q
هذه الرؤية، لا تولد مكتملة وناجزة، ولا تظهر وتتشكل في دفعة واحدة، وبصورة فورية، ولا تظل ساكنة وجامدة في العادة، وإنما تمر بأطوار وأحوال من التغير والتحول مع تقادم الأيام، وذلك بتأثير تراكم الخبرة والتجربة، وبسبب تجدد المعرفة والثقافة، إلى جانب ما يحصل عند الإنسان من تغير في...

من البداهة القول إن كل كاتب احترف صنعة الكتابة، له رؤيته الخاصة في طريقة صناعة فعل الكتابة، من ناحية المبنى والمعنى، الشكل والمضمون، الصورة والماهية، وتلعب هذه الرؤية دور ما وراء الكتابة، فهي التي تولد الباعث، وتشحن الإرادة، وتشعل العزيمة، وهي التي تعطي الكتابة قوة المعنى، وصلابة المضمون، وبعد النظر، ودرجة الأفق.

ومن الواضح أن هذه الرؤية، لا تولد مكتملة وناجزة، ولا تظهر وتتشكل في دفعة واحدة، وبصورة فورية، ولا تظل ساكنة وجامدة في العادة، وإنما تمر بأطوار وأحوال من التغير والتحول مع تقادم الأيام، وذلك بتأثير تراكم الخبرة والتجربة، وبسبب تجدد المعرفة والثقافة، إلى جانب ما يحصل عند الإنسان من تغير في طبيعة رؤيته إلى الحياة.

وهذا ما يعرفه ويدركه كل إنسان احترف صنعة الكتابة في هذا العالم، بغض النظر عن لغته ولسانه، عقيدته وديانته، بيئته ومجتمعه، إلى غير ذلك من أحوال وعوارض أخرى، فرؤية الإنسان إلى الكتابة في بداية التجربة، ليست هي رؤيته بتمامها بعد عشر سنوات مثلا من عمر هذه التجربة، وهكذا بعد عشرين وثلاثين سنة.

كما أن رؤية الإنسان إلى الكتابة في مرحلة الشباب، ليست هي بالضرورة رؤيته في مرحلة ما بعد الشباب من حيث درجة الوعي والأفق والنضج، وهكذا الحال مع رؤيته في مرحلة الكهولة، ولهذا نجد أن بعض الكتاب من تحفظ على كتابات سابقة له، واعتبر أنها كتابات شبابية، أو أنها كتبت في مرحلة الشباب.

وهناك من تتأثر رؤيته إلى الكتابة، وتتبدل وتتغير ليس بتأثير توالي الأيام، وتقادم العمر، وإنما بفعل تأثيرات أخرى، تعرض على الإنسان وتقلب رؤيته إلى الحياة بصورة جذرية، وتقلب معها رؤيته إلى الكتابة، بحكم تلازم العلاقة بين الرؤية إلى الحياة والرؤية إلى الكتابة، فرؤية الإنسان إلى الكتابة هي انعكاس لرؤيته إلى الحياة.

ونعني بهذه التأثيرات، تأثيرات المرض والعاهة والفقر والسجن والتشرد، وغيرها من المحن والابتلاءات الصعبة والقاسية، وهناك أمثلة ونماذج قديمة وحديثة، حصلت وتحصل في كل الأمم والمجتمعات، عن هذه الحالات وغيرها.

ويصلح الدكتور طه حسين أن يكون مثالا بارزا ومعاصرا عن حالة من هذه الحالات، فهو الذي طافت شهرته الآفاق، واكتسب لقب عميد الأدب العربي، فهذا الأديب الشهير لو كان بصيرا يتفلت بصره هنا وهناك بحثا عن مباهج الحياة وزينتها وزخرفها، هل أصبح طه حسين، هو طه حسين الذي نعرفه اليوم!

ولا مجادلة في الرؤية التي يكونها الإنسان لنفسه تجاه الكتابة، ولا محاججة فيها وعليها، فهذا حقه وشأنه، ومن حق كل إنسان أن يستنبط لنفسه الرؤية التي يتناغم معها، ويرى فيها انسجاما مع ذاته قدرة وطاقة، وتوافقا مع طبيعة رؤيته إلى الحياة دورا ووجودا.

الكتابة.. وتحولات الأجل

من ملامح الرؤية عندي في كتابة المقالة، أنني أرغب وأحاول قدر المستطاع أن أعطي المقالة أجلا طويلا، وعمرا مديدا، يبقى مع الزمن ولا يغادره، أجلا لا يتأثر بتقادم الأيام، وتعاقب الأجيال، وبشكل يضمن للمقالة حق البقاء والديمومة أثرا وتأثيرا، هذه رغبتي على مستوى التصور، وليس بالضرورة أنها حصلت وتحصل على مستوى الفعل والتحقق.

والكاتب هو الذي يتحكم عادة في أجل المقالة، بقصد أو من دون قصد، بوعي أو من دون وعي، بين أن يكون أجل المقالة قصيرا، وبين أن يكون أجلها طويلا، أو في منزلة ما بين هذين الأجلين، فالمقالة التي تتحدد بزمن يكون أجلها معلقا بهذا الزمن قصرا وطولا، والمقالة التي لا تتحدد بزمن أو تتعالى على الزمن، يكون أجلها طويلا.

والقاعدة في هذا الشأن، أن أجل المقالة يتحدد قصرا وطولا، بحسب الروح الذي يسري فيها، فإذا كان الروح قصيرا أصبح أجل المقالة قصيرا، وإذا كان الروح طويلا أصبح أجل المقالة طويلا، والكاتب هو الذي يبث هذه الروح في المقالة، ويتحكم عندئذ في أجلها.

ولعل هذه هي فضيلة المقالة الفكرية، على ما سواها من أنماط المقالات الأخرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ونعني بهذه الأنماط من المقالات تحديدا، المقالة التي تتصل بحدث، أو تتحدد بواقعة، أو تتأطر بمناسبة، تدور حولها وجودا وبقاء، وتتعلق بها أثرا وتأثيرا، وتتحدد بها سعة وأفقا.

وجودا وبقاء لكون أن الحدث أو الواقعة أو المناسبة هي التي كانت سببا لظهور المقالة من العدم إلى الوجود، وأثرا وتأثيرا بمعنى أن أثر المقالة وتأثيرها هو من أثر الحادثة وتأثيرها، ومن أثر الواقعة وتأثيرها، ومن أثر المناسبة وتأثيرها، وسعة وأفقا بمعنى أن سعة المقالة وأفقها هو من سعة الحدث وأفقه، ومن سعة الواقعة وأفقها، ومن سعة المناسبة وأفقها.

ولكن ما أثر وتأثير المقالة الفكرية إذا كانت لا تتحدد بزمن أو تتعالى على الزمن؟ وهل هناك تأثير خارج نطاق الزمن؟

من هذه الجهة يمكن القول إن المقالة غير الفكرية أثرها وتأثيرها يحصل بطريقة فورية، وفي دفعة واحدة، وخلال فترة معينة، بينما المقالة الفكرية أثرها وتأثيرها لا يحصل بطريقة فورية وإنما بطريقة متتالية، ولا يحصل في دفعة واحدة، وإنما في دفعات متقطعة، تعطي لها سمة التأثير الدائم والمستمر.

وقد يقال أيضا، إن أثر وتأثير المقالة الفكرية يحصل عند من يقترب منها، ومن يقترب منها هم عادة أصحاب الاهتمام الفكري والثقافي، وهؤلاء يمثلون شريحة من المجتمع، تتفاوت كما ونوعا باختلاف المجتمعات نفسها.

أمام هذه الإشكالية، لا تدعي المقالة الفكرية أنها تتفرد بسعة وشدة التأثير على عموم الناس، وقد يتحدد تأثيرها بشريحة معينة، لكن هذه الشريحة لها وزنها وأثرها وتأثيرها في معظم أو جميع المجتمعات.

والمفارقة الأخرى، أن من يقترب من المقالة الفكرية هو من يدرك الحاجة إليها، وتظل الحاجة إليها عادة باقية ومستمرة، وأعني هنا تحديدا المقالة الفكرية الوازنة والموزونة بشهادة أهل الخبرة والدراية.

* الأستاذ زكي الميلاد، باحث في الفكر الإسلامي والإسلاميات المعاصرة-رئيس تحرير مجلة الكلمة
http://www.almilad.org

اضف تعليق