q
أصبحت شركة أبل في عام 2022 أول شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليونات دولار، وذلك بفضل ثقة المستثمرين في أن الشركة التي تصنع هواتف آيفون ستواصل إصدار المنتجات الأكثر مبيعا في الوقت الذي تستكشف فيه أسواقا جديدة، مثل السيارات الذاتية القيادة والواقع الافتراضي...

بعدما شهدت شركة أبل أول تراجع للمبيعات خلال أكثر من عشر سنوات، وسجلت أبطأ زيادة على الإطلاق في مبيعات هواتف آيفون مع ظهور بوادر ضعف على السوق الصينية الحيوية بالنسبة لها مما يشير إلى أن فترة النمو المتسارع لشركة التكنولوجيا ربما يكون في طريقه للزوال،

سارعت هذه الشركة المتخصص في صناعة التكنولوجيا في ايجاد سبل جديدة لإنقاذ نفسها من التراجع في المبيعات، حتى أصبحت شركة أبل (Apple) في عام 2022 أول شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليونات دولار، وذلك بفضل ثقة المستثمرين في أن الشركة التي تصنع هواتف آيفون ستواصل إصدار المنتجات الأكثر مبيعا في الوقت الذي تستكشف فيه أسواقا جديدة، مثل السيارات الذاتية القيادة والواقع الافتراضي.

وارتفع سهم الشركة إلى 182.88 دولارا في منتصف أول أيام التداول في العام الجديد، وهو رقم قياسي جديد أوصل قيمة الشركة السوقية إلى 3 تريليونات دولار، غير أن السهم أنهى الجلسة مرتفعا 2.5% إلى 182.01 دولارا، لتتراجع قيمتها السوقية إلى 2.99 تريليون دولار، ويراهن المستثمرون على أن المستهلكين سيواصلون شراء هواتف آيفون وأجهزة ماك بوك وخدمات مثل "أبل تي في" (Apple TV)، و"أبل ميوزيك" (Apple Music).

واستغرق وصول قيمة أبل السوقية من تريليونين إلى 3 تريليونات دولار 16 شهرا، بفضل ارتفاع سهمها بشدة في الآونة الأخيرة، وبعد تجاوز قيمتها السوقية حاجز الـ3 تريليونات دولار تركت أبل مايكروسوفت وحيدة في نادي التريليوني دولار، قبل أن تعود إليها مع نهاية التعاملات، فيما تجاوزت "ألفابت" (Alphabet) المالكة لغوغل (google)، وأمازون (Amazon)، وتسلا (Tesla) حاجز التريليون دولار.

وكانت مايكروسوفت (Microsoft) -التي تبلغ قيمتها السوقية حاليا نحو 2.5 تريليون دولار- أكثر الشركات قيمة في العالم حتى أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما أفادت أبل بأن قيود سلاسل التوريد يمكن أن تؤثر على نموها خلال الفترة المتبقية من العام.

هل هذا ما يمكن أن تبدو عليه سيارة آبل؟!

ابتكر مهندس صورا نموذجية لما يمكن أن تبدو عليه سيارة آبل القادمة عند إطلاقها أخيرا، وأنشئت عروض فنية بواسطة ديفانغا بورا، مهندس ميكانيكي في جامعة Tezpur في الهند، لسيارة مستقلة وكهربائية بالكامل. ومثل شيء من فيلم خيال علمي، تصور العروض سيارة بيضاء غريبة، حيث تحتوي الكبسولة على مدخل دائري يفتح مثل بابين من أبواب الصالون ليكشف عن "قمرة قيادة تشبه الشرنقة" بمقعدين.

ويذكر المفهوم بحاسوب Apple eMac من عام 2002، فالسيارة مطلية باللون الأبيض اللامع وتتميز بشعار آبل بين مجموعتي العجلات الأمامية والخلفية، وتعد صور بورا، المنشورة على صفحته على "إنستغرام"، مجرد تفسيرات للسيارة القادمة من آبل، والتي كانت قيد التطوير منذ حوالي ثماني سنوات.

ولا يُعرف الكثير عن مشروع آبل، الذي يحمل الاسم الرمزي Project Titan، على الرغم من أن التقارير السابقة أشارت إلى أن المنتج قد يصل إلى السوق بحلول عام 2024، ويمكن أن تأتي سيارة آبل في شكل مركبة مادية أو حتى نظام برمجيات ذاتية القيادة يتم تقديمه من خلال شركة تصنيع سيارات تقليدية، مثل iOS للسيارات.

وقال بورا: "تعتبر سيارة آبل ضجة جديدة ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فقد صنعت هذه السيارة المصغرة ذات المفهوم الذاتي، وهي ذاتية القيادة، ومكهربة، و"أنيقة" تماما"، وأطلق على تصميمه اسم "Apple Autonomous"، وتكمن إحدى عيوب التصميم في أن الكبسولة الكروية تبدو مغمورة قليلا. كما أنها بلا نوافذ، ما يعني أن الركاب لن يكونوا قادرين على الاستمتاع بالمناظر لأنهم مدفوعون للعمل بواسطة التكنولوجيا المستقلة.

وسيتعين عليها أيضا الاعتماد على الأضواء الاصطناعية لضمان عدم جلوس الركاب في الظلام، ما قد يمثل استنزافا غير ضروري للطاقة، وجرى تخيل سيارة آبل المرتقبة بشدة بالفعل في تصورات أخرى - قامت شركة تأجير السيارات البريطانية Vanarama بإنشاء صور لمركبة رمادية أنيقة بزوايا حادة وشعار آبل متوهج على شبكة المبرد.

ويتضمن تصميم Vanarama، الذي يستند إلى براءات اختراع أصلية مقدمة من آبل، أيضا لوحة معلومات بشاشة تعمل باللمس قابلة للتخصيص و"مساعد آلي ذكي" يشبه Siri للإشراف على القيادة، وقال آندي ألدرسون، الرئيس التنفيذي لشركة Vanarama: "على الرغم من عدم وجود طريقة تقريبا لمعرفة الشكل الذي سيبدو عليه المنتج النهائي، إلا أن براءات الاختراع هذه ربما تكون أفضل مؤشر على الاتجاه الذي تتخذه شركة آبل".

وتشير التقارير الأخيرة إلى أن العمل على سيارة آبل لا يزال مستمرا، على الرغم من أن عملاق التكنولوجيا يتسم بالسرية الشديدة فيما يتعلق بتقدمها، وفي نوفمبر، كشف عن أن شركة آبل وظفت كريستوفر مور، مدير برامج Tesla Autopilot السابق. وزعم أن مور كان على خلاف مع رئيس شركة تسلا، إيلون موسك، وفقا لبلومبرغ، ما دفع بهذه الخطوة، وقال التقرير إن مور يقدم تقاريره إلى ستيوارت باورز، وهو مسؤول تنفيذي سابق آخر في شركة تسلا انضم إلى شركة آبل العام الماضي، نقلا عن مصادر مطلعة "على دراية بالأمر".

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، أن آبل تعمل على بناء سيارة في مقابلة قصيرة مع بلومبرغ في عام 2017، على الرغم من أنه قال إن شركته تركز على الأنظمة الذاتية أكثر من كونها مركبة فعلية، ومن الواضح أن شركة آبل تفكر في بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم (LFP)، والتي تكون بطبيعتها أقل عرضة للسخونة الزائدة وبالتالي فهي أكثر أمانا من الأنواع الأخرى من بطاريات الليثيوم أيون، ولا يزال من غير الواضح من الذي سيجمع سيارة تحمل علامة آبل التجارية، لكن المصادر قالت إنها تتوقع أن تعتمد الشركة على شريك تصنيع.

عشاق أبل.. موعد مع مفاجأة خلال 3 أشهر

ذكر تقرير إخباري أنه من المتوقع أن تطرح شركة أبل الأميركية طراز جديدا من هاتف آيفون في أبريل المقبل، أي قبل 5 أشهر من المؤتمر السنوي، الحدث الذي تكشف فيه أبل عن هواتفها الجديدة، وقال موقع "macrumors" أن موردي أبل سيبدأون في إنتاج شاشات من الجيل الثالث لهواتف "آيفون إس آي"، وأضاف أنه من المرجح أن يبدأ التجميع النهائي للهاتف الجديد في مارس المقبل.

وطبقا لهذا الجدول الزمني، يعتقد أنه من المحتمل إطلاق الجيل الثالث من هواتف "آيفون أس آي" في أبريل المقبل أو في مطلع مايو على أبعد تقدير، وأطلقت أبل الجيل الأول من هواتف "آيفون أس آي" في عام 2016 والجيل الثاني في عام 2020، ومن المتوقع أن يكون الهاتف الجديد نفس التصميم الحالي، بما في ذلك مساحة الشاشة التي تصل إلى 4.7 بوصة، لكن سيحتوي على مزايا جديدة مثل أن يكون داعما لخدمات الاتصالات من الجيل الخامس، ويمتاز هذا النوع من الآيفون بانه أرخص ثمنا مقارنة بالنسخ بالأخرى.

خطر شديد.. تحذير من أبل إلى ملايين المستخدمين

لم يكن تحديث نظام "أي أو أس 15" واعدا كما قالت شركة أبل الأميركية، إذ سرعان ما ظهرت العديد من الأخطاء، بعضها يتصف بالخطورة الشديدة، وكانت شركة أبل أعلنت في سبتمبر الماضي عن نظام التشغيل الجديد في هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد"،"أي أو أس 15"، قالت في حينها إنه تلقائي ويتضمن مزايا ضخمة بينها تعزيز حماية الخصوصية.

وبعد مرور أقل من 3 أشهر، بعد العيوب تظهر في نظام التشغيل، بحسب ما أوردت مجلة "فوربس" الأميركية، وقالت "فوربس" إن تحذيرا جديدا وصل إلى ملايين المستخدمين من هواتف "آيفون"، ويبدو أن هذا التحذير وصل إلى المستخدمين على شكل طلب بتحديث نظام التشغيل، دون الإشارة للمشكلة.

وفي الصفحة المخصصة للتغذية الراجعة في موقع "أبل" الرسمي، تحدث مستخدمون عن هذه المشكلة، وقال أحدهم إن المكالمة الهاتفية التي يجريها في السيارة عبر "بلوتوث" من خلال هاتف "آيفون 13" تنقطع بعد مرور 2- 8 دقائق على بدء المكالمة.

بدوره، رصد موقع 9to5mac التقني مشكلات يتسبب بها نظام التشغيل الجديد مثل حدوث مشكلات في "البلوتوث" اللاسلكي في السيارات، وبدا أن المشكلة تؤثر بشكل رئيسي على أجهزة "آيفون "12 و"آيفون "13، ووقعت المشكلة في العديد من السيارات المعروفة، مثل "بي أم دبليو"، و"أودي"، و"هيونداي"، و"تويوتا" وغيرها، وقالت "فوربس" إن أبل لم تعترف علنا بوجود المشكلة، ولم توفر حلا أو بديلا للمشكلة.

واعتبرت أنه مع بيع أكثر من 100 مليون هاتف من طرازي "آيفون 12"، علاوة على تفوق مبيعات "آيفون 13" على النسخة السابقة، سيزداد الضغط على أبل لحل المشكلة، وكان في الأمر مفارقة كبيرة فالغاية كانت من وراء نظام التشغيل "آي أو أس 15" هو تحسين جودة المكالمات وتخليصها من المنغصات التي تؤدي إلى قطعها، لكن الأمر جاء بنتائج معاكسة، وقالت "فوربس" إن عددا من مستخدمي "آيفون 13" أبلغوا عن وجود هذه المشكلة من قبل، وعانوا منها منذ لحظة إطلاق نظام التشغيل الجديد، مما يشير إلى وجود خلل في هذه الأجهزة، وجاء ذلك بعد أسابيع من توسيع الشركة الأميركية نطاق استدعاء عدد من هواتف "آيفون 12" بسبب مشكلات في الصوت.

وكانت تقارير سابقة تحدثت عن أن مستخدمي النظام الحديد الذين يملكون هواتف "آيفون 13" تحدثوا عن مشكلات عديدة مثل شاشات لا تستجيب للأوامر ومشكلات أخرى في الكاميرا، كأن تصبح الشاشة سوداء أثناء تشغيل الكاميرا.

هل تحولها "أبل" لمنتج حقيقي؟.. هاتف "آيفون" شفاف بشاشتين

كشفت صور خاصة ببراءة اختراع لشركة "أبل" الأميركية، تفاصيل تتعلق بتغيير جذري على هواتف "آيفون" القادمة، وأظهرت براءة الاختراع تصميما زجاجيا شفافا لـ"آيفون"، مع شاشة على الوجهين الأمامي والخلفي، وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن التصميم الجديد أظهر أزرارا تندمج مع الشاشة المنحنية، مخصصة لتفعيل المهام الخاصة بالهاتف مثل التحكم بالصوت و"الواي فاي".

وخصص التصميم الجديد مساحة لمكبرات الصوت والمايكروفون، كما تتيح شفافية الزجاج مشاهدة الأجزاء التي يتكوّن منها الهاتف، جدير بالذكر أن تقديم أي شركة تقنية لبراءة اختراع لا يعني بالضرورة تحويل النموذج لمنتج، إلا أنه وفق خبراء يكشف عن التوجهات المستقبلية التي ستكون سائدة في قطاع معين.

"أبل" تكشف عن خدمة تمكنك من إصلاح أجهزتها بنفسك بالمنزل

كشفت شركة "أبل" الأميركية عن برنامج Self Service Repair، والذي يمكّن المستخدمين من إجراء إصلاحات على أجهزتهم في المنزل، وذكرت "أبل" أنها ستتيح خدمة "الإصلاح الذاتي" بداية لأجهزة "آيفون 12" والإصدار "13"، وسيتبع ذلك لاحقا كمبيوترات "ماك"، وحسبما أشار موقع "أبل"، فإنه يتم إرسال أدوات ومكونات أصلية من الشركة للمستخدمين الذين يعانون من تلف الأجهزة، وستتوفر الخدمة في أوائل العام المقبل بالولايات المتحدة، وستشمل بلدانا أخرى طيلة عام 2022.

وستشمل التصليحات التي يمكن القيام بها بداية استبدال شاشة "آيفون" والبطارية والكاميرا باستخدام أجزاء وقطع من "أبل"، مع توفير خيارات أخرى لاحقا، وأكدت الشركة الأميركية أن تنفيذ هذه الإصلاحات ذاتيا لن يؤدي إلى إبطال ضمان الجهاز، لافتة إلى توفيرها لأكثر من 200 قطعة يمكن استبدالها عن حدوث أعطال.

ساعة أبل الجديدة.. تعرف على مزايا "الجيل الثوري"

أعلنت شركة أبل عن الجيل الجديد كليا من ساعاتها الشهيرة "أبل ووتش"، والتي تأتي بشكل جديد ومزايا مثيرة، ويختلف شكل ساعة أبل الجديدة قليلا عن سابقاتها، حيث تمتد الشاشة الآن إلى حافة الساعة، مما يتيح مساحة أكبر للشاشة.

وستكون الحواف الجديدة المحيطة بالشاشة أقل نحافة من قبل، حيث يبلغ سمكها 1.7 مم فقط، كما يتميز وضع الشاشة الذي يعمل دائما، أكثر سطوعا بنسبة 70 بالمائة، وتقول الشركة أن زيادة بنسبة كبيرة (50 بالمئة) من النص في الرسائل، سيستطيع المستخدم قراءته، مقارنة بساعة الجيل السادس.

وقالت أبل في عرضها للساعة، أنها مقاومة للتشقق، مما يعني أنها يجب أن تكون قادرة على الغمر في الرمال على الشاطئ أو التعامل مع البيئات الأخرى المتربة بدون التعرض للعطل، وستطرح ساعات أبل الجديدة قريبا، بسعر يبدأ من 399 دولار أميركي.

أبل تستعرض عضلاتها بهاتف "آيفون 13 برو" الجديد

كشفت شركة أبل هاتفها الأقوى، "آيفون 13 برو" و"آيفون 13 برو ماكس"، خلال العرض السنوي لمنتجاتها في كاليفورنيا، وفي الجيل الجديد من هواتف آيفون "برو"، سيتوفر الهاتف بأربعة ألوان، وهي الأسود والأبيض والذهبي والسماوي.

ويأتي هاتف آيفون 13 برو ماكس وآيفون 13 برو، بميزات خارقة، خاصة في وضوح الشاشة وقوة الكاميرا، ووفقا لأبل، فأن هاتف برو يوفر سرعة حركة "الغرافيكس" أسرع بنسبة 50 بالمئة من الشركات المنافسة، وهي خاصية مفيدة للألعاب الإلكترونية على الهاتف، كما تمتلك الشاشة خاصية "برو موشن"، بسرعة 120 هيرتز، لتحويل التطبيقات وحركة الشاشة لتتماشى مع أصابع المستخدم، أما في الكاميرا، فأعلنت أبل عن خاصية التصوير السينمائي الخارقة، التي استعرضت خلالها تصويرا سينمائيا يشابه أفلام هوليوود، ويأتي هاتف آيفون 13 برو بسعر 999 دولار أميركي، أما هاتف آيفون 13 برو ماكس، فيأتي بسعر 1099 دولار أميركي.

اضف تعليق