q
لقد أصبح من الواضح مؤخراً أن إسرائيل منخرطة في حرب سرية ضد إيران في سوريا. تتم الحرب بشكل رئيسي عن طريق القوة الجوية، ومن المفترض أن تكون مقترنة بالأعمال الاستخباراتية اللازمة لتزويد طيارى البلاد بالأهداف ذات الصلة؛ هناك أيضا أدلة على أن القتل المستهدف هو...
الدكتور جوناثان سباير

 

انضمت إسرائيل بشكل كامل إلى المعركة في سوريا - ولكن ليس من الواضح أنها تستطيع تحقيق أي من أهدافها هناك.

لقد أصبح من الواضح مؤخراً أن إسرائيل منخرطة في حرب سرية ضد إيران في سوريا. تتم الحرب بشكل رئيسي عن طريق القوة الجوية، ومن المفترض أن تكون مقترنة بالأعمال الاستخباراتية اللازمة لتزويد طيارى البلاد بالأهداف ذات الصلة؛ هناك أيضا أدلة على أن القتل المستهدف هو من بين تكتيكات إسرائيل في سوريا. الهدف من هذه الحملة، كما قال بوضوح كبار المسؤولين مثل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، هو الانسحاب الكامل للقوات الإيرانية ووكلائها من سوريا.

بالنظر إلى استراتيجية الحكومة، من غير المحتمل تحقيق هذا الهدف. لكن هدفها الأقل في تعطيل جهود طهران لترسيخ وترسيخ نفسها في سوريا هو في متناول اليد.

نفذت إسرائيل ضربات دورية ضد النظام السوري وأهداف حزب الله طوال الحرب الأهلية في البلاد. ولكن ابتداءً من هذا العام، حدثت زيادة حادة في وتيرة هذه الهجمات وبدء الاستهداف المباشر للمرافق الإيرانية والموظفين الإيرانيين. حفز زوال التمرد السوري الوشيك على هذا التحول.

وطالما بقي التمرد قابلاً للتطبيق، فإن إسرائيل كانت راضية عن المراقبة من على الهامش. على الأكثر، حافظت الحكومة الإسرائيلية على علاقة محدودة مع المتمردين في منطقة القنيطرة للتأكد من أن الحرب لم تصل إلى الحدود مع مرتفعات الجولان بينما تدخلت بشكل متقطع لتعطيل إمدادات الأسلحة إلى حزب الله في لبنان. أبعد من ذلك، كانت إسرائيل مقتنعة بالسماح لنظام بشار الأسد وإيران والمتمردون الإسلاميون السنة بشكل أساسي بإخضاع بعضهم البعض لعملية استنزاف متبادل.

لكن هذا العام، أصبح من الواضح أن التمرد، بفضل التدخل الإيراني والروسي، سوف يهزم. لم تعد إسرائيل قادرة على تحمل ترف التراخي النسبي إذا رغبت في منع توطيد بنية تحتية مستقلة من السلطة العسكرية والسياسية من قبل فيلق الحرس الثوري الإيراني (IRGC) على الأراضي السورية، على غرار قواعدها الموجودة في لبنان والعراق.. لقد بدأ استهداف إسرائيل المباشر لهذه البنية التحتية الوليدة بعد ذلك بوقت قصير.

من الصعب تتبع الخطوط الدقيقة لهذه الحملة، في ضوء تحفظ إسرائيل على تحمل المسؤولية عن الهجمات. ومن مصلحة إيران وطهران في بعض الأحيان تجنب نشر الضربات الإسرائيلية.

لكن من الواضح أن الاشتباكات الكبرى وقعت حتى الآن في 10 مايو، عندما ردت القوات الإيرانية ب 20 صاروخ غراد وصواريخ فجر 5 باتجاه المواقع الإسرائيلية في هضبة الجولان، شنت إسرائيل عملية جوية واسعة النطاق استهدفت البنية التحتية الإيرانية في كل مكان في سوريا. اشتملت هذه العملية على 28 طائرة وإطلاق 70 صاروخا، وفقا لأرقام وزارة الدفاع الروسية. وشملت الأهداف مجموعة متنوعة من المرافق التي يحتفظ بها الحرس الثوري الإيراني في سوريا: مجمع عسكري ومجمع لوجستيات تديره قوة القدس، وهي وحدة شبه عسكرية نخبوية تابعة للحرس الثوري الإيراني، في كسوة. معسكر الجيش الإيراني شمال دمشق. مواقع تخزين الأسلحة التابعة لقوة القدس في مطار دمشق الدولي؛ ونظم الاستخبارات والمنشآت المرتبطة بقوة القدس.

لكن نتنياهو أشار مؤخراً إلى أن الحملة لم تنته بعد. وقال نتنياهو أمام حشد من الجمهور في بلدة ديمونا بجنوب إسرائيل في 29 أغسطس "إن قوات الدفاع الإسرائيلية ستواصل التصرف بكل عزم وقوة ضد محاولات إيران لتوجيه القوات وأنظمة الأسلحة المتقدمة في سوريا".

بدت إسرائيل تعرب عن تصميمها على التصرف وذلك في سلسلة من الانفجارات نهاية الأسبوع الماضي في مطار المزة العسكري قرب دمشق. ونسب كل من موقع "الميادين" المؤيد للنظام والمرصد السامي لحقوق الإنسان الموالي للمتمردين الهجوم إلى إسرائيل، لكنه صمت بعدها في هذا الشأن. وفي وقت لاحق نفى التلفزيون السوري الرسمي ووكالة الأنباء الرسمية (سانا) وقوع هجوم إسرائيلي.

هجوم جوي على قافلة إيرانية بالقرب من طنف في جنوب سوريا في 3 أيلول/سبتمبر مر بالمثل دون أي مطالبة رسمية بالمسؤولية. وقتل مواطن إيراني وسبعة سوريين في الهجوم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. تحتفظ قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد الإسلام بقاعدة في تنف، لكن التحالف نفى أي تورط في الحادث. وبطبيعة الحال، يقع تنف إلى الشرق من معبر القنيطرة ومرتفعات الجولان. لكن مخاوف إسرائيل ليست فقط، أو بشكل رئيسي، مع منطقة الحدود. كما يبدو أن إسرائيل لا تشعر بالقلق إزاء البنية التحتية المادية فحسب، بل أيضاً مع مرور أفراد المليشيات المرتبطة بإيران عبر الحدود بين العراق وسوريا.

في منتصف يونيو، وقعت غارة جوية على الحارة، جنوب شرق ألبو كمال على الحدود السورية العراقية. كان الهدف قاعدة لميليشيا حزب الله، وهي قوة غير نظامية تدعمها إيران. قتل اثنان وعشرون من أعضاء المنظمة في الضربة. لم تعلن أي دولة مسؤوليتها عن الهجوم. وقال قائد ميليشيا ايراني نقلت عنه رويترز ان الولايات المتحدة ربما تكون مسؤولة. ومع ذلك، فإن مثل هذا الإجراء سيكون مخالفاً بشكل مباشر للنهج الأمريكي الذي يمكن ملاحظته عمومًا فيما يتعلق بالميليشيات الشيعية العراقية. تسعى واشنطن إلى الهزيمة السياسية للميليشيات، ولكنها تهتم أيضاً بتجنب الاشتباكات العسكرية بين العناصر السياسية في العراق. وأخيراً، فإن عملية القتل غير المنسوبة لعزيز آسبر، رئيس مركز الدراسات والبحوث العلمية السورية في مصياف، وأحمد عيسى حبيب، قائد الدائرة الفلسطينية في المخابرات العسكرية السورية، في 5 أغسطس / آب و 18 أغسطس/آب، على التوالي، أدى إلى بعض التكهنات حول المسؤولية الإسرائيلية المحتملة.

ما يحدث، إذن، هو حملة مستمرة ومتواصلة تهدف إلى تعطيل محاولة إيران لتعزيز وتعميق مشروعها في سوريا. هل ستنجح الحملة الإسرائيلية؟ من الصعب رؤية كيف يمكن للبلد أن يحقق هدفه الأقصى المتمثل في الانسحاب الإيراني الكامل من سوريا. إن الاستثمار الإيراني في سوريا كبير جدا ومغطى بشكل رسمي وطويل الأمد. لقد أنفقت طهران ما يزيد عن 30 مليار دولار في البلاد على مدى السنوات السبع الماضية. المشروع الإيراني متعدد الأوجه. ويشمل ذلك إنشاء هياكل داخل قوات الأمن الرسمية السورية، مثل قوات الدفاع الوطني، ونشر الميليشيات. من المستبعد أن تؤدي الهجمات الجوية وعمليات القتل المستهدفة إلى اتخاذ قرار استراتيجي من جانب إيران لعكس مسارها والتخلي عن كل هذه الاستثمارات.

ربما يكون من الملائم أكثر النظر إلى الحملة الإسرائيلية على أنها أحد عناصر جهد أوسع نطاقاً متعدد الأطراف لاحتواء المكاسب التي حققتها إيران في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء المنطقة. تشمل العقوبات الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة وجهود دول إقليمية أخرى في أماكن أخرى وجبهات إضافية في هذه الحملة.

بالنظر إلى عمق ونطاق الاستثمارات الإيرانية في سوريا، والإجراءات الإسرائيلية المتقطعة نسبيا (إذا كانت حركية)، يبدو من المرجح أن تكون هناك منافسة طويلة الأمد مفتوحة. لا تشبه الحملة الإسرائيلية شيئًا مثل توجه البلاد نحو المناطق المضطربة الأخرى على حدودها، مثل جنوب لبنان الخاضع لسيطرة حزب الله وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس. هذه هي الطريقة المألوفة "قطع العشب" - والتي يتم تنفيذها على مساحة أكبر من العشب واستخدام مجموعة أوسع وأكثر تعقيدًا من المعدات لهذا الغرض.

* جوناثان سباير هو زميل باحث في معهد القدس للدراسات الاستراتيجية وكاتب في صحيفة جيروزاليم بوست. وهو مؤلف كتاب "(النار المتحولة : صعود النزاع الأسرائيلي-الإسلامي).
https://foreignpolicy.com/2018/09/07/israels-secret-war-against-iran-is-widening

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق