q
القاسم المشترك بين الروايتين التراجيديتين على اختلاف الزمان والمكان والسياق والمجرمين والضحايا، هو كراهية الحاكم الديكتاتور لأقلام الصحفيين وأصابعهم، سيما حين تنبري لكشف سوءاتهم، ونقد ممارساتها وتفنيد سياساتهم... أول ما يجول بخاطر الحاكم وزبانيته، هو تكسير هذه الأقلام والأصابع، وربما حرقها وإذابتها بالمواد الكيماوية...

ذات نهار شتوي من العام 1980، وصل الصحفي اللبناني الشهير سليم اللوزي إلى مطار بيروت عائداً من لندن، للمشاركة في مراسم تشييع ودفن والدته المتوفاة... بيد أنه لم يصل إلى منزله، فقد اختطفته يد الإجرام وقادته إلى دهاليزها وغياهبها... بعد تسعة أيام، وجد صاحب مجلة الحوادث ذائعة الصيت آنذاك ورئيس تحريرها، مقتولاً في أحراج عرمون اللبنانية، برصاصة في أسفل جمجمته، هتّكت دماغه وهشمت عظامه.

لكن الأمر الأكثر إيلاماً في "تراجيديا اللوزي"، أنه لم يحظ بموت رحيم... فقد وجدت يداه متسلختان، وأصابعه سوداء من فعل الأسيد والكلور... فيما أقلامه التي كان يحتفظ بها في جيبه، قد غرزت في أحشائه من الخلف... يبدو أن القاتل أراد الانتقام من اللوزي بتذويب أصابعه التي يكتب بها، وغزر أقلامه في مؤخرته، وهي التي طالما غرزت في صدور القتلة والديكتاتوريين... قضية اللوزي قُيّدت ضد مجهول، ودمه توزع بين دمشق وطرابلس الغرب وبعض الفصائل الانكشارية، التي عرضت بندقيتها للإيجار دوماً.

استذكرت هذه القصة المأساوية المؤسفة، وأنا أقرأ بعض التسريبات التركية عن واقعة اغتيال جمال الخاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، فقد قيل في الأيام الأولى للجريمة، إن الإعلامي السعودي الأشهر، قد أمطر بوابل من الشتائم فور وصوله إلى مكتب القنصل، وأن أصابعه قد قطّعت قبل أن يحقن بمادة غير معروفة، ويفارق الحياة سماً أو بقطع رأسه، لا نعرف، ليخضع جسده بعد ذلك، لأبشع عملية تقطيع أوصال مبثوثة مباشرة على تطبيق "سكايب".

القاسم المشترك بين الروايتين التراجيديتين على اختلاف الزمان والمكان والسياق والمجرمين والضحايا، هو كراهية الحاكم الديكتاتور لأقلام الصحفيين وأصابعهم، سيما حين تنبري لكشف سوءاتهم، ونقد ممارساتها وتفنيد سياساتهم... أول ما يجول بخاطر الحاكم وزبانيته، هو تكسير هذه الأقلام والأصابع، وربما حرقها وإذابتها بالمواد الكيماوية... يبدو أن القتل وحده، لا يشفي غليل هؤلاء المتغطرسين، فتجنح مخيلاتهم المريضة، إلى تصوير مشاهد تكسير الأقلام وتقليع الأظافر وتقطيع الرؤوس وتفجيرها وبعد ذلك إلقاء ما تبقى من جثثهم في الجُبّ أو غياهب الأحراج.

اللوزي كان ناقداً بقسوة لبعض الأنظمة العربية، كان جريئاً حد التهور والمقامرة، بخلاف الحال مع الخاشقجي، الذي بدا ناصحاً لحكام بلاده، وليس ناقداً أو معارضاً لهم... ظل على شعرة معاوية معهم، إلى أن قطّعوها... أما اللوزي، فلم "يترك للصلح مطرح" خصوصاً مع النظامين السوري والليبي، وأذكر اثنين من آخر أعداد مجلة الحوادث في عهده، واحدٌ صدر بعنوان "لماذا يكذب النظام؟"، ويقصد النظام السوري، والثاني صدر بعنوان "العقدة والعقيد"، في نقد لاذع لنظام العقيد الليبي معمر القذافي.

لكن اللوزي، كما الخاشقجي، لا يستحق أي منهما ما أصابه وانتهى إليه... فكلاهما امتشق سلاح القلم والفكرة والرأي، لم يحمل أي منهما السلاح ولم يرأس ميليشيات مسلحة ولم يعلن "الكفاح المسلح" ضد دمشق أو طرابلس أو الرياض... لكن الذين أعيتهم الحجة، واستكثروا على "صاحب قلم" أن ينبري لهم بالنقد والمعارضة و"النصح"، لجأوا إلى الأسلوب الوحيد الذي يتقنونه: القتل والتنكيل والوحشية، علّ الضحية يصبح عبرة لمن اعتبر من أصحاب الأقلام و"الأصابع" الذين يخشون عليها، ولا يريدون لها أن تستقر في مؤخراتهم أو أن تذوّب بالأسيد.

جريمة اغتيال اللوزي قُيّدت ضد مجهول، وصارت نسياً منسياً، لم تأخذ مجراها إلى التحقيق الشفاف العادل والنزيه، ولم تترتب عليها تداعيات سياسية ذات شأن، بخلاف ما هو عليه حال واقعة الخاشقجي، التي يبدو أنها سيكون لها ما بعدها، وأن الخاشقجي، ربما يكون "البوعزيزي السعودي"، فلا هو أول الضحايا ولا آخرهم، بيد أنه "الغزال الذي بشّر بزلزال"، وإرهاصات الزلزال تطل برأسها، والأرض تكاد تميد من تحت أقدام الطغاة، جميع الطغاة في إقليمنا، ما لم يصطف العالم مجدداً خلفهم، وبدوافع تجارية لا أخلاقية، ضارباً عرض الحائط بكل منظمة القيم والأخلاق التي طالما زعم توفره عليها وتشدّق بها.

وتقودوني واقعتا الخاشقجي "الطازجة" واللوزي "المنسيّة"، إلى خلاصة مثيرة، وهي أن القمع والتنكيل والضيق بأقلام الكتاب وأصابعهم في منطقتنا، لا ملة لها ولا جنسية، لا تنتمي لمحور دون آخر... وأن القتلة لن يعدموا حجة أو وسيلة لبرير إجرامهم، وضمان الإفلات من العقاب في الوقت ذاته.

فإن انت طالبت بالقصاص ممن أمر وخطط ونفذ جريمة اغتيال الخاشقجي في سفارة بلده، خرج عليك من سيقول: أن استقرار السعودية أكثر أهمية من حياة رجل واحد، وأن ضعف السعودية يعني قوة لإيران، وأن تراجع دورها سيمسح للدب الروسي والتنين الصيني بابتلاع المنطقة، وأن حماس وحزب الله، سيصبحان عامل استقرار في المنطقة، وجزءا من الحل لا جزءاً من المشكلة... هنا تبدو الرسالة واضحة للغاية: على دعاة حقوق الانسان ومناضلي الحرية والكرامة أن يغلقوا أفواههم، فالسياسات والمصالح الكبرى تسمح بقتل هذا أو تقطيع ذاك.

وإن أنت قلت إن نظام الأسد، الأب والابن، ارتكب بحق معارضيه جرائم لا تغتفر، وأنه لا يجوز أن يفلت من العقاب، سيُرد عليك أنك بإثارة مثل هذه المواضيع، تضعف المقاومة والممانعة، وتفتح الباب أمام هيمنة الحلف "الصهيو- أمريكي – الرجعي" في المنطقة، وأن من الأفضل أن تغلق فمك، حتى لا تكون من المتآمرين على وحدة الشعب ومستقبل الأمة وحركة النضال العالمي ضد الاستكبار بأشكاله القديمة والمتجددة.

وإن أنت قلت إن مصر ليست على الطريق القويم، وأن حال الحريات والتعددية فيها لا يليق بشعب فجّر ثورتين في أقل من خمس سنوات، تتهم على الفور، بأنك عضو في "خلية نائمة" من خلال التنظيم الإرهابي المسمى "الإخوان المسلمون"... وإن انت قلت إنه لا يصح أن تتحول تركيا إلى أكبر سجن للصحفيين في الأزمنة المعاصرة، وإنه لا يجوز الحكم على شاعر بالسجن خمسة عشر عاماً في قطر، لمجرد أنه نظم بيوتاً من الشعر، تُرمى بأقذع الاتهامات، ويفرض عليك الحجر والحظر، وتصبح عاقاً ومارقاً من ذوي الأجندات المشبوهة.

ليست بالطبع، جميع دول المنطقة من طينة واحدة، ولا يمكن وضعها جميعاً في سلة واحدة، فمستويات القمع وأشكاله وحدوده، تتفاوت من دولة إلى أخرى... وإذ استحضرنا النهايات المأساوية لصحفيين كبيرين، اللوزي والخاشقجي، فذلك لأنهما قضيا بطريقة مروّعة، تقشعر لها الأبدان، ولا تليق بالإنسان، أي إنسان، فما بالك بإنسان القرن الحادي والعشرين.

* موقع الحرة
https://www.alhurra.com

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق