q
عزز الفشل النظامي للعالم الرأسمالي الناجم عن الفيروس التاجي الوعي المتزايد بأن التفاوت الشديد في الثروة هو سمة أساسية للنظام. تم تخصيص مليارات الدولارات للأعمال التجارية بينما يواجه ملايين الأشخاص وضعًا يائسًا بشكل متزايد. بينما يتجول الإمبراطور الرأسمالي في طريق الرأي العام الأمريكي عارياً تمامًا...
بقلم: أجامو بركة-البحث العالمي

عزز الفشل النظامي للعالم الرأسمالي الناجم عن الفيروس التاجي الوعي المتزايد بأن التفاوت الشديد في الثروة هو سمة أساسية للنظام.

"تم تخصيص مليارات الدولارات للأعمال التجارية بينما يواجه ملايين الأشخاص وضعًا يائسًا بشكل متزايد".

بينما يتجول الإمبراطور الرأسمالي في طريق الرأي العام الأمريكي عارياً تمامًا ولكن للمرة الأولى منذ الثلاثينيات، بدأ المزيد والمزيد من الناس يدركون أنهم لم يكونوا مجانين. إن الفشل الوحشي للنظام الرأسمالي الذي رأوه لم يكن شكلاً من أشكال خيالهم أو تحويلاً عن إخفاقاتهم الشخصية. وبدلاً من ذلك، كانت الحقيقة المريعة للتدهور، وتجريد الإنسانية من الإنسانية، وانعدام الأمن الاجتماعي المتأصل في النظام. يمكن للكثيرين أن يروا هذه الحقيقة ولكنهم لن يسمحوا لأنفسهم بأن يصدقوا أعينهم وتجاربهم. لم يتمكنوا من وصفها مثل الطفل في الأسطورة-حتى الآن.

إن الادعاء بأن الولايات المتحدة كانت دولة استثنائية وأن النظام الرأسمالي يمثل أعلى تعبير عن التنمية البشرية قد تحطم بسبب الانهيار العالمي الثاني للنظام الرأسمالي في غضون اثني عشر عامًا. تم طرد الملايين من العمل، وتعطلت سلاسل التوريد العالمية، واختفت تريليونات في الكازينو الرأسمالي بشكل ملطف يسمى سوق الأسهم... وقد أدت استجابة الدولة الضعيفة والمتحيزة طبقًا لـ COVID-19 إلى درس مكلف في السياسة الطبقية للجمهور الأمريكي.

لقد بقيت ديكتاتورية الطبقة الرأسمالية قاتمة لأن الواقع الطبقي للديكتاتورية قد تم حجبه. ديمقراطية محدودة، ديمقراطية اجتماعية، قومية بيضاء في شكل وطني، فساد النقابات، تسوية ما بعد الحرب بين رأس المال والعمل، قدمت إعانات الدولة لتوسيع استهلاك الطبقة الوسطى البيضاء، والاستهلاك المدفوع بالديون، والقمع الأبيض عبر الطبقات للحقوق الديمقراطية وحقوق الإنسان للأميركيين الأفارقة، الأساس المادي والأيديولوجي لاستمرار الديكتاتورية طوال معظم القرن العشرين وفي القرن الحادي والعشرين.

"إن الادعاء بأن الولايات المتحدة كانت دولة استثنائية قد تحطم بسبب الانهيار العالمي الثاني للنظام الرأسمالي في غضون اثني عشر عاما".

ومع ذلك، فإن الفشل النظامي للنظام الرأسمالي الناجم عن الفيروس التاجي عزز الوعي المتزايد بين السكان بأن التفاوت الشديد في الثروة ليس مجرد خداع مؤقت يمكن علاجه بالضرائب وبعض سياسات إعادة التوزيع ولكنه خاصية أساسية للنظام.

على سبيل المثال، كشف النقاش الذي أفضى إلى تمرير الكونغرس للتشريع لمعالجة تأثير COVID-19 بشكل كبير جدول أعمال الطبقة الرأسمالية الذي كان يعارض بشكل موضوعي مصلحة الطبقة العاملة بأكملها والفقراء والطبقة الوسطى.

رأى الناس أنه تم تخصيص مليارات الدولارات للأعمال التجارية بينما يواجه ملايين الأشخاص وضعًا يائسًا بشكل متزايد. إنهم يواجهون فترة دفعهم الثانية بدون شيك كامل القيمة وهم على بعد أسابيع من تلقي أي نوع من الإغاثة المفيدة. لكن فواتير الشعوب تستمر في الارتفاع بينما يتم إنقاذ الشركات متعددة الجنسيات. إن مدفوعات الإيجار والرهن العقاري مستحقة في أبريل، ومع كل شخص في المنزل ويأكل أكثر ولكن مع القليل من المال مقابل الطعام، يضطر الآلاف إلى الذهاب دون الاعتماد على خزائن الطعام. إن دفعة 1200 دولار من دعم الدولة هي إهانة.

ومع الواقع المأساوي لنظام الرعاية الصحية العامة غير الملائم بشكل مخجل في الولايات المتحدة والشائعات بأن أقساط التأمين الصحي للتأمين الخاص قد تزيد بنسبة 40٪ العام المقبل، يرغب الرأسماليون في إغلاق أي نقاش حول Medicare "العناية الصحية" للجميع، مع منع أي مناقشة حول تأميم نظام الرعاية الصحية من الدولة.

في حين أن الملايين يفقدون تغطية الرعاية الصحية القائمة على صاحب العمل، يقول بايدن إنه لم يغير شيء من معارضته للرعاية الطبية للجميع. ديمقراطي نيوليبرالي آخر. لا يفوت هذا كثير من الناس.

إن إزالة الغموض عن الرأسمالية وفهم واقعي لدور الولايات المتحدة في النظام العالمي أمر جيد وسيكون ذلك هو الجانب الايجابي الذي يخرج من هذه الأزمة الحالية.

إن التراجع الكبير للقوة والمكانة الأمريكية مرئي للجميع. يرى العالم أن الصينيين هم الذين يرسلون أجهزة التنفس إلى أوروبا. يرى العالم أيضًا أن العديد من الولايات والوكالات الفيدرالية الأمريكية مثل FEMA تضطر إلى شراء أجهزة التنفس الصناعي وأقنعة الوجه من الصين.

يدرك العالم أيضًا أن الولايات المتحدة خسرت حربيها في أفغانستان والعراق، على الرغم من آلة الحرب الضخمة والمحاولة الفاشلة لإحداث تغيير النظام في سوريا.

يعرف الجمهور خارج الولايات المتحدة أنه لا يوجد شيء استثنائي على الإطلاق بشأن هذه الأمة، باستثناء عدم قدرتها حتى الآن على رؤية نفسها بالطريقة التي يرى بها الملايين - كقوة متدهورة فاسدة أخلاقياً وخطر على نفسها و العالم.

وتعكس القدرة على رؤية الإمبراطور وبكل عريه ومعرفة أنهم يرون الحقيقة، ما يعتبره وما يسميه داني هايفونج وروبرت سيرفنت فقدان إيديولوجية "الاستثناء الأمريكي والبراءة الأمريكية".

هذا التحول في الوعي يحدث ببطء وبشكل غير متساو. ولكن يجب ألا يكون هناك شك في ما سيؤدي إليه هذا التغيير في الوعي. هذا لن يعني أن الحكام سوف يسلمون السلطة للجماهير المثارة بدون قتال. لا، هذا يعني فقط أن العامل الذاتي -الوعي الثوري- سوف يلحق بالعامل الموضوعي للأزمة المستمرة في النظام الأبوي الرأسمالي الاستعماري/الرأسمالي الأبيض الأوروبي. هذه هي شروط التقدم الثوري.

تلك اللحظة تلوح في الأفق. هل تستطيع ان تراها؟

* أجامو بركة، المنظم الوطني للتحالف الأسود للسلام وكان المرشح لعام 2016 لمنصب نائب الرئيس عن حزب الخضر
https://www.globalresearch.ca/covid-19-capitalist-emperor-has-no-clothes/5708502

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق