q
إنسانيات - مجتمع

تعدد الزوجات

وتعدد الزوجات من بين الاحكام التي امر بعض البشر ان تكون كلمتهم هي النافذة فيها، وهي مسألة ان لم تكن اخطر المسائل فإنها من أخطرها. وليس الزواج بأكثر من واحدة مسألة جديدة فقد حاربته أوربا في عصر النهضة الحديثة حينما اتفق رجال الدين عندهم مع رجال القانون...

اباح الله سبحانه وتعالى تعدد الزوجات وفقا للآية الكريمة: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ) النساء (3) وقوله عز وجل ((وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ)) النساء(129)

وتعدد الزوجات من بين الاحكام التي امر بعض البشر ان تكون كلمتهم هي النافذة فيها، وهي مسألة ان لم تكن اخطر المسائل فإنها من أخطرها. وليس الزواج بأكثر من واحدة مسألة جديدة فقد حاربته أوربا في عصر النهضة الحديثة حينما اتفق رجال الدين عندهم مع رجال القانون المدني الوضعي على إلغاء حق الرجل في الزواج بأكثر من واحدة مهما كانت الاسباب والدوافع.

وحينما خرجت أوربا من نطاق حدودها الجغرافية لتهيمن على معظم ارجاء العالم الاسلامي مبتدئة بالسيطرة العسكرية والسياسية والاقتصادية، حيث سلبت الشعوب الاسلامية قدرتها على حكم نفسها واستغلال ثرواتها.

وتحول الاستعمار فيما بعد الى السيطرة على كل شؤون الحياة حينما استسلم العالم الاسلامي لحالة التبعية ورضى ان يكون في وضع المغلوب المغرم دائما بتقليد الغالب وهذه هي المرحلة التي تكون فيها الأمة مغزوة في عقيدتها وفكرها، إلا انه في العصر الحديث بات تعدد الزوجات يتعرض للنقد الشديد والمعارضة، من قبل الجمعيات النسائية وهيئات حقوق الانسان، بحجة ان تعدد الزوجات يمثل انتهاكا لحقوق المرأة.

ماهي اسباب تعدد الزوجات:

1- زيادة عدد العوانس والمطلقات والارامل

يزداد عدد العوانس في أي مجتمع يعزف الشباب فيه عن الزواج لأسباب عديدة قد يكون منها توفر الفرص للالتقاء بالنساء خارج اطار الزواج ومسؤولياته، او قد تكون مسئولياته، الزواج وتكاليفه تنوء به ظهور الشباب عندما لا يجد المسكن المناسب، وان وجد لا يجد ما يدفع مهرا، الى غير ذلك من تكاليف تجعله بعزف عن الزواج وقد يزداد عدد العوانس لأسباب اجتماعية كأن لا يقبل الاب زوجا لابنته إلا من طبقة اجتماعه أو انتماء قبلي معين.

اما زيادة الارامل والمطلقات فيمكن ان تحدث لأسباب منها: ان مؤسسة الزواج او الاسرة ان لم يعد لها احترامها ومكانتها فيكثر الطلاق، اما الترمل فهو نتيجة الاحداث والحوادث من حروب وغيرها، ويتعجب المرء حين يقرأ في تاريخنا الاسلامي ان امرأة مات زوجها فتزوجها آخر بسرعة، إن طلقها أحدهم تزوجها الآخر. هل كانت النساء قلة أو ان المرأة كانت شخصيتها في ذلك الزمن أكثر جاذبية وأرقى مما وصلنا إليه في هذا الزمن. لا شك أن في هذا الامر بعض الصحة. ومن اسباب الترمل ايضا ان النساء يكون عددهن أكثر من عدد الرجال لما يتعرض له الرجال من مخاطر في حياتهم.

2- نقص عدد الرجال نقص كبيرا نتيجة الحروب:

من الامثلة الحديثة على هذا الامر ما وقع من حربين عالمتين قضت على الملاين من الرجال مما دعا بعض المفكرين الغربين ان ينصحوا بإقرار تعدد الزوجات، ولكن اوربا اصمت سمعها عن النصيحة مضحية بالقيم والأخلاق.

3- العقم:

من أبرز اهداف الزواج الذرية، فلو ثبت ان المرأة لا تنجب وعاش الرجل معها اعواما هل ينكر العشرة والمودة بينهما فيطلقها ويتزوج اخرى ام يبقيها معززة مكرمة؟ أن الاطفال الذين قد تنجبهم المرأة الاخرى سيصبحون كأنهم اطفالها لصلتها بوالدهم، والواقع يصدق ذلك كثيرا كذلك سيكون بيت المرأة التي ليس عندها اطفال مكانا لراحته وهدوئه فتكسبه مرتين أما إذا كان الرجل عقيما فمن حق المرأة أن تطلب الطلاق.

4- العجز عن القيام بالواجبات الزوجية لمرض أو سواه:

وهذا اكرام آخر للمرأة فإن قعد بها المرض عن اداء واجباتها الزوجية فمن الوفاء لها ابقاؤها على ذمة الزوج والزواج بامرأة أخرى.

5- رغبة الرجل في الاقتران بامرأة أحبها:

ثمة مناسبات تجعل الرجل يتعرف الى امرأة ما وبخاصة المجتمعات التي فيها قدرة من الاختلاط او سمع بمزاياها وقد لا تكون لزوجته مثل هذه المزايا فيرغب في الزواج منها. فحرصا على عفافه والتزامه الطريق السليم يتقدم للأخرى. فهل يكون من الانصاف للأولى ان يطلقها أو ان يحاول الوصول الى المرأة الأخرى خارج نطاق الزواج.

6- كره الرجل لزوجته:

قال رسول الله – صلى عليه وآله وسلم (القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء) فمن كان حبيب اليوم ربما تغير، وقد تشتد الكراهية وتكثر الخصومات فبدلا من التفريق بين الروجين، وبخاصة اذا عندهما أطفال فلا بأس أن يتزوج بأخرى الامر الذي قد يؤدي الى هدوء العيش الزوجي بل ربما عودة الحب من جديد وكم من رجل كره زوجته وتزوج بأخرى فعاد الى الاولى أشد حبا وتقديرا فتكون قد كسبت مرتين انتهاء الكراهية بينهما وازدياد حبه لها من جهة اخرى.

7- كثرة اسفار الزوج:

ان كثرة اسفار الزوج وإقامته في بلد اخر قد تطول فهل يتخذ زوجة يعيش معها بطريقة مشروعة أو يترك الرجل ليقع في الخطأ، ان بعض الرجال ينتقل عمله من بلد الى اخر فتأبى زوجته الانتقال معه وهو لا يريد مفارقتها فهل يتركها وأطفالها بالطلاق أو تبقى على ذمته يزورها ويؤدي واجبه نحوها.

8- الدافع الجنسي:

وبعض الرجال اصحاب طاقة تفوق المعدل بل ان طاقة الرجل حتى في الاحوال العادية تستطيع أن توفي بحق أكثر من زوجة والدليل على ذلك أن المجتمعات الغربية او الشرقية المنفتحة جدا قليلا ما تجد رجلا يكتفي بزوجته الوحيدة.

9- نظرة المرأة الى الرجل:

قد يكون الرجل من اهل الصلاح والورع أو صاحب شخصية جذابة وذا مكانه اجتماعية مرموقة فترى كثير من النساء انه مما يشرفهن الارتباط بمثل هذا الرجل.

رغم ان ذلك قد يغضب كثير من السيدات، رأى باحثون بريطانيون ان سر الحياة السعيدة والطويلة يكمن في الاقتران بزوجة ثانية.

وقال الباحثون في جامعة شفلد البريطانية إن هذا ما توصلوا اليه بعد اكتشافهم فوائد الزواج من امرأتين في الوقت نفسه، والاطلاع على احصائيات اعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التي تسمح بتعدد الزوجات والنتائج الايجابية لذلك ومنها ان عمر الزوج الذي يقترن بأخرى يزداد أكثر من غيره بنسبة 12%.

وقد نشرت في العدد الأخير من مجلة نيوساينتيست دراسة أشارت الى إن الرجل الذي يتزوج من اكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية افضل خلال مرحلة الكهولة ويعيش لفترة اطول.

ويشير لانس ووركمان الاختصاصي في تطور علم النفس في جامعة باث سبا البريطانية اذا كان لديك اكثر من زوجة فقد يعتنين بك وتعيش لفترة أطول، لأننا نعرف انه حتى الرجل الذي يقترن بامرأة واحدة يعيش لفترة اطول من العازب. ويشير ووركمان اذا نظرت الى المجتمعات التي تسمح بتعدد الزوجات ترى الرجال يتنافسون بقوة مع الرجال الاخرين لان ضغوطات الحياة التي يوجهونها اكبر، وأشارت الى أن المرأة تبحث عن الرجل الاكبر حجما والاكثر قوة وحكمة. ودعم هذا الرأي كريس ولسون عالم الانثروبولوجيا في جامعة كورنيل الأمريكية الذي يشير الى انه من المفيد للرجل عند الكهولة ان يكون محاطا بالنساء. واضاف تدهشني معرفته ان الرجال في المجتمعات التي تسمح بتعدد الزوجات يعيشون لفترة اطول من نظرائهم في المجتمعات التي لا تسمح الا بزوجة واحدة، وبخاصة عندما يصبحون ارامل ولا يجدون أحدا يهتم بهم.

..............................
المصدر:
-الزبيدي، كامل علوان، وناصر اشواق صبر (2014) علم النفس الجنسي، ط، دار الصفاء والتوزيع، عمان، الأردن.

اضف تعليق


التعليقات

علي الشكراوي
العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احيي جهود هذه الشبكة المباركة على نشرها المقالات العلمية الراقية وحيا الله الدكتور حمزة هاتف الجبوري المحترم على كتاباته الجميلة2021-02-09