q
في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم على صعيد الذكاء الاصطناعي الذي يجري دمجه في المجالات المختلفة لتسريع الأعمال وتعزيز الكفاءة، لم يكن قطاع العملات المشفرة بعيدا، حيث انطلقت عملية دمج الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين.. لكن كيف سيحدث ذلك؟...
بقلم: محمود حفني

في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم على صعيد الذكاء الاصطناعي الذي يجري دمجه في المجالات المختلفة لتسريع الأعمال وتعزيز الكفاءة، لم يكن قطاع العملات المشفرة بعيدا، حيث انطلقت عملية دمج الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين.. لكن كيف سيحدث ذلك؟

شركة كريبتو أنلايزيس إيلبتيك Crypto Analytics Elliptic، هي أحد اللاعبين في هذا القطاع، أعلنت عن دمج عدد من أدوات الذكاء الاصطناعي لتتبع معاملات البلوكتشين blockchain، وتجنب المخاطر في هذا القطاع.

الذكاء الاصطناعي والبلوكتشينالاستفادة من دمج الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين

«باستخدام برنامج شات بوت chatbot، المتواجد في برنامج الدردشة الآلية ChatGPT من شركة أوبن إيه آي OpenAI، سنتمكن من تنظيم البيانات بشكل أسرع».. بهذه الكلمات كشفت شركة كريبتو أنلايزيس إيلبتيك Crypto Analytics Elliptic، عن دمج الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين، للاستفادة منه في تتبع عمليات تداول العملات المشفرة وتقديم البيانات عنها والحد من مخاطر التداول، وفقًا لبيان رسمي لها عبر موقعها على الإنترنت.

ووفقًا لما ذكرته الشركة، فإن هذا الدمج سيساهم في جمع المعلومات والبحث، بصفتها المنشئ الأصلي لصناعة تحليلات البلوكتشين blockchain، حيث تستفيد حلول شركة إيلبيتك Elliptic من مجموعة بيانات عمرها 10سنوات، ستوفر تغطية أكثر شمولاً في صناعة التشفير، والتي تشمل أكثر من 97٪ من معاملات التشفير وأكبر مجموعة من ملفات تعريف مخاطر تداول العملات المشفرة في العالم.

وتم إطلاق شركة كريبتو أنلايزيس إيلبتيك Crypto Analytics Elliptic، في عام 2013، حيث تعمل على مساعدة المؤسسات، في أبحاث تحليلات البلوكتشين blockchain لتتبع مجرمي الإنترنت والامتثال التنظيمي المتعلق بالعملات المشفرة.

ومع ذلك، فإن الشركة ستعمل على دمج الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين مع وجود قيود معينة على الاستخدام، ولن تستخدم المكونات الإضافية لبرنامج ChatGPT.

«بصفتنا منظمة تثق بها أكبر البنوك والمنظمين والمؤسسات المالية والحكومات وإنفاذ القانون، كان من المهم الحفاظ على أمن بياناتنا».. بهذه الكلمات علق المتحدث باسم شرك إيلبتيك، على الدمج بين الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين ودوره في الحفاظ على أمن البيانات، مؤكدًا أنه لا يتم استخدام برنامج chatgpt لإنشاء أو تعديل البيانات أو مراقبة المعاملات.

وأضاف المتحدث باسم الشركة، في تصريح حصري لموقع دي كريبت أن دمج ChatGPT في عملنا سيسمح بمضاعفة الدقة وقابلية التوسع لأعمالنا.

وتابع: «نحن نتبع ونلتزم بسياسة استخدام الذكاء الاصطناعي ولدينا إطار عمل قوي للتحقق من صحة النموذج».

لكن السؤال الأكثر إلحاحا في إمكانية الدمج بين الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين للاستفادة منها في جمع البيانات عن المعاملات المالية والعملات المشفرة، هو ما تقوم به أدوات الذكاء الاصطناعي أحيانا ببث معلومات خاطئة، خاصة أن هناك الكثير من الحالات التي يولد فيها الذكاء الاصطناعي نتائج غير متوقعة أو غير صحيحة لا تدعمها بيانات العالم الحقيقي.

وردًا على هذا الأمر، أكد المتحدث باسم الشركة أنها لن تستخدم برنامج chatgpt لإنشاء معلومات؛ بل لتعديل البيانات فقط، مؤكدًا أن الشركة ليست قلقة بشأن المعلومات الخاطئة التي يبثها الذكاء الاصطناعي، حسبما ذكر في تصريحاته لموقع دي كريبت.

وتابع: «يأتي عملاؤنا إلينا لمعرفة كيفية تجنب تعرضهم للمخاطر بالضبط.، ويتيح لنا دمج ChatGPT المدعوم بالذكاء الاصطناعي مع أدواتنا التي تعتمد على البلوكتشين في تقديم هذه الخدمات، مما يمنح عملائنا معرفة بالمخاطر، وهي المعرفة التي لا يمكنهم الوصول إليها في أي مكان آخر».

يذكر أن شركة أوبن إيه أي OpenAI تعهدت بمبلغ مليون دولار لصالح مبادرات الأمن السيبرانية التي تحركها الذكاء الاصطناعي.

وتعرضت برامج شات بوت التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT للتدقيق المتزايد لتوفير معلومات مزيفة حول الأشخاص والأماكن والأحداث، بينما تعهدت شركة أوبن إيه أي OpenAI، بزيادة الجهود في استخدام الرياضيات لمعالجة الأخطاء التي تحدث في نماذجها، لبناء ذكاء اصطناعي أكثر دقة.

اضف تعليق