q
تلك الأفكار مرتبطة بتولستوي، ويتم التعبير عن فلسفته ليس فقط في كتاباته الأخلاقية، ولكن أيضاً في أعماله الخيالية. عندما يقرأ المرء أحد أشهر عملان، فسيكون قادراً على العثور على آثار غير مباشرة لأفكار تولستوي الفلسفية الأخلاقية. تعد كل من آنا كارنينا والحرب والسلام من الكتب الضخمة والثقيلة...

عُرف "تولستوي" في المقام الأول ككاتب – لكن أعماله الأخلاقية والفلسفية أثرت ـ ولا تزال ـ في العالم.

وكُتب "ليف نيكولايفيتش تولستوي" (1828-1910) في قوائم المؤلفين العظام. لكن تولستوي لم يكن فناناً فحسب - بل كان أيضًا فيلسوفاً.

في الوقت الذي ترتبط فيه اليوم كلاسيكيات "الحرب والسلام" (1869) و"آنا كارنينا" (1877) معظمها باسم تولستوي، كانت أفكاره حول السلام والحياة الزهدية، والمعروفة أيضاً باسم تولستويانيزم، هي التي ألهمت المهاتما "غاندي"، حركة "الكيبوتس"، و"مارتن لوثر كينج".

ومع ذلك، فإن تلك الأفكار مرتبطة بتولستوي، ويتم التعبير عن فلسفته ليس فقط في كتاباته الأخلاقية، ولكن أيضاً في أعماله الخيالية. عندما يقرأ المرء أحد أشهر عملان، فسيكون قادراً على العثور على آثار غير مباشرة لأفكار تولستوي الفلسفية الأخلاقية.

تعد كل من "آنا كارنينا" و"الحرب والسلام" من الكتب الضخمة والثقيلة التي يعرفها الجميع، ولكن القليل منهم قرأها. الكتابان يتضمنان قصتين رائعتين وفلسفة للحياة تثير التفكير - وهو أمر ينطبق أيضاً على أجزاء أخرى من كتابات تولستوي الشاملة.

الحياة والمعيشة

ولد تولستوي عام 1828 في عزبة "جاسناجا بولانيا" كان ينتمي لعائلة نبيلة، وأصبح تولستوي مالكاً للأرض وإقطاعياً. في سن السادسة عشرة، بدأ في دراسة القانون واللغات الشرقية، لكنه فشل في الدراسة لصالح حياة أكثر استرخاءً بين الأرستقراطيين في روسيا.

في عام 1851، تخلى تولستوي عن الحياة الحلوة وانضم إلى الجيش. خلال مسيرته العسكرية نشر تولستوي كتبه الأولى، "الطفولة" عام 1852 و"سنة البنين" عام 1854، وهي ثلاثية انتهت بـ "شباب" عام 1857. لكن فترة الخدمة العسكرية قدمت أيضاً شيئاً آخر غير الإلهام الأدبي.

في عام 1854 شارك في حرب القرم - وهي تجربة أثرت عليه بشدة. هذا هو المكان الذي يجد فيه المرء خلفية الأفكار حول مصادفة الحرب، والتي نراها في "حكايات وتصورات من سيفاستوبول" (1855-1856) وتكشفت بالكامل في الحرب والسلام.

بعد حرب القرم، استقال تولستوي من الجيش وسافر في جميع أنحاء أوروبا لبعض الوقت. في عام 1862 عاد إلى المنزل، وتزوج من "صوفيا أندريجيفنا بيرس" الأصغر منه سناً بستة عشر عاماً، واستقر في ملكية طفولته.

كتب على مدى السنوات العشر التالية روائعه، وفي نفس الوقت بدأ يدرك الأفكار التي طالما شغلته. لقد تخلص من الامتيازات التي كانت ملكاً له، وحارب من أجل تنوير الفلاحين، ومن أجل نظام أكثر عدلاً لتوزيع الأراضي.

يعتقد تولستوي أن الفلاحين صُنعوا من مادة مختلفة، وهم أفضل من الطبقة النبيلة التي ينتمي إليها هو نفسه - وجهة نظره هذه كانت واضحة في أعمال مثل "موت إيفان إيليتش" (1895) و"الزوج والعامل" (1895).

ومع ذلك، فإن موقف تولستوي لا ينطبق على الفلاحين فقط. بل قام بانتقاد المجتمع القائم طوال حياته، ونشر قدراً كبيراً من الكتابات الأخلاقية. على الرغم من أن هذه الكتب خيبت آمال أولئك الذين كانوا يأملون في المزيد من الأعمال على غرار أسلوب "الحرب والسلام" أو "آنا كارنينا"، إلا أن كتبه المهمة زودته بالعديد من المتابعين الجدد، الذين قاموا جميعاً بالحج إلى منزله في "جاسناجا بولانجا".

لم يكن عمل تولستوي الأخلاقي والنقدي اجتماعياً بدون تكلفة، على الرغم من أن شدة هذه التكاليف لا تصمد أمام المقارنة مع أولئك الذين أصبحوا فيما بعد كتاباً روس تحت الحكم السوفيتي. في عام 1882 تم حظر "الكتاب المقدس" وفي عام 1901 تم طرد تولستوي من الكنيسة الأرثوذكسية. حدث ذلك على أساس هجوم وجهه ضد نفس الكنيسة في رواية القيامة (1899).

ومع ذلك، لم تكن هذه الهجمات على تولستوي هي التي أنهت حياته، ولكن قتلته أفكاره الأخلاقية. كان تولستوي قد عاش طويلًا كواحد من الفلاحين الذين كان يتطلع إليهم، وتنازل عن امتيازات ممتلكاته وعاش حياة فلاح زاهد، ولكن بحلول عام 1910 لم يعد هذا كافياً. أراد تولستوي أن يعيش فلسفته الزهدية في الحياة تمامًا، وبالتالي غادر منزله عن عمر يناهز 82 عاماً. بعد ذلك بوقت قصير، توفي في محطة سكة حديد تدعى Astapova.

الحرب والسلام - الحب

تبرز كل من "الحرب والسلام" و"آنا كارنينا" على أنها قمم لا يمكن التغلب عليها تقريباً في السلسلة العالمية للأدب العالمي. ومع ذلك، كان استقبالهم مختلفاً جداً، حيث أنجزت "آنا كارنينا" ما حققته بضعة كتب فقط قبلها وبعدها، وهي أن تحظى بشعبية لدى كل من الكتاب المحترفين وعامة الناس، واكتسبت الحرب والسلام سمعة غير مستحقة لكونها معقدة ولا يمكن الوصول إليها.

قد يكون هذا بسبب حجم الكتاب الذي يزيد عن 1500 صفحة، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من المتفرجين (أكثر من خمسمائة) الذين يملأون الكتاب. ومع ذلك، فإن العمل ليس معقداً، وسيجد معظم الناس أنه ليس من الصعب متابعة مسار العمل أكثر من متابعة مسلسل عائلي أمريكي. ومع ذلك، إذا كان هذا يقود المرء إلى الاعتقاد بأن العمل لا يحتوي على أكثر من المسرحية الهزلية، فإن المرء مخطئ تماماً.

الحرب والسلام هي سرد ملحمي لمصير خمس عائلات خلال غزو الإمبراطور الفرنسي نابليون لروسيا. تتم متابعة العائلات لمدة تقارب. 15 عاماً، وينتقل الحدث من الحياة الأسرية للمنازل المعنية، إلى غرف نابليون، والقيصر ألكسندر، ثم إلى ساحات القتال الدموية في "بورودينو وأوسترليتز".

باستخدام أسلوبه البارز في سرد القصص، يوجه تولستوي القارئ بين الأماكن والأشخاص المختلفين، دون أن يفقد أبداً التشويق أو الانعكاس أو النظرة العامة. على طول الطريق، تم توضيح أجزاء كبيرة من فلسفة تولستوي، وخاصة أفكاره حول جوهر الحرب.

على الرغم من التخطيط الماكر والتفصيلي للجنرالات، أظهر تولستوي أن الخطط تستمر فقط طالما كانت على المكتب، لأن الفوضى والصدفة تسود في مسرح الحرب.

صُنع نابليون على وجه الخصوص ليشعر بمفارقة تولستوي الملتهبة عندما تواجه فكرته عن سيطرته الشاملة شبه الإلهية الواقع الكارثي والفوضوي لساحة المعركة.

على الرغم من أن نابليون، كان ناجحاً في المعركة، إلا أن تولستوي يصوره على أنه أحمق، بكل بساطة - ليس بسبب أحلامه الإمبراطورية، ولكن لأنه يعاني من جنون العظمة الذي دفعه إلى الاعتقاد بأن قدراته العسكرية هي التي يضمن له الانتصار.

في جميع أنحاء الكتاب، تم اختزال رجال التاريخ العظماء إلى أناس عاديين يؤمنون عبثاً بالقدرة على التحكم في أحداث العالم، ولكن يتم الإطاحة بهم مراراً وتكراراً من خلال لعبة الصدف الكونية.

ومع ذلك، ليس فقط الرجال الكبار هم من يخضعون لهذه اللعبة، في الحرب والسلام يوصف الإنسان عموماً بأنه خاضع لمصير لا يمكن تغييره حتى من خلال خطط جيدة بما فيه الكفاية. ومع ذلك، يوضح تولستوي أيضاً كيف أن الإيمان بالإرادة الحرة ضروري لبقاء الفرد، وهو ضروري إذا كان الأمر برمته لا ينتهي بلا معنى.

رواية "الحرب والسلام" ليست مجرد رواية عن ساحات القتال والتخطيط الاستراتيجي. تحت أوصاف مشاهد الحرب، يصادف القارئ فسيفساء رائعة من مشاعر وأفكار أناس يعيشون معاً في صورة زمان وأمة.

رواية "آنا كارنينا" أبسط في هيكلها. على الرغم من أن الراوي يغير وجهة نظره باستمرار، إلا أنها تتمحور حول "آنا" وعلاقتها بزوجها "كارينين" وعشيقها "فرونسكي".

نتبع "آنا" و"فرونسكي" منذ لقائهما الأول، من خلال علاقتهما الإشكالية وحتى النهاية المأساوية، حيث تنتحر "آنا" بعد الشك في حب "فرونسكي" لفترة طويلة.

تم الترحيب بالكتاب كواحد من أعظم روايات الحب في كل العصور، ونُظر إلى "آنا" على أنها بطلة ما قبل النسوية تسعى للتغلب على معاييرها المزدوجة المعاصرة والتقليدية، من أجل تجربة حب عاطفي حقيقي.

ومع ذلك، فإن هذه القراءة ليست سوى واحدة من عدة قراءة ممكنة. "آنا كارنينا" ليست بالضرورة قصة حب رومانسية عن العواطف التي تعلق كل الخيارات الحرة. إذا تمت قراءة الرواية على أساس فلسفة الحياة التي تظهر في جوانب أخرى من تأليف تولستوي، تظهر صورة مختلفة تماماً.

تُلقي وجهة النظر المزدوجة للرواية بظلال من الشك على القراءة الرومانسية، حيث يتم تقديم كل من صورة "آنا" عن نفسها كبطلة رومانسية ووجهة نظر المؤلف الأخلاقية، والتي تُظهر "آنا" الواقعية التي لا تقع بالضرورة ضحية لمجتمع لا يفهمونها، بل يفهمونها باختياراتهم.

تتوافق هذه القراءة مع شعار الرواية: "الانتقام ملك لي" يقول الرب.

عندما تختار "آنا" الخروج عن الأسرة والصدق، فإنها تختار بنفسها النهاية المأساوية بشكل غير مباشر. الانتقام من مقدمة الكتاب المقدس يصيب "آنا" بالحزن على وضعها الذي لا يطاق والشك في حب العاشق الذي يؤدي إلى الانتحار. هكذا يمكن قراءة الرواية كرواية حب تقليدية وكرواية واقعية عن امرأة، كما قال "جاري سول مورسون" Gary Saul Morson في كتابه "أعتقد أنها جزء من رواية حب".

مثل "الحرب والسلام"، إن "آنا كارنينا" هي رواية نفسية بارعة. على الرغم من أن مصطلحات "آنا" تختلف اختلافًا جوهرياً عن مصطلحات نساء اليوم، إلا أن انقسامها بين حب العائلة والعاطفة للحبيب ليس غريباً علينا اليوم. تُشجع الرواية القارئ على اتباع نهج نقدي تجاه أسطورة الحب الشامل ومسألة الأقدار ضد الإرادة الحرة.

سوناتا كروتزر Kreutzer-sonaten

على الرغم من أن رواية "الحرب والإسلام"، و"رواية "آنا كارنينا" هما الروايتان الوحيدتان اللتان حققتا شهرةً واسعةً، وتوزيعاً عالمياً، إلا أن تولستوي كتب أيضاً كتباً ممتازة أخرى.

على وجه الخصوص، فإن كتابه "سوناتا كروتزر" Kreutzer sonata (1890) الذي نوقش كثيراً، هي رواية مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بمناقشة مكانة "آنا كارنينا" كرواية حب.

تم تسمية Kreutzer sonata على اسم عمل بيتهوفن الموسيقي من عام 1802 والذي يحمل نفس الاسم وهو منظم كسرد إطار على متن قطار. حيث تناقش مجموعة من الركاب المتنوعين مؤسسة الزواج. خلال هذا النقاش، يروي البطل قصة رجل يدخل في زواج متسرع على أساس هوس جنسي وينتهي به الأمر بقتل زوجته في نوبة غيرة عاطفية.

أثارت الرسالة الرئيسية للرواية حول الامتناع عن ممارسة الجنس - أيضاً في إطار الزواج، عاصفة من الجدل في ذلك الوقت، ولا تزال الاتهامات المعادية للمرأة بأن المجتمع بشكل عام والنساء بشكل خاص يؤججون غرائز الرجال الجنسية عن قصد، استفزازية.

ومع ذلك، فإن رسالة الكتاب تسير جنباً إلى جنب مع الدعوة إلى الزهد والامتناع عن ممارسة الجنس. وفي المجالات الأخرى أيضاً غير الجنسية الموجودة في بقية كتابات تولستوي الأخلاقية، دفعته في النهاية إلى ترك كل من ممتلكاته وعائلته.

من أين نبدأ؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن مؤلفات تولستوي كثيرة واسعة. ومع ذلك، هناك سبب يجعل "الحرب والسلام" و"آنا كارنينا" هما الكتابان اللذان حققا شهرة عالمية. في هذه الروايات يرى المرء بوضوح ما يسمى بواقعية تولستوي ثلاثية أو رباعية الأبعاد، تماماً كما هو الحال عندما يجد المرء أكثر الشخصيات ومسارات العمل حيوية وتعقيداً.

عندما تقرأ روائع تولستوي، فإنك تنغمس في عالم يلبي كل من احتياجاتك الأساسية للتشويق والرومانسية والمكائد، فضلاً عن مواجهة التحدي الفكري والأخلاقي. ومع ذلك، فإن بقية مؤلفات تولستوي تستحق أيضاً التعرف عليها.

في "حكايات من سيفاستوبول"، يحصل المرء على نظرة ثاقبة لحرب القرم، والتي لم تتم رؤيتها بشكل أفضل بكثير، وفي الدراما تم التعليق على مسرحية "قوة الظلام" (كُتبت عام 1886، ولكن لم تتم تأديتها حتى عام 1895) كما في والعاطفة والقوة المدمرة للرغبة.

إذا كان المرء مهتماً بكتابات تولستوي الأخلاقية ومواجهته للكنيسة، وانتقاده المسيحية، يمكن أن أوصي بقراءة كتب "الرب يرى الحقيقة لكنه يمهل" و"مملكة الرب داخلك" بصورة خاصة. وفيما يتعلق بمناقشة الأدب والفن العالميين، فإن الأطروحة الاستفزازية هي "ما هو الفن؟" فإنها تستحق القراءة أيضاً.

بشكل عام، إن مؤلفات تولستوي لا يمكن اختيارها من خلال تحديد موضوعات الأسئلة الأخلاقية، لأنها تحرك العقل، في حين أن فن الكتابة المثالي يثير إحساس المرء بالجمال والمتعة الجيدة.

* باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمارك

اضف تعليق