q
ثقافة وإعلام - صحافة

من العولمة إلى الأقلمة؟

من المرجح أن يكون العالم بعد جائحة فيروس كورونا هو مكان مختلف تمامًا

مثل كل شيء آخر، فإن النظام السياسي والاقتصادي العالمي سوف يتغير بشكل كبير بسبب وباء الفيروس التاجي. في حقبة ماضية، أطاحت الكوارث الطبيعية الكبرى بالإمبراطوريات وتفككت السلالات. هذه الكارثة الحالية في طريقها لتحقيق نتائج قابلة للمقارنة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم تحديد التأثير...
بقلم: مايكل كلير-ذا نيشن

مثل كل شيء آخر، فإن النظام السياسي والاقتصادي العالمي سوف يتغير بشكل كبير بسبب وباء الفيروس التاجي. في حقبة ماضية، أطاحت الكوارث الطبيعية الكبرى بالإمبراطوريات وتفككت السلالات. هذه الكارثة الحالية في طريقها لتحقيق نتائج قابلة للمقارنة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم تحديد التأثير الكامل لـ Covid-19، ولكن ليس من السابق لآوانه البدء في تحديد ترتيب ما بعد الوباء.

بطبيعة الحال، لن يشكل الفيروس التاجي السبب الوحيد للتحولات العالمية التي تلوح في الأفق. سيتم تضخيم الاتجاهات القوية التي كانت جارية بالفعل وسيتم توسيع خطوط الأعطال الموجودة مسبقًا.

ولكن إذا كانت التطورات العالمية التي تتم رؤيتها الآن هي أي مؤشر، فيمكننا أن نتوقع، من بين أمور أخرى، التراجع المتسارع عن العولمة (وما يصاحب ذلك من قيادة أمريكية عالمية)، إلى جانب الظهور المتسارع للكتل الإقليمية شبه المستقلة - تتكون من الصين والدول المتعاملة معها، وتتركز أيضاً على أوروبا، وثالثة تربط أمريكا الشمالية والجنوبية. إن المؤسسات العابرة للحدود الوطنية التي تمتد عبر القارات - أعتقد، على سبيل المثال، لمنظمة الصحة العالمية - ستتضخم أو ستهلك.

ضمن هذه اللوحة العريضة، يمكن توقع نتائج مهمة أخرى. قد تتمتع الأنظمة والحكومات التي تدير الفيروس بفعالية بطفرة في الدعم الشعبي؛ أولئك الذين لا يفعلون ذلك وبشكل سيء سيفقدون الدعم وقد يتم الإطاحة بهم. فالقيادة الشيوعية للصين، على سبيل المثال، تعرضت لانتقادات شديدة من المواطنين العاديين بسبب فشلها في التصرف بسرعة في ووهان ومن ثم محاولة التستر على مخالفاتها. في اليابان، دعت أكثر من مليون مشاركة على تويتر إلى استقالة رئيس الوزراء شينزو آبي بسبب معالجته الخرقاء لتفشي الفيروس. قد يواجه نظام رجال الدين في إيران أيضًا ردة فعل شعبية لإخفاء مدى تفشي المرض ثم الرد بطريقة عشوائية. في النهاية، سيتم الحكم على كل حكومة بناءً على أدائها في معالجة الفيروس التاجي.

تقسيم الرأسمالية العالمية

ربما تكون النتيجة الأكثر تبعية لوباء كوفيد 19 هي تنشيط قوى الطرد المركزي داخل الرأسمالية العالمية. بالطبع، كانت عملية إزالة العولمة جارية لبعض الوقت، كما يتضح من رفض دونالد ترامب لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التجارية وشروعه اللاحق في حرب تجارية ضد الحلفاء والخصوم على حد سواء؛ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تعبير آخر عن هذا الاتجاه. وسيعطي جائحة Covid-19 زخماً إضافياً لهذه العملية، من خلال تشجيع الشركات في أوروبا والولايات المتحدة على تحويل خطوط الإمداد الحرجة بعيداً عن آسيا وباتجاه الموردين المحليين.

يهدف مشروع العولمة -الذي استهزأ به الكثير من اليسار واليمين- إلى إثراء الشركات العملاقة متعددة الجنسيات عن طريق محو الحدود إلى الحركة السريعة لرأس المال، والمواد الخام، وأجزاء التجميع في مكان آخر، والمنتجات النهائية (ولكن ليس بالطبع العمل). بعد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001، أصبحت بسرعة "مصنع العالم"، حيث أنتجت قطع غيار ومنتجات للشركات متعددة الجنسيات في أوروبا واليابان والولايات المتحدة. وجد المصنعون في تلك البلدان أنه من المفيد نقل مصانع كاملة إلى الصين أو الحصول على قطع غيار من الخارج للمنتجات المجمعة في المنزل. ساعدت الخسارة الناتجة في العمالة الصناعية في تلك البلدان -وما يصاحبها من استياء عام- على تغذية الحملة الانتخابية لدونالد ترامب عام 2016 وصعود القوى الشعبوية في أوروبا.

بمجرد وصوله إلى منصبه، سعى ترامب إلى "فصل" الاقتصاد الأمريكي عن الصين من خلال فرض تعريفات جمركية صارمة على السلع الصينية وإجبار الشركات الأمريكية على تفكيك خطوط الإمداد التي أقامتها في الصين ونقلها إلى الوطن، أو إلى بلدان أكثر موثوقية في مكان آخر. على سبيل المثال، بدأت شركة Apple الصيف الماضي في حث مورديها في الصين على الانتقال من 15 إلى 30 بالمائة من طاقتها الإنتاجية إلى جنوب شرق آسيا. الآن، ونتيجة للفيروس التاجي، تعمل الشركات المتعددة الجنسيات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها مثل Apple على تسريع خططها لإنشاء خطوط إمداد بديلة خارج الصين أو نقلها إلى الوطن. يتزايد الضغط أيضًا في واشنطن من أجل تبني إجراءات صارمة تهدف إلى تقليل اعتماد الولايات المتحدة على الصين في التقنيات المتعلقة بالأمن، مثل أجهزة الكمبيوتر المتقدمة والمعدات الكهربائية، ولزيادة إنتاجها في المنزل.

المسألة الحالية

من المرجح أن تقلل الصين، من جانبها، من اعتمادها على السوق الأمريكية وتركز بشكل أكبر على العملاء في إفريقيا وجنوب ووسط وجنوب شرق آسيا. تشهد مبادرة الحزام والطريق، وهي الوسيلة الرئيسية لبكين لتوسيع التجارة والاستثمار في هذه المجالات، الآن تباطؤًا نتيجة الوباء، ولكن من المؤكد أنه سيتم التركيز عليها بمجرد عودة المصانع الصينية إلى العمل.

وكجزء من هذا المسعى، من المرجح أن تطلب الصين استخدامًا أكبر لليوان في اتفاقيات التجارة والتنمية، مما يؤدي إلى تجاوز الدولار واليورو بشكل تدريجي.

من المؤكد أن أوروبا، التي ابتعدت بالفعل عن الولايات المتحدة بسبب عداء ترامب للناتو والتعريفات العقابية على السلع الأوروبية، وستشعر بالعزلة أكثر. أثار قرار الرئيس في 11 مارس بمنع دخول الأوروبيين إلى البلاد لمدة 30 يومًا غضب القادة الأوروبيين، الذين لم يتم إبلاغهم مسبقًا بالقرار ولم يتمكنوا من التنسيق مع واشنطن بشأن تداعياته. وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان قوي على نحو غير معتاد، إنه "لا يوافق على حقيقة أن القرار الأمريكي بفرض حظر على السفر اتخذ من جانب واحد ودون استشارة". عندما تتراجع الأزمة الحالية، من المرجح أن يزيد القادة الأوروبيون من مسافة بعيدة عن واشنطن ويسعون إلى مزيد من الحكم الذاتي في الشؤون الاقتصادية والسياسية.

من بين كل هذا، يمكننا أن نتوقع عالماً أكثر تجزئة، مع ثلاث كتل رئيسية أو مناطق تجارية تعمل بشكل أو بآخر وفقًا لقواعدها الخاصة وتوظف نفس العملة-الدولار في نصف الكرة الغربي، واليورو في أوروبا وأفريقيا، يوان في آسيا. داخل هذه المناطق، سيكون رأس المال والسلع قادرين على التحرك بسهولة نسبية، ولكن خارجها، قد يكون من الصعب بشكل متزايد.

سيتم التخلي عن القواعد واللوائح الدولية، مثل تلك التي تشرف عليها منظمة التجارة العالمية، لصالح أطر الحوكمة الإقليمية، والتي شكل كل منها القوة المهيمنة داخل النظام.

مع استمرار عملية التقسيم هذه، ستضطر البلدان التي لا يتم وضعها تلقائيًا داخل كتلة معينة إلى التوافق مع بعضها البعض. ستضطر اليابان وأستراليا، المتحالفتان عسكريا مع الولايات المتحدة لكنهما تعتمدان بشدة على التجارة مع الصين، إلى الاختيار بينهما. سيتعين على روسيا إصلاح نفسها والانضمام إلى أوروبا أو تصبح قمرًا صناعيًا للصين، حيث تتاجر في نفطها وأسلحتها مقابل اليوان والسلع الاستهلاكية. إنكلترا الفقيرة: لم تعد جزءًا من أوروبا، سيتم تركها لتدافع عن نفسها في عالم مقسم بشكل متزايد. والمملكة العربية السعودية، التي كانت معلقة منذ فترة طويلة على الغرب من أجل الأسواق والحماية، قد تنجذب بشكل متزايد نحو آسيا حيث يختفي ضمان الغرب لكليهما.

الكشف عن الاستراتيجية العسكرية الأمريكية

مصاحبة لهذه التحولات العالمية، يمكننا أن نتوقع العديد من العواقب الجيوسياسية الهامة الأخرى لوباء Covid-19. ومن بين هذه الأمور، التدهور التدريجي للاستراتيجية الشاملة التي حكمت الجيش الأمريكي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. إن هذه الاستراتيجية، المغلفة بمصطلحي "الانتشار الأمامي" و "حرب التحالف"، تنص على أن القوات الأمريكية يجب أن تقاتل أعداء الأمة على حدودهم، وليس حدودنا.

وهذا يعني النشر الدائم لمفارز عسكرية أمريكية ضخمة في مواقع مثل ألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية ومنطقة الخليج الفارسي الكبرى - وهو موقف يتطلب بطبيعة الحال قبول ودعم الدول المعنية. وتتطلب الاستراتيجية أيضًا تعزيز القوات الأمريكية مع القوات من شركاء التحالف، سواء من دول الناتو أو بموجب ترتيبات ثنائية، مثل تلك مع اليابان وكوريا الجنوبية. ولكن الآن، مع Covid-19، كل هذا في خطر.

بالنظر إلى أنه من غير المرجح أن يثبت الوباء الحالي حدثًا معزولًا، وأن صحة وسلامة القوات الأمريكية المتمركزة في بلد أجنبي ليست آمنة مثل تلك التي يعيشها السكان المحيطون، فمن المشكوك فيه إلى أي مدى سوف يريد الكونجرس والجمهور الأمريكي نشر قوات أمريكية كبيرة في أماكن مثل إيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية، حيث كان الفيروس مستعرا وأصبح بعض الأفراد العسكريين الأمريكيين مصابين. وفي خطر أكبر، تنتشر القوات الآن في العراق وأفغانستان، حيث شهدت المجتمعات المجاورة للقواعد الأمريكية اندلاعًا لجائحة كوفيد 19 مع وصول الحجاج من إيران المتضررة بشدة. وقد أثار بعض المشرعين بالفعل، بمن فيهم السناتور الديمقراطي ويسكونسن تامي بالدوين، مخاوف بشأن استمرار سلامة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

كما أن مستقبل حرب التحالف معرض للخطر بسبب خطر العدوى التي يشكلها الاختلاط المتكرر للقوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها. وقد تم بالفعل مشاهدة هذا الخطر في النرويج، عندما تم الحجر الصحي على 23 جنديًا أمريكيًا مشاركين في تمرين القطب الشمالي متعدد الجنسيات بعد الاتصال بجندي نرويجي أثبتت حمله لاحقًا لـ Covid-19. ثم تم تعليق هذا التمرين، "الاستجابة الباردة 2020"، وكذلك العديد من التدريبات المشتركة الرئيسية الأخرى التي كان من المقرر أن تشارك فيها القوات الأمريكية. من غير المرجح أن تستمر استراتيجية حرب التحالف في عالم من الأوبئة المتكررة والتحالفات.

بالنسبة لمسؤولي البنتاغون، سيتطلب ذلك إصلاحًا شاملاً للتخطيط الاستراتيجي الأمريكي. إذا لم يعد من الممكن افتراض الانتشار الأمامي للقوات الأمريكية، فلا شك في أنه سيتم الاعتماد بشكل أكبر على استراتيجية "البحرية"، التي تنطوي على اعتماد أكبر على القوات الجوية والبحرية وعلى القواعد الخاضعة بالكامل لسيطرة الولايات المتحدة، مثل تلك الموجودة في غوام، هاواي وألاسكا. مع وضع هذا الاحتمال في الاعتبار، تضع ميزانية الدفاع الجديدة (السنة المالية 2021) التي تم إصدارها في فبراير أولوية عالية على اقتناء طائرات وسفن حربية إضافية وصواريخ بعيدة المدى من نوع كانت محظورة سابقًا بموجب معاهدة القوات النووية متوسطة المدى، التي تخلت عنها إدارة ترامب في أغسطس الماضي.

التدهور السريع للنفط؟

سوف تتأثر العديد من الصناعات بشدة من وباء Covid-19، ولكن لا يوجد معاناة من المحتمل أن تنتج تشعبات جيوسياسية أكثر من حالة البترول. النفط هو السلعة الأكثر أهمية وقيمة في التجارة الدولية، وبيعه في الأسواق الدولية أمر بالغ الأهمية لاقتصادات الدول المصدرة للنفط مثل أنغولا والعراق ونيجيريا وروسيا والمملكة العربية السعودية وفنزويلا. عندما تكون أسعار النفط مرتفعة، يمكن لقادة هذه البلدان تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى ودعم الخدمات الاجتماعية، وبالتالي جني الدعم العام؛ عندما تكون الأسعار منخفضة، يجب عليهم خفض الإنفاق الحكومي، مما يسبب الألم للجماهير ودعوة للثورة. مع انهيار للنشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم بسبب وباء Covid-19، يمكننا أن نتوقع فترة طويلة من الأسعار المنخفضة - مع عواقب وخيمة وربما مميتة للقيادة الحالية لكبار المنتجين.

واستقرت أسعار النفط عند حوالي 60 دولارًا للبرميل في 2019، وهي أعلى من بعض المستويات المنخفضة الأخيرة لكنها أقل بكثير من الذروة التي بلغت حوالي 115 دولارًا للبرميل التي تحققت في منتصف عام 2014. أنها كانت بهذا الارتفاع -على الرغم من الجهود المبذولة في أوروبا وأماكن أخرى لتشجيع الاعتماد المتزايد على السيارات الكهربائية والدراجات والمواصلات العامة- إلى حد كبير نتيجة لزيادة الطلب في آسيا والاتفاق بين روسيا وأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لإخراج بعض النفط من السوق. ولكن مع تفشي الفيروس التاجي توقف الناس عن السفر وانخفض الطلب على النفط.

انخفضت الأسعار الآن بأكثر من النصف، ومع فرض قيود صارمة على العمل والسفر الآن في أوروبا والولايات المتحدة، سينخفض الطلب على النفط أكثر. ومما زاد الطين بلة، أن روسيا تراجعت عن اتفاقها مع أوبك، وقام السعوديون، انتقاما منها، بتعزيز إنتاجهم وخفض أسعارهم، مما زاد من الزخم الهبوطي.

حتى لو انتعشت الأسعار في نهاية المطاف بعد الخروج الوباء، فمن المرجح أن يشكل النظام الحالي منخفض الأسعار تحديات كبيرة لقادة العديد من البلدان المصدرة للنفط. يواجه نظام مادورو في فنزويلا بالفعل صعوبة في سداد مدفوعات مقابل السلع الأساسية، ويمكن أن يؤدي انخفاض آخر في عائدات النفط إلى جفاف جميع الدخل الحكومي وإثارة أزمة قيادة؛ من غير المرجح أن يأتي حليف مادورو الرئيسي، فلاديمير بوتين، لإنقاذه مع انخفاض عائدات النفط الروسية. وسيواجه بوتين بدوره ضغطاً متزايداً من دوائره المحلية لإنفاق المزيد من الأموال في الداخل وبنسبة أقل على مغامرات السياسة الخارجية، مثل تلك الموجودة في سوريا والشرق الأوسط. وقد يتعرض قادة أنغولا ونيجيريا والمملكة العربية السعودية لضغوط شعبية مع انخفاض عائدات الدولة.

في هذه اللحظة، يبدو أن معظم الناس سوف يقومون بالقيادة أقل بكثير لبعض الوقت في المستقبل. في غضون ذلك، سيصبحون أكثر مهارة في العمل عن بعد وأشكال أخرى من التفاعل عبر الويب. عندما تمر الأزمة، يبقى أن نرى كم عدد الأشخاص الذين سوف يهرعون إلى سياراتهم من أجل هذه الرحلة لمدة 30 أو 60 دقيقة إلى المكتب. بحلول ذلك الوقت، من المرجح أن تكون السيارات الكهربائية في متناول اليد وأن تكون الحوافز الحكومية لشرائها أكثر جاذبية. لا شك أن الطلب على النفط سيرتفع مرة أخرى. ولكن لا يمكن أن يكون هناك ما يضمن أنها ستصل إلى مستويات ما قبل الوباء - وبالتالي فإن الدول المنتجة للنفط التي تفشل في تنويع اقتصاداتها قد تكون في بعض الأوقات العصيبة القادمة.

هذه ليست سوى بعض التغييرات التي يمكن أن نتوقعها من جائحة Covid-19. ولا شك أن نتائج أخرى، بنفس الأهمية، ستتحقق. لكن هناك شيء واحد مؤكد: من غير المحتمل أن يشبه عالم ما بعد الوباء عالم 2019.

* مايكل تي. كلير، مراسل الدفاع عن الأمة مايكل تي. كلير، أستاذ فخري لدراسات السلام والأمن العالمي في كلية هامبشاير وزميل زائر كبير في جمعية الحد من الأسلحة في واشنطن العاصمة. ومؤخرًا، هو مؤلف كتاب All Hell Breaking loose: The Pentagon's منظور حول تغير المناخ
https://www.thenation.com/article/economy/globalization-regionalization-covid/

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق