولار في استثمارات المحفظة الخارجية في الأسهم الأجنبية، وهي أكبر زيادة منذ عام 2008. يبدو أن السوق يفقد الثقة في لمسة ولي العهد.

يبدو أن عجز "MBS" في قطر، يتأقلم بشكل جيد مع عامه الثاني من الحظر الذي تقوده السعودية والإمارات العربية المتحدة (والذي أضعف مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي ساعد إيران بشكل غير مباشر).

الأزمة بين واشنطن وأنقرة (التي نوقشت لاحقا) جعلت علاقة الدوحة مع تركيا أقرب. حاولت قطر تثبيت الليرة التركية بقرض بقيمة 15 مليار دولار ومقايضة العملة في محاولة لتوفير السيولة والاستقرار المالي لتركيا. كما وعدت بزيادة الاستثمارات. وأفادت التقارير أن قطر متورطة بشكل كبير - إلى جانب المساعي الحميدة المنافسة في مصر (بدعم من الإمارات العربية المتحدة) - في المفاوضات الإسرائيلية المكثفة مع حماس. ويبدو أن هذه المفاوضات قد توقفت، حتى الآن، عن تصعيد المواجهات الجارية عبر الحدود، وإطلاق الصواريخ المتفرقة، والهجمات الحارقة إلى حرب مصغرة أخرى. في هذا الدور، أجرت القيادة القطرية محادثات رفيعة المستوى مع فريق السلام الأمريكي الشرق الأوسطي ومع وزير الدفاع الإسرائيلي. إلى جانب مشاركتها في المفاوضات من أجل تحقيق هدنة ورفع الحصار عن غزة، يقال إن قطر مستعدة لدفع عشرات الملايين من الشواقل شهريًا لمرتبات موظفي حماس في غزة - وهو ما رفضت السلطة الفلسطينية دفعه - لتمويل توفير الكهرباء من إسرائيل إلى القطاع، ومتابعة مشاريع البنية التحتية. في هذا الدور، ساعدته علاقتها الطويلة مع حماس.

الانعكاس الفلسطيني للأدوار

توضح المفاوضات الجارية حول غزة كيف أن ديناميكيات السياسة الفلسطينية انعكست إلى حد كبير. إن محمود عباس هو الآن معوق ومحاولة عرقلة الطريق إلى اتفاق دولي بوساطة. هذا التحول هو رد فعل لما يعتبره انعكاساً من إدارة ترامب للسياسة الأمريكية في القضية الفلسطينية وتبني الرواية الإسرائيلية برمتها. أثناء انتقال السفارة الأمريكية إلى القدس، توقف في الأسابيع الأخيرة مبلغ 200 مليون دولار من المساعدات الأمريكية للبرامج الإنسانية والتنموية في الضفة الغربية وغزة، ووقف كل التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، تسعى إدارة ترامب، كما تزعم السلطة الفلسطينية، إلى الحكم مسبقا على نتائج أكثر القضايا حساسية في النزاع: مصير القدس المتنازع عليها ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين وإخراجهم من الطاولة في المفاوضات المستقبلية (على أساس تصريحات الرئيس ترامب).

ويرى عباس أيضا التحركات الأمريكية والاتصالات الإسرائيلية مع حماس كمحاولة لتهميش السلطة الفلسطينية والقفز عليها، وبالتالي يشكل تهديدا للسلطة الفلسطينية ولسلطته وتراثه. قد يتم حثه في هذا الموقف من خلال التقارير المستمرة بأن أحد أهداف جهود وقف إطلاق النار المصرية - الإسرائيلية في غزة هو تمهيد عودة قائد الأمن السابق في قطاع غزة محمد دحلان إلى خلافة أبو مازن. قطع الاتصال الرسمي مع الإدارة الأمريكية، واتخذ موقفًا معوقًا ورافضًا فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في غزة، ورفض بشكل قاطع مبادرة ترامب للسلام، وزاد من تعزيزه لمقاومة غير مسلحة لإسرائيل والدبلوماسية العامة لنزع الشرعية عن إسرائيل.

الأزمة التركية وعامل ترامب

العامل الأخير المؤثر في الشرق الأوسط هذا الصيف هو الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي. كان أكبر خبر في شهر أغسطس الماضي هو الأزمة المالية التركية، والتي تفاقمت بفعل العقوبات الأمريكية والتعريفات العقابية المفروضة على استمرار احتجاز القس الأمريكي أندرو برونسون (وغيره) بتهمة مساعدة خصوم النظام. هناك أسباب وجيهة تدعو الولايات المتحدة إلى الابتعاد عن نظام أردوغان المستقّل بشكل متزايد، والذي يتداخل بشدة مع روسيا وإيران في سوريا وخارجها. وكما يلاحظ ريتشارد هاس، رئيس مجلس العلاقات الخارجية، "نحن نشهد الزوال التدريجي لكن الثابت للعلاقة التي هي بالفعل تحالف بالاسم فقط". تعليق صفقة شراء تركية لـ F-35s الأمريكية، في حين التعاون مع روسيا على أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة، يبدو أن هذا عمل من عدم التفكير.

ومع ذلك، لا يبدو الخلاف الحالي جزءًا من استراتيجية استخدام أدوات القوة الأمريكية لجلب الحلف المارق إلى حلف الناتو (لا يساعد ذلك على عدم وجود آلية لحلف الناتو لتعليق عضويته). يبدو أن الأزمة الحالية مع تركيا تتبع سياسة التسرع والتشكيك كما في التعامل مع كوريا الشمالية وروسيا وقضايا التجارة الدولية. لقد أثار الكبرياء الوطنية التركية - قوة فعالة للغاية وعزز مكانة أردوغان مع قاعدته. اتسعت الفرصة لموسكو لتحقيق مزيد من التقدم في واحدة من أكثر الجهات الفاعلة نفوذا وقوة في الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط (قبل أسبوعين، أشار وزير الخارجية التركي إلى روسيا، خلال زيارته لموسكو، باعتباره " الشريك الاستراتيجي"). كما سمح للرئيس التركي بإلقاء اللوم على "الحرب الاقتصادية" التي شنتها الولايات المتحدة (وكذلك الصهاينة) على مأزق تركيا الاقتصادي، في محاولة لتقليص الانتقادات من سوء الإدارة الاقتصادية، وخاصة السياسة المالية التوسعية والشعبية والقائمة على الأيديولوجيا. معدل إهتمام قليل.

حيرة من واشنطن

وشهد هذا الصيف أيضًا تصريحات الرئيس ترامب، والإجراءات في المنطقة، والتي تشير إلى تجاهل مثير للقلق لتعقيدات المنطقة. ويوضح ترامب وسياساته عدم رغبة واضحة - مع استثناء هام للغاية من العقوبات الإيرانية - في تحمل عبء القيادة، التي تتعامل معها قوى منافسة. أحد الأمثلة على ذلك هو مقابلته مع رويترز في 20 أغسطس، حيث قال، في جملة أمور، "لم يكن علينا قط أن نكون في الشرق الأوسط. كان هذا هو الخطأ الأعظم الوحيد في تاريخ بلادنا ». وكان آخر بيانه المثير للقلق في 21 أغسطس في مسيرة انتخابية في ولاية فرجينيا الغربية" هل تعرف ماذا؟ في المفاوضات، سيكون على إسرائيل أن تدفع ثمنًا أعلى لأنهم يريدون شيئًا كبيرًا جدًا، لكنني أخرجته من على الطاولة.... لا يوجد شيء للتفاوض ولكن [الفلسطينيون] سيحصلون على شيء جيد للغاية لأنه دورهم التالي. دعونا نرى ما سيحدث. وفي الوقت الذي سارع فيه المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إلى توضيح أن الرئيس لم يكن يعني ما قاله، فإن البيان يعزز النظرة إلى أن موقف ترامب تجاه إسرائيل والسلام في الشرق الأوسط قد يكون أكثر تشبهًا للعبة وليس من الإيديولوجية.

بالإضافة إلى ذلك، قررت الولايات المتحدة في منتصف أغسطس خفض 230 مليون دولار من مساعدات الاستقرار في شمال شرق سورية وتحويل الأموال لدعم أولويات السياسة الخارجية الأخرى. وجاءت هذه الخطوة بعد أن حصلت الإدارة على تعهدات من شركاء التحالف، بما في ذلك 100 مليون دولار من السعودية و 50 مليون دولار من الإمارات. أدى هذا الخفض إلى إضعاف الموقف الأمريكي في القضية السورية، لأن أولئك الذين لا يدفعون - سواء في المال أو في الاستعداد لبذل الدم - لا يكون لديهم عادة فرصة للعب.

أما بالنسبة لخطة الإدارة الإسرائيلية الفلسطينية للسلام، التي كانت تدار كثيراً في الماضي، يبدو أن الإدارة تبذل جهوداً لخفض التوقعات. هذا التغير في اللحن قد يرجع إلى تراجع الحماس من جانب شركاء أمريكا الظاهريين في الخطة: الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية. هذه البلدان، التي عرضت معارضة السلطة الفلسطينية الصامدة لأي خطة لإدارة ترامب (حتى لو أنها احتقرت عباس)، وتواجه قضاياها الخاصة، لا تهتم بالتخلي عنها أكثر من جمهورها الذين ليسوا مولعين بالرئيس الأمريكي أو إسرائيل. القادة العرب، حتى الوديون للإدارة الأمريكية، وعلاقة سرية مع حكومة نتنياهو، لن يكونوا قادرين على دعم غير متوازن للحل، أو حل يتخطى رأس القيادة الفلسطينية. قد تكون "صفقة القرن" في طريقها بالفعل إلى مستودع تراب خطط السلام الأمريكية في الشرق الأوسط: لكن كل محاولة فاشلة تترك بصماتها على كلا الجانبين ويجعل من الصعب عليها الانخراط بشكل بناء في المستقبل.

النظر الى الأمام

مع تحول الصيف إلى الخريف، لا يزال منافسو أمريكا في المقدمة. يبدو أن المعسكر السني الذي يبشر بالخير هو أكثر من كونه نظريًا (شائعًا في إسرائيل) من كونه لاعبًا موحدًا لديه القدرة على تشكيل السياسة الإقليمية، نظرًا لأن مصالح مصر والأردن والمملكة العربية السعودية لا تصطف في كثير من الأحيان. قد تكون المملكة العربية السعودية تفقد بريقها: قطر لا تزال قائمة. اما مصر، لا تزال لا تثقل وزنها في المنطقة، قد خرجت عن مقاعد البدلاء. قد ترتفع حماس، ويهبط عباس.

في إسرائيل، نفحة من حمى الانتخابات في الهواء: رئيس الوزراء نتنياهو قد يضغط من أجل فتح صناديق الاقتراع في فبراير-مارس، بدلاً من نوفمبر 2019، للحفاظ على صعوده، وربما حتى تعزيزه أكثر.

قد تتباطأ تركيا في سعيها إلى الهيمنة الإقليمية بسبب مشاكلها الاقتصادية، لكن يبدو أنها تعزز تقاربها الحالي مع روسيا وتنأى بنفسها أكثر وأكثر عما كان يطلق عليه العالم الحر. إيران محاصرة بشكل مؤقت، سواء من خلال الاحتجاجات الداخلية التي شجعها تجديد العقوبات الأمريكية والديناميات المتغيرة للأزمة السورية. ومع ذلك، في حين أن العراق قد يتحول بشكل أكبر من مدار طهران، فإن عناصر أخرى في بنيته الإقليمية - في دمشق ولبنان وغزة - تعمل بشكل جيد.

لا تزال روسيا متجهة إلى الأعلى في الشرق الأوسط. الولايات المتحدة غير ذات الحال إلى حد كبير، عندما لا تكون مشتتة، وبالتأكيد لا تقدم قيادة واضحة. مع الفوضى الحالية في العاصمة، فإنه لا يبدو أن هذا سيتغير في أي وقت قريب.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق